السبت، أغسطس 23، 2008

البيت الأبيض يُكّذب أقوال حكام العراق... ولا إنسحاب بعد 2011//



واشنطن / تصريحات رسمية
Friday 22-08 -2008
نفى البيت الأبيض الجمعة أن تكون مفاوضات واشنطن وبغداد أسفرت عن اتفاق ينص على مغادرة القوات الأمريكية العراق نهاية 2011، وهو ما كان مسؤول عراقي أعلنه في وقت سابق.
وأعلن المتحدث باسم البيت الأبيض جوردون جوندرو أن "المباحثات ما زالت جارية" وأنه "طالما أنها لم تنته فإن الأمر لم ينته".وقال جوندرو "إذا كانت المفاوضات أوشكت على الوصول إلى هدفها وبات في إمكاننا أن نرى نهاية النفق، فإن تفاصيل عديدة تبقى عالقة، ونعتقد أننا نعمل على حل هذه التفاصيل حالياً"، مضيفاً أن الجانبين ناقشا الاتفاق "الذي نعمل عليه مع العراقيين واتفقا على أن يواصل الفريقان المفاوضات".
وأوضح جوندرو أن الرئيس جورج بوش ورئيس الوزراء العراقي ناقشا مشروع الاتفاق لمدة ساعة في اتصال هاتفي عبر دائرة الفيديو.
وكان رئيس الوفد العراقي المفاوض مع واشنطن محمد الحاج حمود، قد صرح بأن الجانبين توصلا إلى مسودة اتفاق تتضمن رحيل هذه القوات أواخر العام 2011، وقال حمود إنه بموجب البنود الـ27 التي تضمنها الاتفاق، فإنه بحلول يونيو 2009 ستكون جميع القوات الأمريكية قد انسحبت من المدن العراقية.
وكانت الحكومة العراقية قد أعلنت الخميس على لسان المتحدث باسمها علي الدباغ أن مشروع الاتفاق لا يتضمن تواريخ محددة للانسحاب "لكن بغداد تأمل رحيل القوات القتالية بنهاية عام 2011".
البيت الأبيض لن يحيل الاتفاق إلى الكونجرس:وفي سياق متصل أعلن في واشنطن أن البيت الأبيض لن يحيل الاتفاق إلى مجلس الشيوخ للتصويت عليه خشية تعرضه لانتقادات بعض البرلمانيين.وبرر جوندرو في تصريحات سابقة هذا التوجه بالقول "الاتفاق ليس معاهدة لذلك لسنا بحاجة لتصديقه في مجلس الشيوخ ولا في أي مجلس من هذا النوع".
وأعرب عدد من أعضاء الشيوخ المعارضين للاتفاق – بحسب الجزيرة - عن أسفهم لعدم إحالته للموافقة عليه رسمياً.

ليست هناك تعليقات:

آخر الأخبار

حلبجة.. الحقيقة الحاضرة الغائبة

إقرأ في رابطة عراق الأحرار