الاثنين، مايو 26، 2008


بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
صفحة اخبار العراق ليوم 25/05/2008
· الهاشمي ينجو من محاولة أغتيال بإنفجار عبوة ناسفة أستهدفت موكبه في الموصل
· تدمير همر أمريكي بانفجار عبوة ناسفة في مدينة الديوانية
· إصابة شخصين بجروح في هجوم على نقطة تفتيش شرقي الموصل
· مقتل وإصابة 3 جنود من الإحتلال بإنفجار رمانة يدوية بالموصل
· إستهداف موكب محافظ بابل بعبوة ناسفة في حي اليرموك ببغداد
· انفجار قرب السفارة التركية واغتيال مسؤول كبير بوزارة الصحة في بغداد
· انفجار سيارة مفخخة يستهدف مجمع للدوائر الحكومية في الفلوجة
· تدمير همر أمريكي بانفجار عبوة ناسفة في سامراء
· جيتس: نهاية مشوارنا في العراق باتت على مرمى البصر
· خسائر كبيرة في صفوف جنود الاحتلال وشرطة الفلوجة الحكومية
· حملة دهم وأعتقالات عشوائية ضد اهالي حي سومر بمحافظة نينوى
· قوات حكومية تشن حملة إعتقالات في حيي وادي الحجر والمنصور بالموصل
· الحكومة تهدد عشيرتي الحديد والسبعاوي بإعتقال أبناءها إذا لم تشارك في الصحوات
· القوات الحكومية تعتقل الأبناء والأقرباء بدلاً عن المطلوبين في الموصل
· العثور على 5 جثث مسلوبة الهوية في قرية المشيرفة بالموصل
· الحائري يرفض مقابلة مقتدى الصدر وعائلته تدعو إلى التبرؤ منه
· القبض على 3 من عناصر مليشيا جيش المهدي وبحوزتهم عبوات ناسفة في جميلة ببغداد
· تقارير أمريكية: بوش لم يعتذر رسميّاً من المالكي حول قضية استهداف المحصف
· الاحتيال الامريكي وسرقت اموال العراق في خانة (الاعمار المزعوم)
شبكة البصرة
الهاشمي ينجو من محاولة أغتيال بإنفجار عبوة ناسفة أستهدفت موكبه في الموصل
نجا نائب رئيس الجمهورية الحالي طارق الهاشمي من محاولة اغتيال صباح امس (الجمعة) اثناء توجهه الى قضاء تلعفر شمالي الموصل.
واكد النائب هاشم الطائي عضو جبهة التوافق عن الحزب الاسلامي ومحافظة الموصل ان عبوة ناسفة استهدفت موكب الهاشمي الذي كان متوجها الى قضاء تلعفر للاطلاع على سير عمليات ما يسمى بفرض القانون التي اطلق عليها عملية "ام الربيعين".
واوضح الطائي، وهو من سكان محافظة الموصل فيها "ان الانفجار ادى الى اصابة احد افراد دورية الشرطة التي كانت في مقدمة الموكب بجروح" مؤكدا "ان هذا الهجوم ومعلومات استخباراتية اخرى اشارت الى ان الاجواء والاوضاع في تلعفر لن تكون على ما يرام، ادت الى الغاء الزيارة وعودة الهاشمي الى بغداد".

تدمير همر أمريكي بانفجار عبوة ناسفة في مدينة الديوانية
ذكر مصدر في شرطة الديوانية: إن عبوة ناسفة انفجرت عصر اليوم (الأحد) مستهدفة رتل لجيش الاحتلال الأمريكي إثناء مروره على احد الطرق غرب مدينة الديوانية.مشيرا إلى إن الانفجار أدى إلى إصابة عجلة همر إصابة مباشرة.وأوضح المصدر: إن عبوة ناسفة انفجرت اليوم مستهدفة رتل لجيش الاحتلال الأمريكي مكون من أربع عجلات نوع همر إثناء مروره على احد الطرق باتجاه مدينة النجف قرب منطقة الشامية 30 كم غرب مدينة الديوانية.وأضاف: إن الانفجار أدى إلى إصابة احد العجلات إصابة مباشرة من دون أن يتسنى معرفة أن كانت هناك خسائر بين الجنود الأمريكيين جراء الانفجار.وأشار إلى إن القوات الأمريكية فرضت طوقا امنيا على المنطقة بعد الحادث.ولم يصدر من جانب الاحتلال أي تعليق حول الحادث.

