الأحد، ديسمبر 21، 2008

دعوة الى كافة كتّاب المقاومـــــة



من هو صــــــــدّام حسيـــــــــن؟
( 1 )
د. أمير البياتي

" مثلما لايمل المعسكر المعادي – معسكر المحتل وأعوانه وعملائه والمنتفعين منه وبه- من تشويه مسيرة البعث العظيم زوراً وبهتاناً متناسين الانجازات العظيمة التي حققها الحزب وهو ينتقل من تحدٍ الى تحدٍ أكبر، ومثلما يُصر الآخرون على النيل من صورة سيد شهداء العصر في كافة مراحل نضاله ويحاولون شيطنته، وينسبون إليه ماليس فيه،،، فإن واجبنا أن لانمل من نشر الحقائق وتوضيح الصور خصوصاً أن هناك دائماً دماً جديداً يدخل الى الشبكة كل يوم وهو يبحث عن الحقيقة حول كل مايسمع ويشاهد، وحرام أن نخسر مثل هذه العناصر بسبب خوفنا من التكرار."

لم يكن صدام حسين حدثاً طارئاً على مرحلته، ولم يكن ظهوره كأحد أبرز القيادات البعثية الشابة منقطعاً عما سبقه من أحداث أو مقحماً على مسيرة البعث التي كانت تحاول أن تتلمس الطريق الصعب وسط تحديات جمّة وفي حقل ألغام شرير كان يحيط بكل الحركات القومية الوحدوية.

فبعد قيام ذلك الشاب الذي لم يكن قد تجاوزعامه الثاني العشرين من العمر بتنفيذ قرارقيادة الحزب آنذاك بتصفية رئيس الوزراء عبد الكريم قاسم وفقاً لقراءة القيادة تلك لضرورات المرحلة ... بدأت المواهب القيادية لذلك الشاب بالظهور، وأستطاع بحدسه النقي أن يستشعر الخطر ويتفاداه، وأستطاع بخبرته الريفية البسيطة أن يجتاز كل الحواجز ويقهر كل التحديات التي كانت لتثني الناس العاديين عن مطلبهم ليصل الى القاهرة... قاهرة عبد الناصر التي كانت تحمل لواء الوحدة والقومية والتي كانت حلماً لكل المناضلين العرب، نقول بعد كل ذلك وجد ذلك الشاب اليافع نفسه في مواجهة نفسه وفي ثنيها عن الانغماس فيما ينغمس فيه الشباب بعمره في مدينة مثل القاهرة، مدينة لا ينام فيها السمّــار ولا تطلع على سهراتها شمس النهار. كما كان عليه أن يواصل عمله الحزبي تحت أنوف رجال المخابرات والأمن المصريين دون أن يفقد أصالة البعثي في احترام واجباته تجاه مضيفيه.

ورغم شحة المعلومات المتناقلة عن أحداث تلك المرحلة إلا إن جميع من عاصرها كان يشهد ولادة قائد جديد ذي مواصفات جديدة ومن طراز خاص، وكان يعيش مع صاحبها لحظات التشكل الجدي لقيادة البعث المقبلة التي ستضع المباديء الكبيرة التي ينادي بها البعث موضع التطبيق، والذي سيناضل بكل قوة وسيستمر في السير عكس التيار عندما يستدعي الأمر ذلك بكل إصرار، والذي سيفعل مايرضي الله ومبادئه دون أن يأبه بما سيظن الآخرون، والذي سيضحي بكل مايملك وبضمنها نفسه عندما تستدعي قيم الرجولة التضحية دون أن يبدو عليه ندم أو تراجع عن موقف آمن بصحته.

