الخميس، يناير 22، 2009

فلنحفظ له غيبته ولا نسمح لمن يدعي


بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
قصائد بقلم شاعرها

شبكة البصرة
بقلم اديب عراقي
هو شاعر فريد فرادة جرحك يا عراق، غريب حتى عن أهله وأصدقائه وقرائه القدامى ومحبيه..
قصائده فذة موجعة أثارت الكثير من الجدل وكما نقول بالعراقي (دوّخت الناس) وما تزال تثير الإعجاب بغناها وحضورها الشعري الذي أثرى روح المقاومة الباسلة وضمد جراح العراقيين والعرب، للأسف هناك من حاول أن يدعي لنفسه شرفها وهناك من يروج لهذا الشاعر أو ذاك باعتباره صاحبها رجماً بالغيب، ولكي لا يختلط الحابل بالنابل ومن منطلق احترام غيبة هذا الشاعر الفذ المقاوم دعوني أدلو بدلوي في هذا الموضوع دفاعا ً عن شاعر لا أعرفه ولكني أعرف قصائده.

عبقرية شعرية خرجت من بين نار الحرب ودخانها... من بين الحطام الذي خلفه الغزو اللعين... من صرخات الأمهات الملتاعات والأطفال المفزوعين...من حرارة الدم العراقي الطاهر الذي استغاث بالسراط المستقيم بين الأرض والسماء، موهبة تدفقت نهراً من القصائد التي تنشج بوجع العراق وجراحاته و تواجه بشجاعة جلاديه غارزة أصابعها الدامية في عيونهم.
قصائد مقاومة ثائرة، جياشة صادحة، بليغة متماسكة، تنبض بشاعرية تفوق الكثير مما سمعناه من الشعرالمعاصر ويقف النقد أزاءها متهيبا ً متواضعا ً.
هذه القصائد لشاعر عراقي أصيل مقنع الإسم يذكرنا بالمقنع الكندي، الشاعر الأموي المعروف وسيد قومه والفارس الشجاع الكريم، غير أن المقنع الكندي كان قناعه لأسباب تختلف عن قناع شاعرنا المقاوم هذا، إنه يلقي بقصائده الرائعة تحت ختم وتوقيع (قصيدة بقلم شاعرها) ثم يترك الخلق جراها في حيرة وجدل ترى من هذا الشاعر وكيف لا يتباهى بهذا الإبداع.. كيف لا يعلن عن اسمه؟ وبعضهم يعطيه العذر خوفا ً عليه..
فقصائد مثل (تمهلوا تعجلوا) و(بكت القيود على يديك) و(اصعد لمشنقة الشرف) و(أضعتموه) و(أرفضكم) و(نحن لنا البلاد) و(على أي شيء سأحزن بعدك) و(من طاح حظك بهلول) وغيرها من الروائع الشعرية التي كتب بعضها باللغة الدارجة التي تذكرنا بقصائد ملا عبود الكرخي عندما سخر من الأجنبي والحكومات الخاوية التي تحكم تحت ظله، كانت كلهاقصائد حفرت مكانها على منصة الشعر العربي المعاصر بجدارة فائقة.
هو شاعر عراقي بلا شك عرفناه من خلال تجذرات أحاسيسه وتقرحات مدامعه وشدوه المتواصل وهو محني الضلوع على شمس ٍ أطفأها الغزاة أسمها بغداد وعلى قمر أغتالته أيدي الغادرين الجبناء ليلة عيد فما غاب ليلتها حتى تراءى بضيائه الحزين في ليلة شتاء أبكت كل القلوب والعيون،
وسوف لن أكتفي بتعريفه كشاعر هو فارس أيضا ً لا يشق له غبار، ودعوني لو سمحتم أن أحدثكم عن خصاله،

