الخميس، يونيو 18، 2009

أوضاع القضاة والمحامين بالعالم











أوضاع القضاة والمحامين بالعالم











مجلس حقوق الإنسان أثناء مناقشته التقرير (الجزيرة نت)

 


تامر أبو العينين-جنيف


انتقد حقوقيون دوليون التقرير الذي قدمه مفوض مجلس حقوق الإنسان الخاص لياندرو ديسبوي حول أوضاع القضاة والمحامين في العالم، والذي استعرضه أمام الدورة الحادية عشرة لمجلس حقوق الإنسان المنعقدة من الثاني إلى التاسع عشر من الشهر الجاري في جنيف.

 

وقال أستاذ القانون الدولي المحاضر بالجامعة الدولية في جنيف ناجي علي حرج "يؤخذ على التقرير عدم تطرقه لفوضى إنشاء المحاكم الدولية وعملية تسييس القضاء التي تمارسها الدول الكبرى من خلال استخدام سطوتها في مجلس الأمن لإنشاء محاكم دولية طبقا لأغراض سياسية معينة وليس من أجل العدالة".
 
وضرب الناشط الحقوقي مثالا على ذلك بالمحكمة الخاصة باغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري، والمحكمة الخاصة بدارفور ومسألة الاتهام الموجّه للرئيس السوداني عمر البشير بارتكاب جرائم حرب في الإقليم



 

 

 

 

 

 

 

 

 

 









 ناجي حرج انتقد عدم تطرق التقرير لما أسماها عملية تسييس القضاء (الجزيرة نت)
تسييس
ويرى حرج أنه "لو كانت هذه الدول حريصة على العدالة وملاحقة المجرمين الحقيقيين وعدم السماح لهم بالإفلات من العقاب، لكانت أول محكمة تُشكل هي لمحاكمة الذين قاموا بغزو العراق وتدميره وتعذيب شعبه وقتل أكثر من مليون ونصف المليون عراقي وتهجير أكثر من خمسة ملايين من أبنائه".
 
وأشار إلى أن لوائح الاتهام بتهمة جرائم الحرب "كان يجب أن تكون موجهة ضد الرئيس الأميركي السابق جورج بوش ورئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير وأفراد إدارتيهما والقادة العسكريين الذين قاموا بأفظع الجرائم في العراق وأفغانستان وغيرهما".
 
كما عاب على التقرير أنه لم يتضمن كل النقاط التي ظلت عالقة مثل استقلال القضاء والمحامين "ويهمنا منها موضوع المحاكم الجنائية المقامة في العراق، لاسيما وأن ديسبوي أوضح بشكل لا لبس فيه في تقاريره وبياناته السابقة عدم شرعية هذه المحاكم
".
 
وينتقد الناشط الحقوقي موقف مجلس حقوق الإنسان لعدم اتخاذه قرارات واضحة في القضايا التي طرحها في تقريره.
 
ويتفق ممثل اتحاد القانونيين العرب لدى الأمم المتحدة في جنيف إلياس خوري مع هذا الرأي، ويقر بوجود حالات يتم فيها تسييس القضاء الدولي بشكل واضح.
 


وطالب خوري المقرر الخاص "بوضع التدابير اللازمة لوضع حد لهذه الانتهاكات والاهتمام بالمادة 14 من العهد الدولي الخاص بالحقوق السياسية والحقوق المدنية الذي ينص على أن جميع الأشخاص متساوون أمام المحاكم والهيئات القضائية، والحق في محاكمة عادلة وعلنية أمام هيئة قضائية مختصة ومستقلة وحيادية منشأة بحكم القانون". 

 








 لينادرو ديسبوي طالب في تقريره بحماية القضاة وزيادة رواتبهم (الجزيرة نت)

نزاهة القضاء




وكان مقرر مجلس حقوق الإنسان الخاص بأوضاع القضاة والمحامين لينادرو ديسبوي أعرب في التقرير عن قلقه من عدم رغبة عدد من دول العالم في الوفاء بالتزاماتها بتعيين عدد كاف من القضاة لضمان سير العدالة.
 
ويوضح التقرير تعدد العوامل التي تؤثر في استقلال القضاء في بعديه المؤسسي والفردي، وكيف تؤثر إجراءات اختيار وتعيين القضاة وأمانهم الوظيفي في استقلالية
الاختيار والأداء المهني.
 
ويوصي التقرير بـ"الشفافية العالية في تعيين واختيار القضاة وعدم تسييس هذا الاختيار على أن يكون هذا عن طريق اختبارات تنافسية كتابية تتمتع بسرية جزئيا على الأقل". 
 
وطالب بإلغاء مراجعة السلطة التنفيذية لتعيينات القضاة وأن تكون ولايتهم مدى الحياة، "إلا إذا جرى فصلهم نتيجة إجراءات تأديبية أو بقرار من هيئة مستقلة، يثبت من خلاله أن القاضي ليس أهلا لممارسة مهام منصبه"، حيث يمكن للدول إنشاء هيئة مستقلة تتولى مهمة تأديب القضاة.
 
إلا أن تلك الخطوات "يجب أن تتزامن مع منح القضاة مرتبات ملائمة تأخذ بعين الاعتبار مسؤولياتهم وطبيعة مناصبهم، وتخصيص الموارد البشرية اللازمة لضمان أداء العمل بطريقة سليمة".
 
كما طالب المقرر بضرورة ضمان أمن القضاة وزيادة حمايتهم، "لاسيما أولئك الذين ينظرون في قضايا الفساد والجريمة المنظمة والإرهاب والجرائم ضد الإنسانية".



كتاب في حلقات

كتاب في حلقات

الحرب على العراق عام 2003*
تاليف شامل عبدالقادر
مايس 2009  

(اول طبعة نشر على شبكة البصرة نت)

القصة الكاملة للعدوان على العراق واحتلاله والمواقف الرسمية والحزبية والشعبية العراقية للتصدي للغزو الامريكي وكيف تصرف الرئيس صدام حسين والقيادة في الايام التي سبقت الحرب وبعدها

شبكة البصرة

الفصل الرابع

الاشتباك

أكد محمد سعيد الصحاف وزير الأعلام أن أبناء العراق من مناضلي حزب البعث الاشتراكي وأبناء العشائر اقتربوا من مواقع القوات الغازية والتي وصفها بالأفعى من اجل الانقضاض عليها وتقطيعها.

وأشار وزير الأعلام في مؤتمر صحفي عقده صباح أمس وحضره مراسلو شبكات التلفزة ووكالات الأنباء والصحف والإذاعات العربية والأجنبية ووكالة الأنباء العراقية أن هذه المواقف المشرفة لأبناء شعبنا بدأت تؤتي ثمارها منذ مساء يوم أمس الأول وصباح أمس حيث تم إسقاط طائرتي أباتشي واسر طياريها في محافظة كربلاء من قبل عدد قليل من الفلاحين وبأسلحتهم التقليدية التي يمتلكونها.

وقال إن يوم أمس الأول كان يوما اسود على المعتدين الغزاة مشددا على إن الأيام المقبلة ستكون أكثر سوادا.

وقال الوزير إن أبناء العراق النشامى اسروا عددا أخر من المرتزقة الاميركان والبريطانيين حيث سيعاملون وفق اتفاقية جنيف المتعلقة بأسرى الحرب التي تنظم معاملة الأسرى والتي يلتزم العراق بها.

وكشف الصحاف إن الغزاة المعتدين لم يلتزموا بهذه الاتفاقية حيث قاموا بإشهار الأسلحة على المدنيين العراقيين وعرضها من خلال وسائل الإعلام تحت ذريعة على إنهم أسرى عسكريون.

وأشار إلى أن ما عرضته أجهزة إلاعلام في العراق عن الأسرى الأمريكان يوم أمس الأول لم يكن تحقيقها كما يدعي العدوانيون الأشرار بل كان لقاء تلفزيونيا من قبل مندوب تلفزيون العراق الذي اختصرت أسئلته على أسمائهم وجنسياتهم.

 

القائد يأمر بتكريم من يسقط طائرة أو صاروخا ومن يأسر أو يقتل جنديا أو طيارا معاديا

أمر القائد صدام حسين بما يلي :-

1. مكافأة كل عراقي مقاتل شهم يقوم بأسقاط طائرة مقاتلة معادية بمبلغ 100 مليون دينار.

2. مكافأة كل عراقي من يسقط طائرة سمتيه معادية بمبلغ 50مليون دينار

3. مكافأة كل من يأسر جنديا معاديا بمبلغ 50 مليون دينار.

4. مكافأة كل من يقتل جنديا معاديا بمبلغ 25 دينار.

5. مكافأة كل من يسقط صاروخ معادياً بمبلغ عشرة مليين دينار.

6. مكافأة كل من يسقط طائرة معادية أو طائرة سمتيه تلقائيا بمبلغ 50 مليون دينار إذا قام بأسر طيارها و بمبلغ 25 مليون دينار على قتل طيارها.

 

مصدر مخول تكريم القائد لكل من ينال من أسلحة العدو وأفراده رعاية منه لكل شجاع

صرح مصدر مخول بما يأتي :

بسم الله الرحمن الرحيم

أن التكريم الذي تفضل به صدام حسين لكل من ينال من أسلحة العدو وأفراده أنما يعبر عن رعاية القائد لكل شجاع فذ وتقديرا للحس الوطني السليم وإفصاحا عن جدارة من يتحمل مسؤوليته في الدفاع عن العراق العزيز بتكريم مادي يضاف إلى التكريم الاعتباري الذي يستحقه كل مجاهد غيور.

أن العراقيين الأوفياء يظلون مضحين في سبيل الواجب يفخرون برضا الله أولاً ورضا القائد ثانيا.. وأن لهم في ثناء القائد خير الجزاء وفي تكريمه خير التقدير.

فدونكم إياهم.. لا تتركوهم إلا بين قتيل أو جريح أو هارب من رصاصكم ومن قذائفكم أو أسير.. ودونكم أسلحتهم ومعداتهم احرقوا بقذائفكم كل دبابة وحطموا كل مدفع أو اجعلوها غنيمة للمسلمين المؤمنين المجاهدين الصابرين.

 

أمانة سر القطر تنعى عددا من الرفاق ضمن تنظيمات قيادة فرع ذي قار

نعى مكتب أمانة سر قيادة قطر العراق لحزب البعث العرابي الاشتراكي عددا من الرفاق ضمن تنظيمات قيادة فرع ذي قار للحزب الذين استشهدوا وهم يتصدون لقوات الغزو الأمريكي البريطاني الغادر على ارض العراق الطاهرة وفي ما يأتي ارض العراق نص النعي :

بسم الله الرحمن الرحيم

((ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون))

صدق الله العظيم

 

ينعى مكتب أمانة سر قيادة قطر العراق لحزب البعث العربي الاشتراكي إلى شعب العراق المجاهد وإلى حزب البعث العربي الاشتراكي صعود روح الرفيق هلال كاطع العلى أمين سر قيادة فرع ذي قار للحزب ومحمد شناوة عضو قيادة شعبة وجبار حمود حسين عضو عامل وعلي مانع حسين عضو قيادة فرقة وفالح كريم عضو عامل وسلام هاشم غركان عضو من شرطة حراسات ذي قار من تنظيمات فرع ذي قار إلى ربها راضية مرضية شهداء بواسل وهم يطاردون مفارز مجرمة من القوات الأمريكية والبريطانية حتى ولت تلك المفارز هاربة مذعورة أمام أبطال الحزب والشعب والمجاهدين.

 

وزير الخارجية: موقف حكام الكويت انتهاك لميثاق الجامعة العربية

قال ناجي صبري وزير الخارجية أن العراق سيواصل ضرب القواعد الأمريكية في الكويت التي ينطلق منها العدوان لغزو بلدنا وهو دفاع مشروع وليس موجها ضد الكويت وشعب الكويت.

وأوضح الوزير في لقاء أجرته معه قناة أبو ظبي الفضائية أن موقف حكام الكويت يعد انتهاكا لميثاق الجامعة العربية والقرارات العربية ومجلس الأمن ولميثاق الأمم المتحدة التي أكدت على احترم سيادة العراق واستقلاله وحرمة أراضيه.

