الخميس، ديسمبر 30، 2010

مشكلتي مع عمرو موسى!!



أبتداً اعتذاري للكاتب المبدع على الصراف ومشكلته مع حسن نصر الله.
قبل أن نستمر، نود أن نسرد هذه الطريفة!!
عندما كان السيد عمرو موسى وزيرا للخارجية المصرية. في الزمن الذي كانت اعناقنا تطال الثريا فخرا وعندما كنا نستمد شموخنا  من عنفوان الرئيس الشهيد صدام حسين وشموخه. سألني أحد الدبلوماسيين العرب في أحدى المناسبات قائلا: هل أن السيد عمرو موسى، ماسوني أم صهيوني؟!! سؤال صاعق اصابني بدهشة كبيرة وحيرة. أجبته قائلا: السيد عمرو موسى يهدف الى شغل منصب دولي!! وبعدها بفترة عين أمينا، غير أمين، لجامعة الدول العربية!!
 ليس من من هدف هذا المقال البحث عن خلفيات الناس ولا النبش في الزبالة والقمامة لانها تزكم الانوف!! لندخل الى صلب الموضوع مباشرة .
صرح السيدعمرو موسى  ( الشرق الاوسط 28\12) بان القمة العربية ستعقد في موعدها في بغداد في نهاية شهر آذار\مايس 2011.
وقبل يومين من تصريحه أعلاه ، قال  مساعده في تفليش الجامعة العربية المنفرط عقدها اصلا، السفير سامح سيف اليزل ( صحيفة اليوم السعودية 27\12) بعد اجتماعه بوفد حكومة العملاء في المنطقة الخضراء المحتلة: أنه وفقا لما «عرضه الوفد العراقي فان الوضع يبدو غير مرض أمنيا بالنسبة لمصر» .
ونقلت الصحيفة عن سيف اليزل قوله : ان «الرؤساء العرب لن يرضوا ان يكونوا في النهاية تحت مظلة الحماية العسكرية الأمريكية، أثناء وجودهم في قمة عربية».
حجي من ذهب أصله تنك مزنجر. نحن نسأل السيد سيف اليزل: والان تحت أية مظلة يجلس الحكام العرب على خوانيق شعوبهم؟؟. على أية حال أستمر السيد اليزل قائلا «على الرغم من محاولات الوفد ( وفد حكومة العملاء) التأكيد على تحسنها الا ان الشواهد والتقارير الأمنية تقطع بأن الواقع الأمني في العراق لايزال غير مستقر بما يسمح بتأمين انعقاد القمة العربية، اضافة الى ان الوضع السياسي بحاجة الى مزيد من الدعم للاستقرار».
نصدق من؟!!
من جانبنا نصدق السيد عمرو موسى. لانه يعرف جيدا أن العبيد لايخالفون أوامر أسيادهم. واذا خالفوهم فالعصا موجود والخازوق على الكراسي  منصوب! وأن أمريكا ستسوق النعاج سوقا الى المنطقة الخضراء. روى آية الشيطان السيستاني في صحيحه الاحاطة في التحوط عن أفلاطون قوله ( يستقيم بدن النعاج في المرابع الخضراء) !!!
أن عقد القمة في بغداد او هولير وان شاء الله حتى في عرعر مطلب أمريكي لانها تبحث عن أية مناسبة لوضع المساحيق على وجوه عملائها  القذرة في المنطقة الخضراء ولتؤكد للعراقيين المنكوبين أن عملائه في المنطقة الخضراء عادت الى احضان عملائها من عرب الجنسية. ووافق شن طبقة!! راده من الله اجاله من عبد الله!! .
أننا نستغرب، اذا كان مايسمى بديج الدولة(رئيس الوزراء أجلكم الله) او نكتة الدولة أو طراطير الدولة( الرئيس ونوابه همين أجلكم الله) لايستطيعون الذهاب الى المرحاض الا بمعية رتل من الحماية !! وربما تحت حماية طائرات سمتية أمريكية  ولايستطيعوا التجول لمدة ربع ساعة في بغداد حتى مع حماية 10 أشخاص!! ، فكيف سيحمون صماخات العرب ومئات من مرافقيهم وتنابلتهم ؟!!!

هناك مقترح يدعوا الى الاستعانة بقوات أمنية عربية للحماية. لعد وين راحت 5 مليارات من الدولارات صرفت لتدريب ما يسمونه الجيش والشرطة؟!! اننا نجزم بأن العملاء في المنطقة الخضراء سوف لايوافقون خشية من حدوث انقلاب عربي ويصير طشارهم مالوالي.، وفي حالة اصرار عمرو موسى على هذا المقترح  نعتقد أن العملاء والروزخونية سيستعينون  بحرس آغاي أحمدي نجاد الثوري.
ومن أجل تنفيذ هذا الاقتراح ولتفادي حدوث اية اشكالية ، نقترح كحل وسط استقدام فرقة من القوات الخاصة الصومالية بالاضافة الى فرقة من القوات الصاعقة المجولقة من جزر القمر.
القمة ستنعقد في بغداد، شاء من شاء وأبى من أبى (الله يرحمك يا أبا عمار) لان أمريكا شائت، ومشيئة أمريكا فرض عين على حكام العرب. ده أمريكا يانبيل!!!!!!
مازلت أعاني من مشكلة الاجابة على سؤال الدبلوماسي العربي!! عجيب أمور غريب قضية!!!.
نسال الله تعالى أن لايتحول القمة الى قيمة!!! وعسى أن تحبوا شيئاً وهو شر لكم.

أبو ياسر البصري
البصرة المحتلة
أواخر كانون الاول 2010






مجلس الأمن والعراق


اصدر مجلس الامن في الخامس عشر من الشهر الجاري ثلاثة قرارات وفق الفصل السابع من الميثاق هي :
القرارين  1957 و 1958 (2010)  : -
 منهيا العمل ببرنامج النفط مقابل الغذاء  الذي وضع بموجب قرار مجلس الامن 986 (995) وطبق من العام 996-2003 حيث سمح للعراق بيع كميات من النفط مقابل مساعدات إنسانية في الوقت الذي كان خاضعا لحصار دولي بعد اجتياح الكويت وانتهى تطبيق هذا البرنامج عمليا في 31/12/2007 في ظل احتلال العراق الا ان هناك عقودا سابقة مرتبطة بالبرنامج لا تزال عالقة .
وتحويل أنشطة منسق الامم المتحدة السامي لشؤون المفقودين الكويتيين وقضايا الممتلكات الكويتية .
وامتنعت فرنسا من التصويت على القرار بحجة افتقاره الى ضمانات كافية لمنع تعرض بنك بي ان بي باريبا ومقره في باريس لأية إضرار مالية بسبب مشاركته في البرنامج .
فوض القرار1958 الأمين العام حجز 20 مليون دولار من عائدات العراق حتى كانون الثاني 2016 في حساب خاص لتغطية نفقات الامم المتحدة ذات الصلة لإنهاء الأنشطة المتبقية من برنامج النفط مقابل الغذاء وضمان الاحتفاظ بنحو 131 مليون دولار لتمويل عمل الامم المتحدة وممثليها ووكلائها والمتعاقدين المستقلين لمدة -6- سنوات فيما يتعلق بجميع الأنشطة ذات الصلة بالبرنامج منذ إنشائه .
بين القرار ان المجلس يسعى الى مساعدة حكومة بغداد على ادارة موارد البلاد بطريقة شفافة ومسئولة لصالح الشعب العراقي .
كما مدد القرار1957 ولأخر مرة الحصانة التي تحمي الأموال العراقية من مطالبات التعويض المرتبطة بحكومة العراق قبل الاحتلال لغاية 30/6/2011 وإنهاء عمل صندوق تنمية العراق الذي أسس بموجب القرار 1483 (2003) اثر غزو الولايات المتحدة الامريكية للعراق في مارس من العام المذكور وهذا يعني إيقاف ايداع عائدات العراق من النفط والغاز في الصندوق المذكور باستثناء نسبة  أل 5% الخاصة بتعويض الكويت ومما يتقدم يتبين الأتي : -
1-      برنامج النفط والغذاء أوقف العمل به بعد صدور القرار 1483 وانتهى بشكل نهائي في كانون الثاني 2007 وبالتالي القرار 1958 لم يأت بشيء جديد .
2-      القرار 986 لعام (1995) لم يكن وفقا للفصل السابع وإنما نتيجة مذكرة التفاهم بين العراق والأمين العام لتوفير المواد الإنسانية لشعب العراق بينما القرار 1958 صدر وفقا للفصل السابع .
3-       تم حجز 151 مليون دولار من أموال العراق لتغطية نفقات الامم المتحدة .
4-       بقيت نسبة التعويض للكويت كما هي ولم يتم تخفيضها او إلغائها .ِ
5-       بعد -6- أشهر يتم رفع الحصانة عن الأموال العراقية وهناك العديد من الدعاوى في الولايات المتحدة ودول اخرى بمئات المليارات من الدولارات تنتظر انتهاء هذه الحصانة للحجز على هذه الأموال ونهب المزيد من ثروات الشعب  .
6-      اذا كان العراق في ظل وجود صندوق تنمية العراق والرقابة الدولية على الية صرف الأموال احتل احدى المراتب الثلاثة الأخيرة في الفساد الإداري والمالي عالميا فكيف يكون الحال بعد انتهاء الادارة الدولية للأموال العراقية ؟
فما هي المكاسب التي تحققت للعراق من هاذين القرارين ؟ الجواب بالتأكيد لا شيء  لان العراق سيتضرر منه أكثر مما يستفاد بسبب مطالبات التعويض .
القرار 1956 :-
هذا القرار انهي حظرا دام -19- عاما منذ قرار مجلس الامن 687 (991) الخاص بأسلحة الدمار الشامل القيود التي فرضت على أنشطة العراق في مجال الطاقة النووية السلمية حيث سبق لمجلس الامن ان أعلن في شباط الماضي انه سيرفع هذه القيود بعد مصادقة بغداد على عدد من الاتفاقيات الدولية من بينها اتفاقية مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشان التفتيش النشط وعبر مجلس الامن عن ثقته بإيفاء حكومة بغداد بالتزاماتها الدولية في مجال عدم انتشار الأسلحة النووية والكيميائية والبيولوجية وبالتالي ليس بمقدور العراق استخدام الطاقة النووية لاغراض عسكرية .
وقد تجاهل هذا القرار مسالتين هامتين :-
1-       لم يتطرق القرار الى خلو العراق من أسلحة الدمار الشامل التي كانت الحجة الأساسية لتبرير غزو واحتلال العراق وما هي الحقوق المترتبة للعراق على دول الغزو والعدوان من هذه الحقيقة  .
2-       لم يتطرق القرار الى ضرورة تطبيق الفقرة -14- من القرار 687 في 3/4/1991 المتضمنة انه في حال  تنفيذ العراق لالتزاماته الواردة في الفقرات - 8  الى  13 – من القرار المذكور ستمثل خطوات نحو هدف إنشاء منطقة الشرق الأوسط خالية من أسلحة التدمير الشامل وجميع قذائف إيصالها وهدف فرض حظر عالمي على الأسلحة الكيميائية .
والذي حصل ان دول العدوان دمرت أسلحة العراق التقليدية ومؤسساته العسكرية وقوته الجوية والبحرية واستعاضت عنها قوة مجمعة من ميليشيات تم دمجها بالمؤسسة العسكرية الجديدة بموجب قرار الحاكم المدني بريمر وأصبح العراق اضعف دول المنطقة عسكريا بينما دول مجاورة للعراق وقريبة تمتلك أسلحة الدمار الشامل بل وأخرى تسعى للحصول على الأسلحة النووية .
مما تقدم فان هذه القرارات ليس لها أي تأثير على الواقع السياسي الدولي للعراق لأنها صدرت أيضا وفق البند السابع من ميثاق الامم المتحدة حيث لا يزال يرزح تحته وليس هناك أي سبب لهذه الضجة الإعلامية لصدورها لأنها لم تحقق للشعب شيئا وانما المزيد من نهب أمواله وثرواته ومزيد من الفساد الإداري والمالي ليبقى العراق الى عقود قادمة مسلوب الإرادة مرتهن السيادة منهوب الثروة اذا لم تتحد القوى المناهضة للاحتلال وتتظافر جهودها العسكرية والسياسية لإجبار المحتل الغازي على الانسحاب مهزوما عسكريا وسياسيا وبغير ذلك يدفع العراق الثمن من وحدته الوطنية وسيادته واستقلاله ومستقبل أجياله  .
المحامي
ودود فوزي شمس الدين
مدير المركز العراقي لحقوق الإنسان
Wwwiraqihrcenter.org