إصابة شخصين بجروح في هجوم على نقطة تفتيش شرقي الموصل
ذكر مصدر في شرطة الموصل الحكومية: إن شخصين أصيبا بجروح في هجوم مسلح شنه مسلحون مجهولون اليوم (الأحد) على نقطة تفتيش تابعة للجيش الحكومي شرق الموصل.وقال المصدر: إن شخصين اثنين أصيبا بجروح يوم (الأحد) عندما قام مسلحون بإطلاق قذيفة (اربي جي) على نقطة تفتيش للجيش الحكومي في حي التحرير شرقي الموصل.وأضاف المصدر: إن الشخصين أصيبا نتيجة تطاير الشظايا عليهم عندما كانوا بالقرب من محل الحادث.ولم يفصح المصدرعن تفاصيل أكثر عن الحادث مكتفيا بالقول إن الجرحى نقلوا إلى المستشفى لتلقي العلاج.

مقتل وإصابة 3 جنود من الإحتلال بإنفجار رمانة يدوية بالموصل
ذكر شهود عيان من مدينة الموصل: إن جندي أمريكي قتل وأصيب اثنين آخرين بجروح في سوق النبي في الموصل أمس السبت بانفجار رمانة يدوية.وأوضح الشهود:إن الجندي سحب رمانة يدوية من حزامه حيث سحب الأمان مما أسفر إلى انفجارها فورا.وأضاف الشهود: إن الانفجار وقع في سوق النبي في الموصل وأدى إلى مقتل جندي أمريكي الذي كان يحمل الرمانة وإصابة اثنين آخرين من جنود الإحتلال الذين كانو معه في الدورية.وأشار الشهود: إن الانفجار أدى إلى مقتل شخصاً وإصابة طفلين كانا قرب مكان الحادث.ولم تعرف الأسباب التي جعلت من الجندي يخرج الرمانة ويفتح الأمان.

إستهداف موكب محافظ بابل بعبوة ناسفة في حي اليرموك ببغداد
قال مصدر في شرطة بغداد الحكومية إن عبوة ناسفة انفجرت الأحد مستهدفة موكب محافظ بابل في منطقة اليرموك دون أن يتعرض المحافظ إلى أي أذى.وأوضح المصدر:إن العبوة كانت مزروعة بجانب الطريق في منطقة اليرموك غربي بغداد وانفجرت أثناء مرور سيارة المحافظ سالم صالح المسلماوي دون أن يتعرض المحافظ إلى أي إصابات.وأضاف المصدر: إن 4 من أفراد حماية المحافظ إصيبوا بجروح متفاوتة.وأشار المصدر إلى انه تم نقل الجرحى إلى مستشفى اليرموك.

انفجار قرب السفارة التركية واغتيال مسؤول كبير بوزارة الصحة في بغداد
أوقع انفجار قنبلة استهدفت دورية للشرطة الحكومية في بغداد اليوم (الاحد) خمسة جرحى.
وأوضح مصدر اعلامي أن القنبلة انفجرت قرب مبنى السفارة التركية في ضاحية "الوزيرية" شمالي بغداد، صباح الأحد.
وفي سياق ذي صلة ذكر مصدر إعلامي مسؤول في وزارة الصحة الحكومية اليوم (الأحد) إن مسلحين مجهولين اغتالوا مسؤولا رفيع المستوى في دائرة المفتش العام في الوزارة شرقي بغداد.
وأوضح المصدرإن مسلحين مجهولين يستقلون سيارتين مدنيتين أطلقوا وابلا من الرصاص مساء السبت على مدير قسم التحقيقات في دائرة المفتش العام في وزارة الصحة علي هاشم، فأردوه قتيلا في الحال في منطقة حي تونس شرقي بغداد، حسبما أبلغ ذوي القتيل وزارة الصحة.