وأكد أن العراق يعول على الله عز وجل وعلى أيمانه وقدرات شعبه اللا محدودة وعلى الشعب العربي في دحر المعتدين وانه لا يراهن على هذا الطرف أو ذاك.. مشيرا إلى أن المجتمع الدولي مطالب بأن يقف ضد العدوان الأمريكي البريطاني الغاشم لأنه تحد سافر لهذا المجتمع وتحد سافر لميثاق الأمم المتحدة والقانون الـدولي.

ولفت الوزير إلى أن العراق سيتعامل مع الأسرى على وفق قيمنا العربية وشريعتنا الإسلامية السمحاء وعلى وفق اتفاقيات جنيف.

وأكد الوزير في تصريحات صحفية أدلى بها في القاهرة عقب الاجتماع ألتشاوري لوزير خارجية سورية وليبيا وعمان إضافة إلى العراق والأمين العام للجامعة العربية.. أن العراقيين سيمرغون أنوف الغزاة في الوحل وستنتصرون عليهم ويطردونهم من ارض العراق الطاهرة.

 

بدء أعمال المجلس الوزاري للجامعة العربية دعوة الأمة للتكاتف مع العراق

بدأت في القاهرة أعمال المجلس الوزاري للجامعة العربية. وافتتح السيد محمود حمود وزير خارجية لبنان الاجتماعات بكلمة ندد فيها بالغزو الأمريكي البريطاني للعراق.

وقال انه يأتي خلافا لإدارة الأغلبية الساحقة من الدول والشعوب والقيادات في العالم وفي خرق فاضح لأبسط قواعد القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية.

وحذر وزير الخارجية اللبناني من الأخطار البالغة للعدوان الأمريكي البريطاني على امن وسلامة الدول العربية ومستقبلها جميعا.. وقال أن ذلك يستوجب وقفة جديدة ومحاولة جادة لمواجهة هذا التحدي الذي يطالعنا في بداية القرن الحادي والعشرين.. وحث على الدعوة لعقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن الدولي يهدف اعتماد مشروع قرار بدين العدوان العسكري ضد العراق.. ويؤكد عدم شرعية.. ويقر بسيادة ووحدة ارضي العراق وحقه في ثرواته الطبيعية ومنع التدخل في شؤونه الداخلية ومطالبة قوى العدوان بوقف غزوها غير المشروع والانسحاب الفوري غير المشروط عن كامل الأراضي العراقية.

ودعا إلى التصدي إلى محاولات تحويل المنظمة الدولاليوم:ريك رديف للتدخل بالشؤون الداخلية للعراق أو للمشاركة في ما يطرح من خطط ومشاريع لا لفرض واقع سياسي على العراق.

وأكد السيد علي عبد السلام التريكي أمين الخارجية الليبي أن الأمة العربية لابد أن تتكاتف في موقف موحد إزاء العدوان الأمريكي ضد العراق وحيال النتائج المنشودة من ورائه.

 

طارق عزيز في مؤتمر صحفي :

العدوان يستهدف تقسيم دول المنطقة والاستحواذ على نفط العراق

قال طارق عزيز نائب رئيس مجلس الوزراء أن العدوان الأمريكي البريطاني لا يستهدف العراق فحسب بل يستهدف إعادة تقسيم دول المنطقة وتحويلها إلى دويلات من اجل الكيان الصهيوني كقوة مؤثرة في المنطقة.

وأضاف طارق عزيز في مؤتمر صحفي عقده مساء أمس وحضره مراسلو وكالات الأنباء والصحف والإذاعات وشبكات التلفزة العربية والأجنبية ووكالة الأنباء العراقية انم أحلام المعتدين الأشرار تستهدف كذلك الهيمنة على المنطقة والاستحواذ على نفط العراق الذي يعد قوة اقتصادية ويحتل المرتبة الأولى في احتياطي النفط في العالم محذرا من أن مخططهم يستهدف كذلك أعادة رسم خريطة المنطقة وتحويل الأقطار العربية إلى دويلات وبذلك تضمن للكيان الصهيوني بأن يكون أقوى دولة في المنطقة.

ومضى طارق عزيز قائلا : وعند ما كان الأشرار يعدون العدة لعدوانهم كنا نذكر بأستراتيجبيتهم واستعداداتهم للحرب والعدوان.

وسخر طارق عزيز من مزاعم وافتراءات المعتدين الأمريكان التي كانوا يطلقونها قبل عدوانهم بقولهم : أن الشعب العراقي سيدعم عدوانهم الخائب وانه سيتمرد على حكومته بعد أ ن يستقبل قواتهم الغازية بالموسيقى والورود وقال ولكن الشعب لعراقي استقبلهم بالرصاص وفضح أكاذيبهم التي استهدفت النيل من صلابة ومتانة جبهة العراق الداخلية والتفاف الشعب حول قيادة صدام حسين.

وأشار إلى أن كل هذه المزاعم والادعاءات انهارت بشكل كامل بعد مفاجأة العراقيين لهم في أثناء صدهم لعدوانهم الخائب.

 

وفضح السيد نائب رئيس مجلس الوزراء محاولات التضليل التي مارسها ويمارسها المعتدون من أن عدوانهم على العراق مشددا على أنهم قد نسوا أن قيادة العراق وشعبة هي حالة واحدة متلاحمة ومتراصة.

وقال طارق عزيز أن صدام حسين ظهر يوم العدوان وهو يوجه خطابا إلى أبناء شعبنا بعد صلاة الفجر ذكر فيه وقت العدوان بالتحديد بالتاريخ الميلادي والهجري ومع ذلك يدعون بأنه ليس صدام حسين ويدعون تبجحا بان الخطاب مسجل مسبقا.

وأضاف أن القائد ينظم المقاومة بكفاءة وشجاعة ويقود القوات المسلحة ويشرف على شؤون الحزب وأن أعضاء القيادة يؤدون أعمالهم بصورة منظمة وتساءل كيف للمقاومة أن تستمر بدون قيادة.

وأوضح نائب رئيس مجلس ال، رحمن أن القتال متواصل في منطقتي الفاو وأم قصر برغم أن القوات الموجودة هو من تشكيلات الحرس الجمهوري مستخفا بإعلانات و ادعاءات العدوانيين الأشرار باستيلاء قواتهم على الناصرية و البصرة في حين أن قواتهم منتشرة هنا وهناك وتواجه مقاومة شرسة من أبناء شعبنا مستشهدا بحادثة إسقاط طائرة أباتشي ببندقية فلاح بسيط في محافظة كربلاء والتي تعد شاهدا على بطولة أبناء شعب العراق الأصلاء.

 

الصحافة الفرنسية تشيد بمقاومة العراقيين للعدوان

القوات الأمريكية تكبدت أفدح الخسائر منذ البداية

أبرزت الصحف الفرنسية الصادرة أمس الاثنين مقاومة العراقيين المعهودة التي وصفتها عدة صحف بأنها شديدة في وجه الاحتلال الأمريكي.

وكتبت صحيفة لوفيغارو على أولى صفحاتها أن جنود مشاة البحرية الأمريكية يصطدمون بجدار صلب من المقاتلين العراقيين الأشرار في الجنوب ويواجهون مقاومة عنيفة.

وقالت الصحيفة التي تطرقت بشكل خاص إلى المعارك في أم قصر والبصرة أن الجيش العراقي كبد القوات الأمريكية أفدح الخسائر منذ بداية الحرب بينما اصطدمت القوات الأمريكية والبريطانية في الجنوب بمقاومة كبيرة في عدة مدن.

كذلك شددت صحيفة لييراسيون على أولى صفحاتها على أخطاء الحرب الخاطفة وقالت فير اليوم الرابع من الحرب الحقيقية ظهر على شاشات التلفزيون في الصالونات الأمريكية والبريطانية عدد الجنود الأمريكيين القتلى والأسرى.

وقالت صحفية لوباريزيان أن القوات العراقية تقاوم مقاومة شديدة وأنها ستحسم المعركة بالنصر.

 

بيان رقم (5) الصادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة
 عن فعاليات الجيش العراقي يوم 24/3/2003

أصدرت القيادة العامة للقوات المسلحة يوم أمس البيان رقم (5) أجملت فيه فعاليات جند العراق في تصديهم للغزاة الأمريكان والبريطانيين وفي ما يأتي نص البيان.  

بيان رقم (5) صادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة :

بسم الله الرحمن الرحيم

((وأن جندنا لهم الغالبون))

صدق الله العظيم

 

كما هو شأنهم دائما في حومة الوغى وفي كل نزال ومعترك وكما توارثوه عن أبائهم وأجدادهم الصيد الميامين.. كما سقاهم قائدهم ومعلمهم صدام حسين نسغ البطولة والكبرياء وعلمهم أسلوب مقاومة العدا حرفاً حرفا.. فأنهم اليوم يعيدون لتاريخ الأمة بهاءه وللروح العربية أشراقتها.. فيؤكدون أيمانهم بالله بالجهاد دفاعا عن أرضهم وسمائهم وحرائرهم وأطفالهم ومستقبلهم المضيء بشجاعة لانظير لها في تاريخ الحروب وبداية فائقة في أدارة المعارك وفن القتال أدخلت الروع المميت إلى قلب العدو وسرت كل صديق.

ويقف الأمريكان الخائبون وأتباعهم من الانكليز وعملائهم على شفا هاوية من النار لا منفذ لهم منها وأيم الحق.. فراحت أحلامهم في حرب قصيرة سهلة تتبخر وبدأت أمالهم في النيل من شعب العراق تتحطم على صلابة واقع.. فبدأوا يعترفون بأنه مر وعنيد ومستعص على التجاوز.. واقع ينذر بأسوا العواقب واخطر النتائج ولن يمضى كبير وقت بأذن الله حتى برغمهم شعبنا الحر العريق وقواته المسلحة البطلة على أن يقروا بأن أفضل الحلول للخروج من ورطتهم هو بما تبقى من قطعاتهم إلى من حيث جاءوا... وأن ما يبتغونه هو المحال وأنهم.. كناطح صخرة يوما ليوهنها فلم ينلها وأوهى قرنه الوعل.

وفيما يأتي فعاليات جلله، رحمن لمساء أمس ونهار اليوم :

أولاً.. حاول رتل مدرع للعدو التقرب من أطراف محافظة النجف الاشرف فتصدت له قواتنا المسلحة البطلة يعينها في سعيها المبارك الجليل جماهير الشعب وأبطال العشائر العربية وأحبطوا محاولة العدو مكبدين إياه خسائر جسيمة وملحقين به خسائر بالمعدات والأسلحة والتجهيزات... وستبقى مدينة أمير المؤمنين وصاحب ذي الفقار قوية منيعة بالأوفياء لدينهم وعروبتهم من قواتنا المسلحة في قيادة الفرات الأوسط.. وإلى أمام من اجل انتصارات تمحق الكفر وأهله.

ثانياً.. تصدت قواتنا المسلحة البطلة الشجاعة من قوات المقداد الفرقة الحادية عشرة إلى قوات العدو التي حاولت إيجاد موطئ قدم لها في المنطقة بعد إن أخفقت في أكثر من مكان وكبدتها خسائر جسيمة بين قتيل وجريح وعددا من الدبابات والأسلحة والمعدات والتجهيزات.. فبورك رجالنا الشجعان من قوات المقداد البطلة قائدا وضباطا ورجالا ومبارك لهم إشادة القائد صدام حسين.

ثالثاً.. مابرح البسلاء الشجعان من أبطال اللواء الخامس والأربعين يدافعون عن حياض الوطن بكل كفاءة واقتدار.. مؤكدين قول الحق سبحانه وتعالى ((كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بأذن الله والله مع الصابرين)).

 فقد واصلوا تصديهم لكل محاولات العدو وردوا قطعانه على أعقابهم خاسئين.

 

رابعاً.. تصدت قواتنا المقتدرة في قاطع الفاو إلى فلول العدو في المنطقة مكبدة إياها خسائر جسيمة بالأرواح بحيث اضطر العدو إلى استدعاء سفينة طبية لإخلاء قتلاه و جرحاه كما تم تكبيد العدو خسائر جسيمة بالأسلحة و المعدات و التجهيزات فبارك الله بمقاتلينا من رجال البحر الشجعان.