سيبقى شهيد الامة صدام حسين ببطولته ومبدأيته محركا جبارا لنضالات كل الشعوب الحرة





أيها الأحرار في كل مكان
تمر اليوم الذكرى الرابعة لاغتيال قائد شعب العراق ورئيسه والأمين العام لحزبنا سيد شهداء العصر صدام حسين والعراق ما يزال ذبيحاً ينزف دماً غزيراً على يد الاحتلال الأمريكي – الإيراني  والعملاء الذين أتوا محتمين بالدبابات الامريكية والعصابات الايرانية التي سهلت له احتلال العراق  وتدميره في أسوأ كارثة حلت بالأمة العربية , تذكرنا بسقوط الخلافة العربية الإسلامية في بغداد على يد المغول عام 1280م ،  تمر هذه الذكرى والعراق أبوابه مشرعة للصوص ( القرن الامريكي ) ولقطاع الطرق وعصابات الموت الايرانية والصهيونية والعملاء لينهبوا ثرواته ويبددوا  أمواله في سباق مع الزمن , لأنهم يعرفون بأنهم ليسوا سوى عابرين، مما جعل العراق على أيديهم في مقدمة الدول الفاسدة والفاشلة في العالم, في حين تزداد معاناة العراقيين , والعراق يدخل العام الثامن من الغزو الأمريكي الصهيوني الإيراني الهمجي والحاقد نتيجة تدمير الدولة وبُناها كافة وحل مؤسساتها الأمنية والخدمية، فغابت الخدمات وازداد الانهيار الأمني وتسارعت  عمليات نهب ثروات العراق سواء من الحكومة أو من الشركات الأجنبية وتفاقمت ظواهر الإفصاح عن الرغبة في تقسيم العراق .

أيها المجاهدون في العراق
ورغم هذه الكوارث والمآسي فإن مقاومتكم الباسلة تزداد قوة واتساعاً بعكس ادعاءات الاحتلال والعملاء، وتتلاحم فصائلها وترتقي إلى مستوى مسؤولية الجهاد والتحرير وتضطر قوات الاحتلال الأمريكية للانسحاب من المدن إلى معسكرات منعزلة واضعة الحكومة العميلة أمام أخطر التحديات الأمنية , كل ذلك يتم بفضل تضحياتكم وإصراركم على حماية وحدة العراق وتصعيد ثورته المسلحة التي خطط وأعد لها البعث ونظامه الوطني ممثلاً بشخص سيد شهداء العصر القائد صدام حسين، الذي فجرها وقادها حتى أسره.

لاشك أن كل إنسان يملك حتى الحد الأدنى من المنطق والموضوعية يدرك بسرعة أن المقاومة المسلحة التي واجهت الاحتلال منذ وصل (أم قصر) والتي استمرت حتى الآن ما كان لها أن تحدث وبهذه القوة الجبارة التي ضمنت استمراريتها حتى الآن لولا الإعداد الجيد لها قبل الغزو، تدريباً على القتال وتخصيصاً وتوفيراً للسلاح بكميات هائلة ومن توزيع ونشر الخبراء من ضباط القوات المسلحة والأجهزة الأمنية للنظام الوطني، ولكوادر الحزب المدربة والمجربة على كل الفصائل البعثية وغير البعثية وقيام هؤلاء الضباط والكوادر بإعداد آلاف العراقيين عسكرياً وأمنياً لمواجهة قوات الاحتلال في إطار تلك الفصائل المقاتلة التي ازداد عددها بعد حصول الغزو بشهور لتمثل كافة الاتجاهات الوطنية العراقية دينية ووطنية وقومية .

يا أبناء أمتنا العربية المجيدة
لقد لعب القائد الخالد الشهيد صدام حسين الدور الحاسم في توفير المستلزمات الأساسية للمقاومة المسلحة وقادها بشجاعة وبسالة أذهلت العالم، الذي وقع ضحية دعاية أمريكا وبريطانيا التي قالت بأن شعب العراق سيستقبل قوات الاحتلال (بالزهور)، لكن الانتشار الفوري للمقاومة في كل العراق واشتراك الآلاف من المقاتلين في الجهاد المقدس، كشف عن حقيقتين أساسيتين : الحقيقة الأولى أن هذه المقاومة لم تحدث بصورة عفوية أو أُعد لها بعد الغزو لأن من المستحيل أن تبدأ بعمليات ضخمة جداً من حيث عدد المشاركين في القتال أو من حيث الخبرة العسكرية التي برزت في المعارك وصدمت قوات الاحتلال إلا إذا كانت معدة سلفاً وبصورة متدرجة ومدروسة بدقة، أما الحقيقة الثانية فهي أن شعب العراق بغالبيته الساحقة مع المقاومة ويوفر لها مستلزمات الاستمرارية والصمود ويقدم لها إسناداً جاداً أمام معاداة أطراف عربية وإقليمية ودولية لها، ورفض أطراف أخرى دعمها مادياً ومعنوياً خوفاً من رد الفعل الأمريكي، ولولا هذا الدعم الكبير لما تواصلت المقاومة حتى الآن رغم أنها تعرضت لأقسى أشكال الاضطهاد وعمليات القتل والإبادة والحرمان . ولا غرابة في هذا فشعبنا العراقي هو شعب جلجامش و حمورابي و نبوخذ نصَر  وصلاح الدين الايوبي ، شعب الملاحم والبطولات والأبطال، وما صدام حسين إلا نبتة من هذا التراب التليد , سقتها سحائب البعث السخية فنمت وترعرت في احضان هوية الامة وقيمها وتقاليدها الثورية .

لقد كان القائد الخالد الشهيد صدام حسين بعد الغزو يحث كوادر الحزب والقوات المسلحة والأجهزة الأمنية على الانخراط في أي فصيل مقاتل يتشكل وأصدر أوامره بتشكيل فصائل بعيدة عن التسميات البعثية، وأن يندمج هؤلاء بالآخرين من غير البعثيين لأن الهدف الأسمى هو تحرير العراق، وهو هدف يسمو فوق كل الخلافات السياسية والإيديولوجية، لذلك فإن أحدى أهم مميزات المقاومة العراقية هي أنها قامت أساساً على أكتاف وخبرة ضباط بعثيين من الجيش والأجهزة الأمنية والكوادر الحزبية المدربة . ولذلك فإن من الطبيعي أن يشعر كل بعثي بأن أي نصر يسجله أي فصيل مقاتل بأن لصدام حسين حصة فيه وللبعثيين دور فيه.

