الخميس، سبتمبر 04، 2008

خمس إصابات جديدة بالكوليرا في بغداد وميسان والحكومة مشغولة بتأهيل سجن ابو غريب!

2008-09-03 :: واع - وكالات ::
سجلت خمس إصابات بمرض الكوليرا في بغداد ومحافظة ميسان جنوبي العراق, بسبب ارتفاع درجات الحرارة وتقادم أنظمة المياه والصرف الصحي.
وقال مدير الصحة العامة بوزارة الصحة إحسان جعفر إن هناك أربعة حالات مؤكدة في بغداد وخامسة بميسان من بينها إصابة ثلاثة أطفال دون العاشرة بهذا المرض. وأضاف جعفر أن وفاة واحدة سجلت بين الحالات المؤكدة، حيث توفي طفل من ميسان يبلغ من العمر ثلاث سنوات, في حين لا تزال الحالات الأخرى تخضع للعلاج.

وأوضح أن المرض انتقل عن طريق مياه الشرب التي تكون في معظم الأحيان ملوثة بمياه الصرف الصحي, بسبب تقادم شبكات الصرف وتهالك محطات معالجة المياه, مما يدفع عددا من الفقراء إلى الاعتماد على الأنهار والمياه الراكدة.
مطالبة

بدوره قال المدير العام للصحة في ميسان زامل شياع إن إدارته طالبت جميع المواطنين بضرورة الذهاب إلى أقرب مستشفى أو مركز طبي عند الإصابة بالإسهال, وتناول أقراص تعقيم المياه من هذه المراكز.

يشار إلى أنه تم الكشف عن آخر انتشار للكوليرا في العراق في 14 أغسطس/آب 2007 بمدينة كركوك في شمال البلاد, وانتشر المرض بعدها في السليمانية وأربيل ودهوك وتكريت والموصل وديالى والبصرة وبغداد والأنبار.
وشهدت كركوك الانتشار الأكبر حيث شهدت 2309 حالة ثم السليمانية التي شهدت 870 حالة, كما سجلت 14 حالة وفاة العام الماضي حسب إحصاءات وزارة الصحة.
وأعلنت الحكومة العراقية ومنظمات الأمم المتحدة في أكتوبر/تشرين الأول الماضي أن انتشار المرض بات تحت السيطرة, وأن 70% من الحالات المؤكدة مخبريا عولجت بنجاح.

من جهة اخرى

اعلن علي الدباغ ان الحكومة ستعيد تأهيل سجن ابو غريب الذي اغلق عام 2006 اثر فضائح تعذيب ضد معتقلين عراقيين والحفاظ على جزء من السجن كمتحف لجرائم النظام السابق.

ونقل بيان حكومي عن الدباغ قوله ان "مجلس الوزراء قرر الموافقة على اقتراح وزارة الدفاع بتشكيل لجنة من وزارات الدفاع والداخلية والعدل لمتابعة عملية التعاقد لاعادة تأهيل سجين ابو غريب".
واضاف ان اللجنة "ستتولى متابعة تامين مستلزمات النزلاء ووحدة حماية السجن الخارجية والداخلية". واكد الناطق ان الحكومة قررت "الحفاظ على قسم من السجن كمتحف لجرائم النظام السابق". لكنه رفض ابقاء مايشير الى جرائم الاحتلال بحق السجناء العراقيين
واوضح ان مقترح وزارة الدفاع يتضمن اعادة التاهيل على مراحل تبدأ بمقر السجن والسور الخارجي وابراج المراقبة ثم تأهيل افضل الاقسام حالا وعزله والاستفادة منه.

ويقع السجن على بعد 25 كلم غرب بغداد في منطقة خان ضاري ويشغل مساحة 10 كيلومترات مربعة ويحده من الشمال الطريق الرئيسي الذي يربط بغداد بمدينة الفلوجة ومن الجنوب طريق بغداد عمان. وبني سجم ابو غريب من قبل البريطانيين في القرن الماضي.
ويتألف السجن من ستة مبان رئيسية وتعاني المرافق الحيوية في السجن من اعمال تخريب ولا يمكن استخدامها الا بعد صيانتها وتوفير التجهيزات الضرورية وفقا للبيان.

واشتهر سجن ابو غريب الذي اغلق في ايلول/سبتمبر 2006 بعد نشر صور في 2004 تظهر تعرض سجناء عراقيين للاهانة وسوء المعاملة على يد سجانيهم الاميركيين ما اثار فضيحة ادت الى احكام بحق 11 جنديا اميركيا وصلت الى السجن عشرة اعوام.
واعتبر الرئيس الاميركي جورج بوش في 26 ايار/مايو 2006 ان هذه الفضيحة هي "اكبر خطأ" ارتكبته الولايات المتحدة في العراق.

ليست هناك تعليقات:

آخر الأخبار

حلبجة.. الحقيقة الحاضرة الغائبة

إقرأ في رابطة عراق الأحرار