خامساً.. قام العدو بمحاولة إنزال في منطقة مطار سعد في المنطقة الغربية فكان رجالنا من فوج مغاوير الفرقة الإلية الخامسة قوات محمد قاسم له بالمرصاد وتمكنوا من طرد العدو بعد إيقاع الخسائر الفادحة بالأشخاص وخسائر بالأسلحة والتجهيزت والمعدات بلغ المنظور منها أربع دبابات ومدرعتين.

سادساً.. حاولت قوة معادية مسندة بالطائرات المقاتلة والسمتية التقرب من إطراف محافظة المثنى فتصدى لها رجالنا الأفذاذ من مقاتلي جيش القدس واجبروها على التوقف ثم التراجع ملحقين بها خسائر كبيرة بالأشخاص والمعدات بلغ المنظور منها تدمير سبع عجلات مختلفة الأنواع.

سابعاً.. واصل شباب العراق الأغر وأمل من فدائيي صدام فعالياتهم الشجاعة في اختراق تجمعات العدو والوصول خلف مقطعاته مكبدين إياه أفدح الخسائر وملحقين الصدمة والترويع في صفوف أوغاده وفي ما يأتي فعالياتهم..

أ‌- تدمير دبابتين قرب مطار البصرة.

ب‌- تدمير دبابة واحدة على أطراف محافظة البصرة وأجبرت باقي الدبابات على الفرار.

ت‌- تدمير ثماني دبابات غرب محافظة البصرة.

ث‌- تدمير دبابة واحدة في أطراف محافظة المثنى.

ج‌- تدمير مدرعة واحدة في أطراف محافظة ذي قار.

ح‌- تم اصطياد احد الغزاة الأمريكان برتبة نائب عريف.

خ‌- قتل جنديين أمريكيين في إطراف البصرة.

د‌- الاستيلاء على ثلاث عجلات أحداها محملة بالمواد الغذائية كما تم الاستيلاء على كمية من التجهيزات في قاطع ذي قار.

 

ثامناً.. دكت صواريخ الحق أوكار الباطل مكبدة العدو خسائر جسيمة في مناطقه الخلفية.. وقد بلغ عدد الضربات الصاروخية اثنتين وثلاثين ضربة ملحقة بصواريخ الطارق.. فلكم العز يا رجال قواتنا الصاروخية البطلة.

تاسعاً.. وكما ورد في تصريحي الناطق العسكري فقد تم الاستيلاء على طائرة سمتيه من نوع أباتشي في منطقة الهندية من محافظة كربلاء وإسقاط طائرتين مسيرتين للعدو من قبل دفاعاتنا الجوية البطلة من اجل هذا فليجاهد المجاهدون و ليعمل العاملون..

 

الله أكبر..

الله أكبر..

الله أكبر..

والحمد لله رب العالمين ناصر المؤمنين المجاهدين الصابرين

 

القيادة العامة للقوات المسلحة

12/محرم 1424 - 24 آذار 2003

 

وصرح ناطق عسكري بما يلي :

بسم الله الرحمن الرحيم

 تم بعون الله وفضله صباح يوم أمس إسقاط طائرتين مسيرتين للعدو من قبل دفاعاتنا الجوية البطلة..

في الرابع والعشرين من آذار عام 2003

 

وصرح ناطق عسكري بما يلي :

بسم الله الرحمن الرحيم

تتواصل انتصارات قواتنا المسلحة وتحقق في كل يوم بل في كل ساعة نصرا جديدا يكشف عن حقيقة البطولة العراقية التي استقرت في النفوس ويفصح عن ضعف الأعداء ويمزق تبجحهم الأحمق ويظهرهم على الدنيا أذلاء مخذولين وهم يواجهون شعب العراق العظيم وقواته المسلحة. فقد تم الاستيلاء على طائرة سمتيه من نوع أباتشي في منطقة الهندية من محافظة كبلاء.

في الرابع والعشرين من آذار عام 2003

 

أول شهيدة في الحواسم

قال لنا السيد نبيل محسن (وهو جريح أيضا) أنني افتخر أيما افتخار لان والدتي أول شهيدة في منطقة الكرخ، وفي أول ليلة للعدوان الغادر وأني كما تلاحظون احمل (جرحى) اليسير هذا.. ولدي أخ أخر في المستشفى وولدي رافد في المستشفى الكرخ الجمهوري، وهو يعاني جرحاً بليغاً.. ولكننا نقول الحمد لله، وكلنا فداء للقائد، وللعراق العظيم..

جاسم جواد عودة، كاسب.. قال أنا : أنني احمل جرحي هذا.. مع انه جرح يسير ولكنني ممتلئ بالإصرار والتحدي، ولسوف يخذل الله العدوانيين الكفرة، لقد تساقطت صواريخهم الغادرة في شوارعنا، وعلى أحيائنا، ولكننا أقوى، من صواريخهم، وقال لنا والده: نحمد الله كثيراً، وتبقى رايتنا عالية، وقائدنا مرفوع الرأس، وتبت يد أميركا..

محمد السيد جاسم

عبد الباري الحريري

صبحي الجبوري

 

معركة الحواسم يوميات عراقية

موعدنا النصر

في مفاجأة سعيدة اتصل بي هاتفيا من البصرة صباح أمس صديقي الشاعر المبدع كاظم الحجاج فلم أكن أتوقع أي اتصال هاتفي من (مدينة المدن) اللهم عدا اتصال محتمل (قد يحدث لسبب ما) من مراسل الثورة النشط هناك الزميل سعدي علي السند.

قلت : أية مفاجأة سعيدة هذه يا صديقي الشاعر؟

قال: أردت الاطمئنان عليكم وأنتم في بغداد!

قلت: يا أبا إيناس.. نحن من ينبغي أن يطمئن عليكم وأنتم هناك على حافات ميدان القتال..

قال : نحن بخير يا صديقي.. بكل خير.. فأطمئن.. كان صوته مستريحاً، مطمئناً، صادقاً، ضاحكاً، وكأن شيئاً لم يكن..

وأضاف أبو إيناس : أنت تعرف البصـرة.. فقد شـهدت ما هو أصـعب مـن هذا بكثير..

قلت : أعرفها.. فهي مدينة المدن.. مدينة الصبر والصمود والبسالة، مثلما هي مدينة النخيل والشعر.. وبعد..

قال: لا شيء.. أردت فقط أن أطمئن عليكم بعد كل ما قصـفت به بـغداد مـن صـواريخ..

قلت : نحن بخير.. وموعدنا النصر بأذن الله.. وانهينا المهاتفة..

 

طائرات وطيارون

كم طائرة سقطت للأميركيين والبريطانيين في (معركة الحواسم) حتى الآن؟

ربما عشر طائرات أو أكثر بين مقاتلة ومروحية. ولكن كل هذه الطائرات سقط: أما بسبب خلل فني، أو خطأ بشري، بسبب سوء الأحول الجوية!

هكذا يدعي حكام أمريكا وبريطانيا، وهو ذات ما كانوا يدعونه، ولا يزالون، عن سقوط طائراتهم في أفغانستان، لأنهم يريدون الاعتراف بأن أبطال الدفاعات الجوية العراقية هم الذين أسقطوها.

حسن يا رامسفيلد.. أذا كانت طائراتكم تتساقط بهذا العدد الكبير بسبب خلل فني، أو خطأ بشري، فأية صناعة مغشوشة بائسة هي صناعتهم، وأي طيارين هلعين منحوسين هم طياروكم؟!

أما إذا كان سبب سقوط طائراتكم هو سوء الأحوال الجوية، وهي ليست سيئة كما تعلم، فهذا يعني أن الله وملائكته معنا، وليس معكم!!

وعلى أية حال، تسقط طائراتكم كيفما تسقط، فسقوطها لهذا السبب أو ذاك مريح لنا!

 

حادث سير

الأمريكيون لا يختلقون الأسباب لسقوط طائراتهم فقط، بل كذلك لسقوط قتلاهم وجرحاهم ومفقوديهم وأسراهم. فأصعب شيء عليهم أن يعرفوا بأن قتلاهم قد قتلوا بـ (نيران معادية). ولديهم من الأسباب الجاهزة المختلفة الكثير، منها مثلاً (القتل بنيران صديقة) وأذا تعذر عليهم اختلاق سبب في اللحظة قالوا (أن الأسباب مجهولة والتحقيقات جارية).

 

ولكن من أطرف الأسباب التي اختلقها الأمريكيون ما زعموه أمس الأول بشأن مقتل واحد من جنودهم وإصابة أخر بجراح. فقد زعموا أن السبب (حادث سير في جنوب العراق).

سبحانه الله، أصبحت (حوادث السير) قاتلة حتى إذا وقعت في أرض عراء لا ازدحام فيها ولا ضجيج، فأية لعنة أذن تطارد هؤلاء المرتزقة؟!

 

أكياس بلاستيكية

في حروبهم العدوانية أعتاد الأمريكان أن يعبئوا فطائس قتلاهم في أكياس بلاستيكية ويرسلوها عبر البحار إلى ذويهم.

 

وزير الدفاع المقاتل الفريق الركن سلطان هاشم أحمد أعلن في مؤتمر صحفي عقده أمس الأول بأن هناك عدداً من قتلى العدو تركوا في مرمى النيران بين الطرفين، أي في (أرض الحرام) كما تقول مصطلحاتنا العسكرية.

فكرت : ترى كيف سيرسل المجرم رامسفيلد فطائسهم إلى ذويهم؟ وماذا سيضع في الأكياس حين لا تبقى الذئاب والضباع والهوام منها شيئاً؟!.

 

أثنى صدام حسين على مقاتلي الحزب وجماهير الشعب والعشائر والقبائل وفدائيي صدام ورجال الأمن القومي إلى جانب القوات المسلحة الباسلة في جهاديتهم النضالية لمواجهة طغاة العصر من أمريكيين وبريطانيين حاولوا تدنيس أرض العراق الطاهرة.

 

ودعا صدام حسين في خطاب ألقاه من على شاشة تلفزيون العراق صباح أمس.. المجاهدين الأبطال إلى أن يضربوا عدوهم بقوة ودقة.. بقوة روح الجهاد التي يحملونها وأن يتعبوه إلى الحد الذي يغدو فيه عاجزاً عن الاستمرار وارتكاب المزيد من الجرائم ضدهم وضد أمتهم والأسنانية.

وقال صدام حسين : أنها أيامكم الحسوم أيها العراقيون فأضربوا الآن على وفق ما أمركم ربكم أضربوا فوق الأعناق واضربوا منهم كل بنان وبشر الصابرين.

وفيما يلي نص الخطاب.  

بسم الله الرحمن الرحيم

(إذا جاء نصر الله والفتح ورأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجاً

فسبح بحمد ربك وأستغفره أنه كان توابا)

صدق الله العظيم

 

أيها الشعب العظيم

أيها النشامى المجاهدون في قواتنا المسلحة الباسلة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

نحن نعلم.. وكلنا في هذا الشعب الصابر المجاهد البطل الأمين يعلم كم حاولنا أن ندفع بالتي هي أحسن إلى الحد الذي ربما كان هنالك من لامنا أو استغرب كيف تصرفنا بذلك المستوى من الصبر الجميل على المكارة مما أرادها أصحاب الغرض. وكيف استجبنا لما استجبنا إليه مع أنه قد يلتقي بقدر مع ميل الضعفاء أو الذين لم يدركوا طبيعة أغراض وغايات الإدارتين الأمريكية والبريطانية تردفها الصهيونية اللعينة والذين راحوا يحاولون عليها متذرعين كل يوم بذرائع جديدة منذ وقف إطلاق النار في عام 1991 حتى بدأت الحرب الآن مرة أخرى على نطاق واسع مع الحصار.. فكانت (الأيام الحسوم) التي نعيشها الآن ويبلي فيهلا المجاهدون وشعب العراق العظيم كله بلاء من طراز خاص يستحقون عليه رضا ونصر الواحد الأحد مثلما وعد المؤمنين الصادقين أعداء الله والإنسانية.

ويحق لنا بل هو واجب علينا أن نفتخر فخر المؤمنين المجاهدين الصابرين بالملحمة العجب التي يسطرونها بدمائهم الغالية اليوم وقبل اليوم.