أيها الوطنيون الأحرار في العراق والأمة العربية والشعوب الإسلامية
إن الإعداد للمقاومة وتفجيرها وقيادتها ووضع الاحتلال أمام هزيمة محققة ورفض الرئيس الشهيد أي نوع من أنواع المساومة أو الاستسلام للضغوط الأمريكية والصهيونية خصوصاً خلال فترة الحصار، للتنازل عن النهج الوطني داخل العراق وعن الالتزام القومي الثابت خارجه، هما السببان الرئيسيان اللذان وضعا الاحتلال الأمريكي – الإيراني أمام مهمة فاقت في خطورتها أية مهمة أخرى، وهي التخلص من قائد الثورة المسلحة ومهندسها صدام حسين بأية طريقة وبأسرع وقت إذا كان الاحتلال يريد النجاح في تحقيق أهدافه الأصلية وهي تقسيم العراق وإلغاء هويته الوطنية والقومية وتحويل أجزاءه المقسمة إلى قواعد انطلاق للسيطرة على الإقليم بكامله، بالإضافة لنهب ثروات العراق.

إن من المستحيل فهم ما جرى ويجري في العراق والمنطقة دون تذكر خلفيات الصراع الاستراتيجي، فما أن أقدم البعث على تأميم النفط عامي 71 – 1972 وطرد الاحتكارات الأجنبية، وأكمل هذا النهج الاقتصادي التحرري بالتمسك التام بثوابت الأمة وفي مقدمتها تحرير فلسطين  وتجذير النهج القومي لثورة 17 – 30 تموز عام 1968، ثم شرع البعث بإعداد الإنسان العراقي ليكون عالماً وخبيراً وصانعاً للحياة العصرية، ما أن حصل ذلك وتحقق على يد البعث بقيادة الشهيد صدام حسين حتى تقرر علناً إسقاط النظام الوطني وصارت إستراتيجية اجتثاث البعث هي الإستراتيجية الأعظم للقوى الدولية المعادية وهي أمريكا وأوساط أوروبية والصهيونية العالمية، وللقوى الإقليمية المعادية لأمتنا وفي مقدمتها الكيان الصهيوني وإيران.

من هنا فإن من يفهم (اجتثاث البعث) على انه خطة تصفية حزب البعث العربي الاشتراكي فقط يقع في خطأ استراتيجي قاتل، لأن منهج البعث القومي التحرري الثابت هو سبب استهدافه وليس تسميته، ونهج البعث قام منذ تشكيل الحزب على الإيمان بالقومية العربية رابطة أساسية للعرب توحدهم في إطارها، ولذلك جعل من الوحدة العربية أهم أهدافه العظمى، الأمر الذي وضع البعث في مواجهة قوى طامعة في أرض العرب وثرواتهم، وهي القوى الاستعمارية الغربية التي وجدت في نهج البعث العربي القومي التحرري خطراً يهدد بأنهاء نهبها لثروات العرب، والصهيونية العالمية التي وجدت في هدف الوحدة العربية تهديداً استراتيجياً مدمراً لكيانها في فلسطين ما دامت الوحدة لا تقوم كاملة إلا بعد تحرير كل أرض عربية، وإيران التي عُرف عن توسعها الإقليمي أنه لا يحصل إلا على حساب الأمة العربية وأرضها ومصالحها.

ولأن صدام حسين رفض أن يساوم ويقايض بقاء الكرسي بقضية فلسطين القضية المركزية للأمة العربية , فقد استهدفته أمريكا والكيان الصهيوني المتحالف معها تحالفاً استراتيجيا، ومن يقرأ مذكرات قادة العدو الصهيوني ,نتنياهو مكان تحت الشمس , أو مذكرات شامير أو اسحق رابين وغيرهم يدرك لماذا كان ضرب واستهداف العراق ونظامه الوطني هو المهمة الستراتيجية الاساسية للكيان الصهيوني .

أيها المثقفون العرب أيها الشرفاء في الأمة العربية والشعوب الإسلامية أيها الأبطال على ارض الرافدين
إن ماسبق ذكره ربما لم يكن واضحاً للكثيرين لكن غزو العراق واستهداف الدولة والهوية والشعب وليس النظام الوطني فقط أكد أن الاجتثاث هو تحديداً إستراتيجية ضرب الهوية العربية وتدمير مرتكزات القومية العربية انطلاقاً من تصفية الحزب القومي الرئيسي الممثل لها . كما أن مشاركة إيران في غزو العراق ولعبها الدور الأخطر فيه بعد الدور الأمريكي، خصوصاً تصفية ضباط الجيش وطياريه وقيام فرق الموت بقتل عشرات الآلاف من العراقيين وإثارة أخطر ظاهرة في العراق والأقطار العربية وهي الفتنة الطائفية، كل ذلك وغيره أثبت أن إيران الحالية مثل إيران الشاه عضو أصيل ورئيس في معسكر معاداة العرب وأمانيهم ووحدتهم.

إن اغتيال الرئيس الشهيد صدام حسين في إطار ما تقدم لم يكن مجرد اغتيال رئيس , بل كان مقدمة مفترضة للقضاء على المقاومة وللتمكن من تقسيم العراق شعباً وأرضاً وهوية، لكن كما خاب ظن الاحتلال في بدءه فإن اغتيال الشهيد صدام حسين كانت له عواقب معاكسة لما أراده الاحتلال، فقد تعززت المقاومة وازدادت قوة وانتشاراً، رغم محاولات التضييق التي أحاطت بها مؤقتا, ووحدة إرادة شعب العراق تغلبت على محاولات التقسيم وأسقطت مشاريعه، والبعث كحزب جماهيري مقاوم أحبط محاولات السطو على اسمه أو شرذمته وتقسيمه، واكدت السنوات الأخيرة بأنه بقي القوة الوطنية المركزية المقاومة في العراق التي تشكل الضمانة الأساسية ليس فقط لوحدة فصائل المقاومة المختلفة وللقوى الوطنية بل أيضاً لتوفير قوة جذب مركزية تمنع تشرذم القوى الوطنية وقيام الاحتلال بتصفيتها واحدة إثر أخرى، مستغلاً صغر حجم أغلبها وافتقارها للقواعد الجماهيرية المنظمة الممثلة لكافة مكونات شعب العراق.

أيها الرفاق الصامدون داخل العراق أيها الأماجد أيتها الماجدات الثابتون  جميعا على العهد
إن مؤامرة اجتثاث البعث كشرط مسبق ولابد منه لتقسيم العراق دشنت منذ عام 2007 صفحة جديدة منها وهي محاولة شق الحزب، لكن إرادتكم الحرة أحبطت تلك المؤامرة الجديدة وبقي البعث واحداً قوياً متماسكاً، لذلك بدأت صفحة أخرى هذا العام وهي محاولة شيطنة الرئيس الشهيد صدام حسين وهي محاولات قديمة – جديدة ولكنها الآن تُتَخذ تحت غطاء (النقد وتقويم تجربة حكم الحزب) والعمل على نسف كل انجازات ثورة 17 – 30 تموز المجيدة وتخطئة كل خطواتها، لكن هذه الصفحة من المؤامرة الخسيسة كشفت نفسها بنفسها حينما حولت كل مسيرة القائد الشهيد صدام حسين إلى (أخطاء) و (انحرافات) فحكمت على نفسها بأنها صفحة من صفحات عمل المخابرات المعادية للبعث والأمة العربية، وان ما يسمى بـ(نقد) التجربة والقائد ليس سوى محاولة شيطنة للبعث والقائد وتعد جوهر مؤامرة اجتثاث البعث . فحينما يجرد الحزب من انجازاته الوطنية ويصبح مجرد (أخطاء وانحرافات) فإن الاجتثاث يصبح مطلوباً ومبرراً ! إن انجازات البعث خلال مسيرة حكم الحزب انجازات تاريخية عظمى لا نظير لها ابتدأت بالتأميم وانتهت بتنظيم أعظم مقاومة في تاريخ البشرية وليس فقط في تاريخ امتنا العربية، ومرت بإزالة الأمية والفقر وإعداد عشرات الآلاف من العلماء والمهندسين والخبراء وتوفير الطب المجاني والتعليم المجاني وبناء جيش عقائدي صان سيادة العراق وهوية أقطار الخليج العربي وشكل العراق البوابة الشرقية لحماية الوطن العربي من الرياح الصفراء التي تنشر (السموم) في كل المنطقة بل وفي جميع أقطار الأمة العربية والشعوب الإسلامية .
لذلك فإن غباء وسذاجة من تستخدمهم مخابرات الاحتلال ومن يتعاون معه أوقعت (أبطال) صفحة شيطنة الشهيد في فخ قاتل وهو فضحهم كجواسيس معادين للبعث والأمة وهويتها ومسيرتها التحررية.

إن القيادة القومية تغتنم هذه المناسبة الأليمة لتؤكد أن الشهيد صدام حسين واحد من أعظم أبطال الأمة وهو رمز كرامة وعزة العرب والمثال على عبقريتهم وإبداعهم،كما انه رمز من رموز الحرية والبطولة في العالم, فتحية لذكرى القائد الشهيد الخالد صدام حسين.
وتحية لرفاق الشهيد المرابطين على أرض العراق البطل وعلى رأسهم الرفيق عزة إبراهيم الأمين العام لحزبنا وقائد الجهاد والمجاهدين الذين أبقوا البعث فارساً مدافعاً عن قضية الأمة وعنوان عبقريتها.

تحية لكل الصامدين والمحافظين على العهد والوعد والصمود في مواجهة الاحتلال وعملائه داخل العراق الواحد والموحد أرضا إنسانا.
والله اكبر , الله اكبر ,الله اكبر وليخسأ الخاسئون
القيادة القومية لحزب البعث العربي الاشتراكيِ
مكتب الثقافة والإعلام
٣٠ / كانون الاول / ٢٠١٠





خبر من ياهو فرنسا : قرآن مخطوط بدم صدام حسين يزعج العراق



بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ



شبكة البصرة

القس لوسيان جميل - تلكيف - نينوى
قرائي الأعزاء
بين الأخبار القصيرة التي نجدهـا يوميا علـى موقع ياهو فرنسا، وجدت هذا الخبر المنقول عن L'Express:Fr، والذي سأترجمه من اللغة الفرنسية وأعلق عليه، بما يستحقه لأهميته.