انفجار سيارة مفخخة يستهدف مجمع للدوائر الحكومية في الفلوجة
ذكر مصدر في شرطة الفلوجة الحكومية: إن انفجار بسيارة مفخخة هز مدينة الفلوجة استهدف مجمع للدوائر الحكومية في المدينة ومنها مديرية شرطة الفلوجة الحكومية.وقال المصدر: إن الانفجار وقع في مجمع للدوائر الحكومية في المدينة ومنها مديرية شرطة الفلوجة الحكومية كان بواسطة سيارة مفخخة دون أن يوضح حجم الخسائر الناجمة عن الانفجار.وأضاف: إن سحب كثيفة من الدخان المتصاعد شوهدت في موقع الانفجار الذي وقع بواسطة انفجار سيارة مفخخة دون معرفة نتائجه حسب المصدر.
تدمير همر أمريكي بانفجار عبوة ناسفة في سامراء
ذكر شهود عيان من أهالي مدينة سامراء: إن عبوة ناسفة انفجرت صباح اليوم مستهدفة دورية لقوات الاحتلال الأمريكي قرب تقاطع سامراء السريع.وقال احد الشهود في اتصال هاتفي مع مراسل يقين اليوم: إن عجلة أمريكية من نوع همر دمرت بالكامل بعد أن انفجرت عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب الطريق انفجرت عند مرور دورية تابعة لجيش الاحتلال الأمريكي مما أدى إلى مقتل عدد من جنود الاحتلال الأمريكي.وقال المصدر: إن جنود الاحتلال طوقوا مكان الانفجار وقاموا برفع الآلية المدمرة من مكان الحادث، مشيراً إلى أنهم ومنعوا السيارات والمواطنين من الاقتراب من المكان.وأكد الشاهد: شوهدت طائرة إسعاف أمريكية وهي تخلي القتلى والمصابين من جراء الانفجار.
ولم يصدر من جان الاحتلال أي تعليق حول الحادث.

جيتس: نهاية مشوارنا في العراق باتت على مرمى البصر
أعلن روبرت جيتس وزير دفاع الاحتلال الأمريكي: إن المرحلة النهائية لقوات الاحتلال الأمريكية في العراق أصبحت الآن على مرمى البصر، لكنه حذر في الوقت نفسه من النتائج الخطيرة التي قد تترتب في حالة سحب سريع لهذه القوات من العراق، وهو ما اعتبره المراقبون نية لدى واشنطن في إبقاء قواعد دائمة داخل العراق.وقال جيتس: إنني أخاف من أن يؤدي الإحباط المترتب على ضعف التقدم الذي يتم إحرازه في العراق إلى اتخاذ قرارات متعجلة غير مدروسة تثمر عن نتائج في المدى القريب، لكن تكون لها تداعيات خطيرة في المدى البعيد.وجاءت تعليقات جيتس خلال خطاب أدلى به أمام القوات التي تشارك في العمليات الخاصة بالجيش الأمريكي في مقر قيادة الكوماندوز في تامبا بولاية فلوريدا، حيث شدد على أن قوات الكوماندوز بالتحديد مطلوب أن تبقى داخل العراق وأفغانستان لفترة طويلة.وبدون أن يشير بشكل صريح إلى التعهدات التي يطلقها مرشحا الرئاسة الأمريكية عن الحزب الديمقراطي بالعزم على سحب قوات الاحتلال الأمريكية من العراق بحلول العام المقبل، أعرب جيتس عن قلقه البالغ من اتخاذ قرارات متسرعة فيما يتعلق بمستقبل الجيش الأمريكي في هذا البلد.وقال وزير الدفاع الأمريكي: نحن نرى الآن المرحلة النهائية لنا في العراق، وقواتنا ستنسحب بمرور الوقت، ولكن المهم أن يتم ذلك في سياق فهم وإدراك كامل لطبيعة ساحة المعركة وتعقيداتها.وحذر جيتس من مغبة تسليم مهام معينة للقوات الحكومية العراقية بدون أن تكون لديها الاستعدادات الكافية للقيام بهذه المهام، وقال إن هذا الأمر حدث في السابق وكانت عواقبه وخيمة.وقال: نحن يجب أن نكون واقعيين في التعامل مع التحديات التي ما زالت تواجهنا في العراق، فالقاعدة ما زال لها وجود ثابت، وهي تبحث عن تجديد نفسها وتوسيع انتشارها باستمرار، والميليشيات المسلحة ما زالت تصر على تقويض النظام وحكم القانون، والحكومة أمامها طريق طويل لتتعلم كيف توفر الخدمات الأساسية والمستوى الأدنى من الأمن الكافي.وشدد وزير الدفاع الأمريكي على أنه من الضروري جدًا إدراك أن أي تخفيض لحجم قوات الاحتلال الأمريكية في العراق لا يعني تقليص مهام القوات الخاصة الكوماندوز التي يصل قوامها الآن إلى 55 ألف جندي في العراق ينتشر 80 بالمائة منهم في منطقة القيادة المركزية للعمليات.

