الاثنين، سبتمبر 01، 2008

مدير هيئة اجتثاث البعث كان يتلقى القوائم المفروزة للبعثيين من طهران مع أوامر تصفيتهم



سقوط بعد فوات الأوان لعلي اللامي يد أحمد الجلبي الضاربة وأبرز عيون سليماني داخل المنطقة الخضراء
قاسم سليماني قائد فيلق القدس الايراني كان على صلة سرية مع علي اللامي
المصدر : بيروت- بغداد (فاتحون)- خاص :
كشفت مصادر لبنانية مطلعة عن ان علي اللامي، مدير “هيئة اجتثاث البعث” الذي القت القوات الامريكية القبض عليه يوم الاربعاء 27-8 -2008 في مطار بغداد الدولي ، بتهمة علاقته ب”الجماعات الخاصة” المرتبطة بإيران كان على اتصال بعناصر في الجناح الاستخباري والعسكري لحزب الله اللبناني وانه كان يلتقي في بيروت عناصر الحرس الثوري الايراني من فيلق القدس المتخصص بالعمليات في داخل العراق بمساعدة وتغطية واضحة من حزب الله . واضافت المصادر لمراسل ( فاتحون ) في لبنان ان اللامي سلم قوائم مسجلة على "سي دي" باسماء اعضاء قيادات وكوادر حزب البعث العراقي مع تفاصيل عن الذين تمت تصفيتهم واولئك الذين جرى اعتقالهم من قبل القوات الامريكية ثم اطلق سراحهم حيث تعدهم ايران مشاريع قابلة للعمل تحت التشكيلات الامريكية في العراق ضد النفوذ الايراني وجرى التركيز على البعثيين في وسط العراق وجنوبه بعد تصفية قاطع بغداد تقريبا .
واوضحت المصادر ان تعليمات مشددة صدرت الى اللامي بتحاشي السفر عبر سوريا او اليها من دون معرفة المزيد عن اسباب ذلك الحظر لكن المصادر اشارت الى ان التحذيرات جرى تجديدها بعد اغتيال مغنية المسؤول الامني البارز في حزب الله قبل شهور عدة في دمشق لكن المصادر نوهت الى ان الايرانيين تلقوا بوضوح انزعاج دمشق من تبني سياسة اجتثاث البعث لاسيما انها تمت من دون ادنى تنسيق معهم بوصفهم حليفا تقليديا وعلنيا لايران . وقالت ان اللامي كان احد ابرز المصادر المعلوماتية للجنرال قاسم سليماني قائد فيلق القدس في العراق .
وحسب المصادر فان اللامي اودع بضعة ملايين له في احد البنوك اللبنانية وان علامات الغنى الفاحش ظهرت على افراد اسرته الذين غادروا معه الى لبنان بحجة السياحة عدة مرات في عملية التمويه على سفراته الخاصة بالنشاط الاستخباري الذي كان يزاوله لصالح المخابرات الايرانية وفيلق القدس ايضا .
وقالت المصادر في حديثها الى ( فاتحون ) ان اللامي حظي برضا الجانب الايراني على الخدمات التي أسداها لهم وانه كان ينتظر بعد كل سفرة قوائم مفروزة من اسماء اعضاء البعث العراقي تأمر المخابرات الايرانية المجاميع الخاصة بتصفيتهم فورا . لاسيما اولئك الذين لم يشملهم الاجتثاث من اعضاء قيادات الفرق والذين ترى ايران فيهم خطرا على نفوذها داخل العراق .
و وذكرت المصادر ايضا ان عناصر من جماعة احمد الجلبي كانت تحضر قسما من اللقاءات مع اللامي والحرس الثوري الايراني في لبنان فضلا عن اللقاءات الدروية للامي في ايران, حيث تدار هيئة اجتثاث البعث من دوائر متخصصة في طهران .وكان اللامي المدير العام للجنة التي انشأها الحاكم الامريكي بول بريمر في عامي 2003 و 2004 لاجتثاث البعث.
وقال بيان للجيش الامريكي ان جنوده اعتقلوا رجلا في المطار يشتبه في تخطيطه لهجوم بقنبلة في حي مدينة الصدر بشرق بغداد وقع في يونيو حزيران الماضي وادى الى قتل عشرة اشخاص بينهم جنديان امريكيان واثنان من المتعاقدين المدنيين الامريكيين.

وقال احمد الجلبي مدير ومشرف لجنة اجتثاث البعث في بيان انه اعتقل في المطار وكان عائدا من لبنان مع عائلته.وقال انه يدين بشدة هذه العملية ضد واحد من كبار المسؤولين في اللجنة الذين قاموا بعمل جيد .
وقال الجيش الامريكي ان الرجل الذي اعتقل في المطار والذي لم يذكر اسمه كان شخصا بارزا في "جماعات اجرامية خاصة" وهو تعبير يقصد به خلايا ميليشيات تقول ان ايران تساندها. وتنفي ايران دعم اية ميليشيات عراقية.
وقال المتحدث باسم الجيش الامريكي الميجر جون هول "قوات التحالف اعتقلت رجلا يشتبه في انه يعمل في القيادة العليا للجماعات الاجرامية الخاصة. وربطت مصادر المخابرات بين المعتقل وبين اعمال اجرامية متعددة بينها تفجيرات وهجمات ضد اهداف عراقية خاصة تفجير يوم 24 يونيو حزيران في المجلس الاستشاري لحي مدينة الصدر
وكان المصدر الحكومي الرسمي في بغداد قد قال ان “قوة أمريكية اعتقلت اللامي لدى وصوله الى مطار بغداد بعد ظهر الأربعاء قادماً من لبنان”. وأشار الى أن “اللامي مدير عام هيئة اجتثاث البعث اعتقل وحده فقط”. واللامي أحد المقربين من التيار الصدري، وفقاً للمصدر. وأضاف ان الرجل معروف برحلاته الى الدول المجاورة وبينها إيران ولبنان.

ليست هناك تعليقات:

آخر الأخبار

حلبجة.. الحقيقة الحاضرة الغائبة

إقرأ في رابطة عراق الأحرار