ولكن البداية الحقيقية لظهور التأثير القيادي للشهيد الكبير كان في أواسط تشرين الثاني عام 1963 عندما وقف الشاب صدام حسين وهو ينتقد ويقوّم ويقترح البدائل وبكل صراحة البعثي ومبدأيته لمسيرة البعث الذي كان قد أستلم السلطة في العراق وسوريا في ربيع ذلك العام، ثم كان الظهور الكبير للشخصية البناءة التي تضع الفعل محل الكلام والتي تخطط وتنفذ وتراقب وتنتقد وتقّوم عندما أعاد بناء القواعد الشعبية والعسكرية للحزب بعد حملة الأعتقالات والتنكيل التي تعرض لها الحزب في 5/9/1964 على أيدي السلطة العارفية الحاكمة آنذاك. وتكتسب تلك الفعالية النضالية الكبيرة عظمتها من أنها تمت تحت أصعب الظروف،،، فقد كان الحزب مطارداً ومعظم قياداته الفاعلة في السجون أو المعتقلات، وجماهيره مشتتة واعضاؤه حائرون بين جناحين متصارعين يمثل أحدهما شرعية الحزب متمثلة بالقائد المؤسس المرحوم أحمد ميشيل عفلق ورفاقه القياديين، فيما كانت الآخرى تسعى لشق الصف الحزبي مدعومة من السلطة العسكرية الحاكمة في سوريا، لكن الصورة لم تكن بهذا الوضوح أمام الكثير من البعثيين الذين ضلوا الطريق بعد أن غابت لوحات الدلالة عن أغلب منعطفاته وتشعباته مما زاد في متاعب الحزب وجعل عملية إعادة ترتيب البيت من الداخل عملية شاقة ومعقدة لا يقوى عليها إلا أشدّاء المناضلين من طبقة صدام حسين ورفاقه! ولكن صدام حسين تصدى للمهمة وكان رجلها.

وأعيد بناء الحزب واستطاع ذلك الحزب الذي كان مشتتاً ومنقسماً ومطارداً والذي تعرض لحملة تشويه واسعة بعد ردة تشرين 1963ـ أستطاع ذلك الحزب من قيادة ثورة التغيير الشامل في 17/تموز/1968، وأستكمل مستلزمات الأنطلاقة الحقيقية في 30 تموز من نفس العام، معتمداً على كوادره من مناضلي الحزب المدنيين والعسكريين، وبقيادة وهندسة الشاب المناضل ذي الواحد والثلاثين عاماً والذي اسمه صدّام حسين،،، ولتبدأ بعد ذلك صفحة جديدة من النضال تتطلب مواصفات خاصة وجديدة ونوعية مختلفة من الرجال الذين لا يغرهم المنصب ولا يبهرهم بريق المال والسلطة والذي بسببه (هذا البريق) سقط كثير من المناضلين أستعاد بعضهم توازنه بعدها وسقط بعضهم نهائياً وتستر بعضهم خلف واجهات مختلفة ولكن فقط ليسقطوا بعد حين. وكان على القيادة البعثية المناضلة وقائدها أن يتنبهوا لكمٍّ كثير من الالغام كان يوضع في طريقهم ومن جهات مختلفة وبوسائل شتى مبتكرة وتقليدية، كما كان على تلك القيادة أن تستعيد ثقة الشعب بها بعد أن حصل ما حصل عام 63.

ولم تنتظر القيادة طويلاً بل باشرت بالعمل وعلى كل الجبهات والأهم أنها باشرت في عملية بناء وطن حرٍ آمن مستقل وقوي يكون مركز إشعاع للجماهير العربية المتعطشة لقيادة جديدة فذّة تستطيع أن تجمع حولها كل الحركات الشريفة التي تريد الخير للوطن والأمة،،، قيادة تسد الفراغ الذي تركه غياب الراحل الكبير جمال عبد الناصر. وكان صدّام حسن هو القائد الجديد لنهضة العرب والذي سيأخذ على عاتقه عملية البناء والمواجهة، والذي سينادي بوحدة أمة العرب حتى وحبل المشنقة يلتف حول عنقه والذي سيجود بروحه وهو واثق من نصرٍ قادم وضع له أسس الديمومة وهيأ له عوامل الأنتصار...
وللحديث بقية...

ملاحظة مهمة: أرجو من كل الرفاق كتاب المقاومة أن يرفدوا الموضوع بما يعزز مصداقية الأطروحة من معلومات وحقائق، فالباب مفتوح والميدان واسع وسيرة الشهيد تستوعب الكثير من المقالات،،،والأعداء مستمرون بالإساءة،،، والله من وراء القصد.

ليست هناك تعليقات:

آخر الأخبار

حلبجة.. الحقيقة الحاضرة الغائبة

إقرأ في رابطة عراق الأحرار