الأربعاء، يونيو 04، 2008


بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
قناة الجزيرة "تنظم" الوجود الأمريكي في العراق
شبكة البصرة
د. ثائر دوري
يوم الجمعة 30-5-2008 كان أحد الأخبار الرئيسية في قناة الجزيرة، في فترة ما بعد الظهيرة و الفترة المسائية، خبراً عن مظاهرات للتيار الصدري في العراق احتجاجاً على معاهدة الانتداب الجديدة التي ينوي نوري الثاني " هذا التعبير للدكتور كمال خلف الطويل " توقيعها مع المحتل الأمريكي، كما فعل سلفه الأول مع الاحتلال البريطاني.
صاغت القناة الخبر على أن التيار الصدري، بعد صلاة الجمعة، قام باحتجاجات على معاهدة " تنظم " الوجود الأمريكي في العراق، و أن المتظاهرين كانوا يحتجون على " تنظيم" الوجود الأمريكي في العراق. بقدرة قادر حولت قناة الجزيرة معاهدة الانتداب إلى معاهدة " تنظيم "! و بقي مذيعو الجزيرة يشنفون آذان مشاهديهم طيلة ما بعد ظهيرة ذلك اليوم و صباح يوم السبت بهذه الكلمة " تنظيم، " تنظم " أينما ورد حديث عن هذه المعاهدة،لكني لاحظت أن الكلمة كانت تخرج من أفواههم ثقيلة لتقع كذلك على أذني إلى حد خشيت معه أن ينثقب غشاء الطبل الخاص بأذني. كما لاحظت أن المذيع أو المذيعة كلما اقتربا من هذه الكلمة نظرا إلى المونيتور قبالتهما، و كأنهما غير مقتنعين بأن هذه الكلمة هي الكلمة المناسبة لوصف المعاهدة، أو مستغربين استخدامها و يريدان أن يتأكدا من ذلك على المونيتور، أو ربما كان شعورهم شعور من يشهد شهادة الزرو.
و أما حكومة نوري الثاني، فكانت تصر على أن هذه المعاهدة ضرورية لإخراج العراق من البند السابع، فكتب أحد مناهضي الاحتلال مقالة على النت لخص الوضع بعنوان مختصر " من الفصل السابع إلى النهب الشامل "
أجريت بحثاً سريعاً على موقع google باستخدام جملة " تنظيم وجود القوات الأمريكية " بمزدوجتين و بدون مزدوجتين، فاكتشفت أن عدداً كبيراً من مواقع النت و من محطات التلفزة، أيضاً، و على رأسها قناة العربية، طبعاً، قد استخدمت نفس الكلمة لوصف المعاهدة، عندها ارتحت لأني تأكدت أن الأمر يتجاوز قناة الجزيرة، فلا بد أن مكتب التضليل الإعلامي في البنتاغون هو من أصدر أمره باستخدام كلمة " تنظيم " و " تنظم " لوصف معاهدة الانتداب الجديدة، و ليس الأمر اجتهاداً من أحد معدي أو مخرجي الأخبار في قناة الجزيرة.
شبكة البصرة
الثلاثاء 29 جماد الاول 1429 / 3 حزيران 2008

ليست هناك تعليقات:

آخر الأخبار

حلبجة.. الحقيقة الحاضرة الغائبة

إقرأ في رابطة عراق الأحرار