اما هذا الخبر فيقول: قرآن مكتوب (مخطوط) بدم صدام حسين يزعج العراق. ويردف كاتب الخبر قائلا: ان هذا الكتاب المقدس المخطوط بدم صدام حسين قد بقي مخبأ خلال سبع سنوات. ثم يواصل قائلا: فهل يكون على المسئولين ان يعرضوه امام الجمهور ام يتلفوه؟ فهناك ذخيرة Relique خاصة جدا مخبأة داخل قاصة عائدة لجامع يقع شرق بغداد، اذ في نهاية التسعينيات كان صدام حسين قد عمل على ان يتم خط نسخة قرآن بــ 27 لترا من دمه، أخذ منه تدريجيا خلال سنتين. فهذا الكتاب المقدس، المخفـي منذ سقوط بغداد عام 2003، وان كان كتابا مشئومـا، فهو يضايق القيادات العراقية فـي الوقت الحاضر، كما تقول صحيفة الغارديان اليومية. ثم يتساءل صاحب الخبر قائلا: فهل يجب اتلاف "قرآن الدم" هذا، كما حدث مع تمثال صدام حسين الضخم الذي حطمه الجنود الأمريكـان في نيسان 2003، ام يجب الاحتفاظ به "كعلامة لوحشية صدام"، كما تساءل علي الموسوي الناطق باسم رئيس الوزراء نوري المالكي؟ ثم ينهي الكاتب كلامه قائلا: ففي كل البلد، القصور والتماثيل والصروح تواصل التذكير بعقدين من الدكتاتورية التي يحاول العراقيون في الوقت الحاضر ان يضعوها وراءهم. هذا وقد التقت الغارديان مع الخطاط عباس شاكر جودي البغدادي، الذي هو مقيم اليوم في الولايات المتحدة، والذي صرح بخصوص سنتين امضاهما بخط "قرآن الدم"، بأن تلك كانت حقبة مؤلمة بالنسبة لي وأريد ان انساها.
(انتهت ترجمة الخبر).

التعليق:
بدءا احب ان ابدأ تعليقي الخاص بكلام يقول:
مهما كانت مشاعري الخاصة تجاه شخص الشهيد صدام حسين، إلا ان تعليقي هذا، ينبع من تمسك مبدئي وأخلاقي بشخص كان ولا زال رئيس دولتي الشرعي الذي اغتالته يد الشر الأمريكية، وليس غيرها، بتأييد اوربي وغير اوربي واضح، وصمت عربي مشبوه. أقول ليس غير امريكا من اغتال صدام حسين بجبن ونذالة، لأن العراقيين الذين حاكموا الشهيد صدام حسين ونفذوا به حكم الاعدام، لم يكونوا اكثر من اناس منفذين لعملية الغدر، بدافع الكراهية التي كانوا يحملونها لهذا الرجل وللعروبة التي كان يحملها، في وقت كان المد الديني، ولاسيما المد المذهبي الخميني، الذي تحول الى مد طائفي، قد تصاعد كثيرا، لأسباب لسنا الان بصددها.

وعليه اقول الآن :
باني لا ارى في الاعتداء على شخص الشهيد صدام حسين اعتداء على العراق كدولة ووطن فقط، ولا ارى فيه اعتداء دوليا وأمريكيـا على الحزب الذي كـان ينتمي اليه الشهيد صدام حسين، حزب البعث العربي الاشتراكي، حسب، لكنني ارى فيه اعتداء على كل مواطن عراقي، ومنهم كاتب هذه الاسطر التي يبغي من كلامه هذا القاء الضوء على بعض كتاب الغرب وإعلامييهم المضللين الأشرار،
هذا اذا لم نقل ان اغتيال صدام حسين، كان بالفعل اغتيالا لدولة العراق الشرعية، وانه كان اعتداء علـى كل العرب وعلى كل المسلمين، لا بل كان اعتداء على البشر اجمعين، ايا كـان دينهم ومذهبهم وانتماؤهم الاجتماعـي، لأن هذا الاعتداء جاء وفق ارادة شريرة همجية ضربت كل ما هو ثابت وأصيل وسام عند البشر من قيم بشرية وظيفتها اخراج البشر من فوضى شريعة الغاب المتحللة من اية اخلاق انسانية مشتركة بين البشر، هذه الأخلاق التي تعد العامل الأساس في أنسنة الانسان.
والجدير بالذكر هنا هو اني قد سبق وقلت اكثر من مرة في كتاباتي بأن الأمريكان كان يهمهم القضاء على العروبة اولا قبل قضائهم على التوجه الاسلاموي مثلا، سواء كان سنيا ام شيعيا، فالهوية العربية هي التي كانت تخيفهم وتؤرقهم، مثلما صار يخيفهم ويؤرقهم كل ما يذكر بهذه الهوية التي كان يحملها رجل مبدئي عنيد اسمه "صدام حسين"، كما كـان يخيفهم ويؤرقهم كـل من كـان يحمل هذه الهوية بقوة، أي البعثيون الذين نالوا القسط الأوفر من الاستهداف والتصفية قبل وأثنــاء وبعد الاحتلال الأثيم.
هذا وقد سررت كثيرا عندما وجدت البارحة من يتكلم عن هذه الحقيقة بشكل ادبي منظمومعقول بشخص الكاتب السيد سلام الشماع.
ومن هنا بالتالي نجد هذا الحقد الاسود عند من سماه الصحفي المتجني على القرآن الكريم المخطوط بدم الشهيد صدام حسين، بـ "قرآن الدم" محرضا على ان ينال هذا القرآن ما نال تمثال صدام من مصير، أي الاتلاف، من خلال تساؤل خبيث يضعه كاتب الخبر على لسان من نصبهم الاحتلال حكاما على العراقيين، فضلا عن وضعه على لسان انتهازي هو خطاط هذا القرآن الذي لا يقلق العراقيين، كما يريد ان يفهم الكاتب الخبيث قراءه الغربيين، لكنه يقلق فقط اشباه العراقيين الذين قبلوا ان يحكموا العراق بالوكالة عن المحتل ونيابة عنه، وبحسب توجيهاته، فهؤلاء يؤرقهم حقا كل ما يذكر بصدام حسين من اشخاص ورموز.
لذلك انا لا اعتقد انه يفيد احدا ان يقفز من فوق الحقائق الدامغة ويحصر صفة العراقية بمن ليسوا عراقيين سوى بالجنسية، لأن العراقي، ايا كان اسمه، لا يفعل ما فعله هؤلاء ببلدهم. لذلك فان الكاتب الحاقد على العروبة وعلى الاسلام وعلى صدام حسين يكذب كثيرا ويحاول ان يضلل قراءه عندما يقول بان العراقيين يحاولون ان يضعوا تاريخ صدام وتاريخ البعث وراءهم، في حين ان من يحاول ذلك هم المحتلون وأعوانهم وليس غيرهم.
اما حقد العالم الغربي والعالم الاوربي، سواء نجده عند السياسيين او عند غالبية الصحفيين والإعلاميين الغربيين، فهو حقد له جذوره الماديـة المعروفـة، ولذلـك هو حقد اسود يظهر في كل كلمة يقولونها، ضد العروبة ورجالها وضد الاسلام ورجاله ايضا، مقتنصين كل ما فيه مجال للالتباس والضبابية (الضباب عرس الذئاب
لكي يطعنوا ويشيطنوا حاملي الهوية العراقية بأبعادها القومية والإسلامية والحضارية، كما يحدث في الخبر الذي ترجمته لحضرتكم، ظنا منهم انهم هكذا يستطيعون ان يعطوا الشرعية لاحتلالهم وهمجيتهم وقلة اخلاقهم ولصوصيتهم الاقتصادية ونهجهم في نهب خيرات الآخرين، ومنهم خيرات العراقيين.
وفي الحقيقة ان ما جذب انتباهي في هذا الخبر بالدرجة الأولى لم يكن العنوان نفسه: قرآن مكتوب بدم صدام حسين يزعج العراقيين، ولكنه كان الطريقة المشبوهة الحاقدة التي تناول فيها كاتب الخبر خبره هذا، لاسيما وأن الخبر نفسه ليس جديدا علـى العراقيين، لأننـا كنـا نعرف من زمن بعيد ان الشهيد صدام حسين كـان قد كلف احد الخطاطين، كما هو مذكور في الخبر، فـي ان يخط له نسخـة مـن القرآن الكريـم بدمـه.
فمـا ازعجني بالحـق والحقيقـة في هذا الخبر، هو الكلمات السيئة والمشبوهة التي دسها كاتب الخبر لوصف هذا القرآن وتكرار هذه الكلمات اكثر من مرة، ليس فقط من اجل القاء شبهة العنف على القرآن الكريم نفسه، ولكن ايضا من اجل القاء شبهة الوحشية على الشهيد صدام. فقد وصف الكاتب المخطوط بـ "قرآن الدم" اكثر من مرة le Coran du sang، كما استخدم كلمة Macabre (مشئوم او ما يشير الى الموت) لوصف هذه المخطوطة، على الرغم من انه وصف هذا القرآن بالذخيرة ايضا.
اما الامور الأخرى فقد كانت مجرد تحريض على اتلاف هذا المخطوط،، كما فعل الأمريكان بتمثال الشهيد صدام يوم غزوا العاصمة بغداد. فكاتب الخبر الحاقد يعرف جيدا، وبحسب تصريحه ذاته، ان العراق ممتلئ بذخائر صدام، ولكن مع ذلك يعتبر ان هذه الذخيرة ذخيرة خاصة يجب اتلافها. طبعا هو لا يقول يجب اتلافها، ولكن يضع ذلك على شكل تساؤل على لسان السيد الموسوي الناطق الرسمي باسم رئيس الوزراء نوري المالكي، كما يضع رغبة اتلاف هذه الذخيرة على لسان الخطاط نفسه، دون ان يتساءل ما هي قيمة كلام يقوله خطاط يقبع الان في ارض المحتلين: امريكا، وماذا يمكن ان يقول شخص مثل شخص الموسوي عن هذا القرآن، بعد ان دأب الكاتب الحاقد على حصر صفة العراقي بمن يعبث اليوم بالعراق، من خلال ما يسمى العملية السياسية التي ليست اكثر من تجمع غير متجانس من كل من يقبل ان يحكم البلد تحت الامرة الدائمة للمحتل، كما دأب الكاتب على تسمية هؤلاء الذين قبلوا خدمة المشروع الأمريكي العدواني بالعراقيين، في حين انه يتجاهل وجود العراقيين الحقيقيين الرافضين للاحتلال، من طراز الذين اذاقوا المحتلين الأمرين ودمروا عنجهيتهم، كما اجبروا وكلاء المحتل ان يختبئوا وراء اسيجة كونكريتية في العاصمة بغداد، ومناطق اخرى في المحافظات اسموها المناطق الخضراء، من باب التضليل والتعتيم على فشلهم المحقق.