وأول هذه الخصال هي وفاء منقطع النظير لتراب العراق وقائده الشهيد فقصائده تتنفس من جرح العراق لوعة لما جرى وصموداً يثلج قلوب كل المقاومين الشجعان وكل العراقيين الغيارى... خصاله التي فقط قرأتها من خلال قصائده وربما ما خفي كان أبهى.... وفاء لمن هم بعيدون عنه وهو بعيد عنهم وفاء من لا ينتظر صاحبه منه لا جزاءً ولا شكورا ً، وممن يكون الجزاء؟ هل من وطن يرزح تحت سنابك خيول المحتلين؟ أم من شهيد صار جثمانه المعطر تحت الثرى؟ أم من قارئ لا يعرف حتى اسمه؟ ربما لو اعتلى منصة ما وقرأ لوجد بعض عزائه في تصفيق الجمهور وحبه، وربما لو كتب باسمه وهو على هذه الدرجة من الإبداع والتفرد لفرح بصدى قصائده التي هزت المواقع مثلما تهز أهداف اللاعبين الدوليين شباك خصومهم فتحقق نصرا ً يعز أسماءهم ويعليها.

أرْفضكمْ...
أرْفضكمْ...
أرْفضُ أنْ أبيعَ مَوْطني وَأشرَبَ الأنخابْ
وَأنْ أرَى أيْتَامَهُ مَقطوعَة َالأرْحَام ِوَالأصْلابْ
وَأنْ أرَى دِماءَهُ تجيءُ كلَّ بابْ
وَهْيَ تستغيثْ
وَلا مغيثْ
محنية َالظهُور ِوَالرِّقابْ
ذبحتمُ العرَاقَ رَاقصينَ فوقَ قبرهِ
وَباصقينَ فوقَ نحرهِ
وَحينَ تسمعونْ
ندَاءَ اللهِ للصَّلاةِ تنهضُونْ
وَتمْسحُونْ
أفوَاهكُمْ مِنَ الدِّماءْ
وَتغرَقونَ قانتينَ في غياهبِ المِحْرَابْ
يا كلابْ
* * *
أبكيكَ يا وَطني
أبكيكَ يا وَطني
يا مَنْ يُخانُ وَلا يَخونْ
يا مَنْ يُبَاعُ بأبْخَس ِالثمن ِ
تفففففففٍ على الزَّمَن ِ
ألقى بمِثلكَ يا عِرَاقُ ببرْكَةِ العفن ِ
ألآنَ يَحْكمُكَ الذينَ إذا صَرَختَ بهمْ
جَميعَا ًيَرْجفونْ
وَإذا نظرتَ بطرْفِ عينكَ
أخرَجُوا مَا في البُطونْ
وَإذا غضبتَ
يكشفونْ
عوْرَاتِهمْ وَيُطأطئونْ
أيمُوتُ مثلكَ دُونمَا كفن ِ!!

وفي قصيدة على أي شئ ساحزن بعدك التي رثى بها شهيد الأمة يقول :
عـَلى أيِّ شَـيءٍ سـَـأحْـزَنُ بَـعْــدَكْ
وَهَـلْ يَـسـْتـَطِـيعُ الأسـَى أنْ يَـرُدَّكْ
كـَـــأنــَّـكَ حــُـلـْـمٌ أتـَـى غـَـفـْــلـَــة ً
وَغـَـــابَ أ ُحــَاولُ أنْ أسْــــتــَرُدَّكْ
تـَـمَـنــَّيـتُ لـَوْ أنَّ عَـيـنَيََّ صَــارَتْ
غــُيــُومَـاً عَـليكَ وَأمـْطـرْنَ لَحـْدَكْ
وَكـَــفـَّـيَّ أفــْلــَتَــتَـــا مِــنْ يـَـــدَيَّ
إلـيـكَ وَوَســـدَّنَ فـي الأرْض ِخَـدَّكْ
أأبْـكِــيــكَ وَاللهِ لـوْ صَـارَ دَمْــعِــي
بـِحـــَارَاً، فـَلـَيْسَـتْ تـُعـَادِلُ فـَقـْدَكْ
وَلـَـوْ نـَحـْنُ نـَعــْلـَمُ أنَّ الدُمــــُوع
تـَـرُدُّكَ،،، نَـبْـكِــيـكَ حَـتـَّى تَـــرُدَّكْ


والخصلة الثانية لهذا الشاعر الفارس هي التضحية بأعز ما يملكه الشاعر الفحل المجيد (أسمه الصريح) فقد ارتضى لأجل عيون العراق والعراقيين أن يكتب تلك القصائد الجزلة المسبوكة الهادرة بشلالات الرفض والمقاومة والغضب اللاعنة لكل من ظهرت عوراتهم جلية زمن الإحتلال البغيض.. أولئك الذين اصطفوا بذل مع المحتل والدخيل فكانوا أوسخ وأقذر من هذا وذاك.. وهو يعلم أن إشهار إسمه مع تلك القصائد التي أطاحت كما تطيح السيوف الصوارم برؤوس الخونة والغادرين سيجعله هدفا سهلا ً لغدرهم فيحرم العراق والمقاومة من سيوف باشطة هما بحاجة ماسة لها.