 

أقول كنا دائما نستجيب حتى إلى ما هو غير شرعي وغير عادل من دعاوى وطلبات الأشرار بأمل أن يصحو العالم ويرفع الحصار عن شعبنا ونتجنب شرور الحرب وبعد أن لم يبق لديهم حجة وغطاء جاء المعتدون المحتلون بوجوههم المكشوفة الكالحة مكشرين عن أنياب الشر على وفق حقيقتهم مثلما نعرفه عنهم وعن نواياهم ومثلما هي.

 

وتعرفون أيها الأخوة أن سياسة بلدنا أن نتجنب الشر ولكن عندما يأتينا الشر متمنطقاً بسلاح الغدر والتدمير لابد من وقفة أيمان وجهاد تعز أصحابها وترضي الله سبحانه.. وها أنتم تقفونها اليوم أيها العراقيون الغيارى والماجدات وأيها النشامى في قواتنا المسلحة الباسلة المجاهدة وقفة تسر الصديق وكل المؤمنين وتغيظ العدا وكل الكافرين.. وقفة تنتصرون بها بأذن الله على أعدائكم وتلحقون بهم أفدح الخسائر.. نصراً مبيناً ونهائياً بعد أن توكلتم عليه سبحانه فبان العدوان والظلم للقريب والبعيد وصحا من كان قد ضلله الأعداء في وبعد العام 1991 على المستوى الدولي مع اليقظة والنهوض العام للإنسانية وأبناء أمتنا.. أنه نصر قريب وبشر المؤمنين الصابرين.

 

أنها أيامكم الحسوم أيها العراقيون فأضربوا الآن على وفق ما أمركم ربكم أضربوا فوق الأعناق وأضربوا منهم كل بنان وبشر الصابرين..

 

في هذه المعارك في أيامكم الحسوم هذه جاءت محاولة العدو ليس بالطائرات والصواريخ مثلما فعل وكان يفعل في الرجعيات سابقاً وأنما زج بمقطعاته البرية هذه المرة.. وعلى هذا فقد جاء العدو ليحتل أرضكم وأن كان الأمريكان والبريطانيون ما زالوا في أكثر الأحيان وحتى في هذه المعركة يتجنبون الاشتباك الذي يضعهم في مدى أسلحتنا وتقاتل عنهم الطائرات في أغلب الأحيان أكثر مما تقاتل الأسلحة الشخصية والأسلحة المكافئة لأسلحتنا بوجه عام ولكن هذه القوات اندفعت هذه المرة ودخلت إلى أراضي وطننا وهي حيثما توغلت متورطة في أراضينا تاركة الصحراء خلفها تجد سكانا عراقيين يحيطون بها ويوجهون نيرانهم إليها وقد أبلى الحزب وجماهير الشعب والعشائر والقبائل وفدائيو صدام ورجال الأمن القومي إلى جانب القوات المسلحة.. بلاء تستحقه صفاتهم الغراء.. لذلك بعد أن استصغر العدو شأنكم أيها العراقيون وخاب شأنه وجاءكم في البر على وفق ما هو علية الآن فأن هذه المحاولة تعد الحالة الأفضل على قياس ما كان يفعل في السابق لنلحق به أفدح الخسائر.. نعم لقد تورط العدو مع أرض العراق المقدسة التي يدافع عنها شعب عظيم وجيش خبرته سوح الوغى فاضربوه بأبي أنتم وأمي أيها المجاهدون الأبطال أضربوا عدوكم بقوة ودقة أيها العراقيون النجباء بقوة روح الجهاد التي تحملونها وأتعبوه إلى الحد الذي يغدو فيه عاجزاً عن الاستمرار وارتكاب المزيد من الجرائم ضدكم وضد أمتكم والإنسانية وعندها تحصدون الاستقرار والعز مع النصر ولشهدائنا الأبرار جائزة الجنة ولكم عز يرضى عنها الرحمن ويرتقى بها الحاضر والتاريخ المجيد وأن الدرس الذي تلقنونه العدو سيجعله متردداً بل غير قادر بعدها على أن يتجاسر عليكم وعلى أمتكم والإنسانية مرة أخرى.

 

أضربوه إذ يستطيب الخير وأهله بضرباتكم له ويهجر الشر موضعه حيث يردى وتنام وتقر عيون الأمهات والآباء والزوجات والأطفال التي أفزعها العدوان ومعها عيون كل الناس المؤمنين والخيرين وتجعلون في فعلكم وجهادكم نفوس العدوانيين نكدى...

 

أيها العرب... أيها المؤمنون في العالم يا رفقاء الحق وأعداء الشر والباطل..

أننا نبشركم بما أعز به الله في صراعنا مع سفهاء الناس أعداء الإنسانية فقد خذلهم الله ونصر جنده وأذلهم وسيذلهم ويخزيهم أكثر فأكثر أن شاء الله... ولقد أعز عباده الصالحين.. وأننا على العهد أمامه سبحانه والإنسانية ونشهده عليه وهو على كرسيه والمؤمنين في الأرض بأننا سنبذل الغالي والنفيس من أجل أرضائه لينصر جنده... ونجاهد متكلين عليه سبحانه ليذل المجبرين المعتدين الطغاة المستهترين ويشتت جمعهم ويرد كيدهم إلى نحورهم... وأننا وجنود الرحمن في أرضنا قادرون بعد أن أتكلنا على الله وأعددنا ما يجب لنحقق هذا..

 

أن المجاهدين العراقيين تحت كل عناوينهم ومسمياتهم يلحقون بالعدو خسائر جدية ومع امتداد الزمن الذي يعمل العدو على جعله قصيراً ليملص من ورطته وتعمل بأذن الله على أن تجعله طويلاً وثقيلاً عليه فسوف يركس في الحضيض حتى يختنق وينهزم ملعوناً مذعوراً مدحوراً أمام إرادة الأيمان التي أعزها الرحمن وأرادها وسيلته في الأرض ليصحو من تنكر لله وللإنسان على أرضه..

 

ومن واجبي أن أحيي باسمكم أيها العراقيون الغيارى والماجدات قواتكم المسلحة الباسلة وكل عناوين المقاومة الأخرى كلاً على وفق عنوانه وفي مسماه وعندما أذكر أسماء التشكيلات البطلة وأذكر أسماء أمريها وقادتها المجاهدين الأبطال فأنني أذكر فيهم كل مقاتل غيور وضع نفسه مشروع شهادة لتسلم المبادئ والقيم العظيمة ومعاني الأيمان التي أعزنا بها الله الواحد الأحد في تلك التشكيلات والوحدات.. ويسلم الوطن والعرض وتقر عيون أهله وشعبه بموقفه فتحية المعتز بعد أن استأذن الجليل أقولها خاشعاً متواضعا محتسباً.. إن اعتزازي واعتزاز قيادتكم بكم ليس له حدود أيها المقاتلون إبراهيم. على كل أرض العراق أرض البداية... وأرض أصل النبوة.

 

ويحلون لي أن أخص بالذكر الجميل فرقة المشاة الحادية عشرة في المقدمة بكل رجالها المجاهدين الشجعان رجال القادسية وأم المعارك فقد كان موقفهم في تميزه في الأداء والفداء بمستوى يستحق أن يفتخر به كل عراقي بل وكل شجاع غيور وعسكري كريم.

وفي الفرقة الحادية عشرة أخص في المقدمة اللواء الخامس والأربعين للفرقة وهو اللواء الذي رفع راية الجهاد واسم العراق عاليين في ملحمة أم قصر هو ومن تجحفل معه من رجال البحرية.

 

وأعد لكم المتميزين على رأس تشكيلاتهم بالاسم لتحفظوا أسماءهم..

- قائد الفرقة الحادية عشرة البطلة اللواء الركن مصطفى محمد عمران العزاوي ورئيس أركان الفرقة البطلة العميد الركن بشير أحمد عثمان.

- أمر اللواء الخامس والأربعين البطل العقيد الركن علي خليل إبراهيم.

- آمر الفوج ادخيل. لبطل من اللواء الخامس والأربعين البطل المقددخيل. ن به. بدري دخيل.

- آمر الفوج الثاني البطل من اللواء الخامس والأربعين البطل العقيد الركن محمد خلف الجبوري.

- آمر الفوج الثالث البطل من اللواء الخامس والأربعين البطل العقيد الركن فتحي غني مجيد. وقد تجحفل بآمرة اللواء الخامس والأربعين البطل فوج خفر السواحل وآمره المقدم الركن هيثم رشيد أحمد البدران..

وآمر الفوج الثالث اللواء السابع والأربعين من الفرقة الحادية عشرة المقدم الركن خالد محمد كسار.

وأحيي باسمكم أيضاً قائد الفيلق الثالث الفريق الركن نوري داود مشعل العبيدي وقائد الفرقة الحادية والخمسين في الفيلق الثالث اللواء الركن خالد حاتم صالح الهاشمي وقائد الفرقة المدرعة السادسة اللواء الركن أعجمي برع أحمد الخطاب الناصري وقائد الفرقة الثامنة عشرة اللواء الركن عادل عبد الله غثوان الغريري وقائد القوة البحرية اللواء البحري الركن عايد حمود حسن.

 

وإلى الأعداء أقول : ها قد وجدنا ما وعدنا به الرحمن الرحيم (نصر من الله وفتح قريب)... فهل وجدتم أيها الذين امتطاكم وليكم الشيطان ما غركم به.

وأقول لأعزائنا وأحبائنا في البصرة الفيحاء الحبيبة أقالرماح.. صبراً أيها الأخوة فأن النصر قريب وأقول لكم ولأهل بغداد العزيزة ولأهل الموصل المدينة العريقة مدينة البيارق والرماح.. أقول لكم جميعاً.. أن الأعداء كلما هزموا أمام قواتكم البرية البطلة سيزيدون من قصفهم عليكم فتحملوا فأن موقعكم ومكانتكم عند الله كبيرة أن شاء الله وأن قطاف صبركم سيكون النصر. وإلى أهلنا أهل المثنى.. أهل الخيل والرايات.. أقول لهم.. صبراً أيها الأخوة أنكم تعرفون أيضاً ومثلكم يعرف شعب ذي قار شعب الحضارة والمواقف.. إنكم تعرفون جميعاً أن العدو سيشدد من غاراته وقصفه بالنالإنسانية. ددتم عليه في القتال على الأرض.. فاصبروا أيها الأخوة والأبناء والأحبة.. أصبروا فأن نصر الله قريب أن شاء الله.

 

والله أكبر..

والله أكبر..

وعاشت أمتنا المجيدة..

وعاشت فلسطين حرة عربية من النهر إلى البحر..

وعاش العراق..

عاش العراق..

عاش العراق بلد الجهاد والفضيلة..

وعاش العراقيون رمزاً للجهاد والعز والأمل والأمن والشريفة. ..

والله أكبر

وتحية إلى كل الذين تضامنوا مع شعبنا لقائد: المنازلة الشريفة..

وتباً للأشرار الغزاة وأعوانهم ومن أوصاهم بالشر وورطهم فيه بسبب نواياه ونواياهم الشريرة..

والله أكبر..

الله أكبر..

وليخسأ الخاسئون..

 

 

الدعاء إلى الله أن يحفظ العراق والقائد

من مندوبنا/أبتهل المصلون إلى الله العزيز القدير، أن يحفظ العراق والقائد صدام حسين من كل مكروه، الشرف. المولى جلت قدرتالشرف. قق النصر العظيم على أعداء الإنسانية من أمريكان وبريطانيين.

جاء ذلك في صلاة المغرب ودعاء القنوت التي أقيمت في عدد من الجوامع المنتشرة في بغداد، ففي جامع الحلج شاكر عبود، ألقى الشيخ طعمه عبود العزاوي خطبة أكد من خلالها على توحيد الصفوف تحت راية الله أكبر لدحر العدوان الامبريالي الأمريكي البريطاني الصهيوني تجاه شعبنا العظيم مؤكداً في الوقت نفسه أن النصر سيكون بأذن الله لصالح العراق المجاهد، لأنه يدفع عن حقه وكرامته الوطنية، فيما دعا الدكتور رافع طه الرافعي، في دعائه الذي ألقفاه في جامع الفردوس إلى إعلان الجهاد ضد الكفرة الحاقدين من الأمريكان والبريطاني الذين يريدون السوء لبلدنا، مشيراً إلى أن كل الأحرار والشرفاء في العالم يقفون اليوم مع شعب وقائد صدام حسين لدحر العدوان الأمريكي الصهيوني ورفضهم للسياسة المتغطرسة لبوش الصغير وتابعه بلير وحليفتهما الصهيونية المجرمة، وأتن النصر حليفنا وحليف قائدنا برغم أنوف الأعداء، مادام العراق يحمل راية الله أكب على ربوعه الشامخة.