وهكذا فان ما ينفرنا اكثر من الكاتب :
هو انه لم يستطع ان يتحلى بأي قدر من الموضوعية، ولم يستطع ان يناقش، بينه وبين نفسه على الأقل، المفردات التي استخدمها ضد قرآن صدام وضد الشهيد صدام نفسه، لأن مقارنة بسيطة بين وحشية المحتلين والوحشية المزعومة التي ينسبها الكاتب مجانا لشخص صدام بدون تورع، تجعل من اعلاميي الشر الغربيين مسوخا بشرية مقززة.
كما ان الكاتب، وإمعانا فـي الدجل والكذب والشر يحـاول عبثا تبرئة المحتليـن من جريمتهم ووحشيتهم، في العراق وفي غير العراق، بلصق تهمـة الوحشية بصدام حسين، لكي يعطي " المشروعية المستحيلة " للمحتلين وأعوانهم.
فالعراقيون، ايها السيد الكاتب الغشاش، ليسوا محتارين بنسخة القرآن المكتوبة بدم الشهيد صدام حسين، لأن العراقيين لا يمكن ان يحتاروا اصلا بأية نسخة من نسخ القرآن الكريم، فكم بالأحرى اذا كانت هذه النسخة مكتوبة بدم رئيس دولتهم الشرعي الذي اغتالته اياديكم الشريرة؟ لذلك نقول: ان المحتلين وحدهم وأزلامهم محتارون ولا يعرفون ماذا يفعلون بهذه النسخة القرآنية، لأنهم قد فقدوا التحسس بالأمور الانسانية النبيلة والمقدسة، ولأنهم يشعرون بأن هذا القرآن سيكون حكما عليهم، وديانا لأعمالهم الشريرة في الدنيا وفي الآخرة، بسبب ما فعلوه بالعراقيين الشرفاء الابرياء من اضطهاد وتنكيـل، وبسبب الخيانة الوطنية التي ارتكبوهــا، في حين لا يعني خط القرآن بالدم إلا امرا واحدا: وهو العهد على الدفاع عن العراق حتى الاستشهاد.
وفي الحقيقة ان دراساتنا الأنثروبولوجية ترينا ان امورا كثيرة كانت في الماضي تصدق بالدم، لان الناس في ذلك الزمن كانوا يحتاجون الى رموز حية وناطقة تعبر عما يضمرون. فالدم يرمز الى الحياة اكثر مما يرمز الى الموت، الأمر الذي لا يمكن ان يفهمه صحفي لا هم له سوى مصلحته الصحفية، ولو كان ثمن هذه المصلحة الكذب والدجل والافتراء.
وهنا لا ننسى ان العهد القديم قد دشن بالدم، دم الخروف الفصي، كما دشن العهد الجديد بدم يسوع المسيح، الذي لولاه لكانت بشارته اقل قوة وتأثيرا.
كما علينا ان لا ننسى ان جميع الشهداء في كل الأديان بذلوا دمهم مهرا لقضية عزيزة مقدسة لديهم، كما بذل كثير من المحبين دمهم من اجل من كانوا يحبون، اذ ليس حب اعظم من ان يبذل الانسان ذاته من اجل احبائه، كما يقول السيد المسيح في انجيل يوحنا، وبالتالي ليس حب اعظـم من ان يبذل الانسان دمه من اجل مبادئه ورسالته الانسانية التي يؤمن به. ولكن هل يفهم اعداء الانسان هذا الكلام؟
ولذلك فان العمل الذي قام به صدام حسين لا يدل على الوحشية، كما يريد كاتب الخبر الذي نحن بصدده ان يقوله لنا. فما قام به الشهيد صدام حسين يسمى في الدراسات الكتابية الأنثروبولوجية بـ "العمل الرمزي"، Acte symbolique، وهو فعل معروف في جميع الحضارات الانسانية القديمة والحديثة، اما العمل الرمزي المكتوب بدم رئيس دولة مهددة فواضح وضوح الشمس، لكل من له عينان تبصران وقلب يفهم ويحس بقيمة الأشياء الانسانية العظيمة، لان هذا العمل الرمزي يعني قبول من قام به بالموت اذا اقتضى الأمر في سبيل القيم التي يفرضها هذا العمل. كما يمكن اعتبار ما قام به الرئيس الشهيد قبولا "استباقيا" في قبول الموت في سبيل القيم الانسانية والدينية المذكورة، وهو تعهد ونذر امام الله بأن يكون المتعهد جاهزا ومستعدا لقبول الموت متى فرض عليه دون تردد.
وعليه فان خط قرآن بدم الشهيد صدام لا يعني الوحشية كما يريد الأشرار السطحيون ان يفهمونا من خلال تأويلاتهم. وإنما يعني قبول الشهادة لا اكثر ولا اقل. وهنا نقول: قد يحاول التافهون والفارغون من الروح والقيم الانسانية النبيلة ان يتخلصوا من هذا القرآن الذي يخيفهم ويزعجهم حقا، غير انهم واهمون كثيرا، لأن التخلص المادي من القرآن المكتوب بدم الشهيد صدام لا يعني تخلصا من المعاني التي تمثلها هذه النسخة من القرآن، التي لا تأخذ حقيقتها المقدسة من دم الشهيد صدام، ولكن الشهيد صدام يأخذ منها حقيقته الانسانية العظيمة.
فضلا عن هذه الاعتبارات، ومن خلال المعاني اعلاه، يمكننا ان نسوق القاعدة التالية ونقول:
اذا استطاع العتاة ان يتخلصوا من مادية قرآن صدام بحرقه او اتلافه مثلا فانى لهم ان يتخلصوا من المعاني التي يحويها هذا الكتاب المكتوب بدم شهيد، اسمه الرئيس صدام حسين.
وانى لهم ان يتخلصوا من شخص كان في حياته وظيفة وخدمة فدائية في سبيل الوطن كما صار الان خدمة ووظيفة انثروبولوجية رمزية بعد مماته. وفي الحقيقة نحن هنا ضمن ظاهرة انثروبولوجية معروفة تقول: "لا تخافوا ممن يستطيع ان يقتل الجسد (وكل ما هو مادي) فانه غير قادر على قتل الروح. ان هذا الكلام قيل عن المسيحيين الاوائل ولهم، وهو يصح تماما على كل انسان يقبل ان يموت من اجل مبادئ الحق والخير، ومنهم الشهيد صدام حسين."
26- 12- 2010





الثلاثاء، ديسمبر 28، 2010

بيان





    

                         







بيـــــــان
في ذكرى اغتيال شيخ شهداء الأمة العربية الفارس والقائد الخالد صدام حسين يرحمه الله

بسم الله الرحمن الرحيم
من المؤمنين رجالا صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا... صدق الله العظيم

يا أبناء شعبنا الأوفياء في أردن العرب...
يا أبناء أمتنا العربية المكابدة
يا أحرار العالم الشرفاء...
يا مناضلي البعث العربي الاشتراكي في كافة الساحات ..في مثل هذه الأيام من عام 2006 المصادف غرة أيام عيد الأضحى من أيام وقوف حجيج المسلمين في عرفه أقدمت عصابات المجرمين التي يسكن أعماقها مزيج أمراض وأحقاد التاريخ المتآمرين والخونة والمارقين عملاء المجرم بوش ودوائره الاستخباراتيه والأطلسية ... أقدمت متحدية مشاعر أمة العرب والإسلام على تنفيذ أكبر جرائمها في اغتيال واحد من أكبر أسود الأمة العربية وأبطالها التاريخيين القائد والفارس الخالد ووالد ركب الأبطال الشهداء عدي وقصي والحفيد مصطفى... جرائم سادية خسيسة وفي مهزلة العدالة أسموها زورا في محكمة المنطقة (الغبراء) على أنها محكمة امتثالا لاملاءات سيدهم بوش وأوامر قادة الصفويين المعممين باسم الإسلام وهو منهم براء .
إننا اليوم ونحن نردد القول ( وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر)  نستذكر تلك الأرواح الطاهرة مع الشرفاء من أبناء الرافدين وبغداد المنصور وساحات موصل الحدباء بابل والبصرة بالذاكرة إلى أيام العزة والكرامة والأمن فلا بد لنا من الإشارة إلى ما وصل إليه وما عاناه ويعانيه أشقاؤنا في العراق العزيز على قلوب الأمة في غياب قيادات تلك المرحلة المناضلة والمجاهدة التي تكالبت عليها جموع عناصر الأشرار وحثالات الخيانة تحت قيادة بوش الصغير وقرينه بلير ومن تبعهما وسار في ركبهما من المتآمرين من الحكام في الساحات الدولية والإقليمية والعربية لتنفيذ الجريمة الكبرى في غزو عراق الأمة وتدمير منجزاته وحضاراته تحت عناوين  مزاعم مزوره ثبت بما لا يدع مجالا للشك أنها ما كانت إلا للنيل من العراق ومشروعه النهضوي القومي الذي رفع راية البعث العربي الاشتراكي وعلى رأسه أمينه العام القائد الخالد الرفيق صدام حسين ...إذ استطاع خلال فترة قصيرة نسبيا من تحقيق أعظم الانجازات .. واسترداد حق العراق في ثرواته بتأميم النفط وتحقيق ثورة علمية وتصنيعية واجتماعية هائلة إلى جانب حل قضية الشمال وغيره من قضايا مكونات الشعب العراقي حلولا ذاتية ديمقراطية فتحقق لها الأمن والأمان على كافة الجبهات والساحات ... وحقق الدعم الفعلي للقضية الفلسطينية على كل صعيد فكانت آخر نداءاته الله أكبر وليخسأ الخاسؤون ولتعش فلسطين حرة عربية من البحر إلى النهر وهو ما لا يمكن أن يروق لأعداء الأمة وخونتها والمتآمرين عليها فجمعوا ضده ما جمعوا على كل صعيد وتمكنوا من الاطاحه به واغتيال قادته ورموزه وعقدوا الصفقات السوداء مع الفرس الصفويين في طهران وأعوانهم معتمدين ما يسمى بفتوى  التقية ونفوذ الملالي من ذوي ألقاب الآيات والحجج وحاشا للخالق الأعلى عز وجل أن يتخذ من أمثال هؤلاء المنتحلين لعزته شواهد وعرابين لقدراته.