خسائر كبيرة في صفوف جنود الاحتلال وشرطة الفلوجة الحكومية
في هزيمة كبيرة للجيش الامريكي بالفلوجة حصلت صباح الجمعه اخذ افراد الدوريات باطلاق الكلمات النابية ضد ابناء الفلوجة كرد فعل لما تعرضوا له من خسارة بين صفوف جنودهم على ايدي المقاومة الوطنية. وقال مصدر بشرطة الفلوجة الحكومية لوكالة (اليقين) قتل اربعة من جنود الاحتلال الامريكي بينهم مترجم واصيب اثنين اخرين في هجوم بسيارة مفخخة استهدفت نقطة التفتيش الواقعه في منطقة الازركية بحي الجولان غرب الفلوجة صباح الجمعه. وذكر مراسلنا ان طائرة مروحية امريكية هبطت امام منزله على مسافة اقل من مئة متر وتم نقل اربعة جثث من ناقلة امريكية اليها مع بعض ما تبقى من اطراف الجنود وبقايا جثثهم ثم اقلعت على الفور وسط تحليق للطيران المروحي والحربي الامريكي مع انتشار كثيف للدوريات على الارض. وذكر ضابط بشرطة الجولان ان الحادث تسبب فعلا في مقتل ثلاث جنود امريكيين ومترجم يعمل مع الجيش الامريكي واصابة جنديين امريكيين اخرين فضلا عن مقتل شرطي واصابة اخر بجروح. واكد المراسل ان الاجواء اصبحت مشحونة ومتوترة للغاية جراء الوضع الامني الاستثنائي الذي تشهده المدينة منذ ايام بعكس الهدوء السابق. واضاف ان الحادث الذي يتكرر يوميا للقوات الامريكية بالفلوجة ومدن الانبار الاخرى اخذ يؤثر سلبا على تصرفات الجنود الامريكان.. مبينا ان الجنود الامريكان وخلال مرور دورياتهم بداوا يطلقون كلمات نابية ضد ابناء الفلوجة تتمثل بالشتائم الى جانب تصرفات اخرى مشينة ومعيبة كردة فعل لخسارتهم.وليس ببعيد عن الوضع الامني فقد استهدف اشخص بسيارة مفخخة مبنى مديرية شرطة الفلوجة المحصن الساعه الواحده من ظهر الجمعه اسفر عن مقتل واصابة عدد من افراد الشرطة في حادث مروع وفريد من نوعه. وقال مصدر بشرطة الفلوجة ان الحادث جاء نتيجة اختراق سيارة صالون نقطة التفتيش الاولى للشرطة الواقعة على الشارع الجديد بالفلوجة مما سهل توغلها الى داخل المديرية ومن ثم فجر السيارة ما ادى الى مقتل ضابط واصابة اربعة من افراد الشرطة.. ولم يعطي المصدر اسم الضابط لكنه قال ان هذه هي الحصيلة الاولية للحادث. واضاف المصدر ان الحادث تسبب ايضا في احتراق سيارة للشرطة والحاق اضرار في مبنى المديرية وتحطيم معظم نوافذ الزجاج في المبنى. ومنعت الشرطة بالمدينة اي اتصال من قبل الصحفيين والمواطنين لكن قوات امريكية حضرت عقب الحادث باكثر من 20دقيقة دون معرفة المزيد من التفاصيل. وحذر تنظيم القاعده قبل يومين في منشورات وزعت في الفلوجة افراد الشرطة والمجلس المحلي بالمدينة ورجال الاعمال من مواصلة اعمالهم واعتبرهم اهدافا مباشرة لاعماله العسكرية. وطالبهم بترك اعمالهم وعدم الوقوف بجانب جنود الاحتلال الامريكي واصفا اياهم بالمرتدين بحسب المنشور الذي انتشر في عدد من شوارع المدينة.هذا وتعرض منزل رئيس المجلس المحلي بالفلوجة الشيخ حميد هاشم العلواني لهجوم من قبل مسلحين فجر الجمعه استمر لاكثر من 15 دقيقة حصل خلاله اشتباك مع الاجهزة الامنية التي تحرس المنزل لكن دون وقوع خسائر بشرية.ويرى المراقبون ان الاسباب التي دفعت بتوتر الوضع الامني بالفلوجة خلال الاسبوع الحالي نزوح عدد من المسلحين من الموصل الى الانبار وبخاصة الفلوجة على اثر العملية العسكرية التي تنفذها القوات العراقية لمطاردة عناصر القاعده في الموصل.وكان اول هجوم يحصل بالفلوجة حصل قبل اسبوع عندما تعرض مركز شرطة الحارث بحي الضباط وسط المدينة لهجوم بسيارة مفخخة اسفر عن مقتل ثلاثة من افراد الشرطة وطفلة واصابة ستة اخرون من المدنيين بجروح.ويتوقع المحللون الستراتيجيون ان تشهد المدينة خلال الايام والاسابيع المقبلة احداث امنية عنيفة من قبل تنظيم القاعدة الذي اخذ ينشط في الاونة الاخيرة. وقال المحللون ان قوات الشرطة والمسؤولين المحليين ورجال الاعمال المرتبطين بالاحتلال سيكونوا الاهداف الاساسية لتلك الهجمات المسلحة التي سوف تتركز على المفخخات والعبوات الناسفة.واشارت المعلومات الى ان المسلحين يستخدمون عبوات ناسفة مطاطية تلصق باجسام السيارات وتنفجر من خلال تنظيم توقيت خاص بها يبرمج.