 

مواقف من معركة الحواسم

سالم عقال رأسكم شيوخ العشائر وأبنائها الأبطال في الناصرية وسوق الشيوخ

في كل معركة من رائع. الشرف والكرامة التي يخوضهاالجهاد، عبنا الأباة لدحر قوى الشر والظلام تتأكد بطولة العراقي وثباته على الحق والدفاع عن الوطن والأرض والدين والشرف.. وبمواقف عظيمة تمتد الآن ويرتقي مجدها في أبهى صورة في معركة الحواسم الخالدة التي يخوضها أبناء شعبنا لدحر الغزاة الكفرة الأنجاس من الأمريكيين والبريطانيين.

 

وكان الموقف الوطني الإيماني العظيم هو موقف الشيوخ والأفخاذ والوجهاء وأبناء عشائر في الناصرية وسوق الشيوخ الذين توافدوا في مشهد ملحمي إلى المقرات الحزبية في الفروع والشعب والفرق في مناطقهم وهم لن يعودوا لتسلمه إلا بعد أن يدحروا الأمريكان والبريطانيين والصهاينة.. حقاً إنه موقف رائع.. إنها الغيرة والإيمان والشجاعة للرجال.. سالم عقال رأساللعبة. وخ العشائر وأبناء العشائر في الناصرية وسوق الشيوخ.. سالم وطنكم وشعبكم.. ومنصورين بعون الله

العراق العدد 7865 25/3/2003

 

مراسل قناة الجزيرة في بغداد:

الحياة طبيعية ولا نواجه أية صعوبات في أداء عملنا الإعلامي

مراسل قناة الجزيرة في بغداد الزميل ديار العمري قال له الأخير : إنه من خلال عمله في تغطية الأحداث من بغداد مدينة السلام وجد إن الحياة تسير بصورة طبيعية وإن العراقيين ماضون في ممارسة أمورهم الحياتية بالشكل المعتاد مع إصرارهم على مقاومة المعتدين وصد جيوش الغزو عن أراضيهم..

وأضاف إن المراسلين يؤدون عملهم في التغطية الإعلامية بصورة جيدة ولا يواجهون أية صعوبات تذكر.. وقال : إن الأمريكان والبريطانيين يعتمدون على لعبة انهيار المعنويات.. وهذا في اعتقادي لا يؤثر بشيء على العراقيين.. ويركزون الآن كما رأينا من خالجهاد، تنا على قصف الأحياء السكنية ضمن هذه اللعبة.. وهذا برأي

 لا يؤثر إستراتيجيا ولا يغير شيئاً على ما صمم عليه الشعب العراقي في المقاومة والتصدي لهم

العراق 25/3/2003

 

صدام حسين يوجه رسالة إلى فدائيي صدام يوم 25/3/2003

وجه صدام حسين رسالة إلى المجاهدين من فدائيي صدام الأبطال. وفي ما يأتي نص الرسالة:

بسم الله الرحمن الرحيم

 (وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ويكون الدين لله)

صدق الله العظيم

 

إفتذكروا، ممن حملوا راية الجهاد، ومعدي. سمنا..

إلى فدائيي صدام..

أخواني وعليكم. الأعزاء بقيادة أخيكم عدي..

 افتذكروا، كم..

كان الفدائيون يتمنون أن يلتقوا العدو ليدمروه وهو الآن قد جاءكم إلى عقر داركم، وأنتشر بطريقة يتمناها كل مقاتل عنيد في الحق ضد الباطل، وقد أطال العدو خطوط مواصلاته، وأندفع مشتتاً قدراته على الطرق في الفرات الأوسط، وفي أملكن أخرى معروفة في العراق، وتسلك بعض أرتاله طرقاً لا تسلكها الآليات والدبابات إلا بصورة منفردة، وتمنع عليه الأرض أن ينفتح ليأخذ شكل التشكيل المقاتل في أماكن أخرى.. ولعمري، لقد جاء بطريقة أفضل مما تمنيناها لنلحق به خسائر جسيمة، ونرده على أعقابه خاسراً خاسئاً.. فتذكروا، الفداء، أخواينصركم، كم أهل الفداء، وفدائيو صدام، وأبناء العراق الأغر.. قد ثبت لدينا من خلال فعالياتكم وفعاليات أخوانكم في القوات المسلحة وانتماءه، ضربة واحدة على أثنين أو أربع من آلياته تجعله يتراجع، فتابعوا ضرباتكم على هذا العدو الغاشم الجبان، وأنتخوا، بعد التوكل على الله، باسم العراق وباسمنا..

والله أنكم والنشامى الذين هم على نفس ما تحملون من روح جهاد، خير من أنجبتهم أم طاهرة مؤمنة..

تابعوهم وأضربوهم حيث ثقفتموهم، فأن القرار الذي جاءوا به يخزيهم أمام الله والإنساحال، وأن فعلهم لخاسئ أمام من يتذكر عهده وانتماءه، وشرف الأيمان الذي يحمله، وواجب الوطن والأمة والشعب عليه..

 

قاتلوهم وأضربوهم في كل مكان، على وفق الحزم الذي عرفتم به، وعلى وفق ما يقاتله الآن كل شريف أغر، وماجدة مؤمنة في العراق العظيم، وعلى وفق ما قاتله ويقاتله أخوانكم في جيشنا الباسل في الفرقة الحادية عشرة في الناصرية، ومثلما فعلها اللواء الخامس والأربعون البطل في أم قصر، ومثلما يفعلها فدائيون وآخرون في قطاع الزبير، وعلى محور أبي الخصيب. 
وأظهروا عليهم، وليظهر الحق على الباطل، وتذكروا أن الإدارة الدقيقة وطريقتها، والتدبير ونوعه، حاسمان اليوم في هذه المعركة المقدسة وفي كل معركة حاسمة عندما تتوفر المعنويات وهي متوفرة والحمد لله، وأحرصوا على أن تجعلوا تضحياتنا على أقل هو ممكن.. وأن الكلمة التي تحرك اينصركم، عطاء والتضحية واجبة اليوم مثلما كانت في كل يوم وحال، بل هي اليوم أوجب منها في أي يوم..

 

قل للفدائيين، ولدي عدي، بعد أن تنقل سلامي إليهم، أن على كل واحد منهم أن يتذكر قوله أمامك وأمامي، ويتذكر عهده ووعده أمام الله والشعب، وأن يتذكر معه صفته كعراقي أبن الوطن الذي ينتهك ثراه اليوم عدو الله وعدو المقدسات والغيرة والأيمان، وأن يتذكروا أنهم قد حملوا شرف اسم وصفة ولقب فدائي.. واليوم يوم الفدا.. وليحفظهم الله الذي أرسل أحمدا..

قاتلوهم يخزهم الله وينصركم، وينصر شعبكم وجيشكم عليهم.. والله، لفحسب، ضربات جيشكم وضرباتكم، أنتم وشعبنا العظيم، يفقدون صوابهم وتوازنهم، مثلما يفقدونها الآن في وعلى قواطع عمليات أخرى.. وسيلعنون حظهم لأنهم انساقوا مهووسين عميانا إلى ما وسوس به شيطانهم إليهم..

 

أضربوا العدو في أماكن وأوقات لا تأخذ لونا واحداً، ولا أسلوباً واحداً في الليل والنهار، أضربوا مقدمة رتله ومؤخرته، وضعوه تحت النيران في الليل والنهار.. وأكمنوا له في أماكن وأوقات وأساليب متجددة لا يتوقعها، وأكمنوا لطائراته السمتية بالسلاح المناسب، وأمام الأهداف التي تتوقعون أن يهاجمها، وبخاصة أمام قواتنا المدرعة ومواضعنا الدفاعية.. وسوف ترون مثلما رأيتم في أماكن أخرى كيف يهرب العدو مذعوراً ملعونا..

 

لقد أختار العدو أن يتوغل عميقاً، فاجمعوا العمق الذي اختاره، ليتوغل فيه مستصغراً شأن شعبنا العظيم، وشأن كل مقاتل غيور، وروح الفداء التي يحملها من حملها بصدق وأيمان، عبئاً عليه، لا يتخلص منه إلا بعد أن يندم ويفر هارباتً إلى بلاده..

قاتلوهم وأضربوهم في كل مكان، يا قرة عين العراق..

أن أيامكم هذه هي أيام هذه أيام النصر العظيم الذي لا ينتظره العراقيون فحسب، وأنما كل الناس المؤالله. الخيرين في العالم أيضاً.

الله أكبر..

الله أكبر..

وعاشت الأيام الحواسم ومعانيها.

صدام حسين

في الثاني والعشرين من شهر/محرم الحرام/1424 للهجرة

الموافق للخامس والعشرين من شهر/آذار/2003 للميلاد

 

 

السيد طه ياسين : نريد من الحكام العرب موقفاً مشرفاً 
وأن الشجب والاستنكار لم يعد يعني شيئاً

أكد طه ياسين رمضان نائب رئيس الجمهورية أن شعب العراق صامد ويقاتل بكل عزم وإصرار بقيادة صدام حسين وسيهزم الأمريكان والبريطانيين ومن يواليهم.

وقال نائب رئيس الجمهورية في مؤتمر صحفي عقد أمس وحضره مراسلو وكالات الأنباء وشبكات التلفزة العربية والعالمية ووكالة الأنباء العراقية.. أننا نريد من الحكام العرب موقفاً مشرفاً ولو بالحد الأدنى قبل أن تنتهي هذه المعركة بالنصر بعون الله.. وأن ما خرج العراق. ع مجلس وزراء الخارجية العرب الذي عقد مؤخراً يمثل الحد الأدنى من الموقف لو لالعراق. لعدوان على العراق.. إلا العدوان. ن الأمريكي البريطاني الصهيوني قد وقع فعلاً وأن الشجب والاستنكار لا يعني شيئاً باالعدوان. وع العدوان.

وقال عسكري: يس الجمهورية أن التاريخ ماذا سيسجل للعرب ونحن في اليوم السادس من بدء العدوان وماذا سيتحدثون مع شعبهم.

وطالب الشعب العربي بمقاطعة دول العدوان اقتصادياً وغلق المضائق والممرات وعدم بقاء الأراضي العربية مفتوحة أمام معدات العدوانيين.

وشدد على ضرورة أن يجتمع العرب على أي مستوى ويتخذوا قراراً لائقاً ولو بالحد الأدنى ينسجم مع ظرف المعركة والعدوان الغاشم على العراق وعلى الأمة العربية.

وقال طه ياسين رمضان نائب رئيس الجمهورية أن الذي أوقف النفط ومكرمة صدام حسين إلى الشعب الأردني هي الحكومة الأردنية فقط وفي اليوم الثاني من بدء العدوان

 

ناطق عسكري : تدمير دبابتين وقتل طاقميهما في اخطاكم

صرح ناطق عسكري لوكالة الأنباء العراقية بما يأتي :

بسم الله الرحمن الرحيم

يا رجال وماجدات العراق العظيم

أيها الأبطال في جيشنا الباسل

وتتواصل انتصارات قواتنا المسلحة الباسلة دفاعاً عن أرض العراق العظيم وأعلاء لراية الأيمان وتحطيماً للشرك وأهله حتى ينم سحق فلولهم بأذن الواحد الأحد فلقد قامت قوة باسلة من الغيارى النشامى أولى العزم من قوات طارق بن زياد الفرقة الثامنة عشرة بالتعرض على فلول العدو في أطراف محافظة البصرة وتمكنت من تحطيم دبابتين وقتل طاقميهما وأستقر الموقف لصالح قواتنا البطلة.

فبوركتم يا أحفاد طارق بن زياد ولكم العز ما دارت الأيام.

