الأربعاء، مارس 26، 2008

وقفه مع الضمير




المخرجة السينمائية (خيرية منصور) تجاهر بتعظيم السفاح بوش وتعدّ مجزرة الاحتلال تحريراً..! - وقفة على الفلم الوثائقي ( أحلام العصافير) بعد عام من الغزو
2008-03-25 :: صديق الرابطة العراقيه: رائد الأدهمي ::
المخرجة السينمائية (خيرية منصور) تجاهر بتعظيم السفاح بوش وتعدّ مجزرة الاحتلال تحريراً..! - وقفة على الفلم الوثائقي ( أحلام العصافير) بعد عام من الغزو


من الآفات التي ظهرت جلياً بعد الاحتلال.. هؤلاء المتلونيين بكلّ عهد وزمان.. ومما يدعو للغثيان وجود هذه الثلّة التي حملت فكر البعث, وانقلبت عليه بعد الاحتلال, ويا ليتها اكتفت بالانقلاب بل أضحت أحد أبواق الاحتلال وزمره التي تعتاش على دماء العراقي المنكوب..
ومن تلك الأمثلة المخرجة التي تعدّ نفسها عراقية (خيرية منصور)..! والتي كشفت بشكل فاضح عن معدنها الصدأ والأنكى جاهرت بتعظيم سفاح العراقيين بوش, ضاربة بعرض الحائط وطناً شربت من دجلته وفراته وتخرّجت من جامعاته, وشعباً ذبيحاً زادته ذبحاً بدعم الاحتلال وتمرير أجندته واعلامه الساقط والعمل على تسويقه بشكل فاضح ومهين..

وكمواطن متابع أوجه سؤال إلى المخرجة السينمائية.. سيدتي: لا أعرفك شخصيا ولا تعرفيني ولانني أجهل كيفية الاتصال بك شخصياً لهذا فكرت بارسال هذه السؤال عبر موقع الرابطة العراقية راجياً منك الاجابة وتوضيح موقفك..!
لقد شاهدت فيلما وثائقياً من اخراج شاب عراقي اسمه حيدر موسى (ظافر؟) واسم الفيلم "أحلام العصافير" .. خلال الفيلم يحاول المخرج الشاب أن يستعرض آراء العراقيين عن الحرب والاحتلال الامريكي للعراق ( بعد سنة تقريباً من سقوط بغداد), والحقيقة أن أغلب العراقيين ومنهم المخرج أبدى اشمئزازه من هذا الوضع ومن الجيش الامريكي ورئيسهم المجرم بوش.

قد تكونين أنت استثناءا مع شابين أو ثلاثة أحدهما اسمه حيدر جبار( وحيدر هذا أخرج من محفظته صورة للملعون بوش وقال إنه يحب بوش مثل "أبويه"..!) وهو مساعد المخرج كما يبدو في هذا الفيلم ورجل كان يتكلم العربية الفصحى ويعمل مع القوات الامريكية اسمه رائد عبد الغفار وهو ضابط سابق, ورجل آخر يتمنطق بالديمقراطية يبدو بمركز للفيديو بدون اسم..!

دعيني أذكرك بما قلتي بالضبط:
يسألك مخرج الفيلم : لماذا تعلقين صوراً لجورج بوش في غرفة استقبال الضيوف الخاص بك ( ويرى المشاهد حقاً صوراً لبوش ) , وردك كان بالضبط ( وأنت تشعلين سيكارة):
"أنا احب بوش" , " أحبه لبوش إلى درجة العشق أحبه حقيقة" وهذه الجملة قد تم ترجمتها الى اللغة الانكليزية في هذا الوثائقي كالآتي :
I like Bush; I am in love with him.


