الأحد، أكتوبر 28، 2012

انسحاب الوفد العراقي من اجتماع البرلمان الدولي بعد تعرضه لإحراج كبير



2012-10-28 12:19:40 
بغداد ( إيبا )..
تعرض الوفد العراقي المشارك في اجتماع الجمعية العامة لاتحاد البرلماني الدولي خلال انعقاد الدورة 127 في كندا للفترة من 22/ 26 تشرين الأول الحالي الى احراج كبير بعد منعه من المشاركة في اعمال اللجان وعدم قبول مرشحه لشغل المقعد المخصص للعراق في اعمال الجمعية العامة . 

وقال مصدر مطلع لوكالة الصحافة المستقلة ( إيبا ) ان الوفد الذي ترأسه رئيس لجنة العلاقات الخارجية النائب همام حمودي وضم بعضويته النواب آلا طالباني وندى الجبوري ورافع عبد الجبار وصادق الركابي تعرض الى مشكلة وإحراج كبير نتيجة عدم ابلاغ إدارة المؤتمر بأسماء الوفد إلا بعد وصولهم ما شكل إحراجا لإدارة الاجتماع.

وأشار المصدر الا انه بخلاف ما تم التصريح به قبل سفر الوفد الى كندا واستعداده لطرح مبادرة بشأن القضية السورية فأن إدارة الاجتماع لم تخصص للوفد المكان الذي يليق بالعراق كدولة مؤسسة للأمم المتحدة والبرلمان الدولي ، كما لم يتم فسح المجال لأعضاء الوفد للاشتراك في اللجان الفرعية المنبثقة عن الاجتماع. 

واكد المصدر الى ان قرار منع العراق من المشاركة في اجتماعات اللجان الفرعية جاء بدفع من المجموعة العربية وبعض الجهات الدولية الأخرى .

وشدد المصدر ان من حق العراق شغل احد المناصب التنفذية في الاتحاد البرلماني الدولي وتم بالفعل ترشيح النائب صادق الركابي لهذا المنصب ، لكن المجموعة العربية اعترضت بقوة على ترشيح الركابي وتم استبداله بمرشح من دولة الامارات العربية .

وذكر ان من القضايا التي كانت مطروحة أمام البرلمان الدولي ملف حقوق الإنسان في العراق ، وملف يخص ما يتعرض له البرلمانيون العراقيون من مضايقات وإجراءات لرفع الحصانة عن عدد منهم.

وكشف المصدر عن اتخاذ البرلمان الدولي قرارا يخص براءة عضو مجلس النواب السابق والمحكوم بالإعدام غيابيا محمد الدايني والذي يناقش البرلمان الدولي قضيته للدورة الثالثة على التوالي وسبق ان شكل عدة لجان لمتابعته .

كما ناقش الاجتماع طلبات رسمية لأربعة نواب عراقيين دعوا الى تشكيل لجنة دولية لحمايتهم من المضايقات الحكومية ومحاولات رفع الحصانة عنهم ، إضافة الى مناقشة ملف حقوق الإنسان والانتهاكات في هذا الجانب . ( النهاية ) .
.

ليست هناك تعليقات:

آخر الأخبار

حلبجة.. الحقيقة الحاضرة الغائبة

إقرأ في رابطة عراق الأحرار