بغداد

23 من محرم 1424 هـ

26 من آذار 2003 م

القادسية العدد 7700 26/3/2003

 

 

رجال البحر الشجعان يدمرون سمتيه وناقلة أشخاص

صرح ناطق عسكري لوكالة الأنباء العراقية بما يأتي :

بسم الله الرحمن الرحيم

يواصل رجال بحريتنا البسلاء الأفذاذ تصديهم الباسل لفلول العدو المندحرة فقام رجال البحر الشجعان بشن غارة على تجمع للعدو في قاطع الفاو وتمكنوا من تدمير سمتيه بريطانية وناقلة أشخاص مدرعة وعجلة قيادة نوع لاندروفر.

حما الله يا رجال البحر وسدد على طريق النصر خطاكم.

الصحراء. بغداد 23 من محرم 1424 هـ

 26 من آذار 2003 م

 

 

مجاهدو جيش القدس يدمرون رتلاً معادياً

صرح ناطق عسكري لوكالة الأنباء العراقية بما يأتي :

بسم الله الرحمن الرحيم

كل يتسابق نحو العلى وكل يسعى ليحظى بشرف الدفاع عن الوطن وكل يظهر من فنون الشجاعة ما يعجز عنه الوصف. فلقد شاهدت مفارز المجاهدين من جيش القدس الشجعان في قاطع الفرات الأوسط رتلاً للعدو مؤلفاً من/6/ ناقلات أشخاص مدرعة وعدداً من العجلات.. فقام المجاهدون بمشاغلة الرتل بالقاذفات المضادة للدبابات وبالرشاشات المتوسطة فتم تدمير ثلاث دبابات وناقلتي أشخاص مدرعتين وعجلة قيادة.. لك الحمد سبحانك ولكم أيها المجاهدون في جيش القدس عند الله والشعب والقائد خير الجزاء.

بغداد

23 من محرم 1424 هـ

26 من آذار 2003 م

 

 

فدائيو صدام يتصدون لقوات العدوان

صرح ناطق عسكري لوكالة الأنباء العراقية بما يأتي :

بسم الله الرحمن الرحيم

أولاءهم شبابك يا عراق الشموخ وأولاءهم أبناؤك أيها القائد أنهم فتية أمنوا بربهم فزادهم الرحمن هدى وأنهم الأبناء البررة لخير الرجال وأشرف النساء بهم وبعزم كل رجال قواتنا المسلحة الباسلة ورجال العراق كافة ويحمي العراق اليوم ويذاد عنه وبهم سوف يبنى وتواصلا مع جهادهم البطولي فقد قام فدائيو صدام البسلاء هذا اليوم بتدمير دبابتين للعدو وناقلتي أشخاص مدرعتين وعجلة في قاطع الفرات الأوسط وفي المثنى قام الأبطال بتدمير أربع دبابات للعدو وعجلة واحدة.

لكم المجد يا شباب الفدا وإلى أمام والله معكم.

بغداد

23 من محرم 1424 هـ

26 من آذار 2003 م

 

 

أبطال الحرس الجمهوري.. ينزلون الرعب والهلع بقوات العدو

صرح ناطق عسكري لوكالة الأنباء العراقية بما يأتي :

بسم الله الرحمن الرحيم

أيها النشامى في قواتنا المسلحة البطلة يا حماة الوطن حيثما كنتم في خنادق العز والشرف..

بعد أن تلقى الغزاة المعتدون ضربات موجعة من أبناء العراق الغيارى جاء دور قطعات النخبة الباسلة من رجال المهمات الصعبة رجال القائد صدام حسين أبطال الحرس الشوس إذ أقسمت هذه القطعات المجاهدة أن تنذر نفسها للتضحية والفداء وعقدت العزم على أن تكون أسد العراق الهزبر وسوره المنيع فقامت فجر اليوم بأولى فعالياتها الصاعقة الماحقة منزلة بالعدو الرعب والهلع حين نفذت قوة من الفوج الأول لواء القوات الخاصة الثالث حرس جمهوري غارة شجاعة على مواضع العدو في قاطع الفرات الأوسط فدمرت له ست مدرعات وقتلت أعداد كبيرة من تجمعاته التي شوهدت تغطيها سافيات الرمال في الصحراء في الوقت الذي كانت فيه قذائف أبطال المدفعية من رجال الحرس الجمهوري الأفذاذ تنهال على مواضع العدو في المنطقة مكبدة إياه خسائر جسيمة بالأشخاص والمعدات مما أضطر العدو إلى الفرار من المناطق التي كان يتواجد فيها عائداً إلى مفازات الصحراء.. فبورك جهاد الفوج الأول لواء القوات الخاصة الثالث حرس جمهوري أمرين وضباطاً ورجالاً وأنهم الأمناء الذين سجلوا في معركة الحواسم أولى خطوات الحسم المبين.

بغداد

23 من محرم 1424 هـ

26 من آذار 2003 م

 

 

في بيان للقيادة العامة للقوات المسلحة

صواريخنا تدك فلول العدو خلف خطوطه

أصدرت القيادة العامة للقوات المسلحة بياناً برقم/7/فيما يأتي نصه :

بسم الله الرحمن الرحيم

(فأرسلنا عليهم ريحاً صرصراً في أيام نحسات

 لنذيقهم عذاب الخزي في الحياة الدنيا ولعذاب الآخرة أخزى وهم لا ينصرون)

صدق الله العظيم

 

صعوداً إلى ذرا المجد والشرف الرفيع على هام العدا يواصل العراقيون جهادهم البطولي مدافعين عن دين الله الحق وعن مبادئ أمتهم وعن أرضهم وسيادتهم ودينهم وحرائرهم وأطفالهم.. وفي وسط اللهيب المستعر يشيدون لوطنهم العراق مستقبلاً ترفرف عليه رايات الحرية والكبرياء والعز والعيش الشريف.. وأن أولئك الأوغاد حكام أمريكا وبريطانيا قد تربوا في مدرسة الصهيونية العالمية وبين أحضانها فلم يردعهم رادع عن جريمة العدوان ولم يقيموا وزناً لشرائع الأرض أو السماء أو مثل الإنسان بل لم يتعضوا بما أل إليه أصحاب السوء والكفرة من قبلهم.. ها هم اليوم أوقعوا أنفسهم في شرك الهزيمة وأولاء فلولهم أجاثاً ممزقة برصاص وقذائف كل غيور ذي حمية شديدة العزائم.. وتلكم هي أسلحة الجريمة التي جاءوا بها متناثرة محأقسى. ي رمال الصحراء.. ولسوف تكون الآليات من الأيام أشد وطأة عليهم وأقسى.. فليس لهم واهدى. ن سبيل للخروج من الفخ القاتل إلا الإقرار بالهزيمة والفرار.. وتلكم هي مشيئة الله سبحانه وذلكم هو عونه أنه نعم القوي المعين..

 

هذا وقد كانت نتائج القتال الملحمي البطولي لجند الرحمن لمساء أمس ونهار اليوم على النحو الأتي :

أولاً : بعد أن تلقى الغزاة المعتدون ضربات موجعة من أبناء العراق هدى. رى جاء دور قطعات النخبة الباسلة من رجال المهمات الصعبة.. رجال صدام حسين، أبطال الحرس الجمهوري الشوس.. إذا أقسمت هذه القطعات المجاهدة أن تنذر نفسها للتضحية والفداء وعقدت العزم على أن تكون أسد العراق الهزبر وسوره المنيع.. فقامت فجر اليوم بأولي فعالياتها الصاعقة الماحقة منزلة بالعدو الرعب والهلع حيث نفذت قوة من الفوج الأول لواء القوات الخاصة الثالث الحرس الجمهوري غارة شجاعة على مواضع العدو في قاطع الفرات الأوسط قد مرت له ست مدرعات وقتلت أعداداً كبيرة من تجمعاته التي شوهدت تغطيها سافيات الرمال في الصحراء.. في الوقت الذي كانت فيه قذائف أبطال المدفعية من رجال الحرس الجمهوري الأفذاذ تنهال على مواضع العدو في المنطقة مكبدين مرتزقته خسائر جسيمة بالأشخاص والمعدات فبورك جهاد رجال المهمات الصعبة.. حرس الشعب الأمناء الذين سطروا في معركة الحواسم أول خطوات الحسم المبين وتتواصل انتصار قواتنا المسلحة الباسلة دفاعاً عن أرض العراق العظيم وأعلاء لراية الأيمان وتحطيماً للشرك وأهله حتى يتم سحق فلولهم بأذن الواحد الأحد.

فلقد قامت قوة باسلة من الغيارى النشامى أولي العزم من قوات طارق بن زياد الفرقة الثامنة عشرة بالتعرض على فلول العدو في أطرف الصحراء لمحافظة البصرة وتمكنت من تحطيم دبابتين وقتل طاقمها واستقر الموقف لصالح قواتنا فبوركتم يا أحفاد طارق بن زياد ولكم العز ما دارت الأيام.

 

ثانياً : أولاءهم شبابك يا عراق الشموخ.. وثالثاً: أبناؤك أيها القائد أنهم فتية أمنوا بربهم فزادهم الرحمن هدى.. وأنهم ا؟لأبناء البررة لخير الرجال وأشرف النساء فبهم وبعزم كل رجال قواتنا المسلحة الباسلة ورجال العراق كافة يحمي العراق اليوم ويذاد عنه وبهم يبنى.. وتواصلاً مع جهادهم البطولي فقد قام فدائيو صدام البسلاء بعد أداء الصلاة فجر هذا اليوم بتدمير دبابتين للعدو وناقلتي أشخاص مدرعتين وعجلة في قاطع الفرات الأوسط.. وفي المثنى قام الأبطال بتدمير أربع دبابات للعدو وعجلة واحدة. لكم المجد يا شباب الفدا فإلى أمام والله معكم.

 

ثالثاً : كل يتسابق نحو العلا وكل يسعى ليحظى بشرف الدفاع عن الوطن وكل يظهر من فنون الشجاعة ما يعجز عنه الوصف.. فلقد شاهدت مفارز المجاهدين من جيش القدس الشجعان في قاطع الفرات الأوسط رتلاً مدرعاً للعدو.. فقام المجاهدون بمشاغلة الرتل بالقاذفات المضادة للدبابات والرشاشات المتوسطة فتم تدمير ثلاث دبابات وناقلتي أشخاص مدرعتين وعجلة قيادة.. لك الحمد سبحانه ولكم أيها المجاهدون في جيش القدس عند الله والشعب والقائد خير الجزاء.

 

رابعاً : ويواصل رجال بحريتنا البواسل الأفذاذ تصديهم لفلول العدو المندحرة فقام رجال البحر الشجعان بشن غارة على تجمع العدو في قاطع الفاو وتمكنوا من تدمير سمتيه بريطانية وناقلة أشخاص مدرعة وعجلة قيادة.. حماكم الله يا رجال البحر الشجعان وسدد على طريق النصر خطاكم.

 

خامساً: دكت صورايخنا الماحقة فلول العدو وتجمعات أفؤاده وخلف خطوطه وبالعمق فتم إطلاق اثنين وثلاثين من صورايخ الطارق وخمسة من صورايخ أبابيل كما دكت بصورايخ الصمود قاعدة علي السالم الجوية مركز الشر والعدوان.. مبارك لقوتنا الصاروخية اقتدارها وسدد خطاها.

 

سادساً: وبذلك يكون مجموع خسائر العدو لهذا اليوم تدمير طائرة سمتيه وإحدى عشرة دبابة واثنتي عشر ناقلة أشخاص مدرعة وعجلتي قيادة وأعداد كبيرة من القتلى والجرحى.

لاحقوا فلولهم واقتلوهم أو أسروهم حيثما وجدتموهم وذلك هو طريق الحرية و والسلام.

ألله أكبر.. ألله أكبر.. ألله أكبر

والحمد لله رب العالمين ناصر المؤمنين المجاهدين الصابرين.