أيها الشرفاء.... أيها المناضلون.... أيها المجاهدون..... يا أحرار العالم....
صحيح أن جيوش تحالف الأشرار وعملائهم قد نجحوا مؤقتا في غزو العراق وقتل وتشريد وتجويع أبنائه ونهب ثرواته ، لكن كل ذلك لا ولن يمكنهم من إدامة هيمنتهم في ذلك، إذ لم يمض وقت طويل على الغزو حتى تفجرت الثورة ضد الغزاة وأخذت خلايا المقاومة تنظم وتوحد صفوفها تحت راية الله أكبر التي تسلمها الفارس المجاهد الرفيق عزت إبراهيم الدوري خليفة القائد الخالد صدام حسين وتوقع في صفوف الأعداء وجيوش الغزاة أفدح الخسائر ولقي بوش الصغير وكوادر قيادته الهزيمة تلو الهزيمة حتى بلغ الأمر حد تمريغ غطرسته بأحذية الأحرار فذهب مذلولا مدحورا إلى مزبلة التاريخ، وها هم العراقيون الأحرار يتطلعون إلى اليوم الذي تنسحب جيوشه من عراق الأمة تجر وراءها أذيال الخيبة والخزي بعد ما لحقت بها أفدح الخسائر البشرية والمادية وساهمت في استفحال الأزمة الاقتصادية الدولية وان يوم التحرير الكامل والنصر المبين لقريب بعون الله وتحت وطأة ضربات المجاهدين.
المجد والنصر للعراق الأشم تحت راية المقاومة الشريفة
ولتعش الأمة العربية حرة موحدة مستمرة في حمل رسالتها القومية والإنسانية
والخلود في عليين للشهداء الأبرار وعلى رأسهم شهيد الحج الأكبر المغفور له بإذن الله صدام حسين
والموت للغزاة وأعوانهم وعملائهم... وكل من تآمر معهم دوليا وإقليميا وعربيا
والله أكبر .... الله أكبر ... الله أكبر . وليخسأ الخاسئون
القيادة العليا
28/12/2010


فضيحة!! دكتور مصري يثبت عدد الائمة من القرآن الكريم.