هُـوَ دَيـْدَنُ الجـُبـَنـَا عـَلى مَرِّ الدُهـُورْ
دَعْ عـَنـْكَ رَبـَّاتِ الخـُدُورْ
فـَقـَدُوا الرُجُولـَة َحِيْنَ نـَامُوا تَحْتَ أحْذِيَةِ الغـُزَاة ْ
فـَقـَدُوا الحـَيـَاة ْ
كـُلُ العـَمَائِم ِعَاهِرَاتْ
كـُلُ الفَتاوى عَاهِرَاتْ
إنْ لمْ تكُنْ إطلاقة ًفي البُندُقيِّهْ
لحَسُوا بَسَاطِيلَ الجُنودِ
وَقـَدَّمُوا نسوانـَهُمْ طـَمَعَاً لإرْضَاءِ الزُنـَاة ْ
يـَا لـِلـْدَنـيـِّهْ
وَغـَدَاً إذا صَالَ الرِّجَالُ وَلمْ نـَجـِدْ في الأرْض ِللبَاقِي بَقيِّهْ
قـَالوا : تـَقـِيِّهْ!!!!
دَعْ عَنكَ رَبَّاتِ الخـُدُور ِ
فـَإنـَّهُمْ ذيـْلٌ يَهـِشُ ذبـَابـَهُ حَضَرُوا أو انـْصَرَفـوا
هـِيَ مـِيـْتـَة ٌشـَرَفُ
هـيَ مـِيـْتـَة ٌشَـرَفُ


الخصلة الثالثة لشاعرنا الفارس هي العطاء الثر المتواصل..لا يكتب من أجل جائزة أو مكافأة إنه يواصل إبداعه وليس أمام عينيه سوى العراق، وقد تواترت قصائده منذ الغزو البغيض حتى يومنا هذا، تفاجئنا بها مواقع الأنترنيت ثم تسري من موقع إلى آخر سريان النار في الهشيم ويتناقلها الناس ويرددونها في جلساتهم ولقاءاتهم، فكل قصيدة هي حدث بحد ذاته، حتى أن بعض المواقع والصحف العربية تناولت ظاهرة (قصيدة بقلم شاعرها) بشئ من الإهتمام، فقد ورد في جريدة العرب اللندنية "

من هو شاعرها..؟؟؟؟
ظاهرة شعرية غريبة تنتشر بين أوساط المثقفين العراقيين والعرب وفي العديد من مواقعهم الأنترنتية أو مسجات هواتفهم الجوالة انها ظاهرة شاعر لا يصرح باسمه يقول الشاعر العراقي حميد سعيد انه عراقي ولكنني لا أعرفه اسلوبه لم يمر علي من قبل.. حين قرأت إحدى قصائده أحلتها لعبد الرزاق عبد الواحد لكنه أكد عدم كتابتها (انتهى)! يقول آخرون ان المقاهي الأردنية التي يتواجد فيها الأدباء والمثقفون يتداولون كل ما يكتبه شاعرها فيما بينهم.. بعض المصادر تؤكد أنه شاعر عراقي يعيش داخل العراق ولكنه يخشى اغتياله لهذا لا يصرح باسمه كما أن بعض المصادر أفادت من أن الحكومة العراقية كلفت بعض الأدباء المتعاونيين معها بالكشف عنه ومعرفة ما تستدل به عليه... شاعرها ينام ملء جفونه لأنه يعلم أنه أشهر الجميع وأن قصائده تنتشر كانتشار النار في الهشيم "

الخصلة الرابعة التي لا يضاهيه فيها أحد هي شجاعته في فضح زمر العدوان والخيانة ممن اصطفوا مع العدو الغاصب فقد سخر منهم ونكل بهم ووصفهم بأقذع الأوصاف وصورهم بما هم عليه من خسة ودناءة، حتى لتعجب كيف حافظ على رقي القصيدة وجزالتها مع ما ذكره من تلك الأوصاف الدنيا. كان فارسا ً بحق وكانت فرسه الأصيل تجول في الميدان لا يرى القرئ منها سوى غبار نقعها.