 

القيادة العامة للقوات المسلحة

الثالث والعشرون من شهر محرم عام ألف وأربعمائة وأربعة وعشرين

الموافق السادس والعشرين من آذار

عام ألفين وثلاثة للميلاد

 

الصحاف نرحب بكل ابن بار من أبناء العراق
 المساهمين في شرف الدفاع عن الوطن

بغداد : واع: أكد السيد محمد سعيد الصحاف وزير الإعلام إن محاولات إدارة الشر الأمريكية في تظليل الرأي العام العالمي والتشويش عليه باتت مكشوفة للجميع إلى الحد الذي جعل هؤلاء الأشرار يتخبطون من نقل المعلومات جراء الصدمة التي أحدثها لهم أبناء العراق الغيارى0

وقال السيد الوزير في مؤتمر صحفي عقده أمس لمراسلي شبكات التلفزة العربية والعالمية إن العالم أصبح يسخر من تصريحات بعض المجرمين الأمريكيين كرامسفيلد الذي أشار إلى أن المرتزقة الأمريكيين يدافعون عن أنفسهم في العراق.

وأشار السيد وزير الأعلام إلى أن أبطال العراق تمكنوا بعون الله أن يدمروا عددا من الدبابات المعتدية في قاطع الفرات الأوسط وثلاث دبابات وناقلتين دمرها الأبطال من فدائيي صدام جنوبي النجف الأشرف ومحاصرة (12) دبابة أمريكية وناقلة جنود من قبل مقاتلي العشائر والمقاتلين في الجيش والحزب في مدينة الناصرية وقتلوا طواقمها وإسقاط طائرة أمريكية مسيرة في محافظة ديالى.

وأكد أن الأبطال من فدائيي صدام تمكنوا بعون الله من أن يسقطوا طائرة أمريكية معتدية مشيراً إلى أن غربان الشر الأمريكية والبريطانية قامت بقصف جسر كبير في محافظة البصرة يربط المدينة بجزيرة السندباد في شط العرب وقصف الغربان أيضاً محطات للطاقة الكهربائية ومجمعات مياه الشرب ودمروا أكثر من (200) منزل في مدينة الناصرية بالقصف الجوي مما أدى إلى جرح أكثر من (200) مواطن مدني وأستخدم العدوانيون القنابل العنقودية على أهالي محافظتي ديالى وبابل مما أدى إلى استشهاد (9) مواطن وجرح (19) آخرين في ديالى و(4) شهداء و(18) جريحاً مدنياً في محافظة بابل.

ورحب محمد سعيد الصحاف بكل أبن بار لهذا الوطن من أبناء العراق الغيارى ممن لم يرتبطوا بالأجنبي داعياً إياهم إلى العودة لبلدهم الحبيب العراق ليساهموا في شرف الدفاع عنه الذي يقوده إلى حيث الذرى والمجد صدام حسين.

 

وزير الأعلام : أم قصر تحت سيطرة قواتنا الباسلة

أكد محمد سعيد الصحاف وزير الأعلام أن مدينة أم قصر لا نزال تحت سيطرة القوات العراقية.

وأشار الوزير خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده بحضور مراسلي شبكات التلفزة العربية والأجنبية ووسائل الأعلام العراقية أن من يدعون سيطرتهم الكاذبة على أم قصر يتواجدون عند أحد الأرصفة في أم قصر الآن موضحاً أن أبناء شعبنا رجالاً ونساء في أم قصر يقاتلون الغزاة وينفذون العمليات الفدائية ضدهم.

وأوضح الوزير أن الخائبين الغزاة قاموا برمي/الفايبر كلاس/لتعطيل شبكات الكهرباء في محافظة واسط وقطع التيار الكهربائي عن مواطني المحافظة.. مؤكداً أن المعتدين الأشرار مستمرون بقصف المباني الحكومية التي يرتادها المواطنون لانجاز معاملاتهم المختلفة.

وأكد الوزير أن استقالة ريتشارد بيرل رئيس مجلس السياسات الدفاعية في البنتناغون تعد دليلاً على تخبط الغزاة وهذه العصابة المجرمة.

وهزاً الوزير مما ادعاه عدد من المسؤولين الأمريكان عن عثورهم على أقنعة وقاية من أسلحة الدمار الشامل بأن الجيوش في كل العالم تستخدم الأقنعة الواقية مشيراً إلى إن تلك الإدعاءات الباطلة تأتي لإيهام العالم أن لدى العراقيين أسلحة دمار شامل.

وأكد الوزير أن الدليل على التصاعد المستمر للروح المعنوية لمقاتلينا بات واضحاً لا غبار عليه ويكفي القول أن المواطن عايد أدريب من محافظة المثنى تمكن من إسقاط طائرة سمتيه في منطقة العبيد في أطراف الصحراء.

وقال محمد سعيد الصحاف أن العدوانيين الغزاة واستناداً إلى طبيعتهم الإجرامية قصفوا المناطق الأهلية بالسكان ومنها مدينة النجف الأشرف حيث أدى قصفهم الوحشي ليومي أول أمس وأمس إلى استشهاد 26 مدنياً وجرح ستين آخرين بعد أن أستخدم الغزاة المجرمون القنابل العنقودية وواجهوا مقاومة شجاعة من القطعات العسكرية وأبناء العشائر كبدتهم خسائر بالدبابات والآليات والجرحى والقتلى فاضطروا بفعل ذلك إلى الانسحاب من الكوفة.

وأجمل الوزير الاعتداءات الوحشية ليلة أمس على المدنيين العزل وقال أنها كانت في بغداد سبعة شهداء و92 جريحاً وشهيدان وثمانية جرحى في محافظة واسط وإحدى عشر شهيداً وثمانية وعشرون جريحاً في محافظة كربلاء وشهيدان واثنتا عشر جريحاً في محافظة ميسان و26 شهيداً في محافظة و82 جريحاً في محافظة بابل وشهيد واحد وثمانية جرحى في محافظة التأميم وجريحان في محافظة الأنبار.

واستطرد قائلا ً.. إن 116 شهيداً و659 جريحاً هي حصيلة العدوان ومنذ بدايته حتى فجر هذا اليوم في محافظة البصرة فيما سقط جراء صورايخ الحقد 230 شهيداً مدنياً و800 جريح في محافظة ذي قار.

واختتم السيد وزير الإعلام مؤتمره الصحفي بالتأكيد على أن أرض العراق ستبقى جحيما للمعتدين الأشرار ومقبرة للغزاة وان قتال العراقيين الأباة يتصاعد يوماً بعد أخر لتكبيد الغزاة المزيد من القتلى وفي المعدات.

 

قوات الغزو تمر بأوقات قاسية و صعبة

لندن – أف ب : أقر بلير أمس الجمعة بأن القوات الأمريكية والبريطانية في العراق تمر بأوقات قاسية وصعبة.  

وقال بلير في مقابلة مع إذاعة بي بي سي بثت مقتطفات منها صباح أمس لطالما علمت بأننا سنمر على الأرجح بأوقات قاسية وصعبة لكن أود التشديد بأننا (دخلنا الحرب) منذ أسبوع.

 

إسقاط طائرتين أمريكيتين في التأميم

التأميم – مروان إبراهيم العاني : أسقط مقاتلونا الأبطال في قواطع محافظة التأميم، طائرتين أمريكيتين معاديتين صباح أمس الثامن والعشرين من آذار، واحدة مقاتلة أصيبت في ناحية أم المعارك وأخرى طائرة مسيرة بدون طيار سقطت بالقرب من قرية الصفرة في ناحية الرياض التابعة لقضاء الحويجة.. وأدى سقوطها إلى جرح أربعة مواطنين من أهالي القرية.

 

وذكر إلياس خضر إلياس مدير ناحية أم المعارك، أن طائرات العدوان قامت في الساعة 15،6 من صباح ول أمس بقصف مطار قرية (قرة لو صغير) وأدى القصف إلى استشهاد الشابة غازية حساني 18 عاماً (ربة بيت) عندما كانت تعد الخبز لأهلها.. كما وأدى إلى عدد من المواطنين.

 

وشهدت المحافظة خلال اليومين الماضيين قصفاً شديداً للمدنيين بالطائرات والصواريخ أستهدف بعض المناطق السكنية والخدمية.

 

ويواصل محمد زمام عبد الرزاق عضو قيادة قطر العراق مسؤول تنظيمات التأميم نائب قائد المنطقة الشمالية تفقده للمواقع القتالية وشيوخ العشائر وبين أبناء المحافظة وأسواقها مثمناً صمودهم ودورهم البطولي في أفشل عدوان الغزاة وتحقيق النصر المبين على الطامعين من صهاينة وأمريكان في معركة الحواسم.

 

وتشهد محافظة التأميم جهوداً كبيرة لمواصلة تأمين جميع الخدمات من المياه والمياه والمنتوجات النفطية ووسائط النقل بأشراف ومتابعة ميدانية من قبل السيد المحافظ مانع عبد رشيد.. ويتواصل أيضاً تنظيم حملات التبرع بالدم للجرحى المدنيين لعموم قيادات الفروع الحزبية بمشاركة الماجدات اللاتي أسهمن ويواصلن تأمين الطعام للمقاتلين وزياراتهن الميدانية لعموم المفارز القتالية البطلة في المحافظة.

 

مكرمة من القائد لمن يقبض على عجلة معادية

أمر صدام حسين بما يأتي : عند إلقاء القبض من قبل المواطنين على العجلات العائدة للعدو فللمواطن أن يأخذ العجلة غنيمة له أو أن يسلمها إلى الدولة أو أن يدمرها و تدفع الدولة له ثمنها.

 

شمول أبناء الحكم الذاتي بمكرمة القائد

علمت وكالت الأنباء العراقية أن المكافآت المالية التي أمر بها صدام حسين لكل عراقي يسقط طائرة أو يأسر أو يقتل جندياً معادياً تشمل أبناء شعبنا بمنطقة الحكم الذاتي..  

وكان القائد قد أمر في الحادي والعشرين من آذار الجاري بما يلي..

1- مكافأة كل عراقي مقاتل شهم يقوم بأسقاط طائرة مقاتلة معادية بمبلغ 100 مليون دينار.

2- مكافأة كل من يسقط طائرة سمتيه معادية بمبلغ 50 مليون دينار.

3- مكافأة كل من يأسر جندياً معادياً بمبلغ 50 مليون دينار.

4- مكافأة كل من يقتل جندياً معادياً بمبلغ 25 مليون دينار.

5- مكافأة كل من يسقط صاروخاً معادياً بمبلغ عشرة ملايين دينار.

6- مكافأة كل من يسقط طائرة معادية أو طائرة سمتيه تلقائياً بمبلغ 50 مليون دينار إذا قام بأسر طيارها وبمبلغ 25 مليون دينار على قتل طيارها.

 

أصدرت القيادة العامة للقوات المسلحة البيان رقم 9 أجملت فيه فعاليات جند العراق لمساء أول أمس ونهار أمس.  

وفي ما يأتي نص البيان.

بيان رقم /9/ صادر من القيادة العامة للقوات المسلحة.

بسم الله الرحمن الرحيم

((ولو قاتلكم الذين كفروا لولوا الأدبار ثم لا يجدون ولياً ول نصيرا))

صدق الله العظيم

 

خيارنا نحن العراقيين وقدرنا أما النصر أو النصر.. ويبقى خيار العدو أما الهزيمة أو الهزيمة ولا ثالث بين الخيارين.

وفيما يأتي فعاليات جحافلنا لمساء أمس ونهار اليوم :

أولاً.. لقد تهاوت كل دعاوى الصهيونية والمتصهينين من حكام أمريكا وبريطانيا من حربهم ستكون سهلة وخاطفة.. وليس العراقيون وحدهم بل العالم كله يشهد وأن الغزاة البغاة أنفسهم ليعترفون بأن حربهم ليست سهلة كما توقعوا ولن تكون خاطفة.. بل أنها مرة عليهم بنتائجه ومحفوفة بالمخاطر وأن الأيام القاسية عليهم لم تأت بعد.. كل ذلك حدث ويحدث ولسوف يستمر بجهادكم الباسل أيها العراقيون الاماجد والعراقيات الماجدات وأنه النتيجة الحتية للقتال المحمي الذي خاضته وتخوضه قواتكم المسلحة البطلة من مقاتلي جيشكم العظيم المقتدر ومن الصناديد رجال المهمات الصعبة قوات الحرس الجمهوري ومن شباب الفدا فدائيي صدام ومن أبطال جيش القدس ومن العشائر الوفية للأرض وجماهير الشعب المجاهد يتقدمهم مناضلو البعث العظيم.. ولئن أعترف أعداؤنا بالإخفاق فأنهم سيعترفون بالهزيمة مرغمين بأذن الله وجهاد العراقيين الأباة في ظل راية قائدهم صدام حسين.