عدد الائمة وعدد المعصومين وعدد أصحاب الكساء مطابق لعدد الايات المذكورة في القرآن!!
يَـٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓا۟ إِن جَآءَكُمْ فَاسِقٌۢ بِنَبَإٍۢ فَتَبَيَّنُوٓا۟ أَن تُصِيبُوا۟ قَوْمًۢا بِجَهَـٰلَةٍۢ   
فَتُصْبِحُوا۟ عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَـٰدِمِينَ)) .الحجرات. 6 صدق الله العظيم
(1-2)
جائنا فاسق ببهتان على الائمة الاطهار متطاولا على الذين طهرهم سبحانه وتعالى من الرجس، فتبينا وتدبرنا القرآن وكانت النتيجة هذا المبحث المختصر. ياترى هل يصبحوا على مافعلوا نادمين أم يستمرون في غيهم يعمهون، ويضعون على القلوب و العقول اقفالها.
اننا ممن يمقتون التحدث بلغة الطائفية والمذهبية أياً كانت أشكالها وأطيافها. ونخجل اصلا ان نذكر في كتاباتنا العناوين الطائفية الا لضرورة التوحيد والفهم المشترك. في العام 2008 نشرنا في هذا الموقع مقالين الاول بعنوان آل البيت هي الشجرة، الشيعة والسنة أغصانها، والثاني بعنوان، الامام علي ( عليه السلام) وآل البيت والخلافة. قلنا فيهما:
منذ الف واربعمائة عام ، تجادل الامة الاسلامية، نفسها وتخاصمها. جماعات منها ترتكن للاسباب الموضوعية واعداد اخرى تاخذ بنظرية المؤامرة وسلب الحق من اصحابها.
اجتهادات كثيرة، وتفاسير اكثرلشرح وتبرير الحالة ولكن من دون جدوى. بقيت الامة تدور في دائرة النار والغليان وجلد الذات وتكفير الاخر.
القران الكريم يامرنا بحب آل البيت وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على ذلك. كلنا نحب الامام علي ، ذلك المبدئي الصارم الشجاع ، والائمة الاطهار وريحانة الرسول الكريم فاطمة الزهراء البتول.
كلنا نكن الاحترام والاجلال لآل البيت الاطهار. ولكننا لانكن ادنى احترام لمن يصادر العقل ويسوق العوام، من المؤمنين التائهين، الى ظلام العصور المتخلفة، سوق الاغنام والخرفان.
آل البيت الاطهار ليسو بحاجة الى التلفيق والدجل لاثبات مواقعهم المتميزة في تاريخ الاسلام والمسلمين، وليسو بحاجة الى تدبيج المقالات المزورة لاثبات حقوقهم، أو البحث عن أدلة مشوهة للرفع من شأنهم، أو لوي الايات والاحاديث لنثبت حبنا واخلاصنا لهم، أن فعلنا ذلك لانتقصنا من قدرهم وعلو وسمو مكانتهم.
فبعد هذا التوضيح، ندخل في صلب موضوع هذا المبحث المختصر.
أولا - وردتني رسالة موزعة على نطاق واسع بواسطة ايميل، مرفقة بنص كتبه الدكتور مجدي وهبة أبو الحسن الشافعي، خطيب ودكتور محاضر في جامع الازهر ( كذا) متقاعد، يكتشف أرقاما جديدة من القرآن الكريم، أصبحت حديث كل قارئ، وأدعى ناشر الرسالة بان مجلة روز اليوسف المصرية انفردت بنشره، وانه، ناشر الرسالة، قد بحث شخصيا في القرآن الكريم وقد تم التحقق من هذه المعلومات ومن ثم نشرها.( لم يذكر ناشر الرسالة عدد وتاريخ المجلة التي نشرت المقال ).على اية حال فاننا ننشر ما ارسله الينا نصا،( باخطائها اللغوية) ثم نعلق ونذكر ما قمنا به من أجل التحقق من هذا الادعاء.
يدرج ناشر الرسالة نص المقال المنسوب الى دكتور مصري، على النحو التالي:
(( لاشك ان الاعداد في القرآن الكريم لها مدلولاتها ولا توجد عبثا اطلاقا فمثلا كلمة يوم تكررت في القران 365 مرة وهو نفس عدد ايام السنة وكذلك كلمة شهر تكررت في القرآن 12 مرة وهو نفس عدد الشهور والامثلة كثيرة.( هذا الكلام مأخوذ من كتاب الدكتور عبد الرزاق نوفل، الاعجاز العددي في القرآن، نشر عام 1959).
ان عدد كلمة الامامة وردت في القرآن 12 مرة وهو نفس عدد أئمة أهل البيت (ع) من النبي (ص) ثم الامام علي عليه السلام ثم سيدا شباب أهل الجنة الحسن والحسين ثم أولاد الحسين التسعة سلام الله عليهم أجمعين ( لم يذكرهم) المعترف بهم لدى المسلمين والايات وهي:
1- سورة البقرة الاية 124. 2- التوبة 12. 3- هود 17 . 4- الاسراء 70 .5- الانبياء72 .
6- القصص 5 . 7- الحجر 79. 8- السجدة 24 . 9- يس 12 . 10- القصص 41 . 11- الفرقان 47 . 12- الاحقاف  12.
وهذه النتيجة المذهلة شجعتني ان أقوم وأحسب عدد ورود كلمة العصمة في القران بكافة الفاظها لان الشيعة تدعي بعصمة أئمتهم ولان عدد المعصومين وهم النبي (ص) والائمة الاثنى عشر (ع) بالاضافة الى فاطمة الزهراء عليها السلام وكانت المفاجئة هنا فعلا ان كلمة العصمة قد وردت في القرآن على عدد المعصومين 14 مرة وهي كا التالي ( كذا ):
1- النساء 146 . 2-آل عمران 101 . 3- آل عمران 103 . 4- النساء 175 . 5- المائدة 67.
6- هود 43 . 7- هود 43 .8- يوسف 32 . 9- يونس 27 . 10 الحج 78 . 11- الاحزاب 17 . 12-غافر 33 . 13- الممتحنة 10 . ( يلاحظ انه ذكر الائمة المعصومين بعدد 14 بضمنهم الرسول الكريم وفاطمة الزهراء البتول الا أن الايات التي ذكرها 13 فقط وهذا ما سنتطرق اليه لاحقا)
ثم بعد ذلك قمت أحسب كلمة الكساء في القرآن الكريم بكافة الفاظها لان اصحاب الكساء كما روي في الصحاح ( لم يذكر اي منها) عن أم سلمة ( في الحقيقة روتها أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ايضا كما سيأتي). وعددهم خمسة وهم النبي محمد (ص) والامام على وفاطمة الزهراء والحسن والحسين عليهم السلام اجمعين وبعد ان انتهيت من ذلك وجدت الكلمة وردت في القرآن خمس مرات ايضا.
1- البقرة 233 . 2- البقرة 259 . 3- النساء 5 . 4- المائدة 89 . 5- المؤمنون 14 .
وختم رسالته بالقول: فهل هناك من يتدبر او يعقل؟؟؟ أفلا يتدبرون القران أم على قلوب أقفالها.
لاتجعلها تتوقف عندك انشرها لتعم الفائدة.)).
الملاحظات بين الاقواس من وضعنا.
2- قبل ان نستمرفي البحث والاستقصاء، نود أن نطرح السؤال التالي: هل يعقل ان هذا هو اسلوب كتابة بحث بهذه الاهمية؟ وهل يعقل بانه من تأليف شخص يحمل درجة الدكتوراه من جامعة الازهر؟؟!!
3- أننا لانأخذ الامور على علاتها، ولكننا ندقق ونتفحص لنصل الى الحقيقة. قمنا بكتابة اسم الدكتور مجدي وهبة أبو الحسن الشافعي على محرك بحث جوجل ، فكانت النتيجة مذهلة. تبين ان هذا المقال يتم تداوله منذ 13\1\2003 بصورة مستمرة أخرها تسلمي اياه بتاريخ 23\12\2010 والمقال منشور في معظم المواقع ( الشيعية) مثل موقع ياحسين وكربلاء وعراق سنتر ومنتدى الرحيق الاسلامي والمهدية ... الخ
4- دخلنا موقع مجلة روز اليوسف بغية الاطلاع على نص المقال فتبين بانها لم تنشره ولم تنشر للدكتور مجدي وهبة أبو الحسن الشافعي اية مقالة.
5- ارسلنا رسالة الى جامعة الازهر مستفسرين فيما اذا كان الدكتور مجدي وهبة أبو الحسن الشافعي من بين كوادرها العلمية أو عمل في الجامعة محاضرا وخطيبا؟!!. فلم نستلم الاجابة لحد كتابة هذا البحث المختصر!!!.
6- نعتقد بان شخص ما قد دبج المقال ونسبه لشخص موهوم انتحل له أسما سنيا ومنحه درجة الدكتوراه لكسب المصداقية لما يقول. وفعلا  وقفت على بعض تعليقات القراء في تلك المواقع يقولون انظروا ( ترى هذا سني يقول هذا وليس شيعي) !!!!!.
7_ وقع كاتب المقال في اشكالية، ذكر أن عدد الائمة المعصومين هو 14 بضمنهم الرسول الكريم وفاطمة الزهراء البتول ، يبدوا أنه لم يعثر على الاية الرابعة عشر، فقامت المواقع الشيعية بتصحيح الرقم وجعله13 بدلا من 14 . ولاندري هل أخرجوا الرسول الكريم أم فاطمة الزهراء من العصمة، أن كانت موجودة أصلا.
8- يبدوا أن الذين قرأو المقال، طيلة تلك الفترة، لم يكلفوا أنفسهم بالرجوع الى القران الكريم والوقوف على دقة الايات الواردة في المقال و معانيها وتفسيرها.
9- بما أن مرجعنا هو القرآن الكريم، فقمنا بادراج نصوص الايات المذكورة مع تفاسيرها ليقرائها القارئ الكريم ويتدبر معانيها ودلالاتها. وقد اعتمدنا في تفسير الايات على ( تفسير الماوردي والكشاف للزمحشري وابن كثير والطبري والتفسير الميسر للجزائري ومجمع البيان في تفسير القرآن تأليف أمين الدين أبو على أبن الحسين بن الفضل الطبرسي الطوسي السبزواري الرضوي) .أدرجنا تفسير الايات المعنية مع ارقام صفحاته عدا تلك المنقول عن الطوسي لان صفحات تفسيره غير مرقمة، ونود أن ننوه الى أن كما تفسير الطوسي المنشور على الانترنيت يبدا من سورة الكهف، لهذا السبب لم نقتبس تفسير الايات التي في السور قبل سورة الكهف. لقد أخترنا التفاسير من الضفتين حتى لانتهم بأننا نرجح مذهب على أخر.أننا هدفنا هو البحث عن الحقيقة والحقيقة  وحدها.
ثانيا- فيما يلي الايات موضوع البحث والتي ذكرها كاتب المقال وأدعائه المزعوم:
أ- الايات التي أدع كاتب المقال بانها تثبت عدد الائمة الاثنى عشر في القرآن الكريم:.
1- سورة البقرة الاية 124
وَإِذِ ٱبۡتَلَىٰٓ إِبۡرَٲهِـۧمَ رَبُّهُ ۥ بِكَلِمَـٰتٍ۬ فَأَتَمَّهُنَّ‌ۖ قَالَ إِنِّى جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامً۬ا‌ۖ قَالَ وَمِن ذُرِّيَّتِى‌ۖ قَالَ لَا يَنَالُ عَهۡدِى ٱلظَّـٰلِمِينَ (١٢٤)
{ قَالَ إنَّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إمَاماً } أي مقصوداً متبوعاً ، ومنه إمام المصلين ، وهو المتبوع في الصلاة .
{ قال ومن ذريتي } فاحتمل ذلك وجهين :
أحدهما : أنه طمع في الإمامة لذريته ، فسأل الله تعالى ذلك لهم .
والثاني : أنه قال ذلك استخباراً عن حالهم ، هل يكونون أهل طاعة فيصيروا أئمة؟ فأخبره الله تعالى أن فيهم عاصياً وظالماً ، لا يستحق الإمامة ، فقال : { لاَ يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ } . الماوردي ص
19
2- سورة التوبة الاية 12
وَإِن نَّكَثُوٓاْ أَيۡمَـٰنَهُم مِّنۢ بَعۡدِ عَهۡدِهِمۡ وَطَعَنُواْ فِى دِينِڪُمۡ فَقَـٰتِلُوٓاْ أَٮِٕمَّةَ ٱلۡڪُفۡرِ‌ۙ إِنَّهُمۡ لَآ أَيۡمَـٰنَ لَهُمۡ لَعَلَّهُمۡ يَنتَهُونَ (١٢)
 { فَقَاتِلُوا أَئِمَّةَ الْكُفْرِ } فيهم ثلاثة أقاويل :
أحدها : أنهم رؤساء المشركين .
والثاني : أنهم زعماء قريش ، قاله ابن عباس .
والثالث : أنهم الذين كانوا قد هموا بإخراج رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قاله قتادة.
الماوردي ص 188  ( أعوذ بالله هل أن آل البيت الاطهار أئمة الكفر!!!!)

