السبت، سبتمبر 06، 2008

التجسس على جاسوس لايعتبر تجسسا



كتاب أميركي جديد ــ يكشف تجسس أمريكا على أحاديث المالكي وأفراد الحكومة!
تقرير: صحيفة واشنطن بوست/كتاب جديد صدر للصحافي الأمريكي بوب وودوارد
Friday 05-09 -2008
ذكرت صحيفة واشنطن بوست اليوم الجمعة أن حكومة الولايات المتحدة تجسست على رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي وزعماء عراقيين آخرين، وذلك فيما نقلته عن كتاب جديد صدر للصحافي الأمريكي بوب وودوارد يتعلق بالرئيس جورج بوش.
وبحسب ما أوردته الصحيفة فإن أحد مصادر وودوارد - بشأن عملية التجسس الواسعة النطاق والمنشورة في الكتاب المقرر أن يطرح يوم الاثنين المقبل - قال "إننا كنا نعلم كل شيء يقوله نوري المالكي".ويقول الكتاب الذي يحمل عنوان "الحرب من الداخل .. التاريخ السري للبيت الابيض 2006-2008 " إن القوات الأمريكية الاضافية التي أرسلت في عام 2007 لم تكن العامل الأساسي وراء التراجع الواضح في معدل التوترات في العراق.وقالت صحيفة واشنطن بوست: "الكتاب يؤكد أن الإدارة الأمريكية تمزقها الخلافات وهي إما غير راغبة أو متباطئة في مواجهة تدهور استراتيجيتها في العراق أثناء صيف أو بداية خريف عام 2006".

وأضاف تقرير الصحيفة: "الكتاب يصور تطور علاقة عمل وثيقة بين بوش والمالكي، ولكن كشف كذلك عن استمرار التجسس على رئيس الوزراء العراقي وكيف أن ذلك سبب بعض الذعر بين كبار المسئولين الأمريكيين الذين أثاروا أسئلة بشأن ما إذا كان هذا العمل يستحق المغامرة في ضوء جهود بوش لكسب ثقة المالكي".
ومن المنتظر ان تنشر مقتطفات من الكتاب الذي جاء في 487 صفحة في صحيفة واشنطن بوست في السابع من سبتمبر، وكان كتاب وودوارد الثالث عن رئاسة بوش الذي حمل عنوان "حالة انكار" من افضل الكتب مبيعا ووضع البيت الأبيض في موقف الدفاع بعد أن أوضح أن بوش رفض مطالب بتعزيز القوات الامريكية في العراق وأنه يضلل الأمريكيين بشأن مستوى الخطر هناك.
** وجماعة المالكي يطلبون تفسيرا
قال علي الدباغ المتحدث باسم الحكومة الجمعة ان العراق سيطلب تفسيرا من المسؤولين الاميركيين بشان تقرير افاد بان الولايات المتحدة تجسست على مسؤولين عراقيين منهم رئيس الوزراء نوري المالكي.وقال علي الدباغ المتحدث باسم الحكومة في بيان "اذا كان هذا صحيحا .. فانه يعكس عدم وجود ثقة".
وقال الدباغ "اذا كان هذا حقا فانه يلقي بظلال على العلاقات المستقبلية مع هذه المؤسسات" في اشارة الى وكالة المخابرات المركزية الاميركية ووكالات اميركية اخرى.
وامتنعت دانا بيرينو المتحدثة باسم البيت الابيض عن التعليق على التقرير الذي وردت تفاصيله في رابع كتاب يصدره وودورد عن الرئيس الاميركي جورج بوش ويحمل عنوان "الحرب في الداخل: التاريخ السري للبيت الابيض 2006- 2008".وقالت للصحفيين "لدينا تعاون مكثف مع رئيس الوزراء (نوري) المالكي. سفيرنا يلقاه يوميا تقريبا".واضافت "اذا كان لديهم (الحكومة العراقية) اي دواعي للقلق فانا واثقة انهم سيتحدثون بشانها لاننا نرتبط معهم بعلاقات جيدة.. علاقات تتسم بالانفتاح والصراحة ونحن على اتصال كل يوم تقريبا".

ليست هناك تعليقات:

آخر الأخبار

حلبجة.. الحقيقة الحاضرة الغائبة

إقرأ في رابطة عراق الأحرار