تمهَّـلوا... تعـجَّلوا وكالنـِّـســا تـوسَّــلوا
غداً إذا خاضَ المخاضَ حــاسِـرونَ هـُــــدَّلُ
وشـيـَّمـتْ بصـرتَـنا أمُ الرِّمـــاح المَوْصِلُ
وقــامَ من أجـداثـِـهِ شــهـيـدُنـا المُستبسلُ
والحاملونَ جرحهـمْ والأمَّـهــاتُ الثــُـكـَّــلُ
وســــابقَ المُرابضـونَ موتـَهـُــــمْ وزَلَّزلـوا
وصاحَ صائحُ الأسى : يا موتُ أنتَ الأسهلُ
عـنـدئـذٍ سـوفَ يـقـومُ المــاردُ المُـكـَـبــَّــــلُ
تمهَّلوا
تعجَّلوا
فـجْـــرُ
العــــــــراق
مُـقـبـِلُ


الخصلة الخامسة من خصال فروسيته وهي خصلة على قدر كبير من الأهمية...تغاضيه وصبرة عمن أرادوا أن يوقعوه في شرك (الأنا) فنسبوا بعض قصائده لشعراء آخرين، فمرة لشاعر نجفي نكرة أسمه كاظم جدران الكعبي إنها والله لنكته أن يخفي ذلك الشاعر اسمه وبكل بساطة يكتشفونه ولو كان الأمر كذلك لقضت عليه عصابة المنطقة الخضراء التي شنع بها بالإسم ولتوقفت قصائده عن الجريان... ومرة أخرى للشاعر عبد الرزاق عبدالواحد وهنا نذكر شهادة موقع البصرة التي أوردت نفي عبد الرزاق عبد الواحد أن تكون هذه القصائد له حيث ورد في التنويه الذي نشره الموقع "

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
تنويه وقصيدة... قصيدة بقلم شاعرها
شبكة البصرة
تنويه..
حاليا وتحت عنوان (مقالات مهمة) ينشر موقع الكادر قصيدة (تمهلوا.. تعجلوا... إلى جوقة المنطقة الخضراء) وقد نسبها للشاعر الكبير عبد الرزاق عبد الواحد.. موقع البصرة يؤكد أن الشاعر عبد الرزاق عبد الواحد ليس صاحب القصيدة مع اعتزازنا به، وأنه أخبرنا لأكثر من مرة بأن هذه القصائد ليست له ولكن هناك من يرسلها إلى المواقع باسمه دون علم منه، كما أننا نلفت الإنتباه إلى أننا نشرنا هذه القصيدة في 4/5/2005 وهي من أكثر القصائد شهرة وانتشارا ونؤكد ثانية أنها لشاعر آخر ينشر قصائده باسم (قصيدة بقلم شاعرها) لذلك اقتضى التنويه.

قصيدة تمهلوا... تعجلوا على الرابط التالي:
http://www.albasrah.net/ar_articles_2006/0506/sh3rh_040506.htm

وبالمناسبة ما الذي يمنع الشاعر عبدالرزاق عبد الواحد من إظهار اسمه على هذه القصائد العصماء الرائعة الموجعة المقاومة ليزيد من حضوره ومكانته الشعرية خاصة وهو خارج العراق ويتمتع بالجنسية الفرنسية وكل أهل بيته خارج العراق؟ ممن يخاف لكي يحجب أسمه عنها؟ ولو كان يخشى أحدا ً لما ظهر بالصوت والصورة على الكثير من الفضائيات.
لقد آثر الصمت ولم يهتز له طرف وهو بالتأكيد يراقب ويتابع تكهنات الناس وتحليلاتهم بغية الوصول إلى شخصيته الحقيقية... وكأني به يضحك من كل تلك التحليلات والتكهنات.
كما نورد بعض ما نشرته المواقع الأخرى التي نسبت قصيدة بقلم شاعرها لأكثر من شاعر حيث جاء تحت عنوان :