حملة دهم وأعتقالات عشوائية ضد اهالي حي سومر بمحافظة نينوى
استمرارللعملية العسكرية التى تشنها القوات الحكومية وبالتعاون مع قوات الاحتلال الامريكي وقوات ما يسمى بالصحوة وقوات البيشمركة شنت تلك القوات ومنذ ساعات الصباح الباكر اليوم (الاحد) حملة دهم وتفتيش فى حى سومر حيث فرضت طوقا امنيا شامل على الحى ومنعت الناس من الدخول والخروج من الحى.
وافاد مراسل وكالة يقين أن هذه العملية تاتي بعد ان تعرضت تلك القوات يوم امس الى هجوم وكذلك تعرضها الى اطلاق نار من قبل مسلحين.
واكد شهود عيان لمراسل وكالة يقين على استخدام تلك القوات اساليب وحشية اثناء عملية الدهم واسفرت عن اعتقال العشرات من ابناء تلك المنطقة حيث يعتبر حى سومر من الاحياء الساخنة فى مدينة الموصل والتى مازالت القوات الحكومية والامريكية وقوات البشمركة تتعرض الى هجمات من قبل المقاومين فى ذلك الحى.
وفي السياق نفسه شنت قوات ما يسمى بالشرطة الحكومية حملت دهم وتفتيش فى منطقة النبى يونس وافاد شهود عيان لمراسلنا ان تلك القوات داهمت احدى الافران التى تنتج الخبز فى منطقة النبى يونس.
وذكرشهود العيان إن صاحب الفرن مطلوب للقوات الحكومي حيث لم تجد تلك القوات الشخص المطلوب وقامت بأعتقال احد ابنائة.