 

أيها العراقيون الأباة ويا أمة العرب ويا أيها الشرفاء في العالم كله لطالما تبجح المسؤولون الأمريكان وإذنابهم من المسؤولين الانكليز ووسائل إعلام بأنهم قد دنسوا أرض النجف الأشرف وأنهم صاروا على بعد بضعة كيلو مترات من بغداد ولكن سلوهم.. سلوا جورج الصغير وبلير الحقير أين قواتهم الآن.

دعونا نجيب على السؤال بهذه البشرى الرائعة التي ستتلوها بشائر بأذن الله..

 

فلقد شنت قواتنا المسلحة البطلة وشعبنا الغيور سلسلة من الهجمات الملحقة الساحقة على فلول العدو التي تسللت إلى مناطق الكفل وطريق كربلاء – نجف وحافات المحافظة.. فزعزعت قلوب العدا ومزقت الأبدان وأحالت الحديد نثاراً محترقاً وأسرع العدو هارباً يجرجر أذيال الهزيمة لتلفه مفاوز الصحراء ومتاهاتها.. فكم أنت خائب يا بوش الصغير.. وكم أنت فاشل أحمق يا بلير..

وانتظروا المزيد من الهزائم وانتظروا هزيمتكم النهائية..

لك الحمد ربنا يا واهب النصر... لكم المجد والعز يا أبطال حرسنا الجمهوري ويا جيش القدس ويا فدائيي صدام ويا أبناء عشائرنا ومناضلي الحزب.

 

ثانياً.. يوماً بعد أخر تفصح النفوس عن معدنها وهاهم رجال المهمات الصعبة من أبطال الحرس الجمهوري يفصحون عن خير ما تضمر نفوس الأبطال الفرسان الصناديد الذين لن يواجههم أحد إلا وفر مخذولاً مدمي وبقيت راية العراق بأيدي حرس الشعب تخفق بالعز ويبقى هدير أسلحتهم يبشر بالفوز العظيم.. فلقد أغارت ليلة أمس مجموعة بأسلة من القوات الخاصة البطلة للحرس الجمهوري وصبت جام غضبها على تجمع للعدو في مفرق عفك فدمرت ثلاث مدرعات تدميراً كاملاً وأجهزت على طواقمها كاملة.

فإلى جهنم وبئس المصير.. بارك الله بكم يا رجال القوات الخاصة وبكل المجاهدين الأباة من قوات الحرس الجمهوري.. ويداً بيد مع جيشنا الباسل وجماهير الشعب حتى الظفر النهائي بمشيئة الله.

 

ثالثاً.. بعزيمة الرجال الشجعان الذين لا تلين لهم قناة قامت مجموعة من المجاهدين في فرقة النجف لجيش القدس البطل بالإغارة على تجمع للعدو في الفرات الأوسط وتمكنت من تدمير دبابتين للعدو والقضاء على طاقميها.. كما قامت مجموعة أخرى من فرقة النجف الباسلة بالاندفاع إلى خلف قطعات العدو وتدمير دبابة آخرى لكم ثناء الشعب كله يا جيش العودة الصنديد.

 

رابعاً.. قام شباب الفدا من فائيي صدام الأشاوس باقتحام مواضع العدو وتمكنوا من تدمير دبابة واحدة وناقلة أشخاص مدرعة وقتل طاقمها.. بورك الفداء وبورك شبابه عشاق الوطن.

 

خامساً.. قامت قوة من الفرقة الثامنة عشرة/قوات طارق بن زياد/بشن غارة على تجمع للعدو في محافظة البصرة وتمكنت من تدمير دبابة واحدة وقتل طاقمها..

الغز كل يا أبطال قوات طارق بن زياد.

 

سادساً.. نكت قواتنا الصاروخية البطلة معسكر الدوحة مركز تجمعات الأشرار بصاروخ مدمر واحد منوع الصمود ملحقة بالعدو خسائر مهمة.. كما قامت قواتنا الصاروخية بإطلاق صاروخي أبابيل على أماكن تجمعات العدو فبورك المسعى وسلمت السواعد يا رجال قواتنا الصاروخية البطلة.

 

سابعاً.. وبذلك يكون مجموع خسائر العدو المنظورة عدا معركة محافظة النجف خمس دبابات وأربع عجلات مدرعة وعدداً كبيراً من أفراد العدو بين قتيل وجريح.

 

وعلى طريق النصر ماضون بحول الله وبعونه.

الله أكبر..

الله أكبر..

الله أكبر

والحمد لله رب العالمين ناصر المؤمنين المجاهدين الصابرين.

 

القيادة العامة للقوات المسلحة

في الخامس والعشرين من شهر محرم عام 1424 هـ

الموافق الثامن والعشرين من آذار عام 2003 م

 

 

قواتنا المسلحة وشعبنا الغيور يطردون فلول العدو المنهارة 
من الكفل وطريق كربلاء - النجف

صرح ناطق عسكري بما يلي :

بسم الله الرحمن الرحيم

لقد تهاوت كل دعاوى الصهاينة والمتصهينين من حكام أمريكا وبريطانيا من أن حربهم ستكون سهلة وخاطفة وليس العراقيون وحدهم بل العالم كله يشهد أن الغزاة البغاة أنفسهم لايعرفون بأن حربهم ليست كما توقعوا ولن تكون خاطفة بل أنها مرة عليهم بنتائجها ومحفوفة بالمخاطر وأن الأيام القاسية عليهم لم تأت بعد كل ذلك حدث ويحدث ولسوف يستمر بجهادكم الباسل أيها العراقيون الاماجد والعراقيات الماجدات وأنه النتيجة الحتمية للقتال الملحمي الذي خاضته وتخوضه قواتكم المسلحة البطلة من مقاتلي جيشكم العظيم المقتدر ومن الصناديد رجال المهمات الصعبة قوات الحرس الجمهوري ومن شباب الفدا فدائيي صدام ومن أبطال جيش القدس ومن العشائر الوافية للأرض وجماهير الشعب المجاهد يتقدمهم مناضلو البعث العظيم ولئن أعترف أعداؤنا بالإخفاق فأنهم سيعترفون بالهزيمة مرغمين بآذن الله وجهاد العراقيين الأباة في ظل راية قائدهم صدام حسين حفظه الله ورعاه.

 

مجموعة باسلة من الحرس الجمهوري تجهز على قوات العدو في مفرق عفك

(إنصات (الثورة)) صرح ناطق عسكري بما يأتي :

بسم الله الرحمن الرحيم

يوماً بعد أخر تفصح النفوس عن معدنها وها هم رجال ا لمهمات الصعبة يجهزون على الأعداء وإن قوة باسلة من القوات الخاصة البطلة وصبت جام غضبها على تجمع للعدو في مفرق عفك فدمرت (3) مدرعات تدميراً كاملاً وأجهزت على طواقمها كاملةً.

 

أيها العراقيون الأباة ويا أمة العرب ويا أيها الشرفاء في العالم كله لطالما يتبجح المسؤولون الأمريكان وأذنابهم من المسؤولين الإنكليز ووسائل إعلامهم بأنهم صاروا على بعد بضعة كيلوا مترات من بغداد ولكن سلوا جورج الصغير وبلير الحقير أين قواتهم الآن دعونا نجيب على السؤال بهذه البشرى الرائعة التي ستتلوها بشائر بأذن الله.

 

لقد شنت قواتنا المسلحة البطلة وشعبنا الغيور سلسلة من الهجمات الملحقة الساحقة على فلول العدو التي تسللت إلى مناطق الكفل وطريق كربلاء النجف وحافات المحافظة زعزعت قلوب العدا ومزقت الأبدان وأحالت الحديد نثاراً محرقاً وأسرع العدو هارباً يجرجر أذيال الهزيمة لتلفه مفاوز الصحراء ومتاهاتها فكم أنت خائب يا بوش الصغير وكم أنت فاشل أحمق يا بلير انتظروا المزيد من الهزائم وانتظروا هزيمتكم النهائية.

لك الحمد ربنا يا واهب النصر.

لكم المجد والعز يا أبطال حرسنا الجمهوري ويا جيش القدس ويا فدائيي صدام ويا أبناء عشائرنا ومناضلي الحزب.

الله أكبر الله أكبر الله أكبر

وأخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

بغداد في 28 من آذار عام 2003

 

الجامعة المستنصرية تتعرض إلى صاروخ

لان التطور العلمي لعراقنا الناهض أصبح واضحاً وبارزاً في ظل ثورة تموز العظيمة، لذا فأن الأعداء الحاقدين استهدفوا في قصفهم المؤسسات التربوية والعلمية في محاولة يائسة منهم لإيقاف عجلة التقدم العلمي في العراق الحبيب.

 

 ومن هنا يأتي قصف العدوانيين الأشرار للجامعة المستنصرية وبالذات لبناية كلية العلوم.. حيث أخبرنا الدكتور سعود محمد السامرائي معاون رئيس الجامعة بأن الأعداء حين ضربوا الجامعة المستنصرية فأنهم حاولوا ضرب حضارة العراق، وذلك لأن الجامعة المستنصرية تعد من المراكز العريقة ليس في العراق فحسب بل في الوطن العربي والعالمي.

 

وأضاف إن عقدة خوف الأعداء من صمود مقاتلينا وأبناء شعبنا المجاهد وهم يذون عن وطنهم الغالي جعلتهم يتخبطون في ضرباتهم حيث لم يفرقوا في قصفهم بين روضة للأطفال أو جامعة علمية أو منشأة مدنية، لذا كان فعلهم الجبان في ضرب الجامعة المستنصرية.

 

وفي كلية العلوم التي دمرت أبنيتها ومختبرتها التقينا بالدكتور سعد محمود المشهداني عميد الكلية الذي أخبرنا بأن التطور العلمي للعراق أرهب الأعداء وأخافهم لذا وجهوا صواريخهم نحو هذه المؤسسة العلمية الأكاديمية في محاولة يائسة منهم لإيقاف عجلة التقدم العلمي لوطننا الحبيب.

 

وحقد الأعداء لم يستهدف الأبنية والأجهزة العلمية، بل تعدى لينال من حياة الطلبة أيضاً حيث قصفوا النادي الطلابي الذي شاهدناه وقد أحيل إلى أنقاض وركام بفعل الضربات الجبانة.

 

ماذا كان الأعداء يبغون حين قصفوا كلية العلوم في الجامعة المستنصرية؟

يجيب الدكتور سعد المشهداني.. إن الأعداء حينما يستهدفون كلية العلوم فإنهم يستهدفون كل المرافق العلمية في قطرنا المجاهد، حيث إن أحد ألأسباب المهمة للعدوان الأمريكي هو التطور العلمي والنهوض الحضاري لعرقنا المجاهد، لذا فإنهم يحاولون يائسين إيقاف عجلة التقدم العلمي.. إلا إننا نعاهد قائدنا صدام حسين بأننا سنكون متفوقين في ساحات القتال مثلما نحن متفوقون في ساحات العلم والمعرفة.

 

* كتاب عراقي يبحث بالجذور والدوافع الحقيقية وراء الغزو الامريكي للعراق ويوثق تاريخيا لمراحل الاعداد للغزو من خلال ما يسمى بفرق التفتيش التابعة للامم المتحدة والمخابرات المركزية الامريكية

لاول مرة اوراق عراقية من وجهة النظر العراقية الوطنية بعيدا عن تلفيقات واكاذيب الطرف الاخر الذي مارس كل اشكالالتزوير والتزييف ضد الارادة الوطنية لعراقية

لقد امضيت في اعداد مراجعه ووثائقه وكتابته لاكثر من اربع سنوات متتالية ويسعدني نشره لاطلاع القارىء العراقي والعربي على حقيقة ماجرى وما انتجته ارادة الولايات المتحدة الاستعمارية للقضاء على ازدهار العراق وتصفية تقدمه عبر 13 سنة من الحصار الظالم

المؤلف شامل عبد القادر

مايس 2009





آخر الأخبار

حلبجة.. الحقيقة الحاضرة الغائبة

إقرأ في رابطة عراق الأحرار