قصيدة بقلم شاعرها متداولة على الإنترنت.. تؤرق العراقيين
باريس - الشرق الأوسط
انتشرت بسرعة انتشار النار في الهشيم، أمس، قصيدة بين العراقيين يتداولونها بالبريد الإلكتروني، ويستنسخونها بالآلات الطابعة، وهم يتساءلون عن الشاعر الذي عكف على نظمها في هذا الصيف القائظ ووصل بها الى التسعين بيتاً كاملة، من ألذع الشعر وأقذعه.
والقصيدة المجهولة النسب، لاميّة بعنوان «تمهلوا»، جاء في مقدمتها أنها «قصيدة بقلم شاعرها»، أي على غرار تلك الروايات التي كتبها الرئيس المخلوع صدام حسين ونشرت تحت اسم «رواية لكاتبها». ونظراً لقوة القصيدة وبلاغة صورها وبراعة ناظمها، التي تشير الى طول باع في ميدان الشعر العمودي، فقد تصور بعض الذين تداولوها أنها من تأليف الشاعر العراقي عبد الرزاق عبد الواحد. لكن هناك من أكّد أنها من نظم شاعر نجفي شاب آثر إخفاء هويته خشية الانتقام.
ولعل ما شدّ جمهور الإنترنت الى القصيدة الجديدة، هو أنها جاءت على غرار قصيدة شهيرة، مقذعة وساخرة أيضاً، بعنوان «طرطرا»، كان الشاعر الكبير الراحل محمد مهدي الجواهري قد كتبها عام 1947 في هجاء وزيرين.

ما أريد أن أقوله في نهاية المطاف ما يلي :
ـ إننا أمام شاعر فحل يمتلك عبقرية شعرية شاملة لكل عناصر القصيدة المعاصرة المشبعة بأصالة الشعر العربي وجزالة الشوامخ من قصائده.

ـ إن هذا الشاعر آثر أن يحجب اسمه الحقيقي في الوقت الراهن وليس لأحد مهما كان الحق في أن يدعي أو يتقول أو يتحرى وكل ما سيقوله ليس سوى رجما ً في الغيب.

ـ إذا كنا نحب العراق وأوفياء لمائه الذي سقانا ولعزته ولتربته، علينا أن نخاف على هذا الشاعر الفذ فلا نسأل من يكون حتى ولو من باب الفضول وأن نرفض ادعاء من يدعي، ففجر التحرير قادم بهمة الغيارى، وسوف يقف هذا الشاعر في الصف الأول مع الفاتحين وسوف نسمع منه مباشرة قصيدة الإنتصار، هذا هو توقعي.

ـ علينا أن نعتبر (قصيدة بقلم شاعرها) هي امتياز لا يمكن لأحد أن يسلخه أو ينسبه لنفسه أو يثلمه أو يقلده.

ـ اقترح أن يخصص موقع البصرة ملفاً لـ (قصيدة بقلم شاعرها) يضم جميع قصائدة ليسهل للقراء والنقاد والدارسين مراجعتها.

أقترح أن يتولى الملحنون والمغنون اختيار ما يتناسب لغرض تحويله إلى أغنيات أو أناشيد للمقاومة المجاهدة.

ـ كما يمكن لبعض المخرجين مسرحة هذه القصائد ولسوف يرون كم يكون ذلك عملا ً رائعاً ومؤثراً.

أخيرا ً أستحلفكم بالله أن لا تفرطوا بهذا الشاعر ليس من أجله هو فانا مثلكم لا أعرفه، ولكن من أجل العراق والمقاومة الفادية ومستقبل الشعر في العراق والأمة العربية.

هناك تعليق واحد:

ahmad shadadd يقول...

السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة

يعطيكم العافية على الموضوع

اخوكم:ابن العقيد اسحاق شداد
احمد اسحاق عبدالهادي شداد

آخر الأخبار

حلبجة.. الحقيقة الحاضرة الغائبة

إقرأ في رابطة عراق الأحرار