قوات حكومية تشن حملة إعتقالات في حيي وادي الحجر والمنصور بالموصل
قال شهود عيان من أهالي الموصل: إن قوات حكومية شنت حملة اعتقالات في مدينة وادي حجر وحي المنصور جنوب مدينة الموصل شمال العراق بعد تطويقها لعدة ساعات.وأوضح شهود عدد من أبناء هذه الأحياء لمراسل:إن القوات الحكومية قامت بمصادرة جميع الأسلحة الشخصية التي كان قد سمح بالإحتفاظ بها من قبل القوات الأمريكية المحتلة.وأضاف الشهود من أبناء الحيين: إن هذه القوات أقدمت على سرقة عدد من الدور خصوصاً ما غلا ثمنه وخف حمله.وأكد الشهود قيام هذه القوات بالإعتداء بالضرب على احد طلبة كلية الهندسة المدنية وهو الطالب أحمد عبد الله حيث أقدمت على ضربه وإهانته وتحقيره أمام أنظار عائلته نتيجة اعتراضه على طريقة تفتيشهم الإستفزازية.

الحكومة تهدد عشيرتي الحديد والسبعاوي بإعتقال أبناءها إذا لم تشارك في الصحوات
هددت أوساط حكومية في مدينة الموصل كلاً من عشيرتي الحديديين والسبعاويين بشن حملة اعتقالات ضد أبناءها في حال أصرت هاتين العشيرتين على موقفهم في رفضهم الإنخراط بما يسمى نخوة نينوى التي هي صورة أخرى من صور الصحوان المعروفة بموالاتها للقوات الأمريكية المحتلة.وأوضح عدد من مشايخ العشيرتين لمراسل يقين: إن ضغوطاً كبيرة تمارسها حكومة المالكي إلى جانب ضغوطات مماثلة من حكومة المحافظة ممثلة بمحافظها دريد محمد كشمولة للإنخراط في تشكيل ما يسمى بنخوة الموصل.وأضاف الشيوخ:إن رسالة التهديد والوعيد من الحكومة حملها مستشار المالكي محمد المولى الذي يعد الرجل الثالث في الحزب الذي يتزعمه عبد العزيز الحكيم وأوصلها إلى شيوخ الموصل طالباً منهم إيصال هذه الرسالة إلى شيوخ الحديديين والسبعاويين الذي ظلوا يصرون على مواقفهم الوطنية في رفض الإنخراط في أجهزة هدفها الأساس حماية المحتلين ومحاربة المقاومة الباسلة التي أذاقت المحتل ويلات الهزيمة وأغرقته في مستنقع بلاد الرافدين.

القوات الحكومية تعتقل الأبناء والأقرباء بدلاً عن المطلوبين في الموصل
أفاد شهود عيان من مدينة الموصل اليوم (الأحد) إن حي سومر بمدينة الموصل شمال العراق تعرض إلى حملة مداهمات واسعة شنتها القوات الحكومية بدعم من القوات الأمريكية المحتلة دون معرفة أعداد من تم اعتقالهم في هذه الحملة.وأوضح الشهود لمراسل يقين:إن هذه القوات قامت صباح اليوم بشن حملة اعتقالات عشوائية في صفوف الأهالي إلى جانب إستخدام أساليب إستفزازية وغير أخلاقية أثناء عمليات التفتيش والإعتقال.وأضاف الشهود:إن هذه القوات المدعومة من الإحتلال الأمريكي قامت بإعتقال أقرباء المطلوبين لديها حسب القوائم التي تحملها هذه القوات والتي تحدث عدد من المسؤولين عن وصولها من دولة مجاورة، حيث تقوم باعتقال أبناء أو أقرباء المطلوب ما لم يسلم نفسه حيث أقدمت على اعتقال أبناء احد المواطنين المطلوبين لها في منطقة النبي يونس حينما لم تجده في الدار ما يشكل انتهاكاً لحقوق المواطنين حسب الأعراف والشرائع السماوية والقوانين والدساتير الوضعية.يذكر أن القوات الحكومية إعتقلت زوجة ووالد احد المواطنين، أطلقت سراح الزوجة بعد الإعتداء عليها بالضرب والشتم وتهديدها بالإعتقال من جديد إذا لم يسلم زوجها نفسه وأبقت على والد المواطن رهن الإعتقال.