وسألك كيف شعورك وأنت تستقظين صباحاً وترين دبابة أمريكية تقطع الشارع الرئيسي , فكان جوابك : " يا هو أهون دبابة تقطع الشارع الرئيسي لو المقابر الجماعية وحلبجة..!؟"" أهون ثلاث أرباع العراقيين بالسجن؟" وبحساب بسيط نقول لو أن عدد سكان العراق كان 20 مليونا فهل كان عدد المساجين 15 مليون عراقي؟" أليس هذه كذبة فاضحة لا يقبلها لا عقل ولا منطق..!؟

وخلال المقابلة سألك المخرج حيدر ما إذا عملتي فلم " تعبوي لصالح النظام السابق؟" عقبت أنك لم تقعي في "الدعاية الفجة للنظام السابق"..! كما فعل كل المخرجين (نرى قاسم سلطان يغني بهذا الفيلم الوثائقي ضمن من طبل وزمر لصدام): أليس هذا اتهام لجميع المخرجين العراقيين؟ هل أنت متأكدة من هذه التهمة؟ لكنك رفضت ذكر الاسماء! لماذا؟ : فهل يا ترى لم تستلم الفنانة خيرية أية هدية أو تقدير مباشرة من صدام حسين الذي استقبلها ؟
هل كان يسمح لها ان تعمل في السينما بالعراق بدون أن تكون من الرفيقات ؟ وكلنا نعرف أن كلية الفنون الجميلة لا يتم قبول طالب بها غير البعثيين مثلها مثل كلية التربية؟ فهل كان صدام ديمقراطياً إلى درجة سمح لك بأخراج عشرات الافلام وأنت معارضة له؟

سؤالي الآن : ما هو موقفك بعد هذا الدمار الشامل للعراق لكل شيء جميل في بلاد الرافدين والذي كان بوش وبلير وأثنار وراءه ؟ هل مازال جورج بوش الشخص الذي يصل حبك إليه حتى العشـ..؟ أم أصبح بوش ملعوناً سفاحاً يستحق المحاكمة والشنق في ساحة الفردوس حيث سقط تمثال صدام؟
واذا كان موقفك قد تغيّر ولم يعد بوش إلا مجرماً : كيف تغير موقفك ولماذا أصلا لم تفهمي اللعبة من أول يوم للحرب الملعونة ؟

ثم كيف لم ترِ كيف تمّ سرقة المتحف العراقي من أول يوم لوصول الفايروسات إلى عاصمة الرشيد؟ كيف لم تحسي بتدمير كل الوزارات بضمنها وزارتي العدل والتربية اللتان تعتبران أهم الوزارات على الأطلاق في أي بلد يحترم نفسه؟ هل كان السبب قلة الوعي؟ ولو كان كذلك كيف سيفكر الشخص البسيط الساذج وهل يحق لنا لوم مثل هؤلاء البسطاء؟

بالمناسبة كان سائق تكسي وعامل والكثير من البسطاء من يظهر بالفيلم وهم ينتقدون بحرقة الوضع والأمريكان ومن تعتزين به بوش...!
لم يعرف التاريخ الحديث أن قوة تعبر المحيطات والبحار والسهول والوديان والجبال وتقطع آلآف الكيلومترات من أجل أن تدحر دكتاتورا في سبيل الله والديمقراطية! هل سمعتي أنت عن مثل هذه الحالة لانني لم أسمع .. لقد خبرنا القرن الماضي عن المستعمرين الانكليز والفرنسيين والايطاليين والبرتغال والأسبان والامريكان...الخ وهم يقدمون الوعود والوعود للشعوب الفقيرة أو المغلوبة على أمرها ولكن كل ما فعله هؤلاء الاوربيون والامريكان هو النهب المنظم والمؤامرات وسحق ثقافة الشعوب.

لا أدري كيف يمكن لفنانة أخرجت فلم " سته على سته" أن لا تفهم الكاوبوي الامريكي ولم تفهم من جاهرت بحبه وهو يقول إنها حرب صليبية !!
لو فرضنا جدلا أنك حاليا اكتشفتي خطأك لسبب أو آخر هل سنرى لك عملا فنيا يفضح الاحتلال وعنجهية جورج بوش؟ أم سوف تتوارين بين ذكريات صدام حسين وجوج بوش؟ سؤال يستحق الاجابة عنه كي نقييم مدى الوطنية عند فنانة عراقية .

هل سنرى لك مقالة على النت تشرحين لنا نحن البسطاء من الناس كيف ولماذا هذه المواقف أم سيبقى حبك لبوش سرا في قلبك؟
اسم الفلم:The Dreams of Sparrows

منتج الفيلم شركة امريكيه اسمها:
The Harbinger Productions

ليست هناك تعليقات:

آخر الأخبار

حلبجة.. الحقيقة الحاضرة الغائبة

إقرأ في رابطة عراق الأحرار