العثور على 5 جثث مسلوبة الهوية في قرية المشيرفة بالموصل
قال مصدر في شرطة محافظة نينوى الحكومية: إن الشرطة الحكومية عثرت على 5 جثث مسلوبة الهوية في الموصل.وأوضح المصدر: إن عناصر من الشرطة الحكومية عثرت على 5 جثث مسلوبة الهوية في قرية المشيرفة غرب الموصل.وأضاف المصدر:إن الجثث كانت معصوبة الأعين وموثوقة الأيدي وعليها أثار تعذيب وإطلاقات نارية.وأشار المصدر أنه تم تسليم الجثث إلى الطب العدلي في المدينة.يذكر أن العثور على جثث مسلوبة الهوية عاد إلى الواجهة من جديد ولكن بشكل متفاوت.
قال مصدر في شرطة مدينة كركوك (الجمعة): إن القوات الأمن الحكومية ألقت القبض على 16 شخصاً من أهالي كركوك.وأوضح المصدر: إن القوات الحكومية شنت اليوم حملة دهم واعتقالات طالت أهالي حي العروبة وسط كركوك بحجة الانتماء لتنظيمات مسلحة.وأضاف المصدر: إن القوات اعتقلت شخصاً 16 وصادرت أسلحة شخصية.لم يضف المصدر تفاصيل أكثر عن العملية.
الحائري يرفض مقابلة مقتدى الصدر وعائلته تدعو إلى التبرؤ منه
قال مصدر مقرب من مكتب الصدر في النجف بان كاظم الحائري رفض للمرة الثانية استقبال مقتدى الصدر لانزعاجه من تصرفاته الطائشة على حد وصف المصدر.وأوضح المصدر انزعاج مقتدى وقيادة التيار من هذا الموقف وأنهم يفكرون في تغيير مرجعية التيار إلى مرجعيات أخرى.وأضاف المصدر: هناك وساطات كثيرة لرأب الصدع وإرجاع العلاقة إلى سابق عهدها إلا أن الحائري بعد لقاءه بوفد الائتلاف و الحكومة معه في مدينة قم أكد على موقفه السابق من مقتدى الصدر و انه قد سحب وكالته الشرعية وقد رفع الغطاء عن جيش المهدي وأنه لا يتحمل مسؤولية هذه المؤسسة وأنه لم يأمر بتشكيلها. في السياق نفسه أكد جعفر الصدر المتحدث بإسم آل الصدر من مدينة بيروت بأن عائلة الصدر تدعو جميع أتباع الصدر بالتبرؤ من مقتدى وأعماله وعدم الإنجرار خلف أكاذيبه.وأشار جعفر الصدر إلى أن هذه الأسرة لم تتبن مقتدى وأنها لم تعرفه عميد لها أو تقر له بذلك كما أنها لم تعرفه بعلم أو فضل.

القبض على 3 من عناصر مليشيا جيش المهدي وبحوزتهم عبوات ناسفة في جميلة ببغداد
ذكر قاسم عطا المتحدث باسم قيادة عمليات بغداد الحكومية اليوم (الجمعة):إن قوات الأمن الحكومية ألقت القبض على 3 مسلحين ينتمون لمليشيا جيش المهدي كانوا يحاولون زرع عبوة ناسفة وعثرت على عدد من العبوات الناسفة ومواد التفجير مخبأة في أعمدة كهرباء في حادثين أمنيين شرقي بغداد. وأوضح عطا:إن القوات الأمنية الحكومية ألقت القبض على 3 مسلحين من مليشيا جيش المهدي كانوا يحاولون زرع عبوة ناسفة في منطقة جميلة شرقي بغداد. وأضاف عطا:إن القوات الحكومية صادرت عدد كبير من العبوات الناسفة وكميات من الأسلحة والأعتدة وكميات من مادة تي إن تي كانت مخبأة في أعمدة الكهرباء في مدينة الصدر شرقي بغداد.

تقارير أمريكية: بوش لم يعتذر رسميّاً من المالكي حول قضية استهداف المحصف
ذكر تقارير صحفيّة أمريكية إن جورج بوش لم يعتذر رسمياً للمالكي، عن قيام أحد جنوده بالعراق بتدنيس المصحف الشريف، كما أعلنت وسائل الإعلام الحكومية الرسمية.وأضافت التقارير الصادرة في واشنطن: إن ما حدث هو أن بوش اتصل بنوري المالكي معرباً عن قلقله إزاء قيام الجندي الأمريكي بجعل المصحف الشريف هدفا له أثناء تدريب روتيني على الرماية، وأطلق عليه عدة أعيرة من الرصاص.وتأتي تلك التقارير في أعقاب صدور بيان عراقي حكومي أكد: ان المالكي أبلغ خلال اتصال هاتفي مع بوش، استياء وغضب الحكومة والشعب العراقي من السلوك المشين للجندي الأمريكي، حيث قدّم الرئيس الأمريكي اعتذاراً، واعداً بتقديم الجندي المسيء إلى المحاكمة. على صعيدٍ متصل، قالت دانا بيرينو المتحدثة باسم البيت الأبيض: إن بوش انه أعرب خلال اتصال بالمالكي عن، قلقه العميق، من الموضوع.وأوضحت: إن الرئيس بوش قال للمالكي، إننا نأخذ هذه القضية على محمل الجد، وأشار إلى انه تم تأنيب الجندي ونقله من العراق، دون ان تشير إلى كلمة اعتذار.وتأتي تلك البيانات في أعقاب الأزمة التي نشبت بين الحكومة العراقية وقوّات الاحتلال الأمريكي، بعد تسرّب صور تظهر مصحفاً ممزقاً بعد ان استخدمه جنديّاً أمريكيا كهدف للرماية، الأمر الذي دفع المؤسسات السياسية العراقية الرسميّة لمطالبة الأمريكان بالاعتذار عن الحادثة.
وكالة يقين


الاحتيال الامريكي وسرقت اموال العراق في خانة (الاعمار المزعوم)
خلصت وزارة الدفاع الأمريكية بعد عملية تدقيق حسابات إلى أن مبالغ بقيمة 8 مليارات دولار صرفت للمتعاقدين الأمريكيين والعراقيين دون الالتزام بالقوانين الفيدرالية المتعلقة بمحاربة الاحتيال.
ووجدت عملية التدقيق الحسابي مثلا أن شركة أمريكية حصلت على 11 مليون دولار دون أي سجل بالمواد والخدمات التي وفرتها في المقابل.وغطت عملية التدقيق الحسابي فترة تمتد ما بين 2001 و2006 وشملت مبالغ صرفت في 180 ألف معاملة تجارية قام بها الجيش الأمريكي انطلاقا من قواعد في مصر والعراق والكويت.وخلص التدقيق إلى أن الكثير من المبالغ تفتقر إلى وثائق تدل على أنها صرفت على الوجه الأمثل.وأحيانا صُرفت ملايين الدولارات عدا ونقدا دون أي أثر يبين السلع أو الخدمات التي صرفت من أجلها.أخطاء
ونشر التقرير بمناسبة جلسة استماع نظمتها لجنة الإشراف وإصلاح الإدارة التابعة لمجلس النواب، كما تزامن مع اقتراح مشروع قانون لمكافحة التدليس والتلاعب بالأموال العامة.وقال رئيس اللجنة الديمقراطي هنري واكسمان: "هناك خطأ ما عندما يضطر جنودنا الجرحى إلى ملء استمارات بثلاث نسخ من أجل الحصول على الطعام بينما تصرف مليارات الدولارات دون حساب".وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قد اقرت في شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي بسوء إدارة أموال برنامج لتدريب الشرطة بناء على عقد كانت قد وقًّعته واشنطن مع بغداد وبلغت قيمته 1.2 من مليار دولار أمريكي، وقالت الوزارة إنًّ مدقِّقي الحسابات لم يعرفوا الطريقة التي أُنفقت من خلالها الأموال.
الهيئة نت - بي بي سي 23/05/2008
شبكة البصرة

الاحد 20 جماد الاول 1429 / 25 آيار 2008

ليست هناك تعليقات:

آخر الأخبار

حلبجة.. الحقيقة الحاضرة الغائبة

إقرأ في رابطة عراق الأحرار