3- سورة هود الاية 17
أَفَمَن كَانَ عَلَىٰ بَيِّنَةٍ۬ مِّن رَّبِّهِۦ وَيَتۡلُوهُ شَاهِدٌ۬ مِّنۡهُ وَمِن قَبۡلِهِۦ كِتَـٰبُ مُوسَىٰٓ إِمَامً۬ا وَرَحۡمَةً‌ۚ أُوْلَـٰٓٮِٕكَ يُؤۡمِنُونَ بِهِۦ‌ۚ وَمَن يَكۡفُرۡ بِهِۦ مِنَ ٱلۡأَحۡزَابِ فَٱلنَّارُ مَوۡعِدُهُ ۥ‌ۚ فَلَا تَكُ فِى مِرۡيَةٍ۬ مِّنۡهُ‌ۚ إِنَّهُ ٱلۡحَقُّ مِن رَّبِّكَ وَلَـٰكِنَّ أَڪۡثَرَ ٱلنَّاسِ لَا يُؤۡمِنُونَ (١٧)
{ إِمَاماً وَرَحْمَةًً } فيه وجهان :
أحدهما يعني متقدماً علينا ورحمة لهم .
الثاني : إماماً للمؤمنين لاقتدائهم بما فيه ورحمة لهم.
الماوردي ص 289
4- سورة الاسراء: اشار الكاتب الى الاية 70 . والتي  تقرأ: وَلَقَدۡ كَرَّمۡنَا بَنِىٓ ءَادَمَ وَحَمَلۡنَـٰهُمۡ فِى ٱلۡبَرِّ وَٱلۡبَحۡرِ وَرَزَقۡنَـٰهُم مِّنَ ٱلطَّيِّبَـٰتِ وَفَضَّلۡنَـٰهُمۡ عَلَىٰ ڪَثِيرٍ۬ مِّمَّنۡ خَلَقۡنَا تَفۡضِيلاً۬ (٧٠) وكلمة بأمامهم وردت في الاية 71:
يَوۡمَ نَدۡعُواْ ڪُلَّ أُنَاسِۭ بِإِمَـٰمِهِمۡ‌ۖ فَمَنۡ أُوتِىَ ڪِتَـٰبَهُ ۥ بِيَمِينِهِۦ فَأُوْلَـٰٓٮِٕكَ يَقۡرَءُونَ ڪِتَـٰبَهُمۡ وَلَا يُظۡلَمُونَ فَتِيلاً۬ (٧١)
قوله عز وجل : { يوم ندعوا كل أناسٍ بإمامِهمْ } فيه خمسة تأويلات :
أحدها : بنبيِّهم ، قاله مجاهد .
الثاني : بكتابهم الذي أنزل عليهم أوامر الله ونواهيه ، قاله ابن زيد .
الثالث : بدينهم ، ويشبه أن يكون قول قتادة .
الرابع : يكتب أعمالهم التي عملوها في الدنيا من خير وشر ، قاله ابن عباس .
الخامس : بمن كانوا يأتمرون به في الدنيا فيتبعونه في خير أو شر ، أو على حق ، أو باطل ، وهو معنى قول أبو عبيدة
. الماوردي ص289
5- سورة الانبياء ، ذكر الكاتب الاية72  والاية التي وردت فيها كلمة أئمة هي الاية 73 من سورة الانبياء.
وَوَهَبۡنَا لَهُ ۥۤ إِسۡحَـٰقَ وَيَعۡقُوبَ نَافِلَةً۬‌ۖ وَكُلاًّ۬ جَعَلۡنَا صَـٰلِحِينَ (٧٢) وَجَعَلۡنَـٰهُمۡ أَٮِٕمَّةً۬ يَہۡدُونَ بِأَمۡرِنَا وَأَوۡحَيۡنَآ إِلَيۡهِمۡ فِعۡلَ ٱلۡخَيۡرَٲتِ وَإِقَامَ ٱلصَّلَوٰةِ وَإِيتَآءَ ٱلزَّڪَوٰةِ‌ۖ وَكَانُواْ لَنَا عَـٰبِدِينَ(٧٣)
"وجعلناهم أئمة يهدون بأمرنا" أي رؤساء يقتدى بهم في الخيرات وأعمال الطاعات ومعنى بأمرنا لهم بذلك: أي بما أنزلنا عليهم من الوحي "وأوحينا إليهم فعل الخيرات" أي أن يفعلوا الطاعات، وقيل المراد بالخيرات شرائع النبوات "وكانوا لنا عابدين" أي كانوا لنا خاصة دون غيرنا مطيعين، فاعلين لما نأمرهم به، تاركين ما ننهاهم عنه. فتح القدير ص 328
فلم يكلف كاتب المقال الفرية، نفسه حتى في تدقيق الايات التي كان يريد لوي اعناقها لتطابق هدفه المكشوف .
هذه الاية تتحدث عن أولاد النبي ابراهيم، اسحاق ويعقوب، فما هي علاقتهم بالائمة من آل البيت!!!!!
6-  سورة القصص الاية 5 : ينبغي قراءة هذه الاية مع قبلها الاية رقم 4:
إِنَّ فِرۡعَوۡنَ عَلَا فِى ٱلۡأَرۡضِ وَجَعَلَ أَهۡلَهَا شِيَعً۬ا يَسۡتَضۡعِفُ طَآٮِٕفَةً۬ مِّنۡہُمۡ يُذَبِّحُ أَبۡنَآءَهُمۡ وَيَسۡتَحۡىِۦ نِسَآءَهُمۡ‌ۚ إِنَّهُ ۥ كَانَ مِنَ ٱلۡمُفۡسِدِينَ (٤) وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى ٱلَّذِينَ ٱسۡتُضۡعِفُواْ فِى ٱلۡأَرۡضِ وَنَجۡعَلَهُمۡ أَٮِٕمَّةً۬ وَنَجۡعَلَهُمُ ٱلۡوَٲرِثِينَ (٥)
قوله تعالى : { وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَ استُضْعِفُواْ فِي الأَرْضِ } فيهم قولان :
أحدهما : بنو إسرائيل ، قاله يحيى بن سلام .
الثاني : يوسف وولده ، قاله علي رضي الله عنه .
{ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمََّةً } فيه ثلاثة أقاويل
: أحدها : ولاة الأمر ، قاله قتادة .
الثاني : قادة متبوعين ، قاله قتادة .
الثالث : أنبياء لأن الأنبياء فيما بين موسى وعيسى كانوا من بني إسرائيل أولهم موسى وآخرهم عيسى وكان بينهما ألف نبي ، قاله الضحاك .
{ وَنَجْعَلَهُمْ الْوَارِثِينَ } فيه قولان
أحدهما : أنهم بعد غرق فرعون سبَوا القبط فاستعبدوهم بعد أن كانوا عبيدهم فصاروا وارثين لهم ، قاله الضحاك .
الثاني : أنهم المالكون لأرض فرعون التي كانوا فيها مستضعفين . والميراث زوال الملك عمن كان له إلى من صار إليه ، . الماوردي ص385
و نريد أن نمن على الذين استضعفوا في الأرض» المعنى أن فرعون كان يريد إهلاك بني إسرائيل و إفناءهم و نحن نريد أن نمن عليهم «و نجعلهم أئمة» أي قادة و رؤساء في الخير يقتدى بهم عن ابن عباس و قيل نجعلهم ولاة و ملوكا عن قتادة و هذا القول مثل الأول لأن الذين جعلهم الله ملوكا فهم أئمة و لا يضاف إلى الله سبحانه ملك من يملك الناس عدوانا و ظلما و قد قال سبحانه «فقد آتينا آل إبراهيم الكتاب و الحكمة و آتيناهم ملكا عظيما» و الملك من الله تعالى هو الذي يجب أن يطاع فالأئمة على هذا ملوك مقدمون في الدين و الدنيا يطأ الناس أعقابهم. الطوسي
ما علاقة أئمة بني أسرائيل بائمة آل البيت!!! وهل أن الائمة من آل البيت كانوا ملوكا!!!!
7- سورة الحجر الاية 79:
وَإِن كَانَ أَصۡحَـٰبُ ٱلۡأَيۡكَةِ لَظَـٰلِمِينَ (٧٨) فَٱنتَقَمۡنَا مِنۡہُمۡ وَإِنَّہُمَا لَبِإِمَامٍ۬ مُّبِينٍ۬ (٧٩)
قوله عز وجل : { فانتقمنا منهم وإنهما لبإمامٍ مبينٍ } فيه تأويلان :
أحدهما : لبطريق واضح ، قاله قتادة . وقيل للطريق إمام لأن المسافر يأتم به حتى يصل إلى مقصده .
الثاني : لفي كتاب مستبين ، قاله السدي . وإنما سمي الكتاب إماماً لتقدمه على سائر الكتب ، وقال مؤرج : هو الكتاب بلغة حِمْيَر . ويعني بقوله ( وانهما) أصحاب الايكة وقوم لوط. الماوردي ص 266
.
الامام هنا يعني كتاب!!! واصحاب الايكة هم أهالي مدينتي شعيب ولوط .
8- سورة السجدة الاية 24:
وَلَقَدۡ ءَاتَيۡنَا مُوسَى ٱلۡڪِتَـٰبَ فَلَا تَكُن فِى مِرۡيَةٍ۬ مِّن لِّقَآٮِٕهِۦ‌ۖ وَجَعَلۡنَـٰهُ هُدً۬ى لِّبَنِىٓ إِسۡرَٲٓءِيلَ (٢٣) وَجَعَلۡنَا مِنۡہُمۡ أَٮِٕمَّةً۬ يَہۡدُونَ بِأَمۡرِنَا لَمَّا صَبَرُواْ‌ۖ وَڪَانُواْ بِـَٔايَـٰتِنَا يُوقِنُونَ (٢٤)
قوله تعالى : { وَجَعَلْنَا مِنهُمْ أَئِمَةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا } فيه وجهان :
أحدهما : أنهم رؤساء في الخير تبع الأنبياء ، قاله قتادة .
الثاني : أنهم أنبياء ، وهو مأثور .
{ لَمَّا صَبَرُواْ } فيه ثلاثة أوجه
: أحدها : على الدنيا ، قاله سفيان .
الثاني : على الحق ، قاله ابن شجرة .
الثالث : على الأذى بمصر لما كلفوا ما لا يطيقون ، حكاه النقاش
( وكانوا بأياتنا) يعني بالايات التسع ( يوقنون) أنها من عند الله. الماوردي ص 412
و جعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا» أي و جعلنا منهم رؤساء في الخير يقتدى بهم يهدون إلى أفعال الخير بإذن الله عن قتادة و قيل هم الأنبياء الذين كانوا فيهم يدلون الناس على الطريق المستقيم بأمر الله «لما صبروا» أي لما صبروا و جعلوا أئمة «و كانوا بآياتنا يوقنون» لا يشكون فيها «إن ربك هو يفصل بينهم يوم القيمة» أي يحكم بين المؤمن و الكافر و الفاسق «فيما كانوا فيه يختلفون» من التصديق برسل الله و الإيمان بالبعث و النشور و غير ذلك من أعمالهم و أمور دينهم. مجمع البيان في تفسير القرآن. الطوسي
9- سورة يس الاية 12:
إِنَّا نَحۡنُ نُحۡىِ ٱلۡمَوۡتَىٰ وَنَڪۡتُبُ مَا قَدَّمُواْ وَءَاثَـٰرَهُمۡۚ وَكُلَّ شَىۡءٍ أَحۡصَيۡنَـٰهُ فِىٓ إِمَامٍ۬ مُّبِينٍ۬ (١٢)
(في إمَامٍ مُّبِينٍ } فيه ثلاثة أقاويل :
أحدهما : اللوح المحفوظ ، قاله السدي . الثاني : أم الكتاب قاله مجاهد
الثالث: معناه طريق مستقيم، قاله الضحاك. الماوردي ص 440
«و كل شيء أحصيناه في إمام مبين» أي و أحصينا و عددنا كل شيء من الحوادث في كتاب ظاهر و هو اللوح المحفوظ و الوجه في إحصاء ذلك فيه اعتبار الملائكة به إذ قابلوا به ما يحدث من الأمور و يكون فيه دلالة على معلومات الله سبحانه على التفصيل و قيل أراد به صحائف الأعمال و سمي ذلك مبينا لأنه لا يدرس أثره عن الحسن. مجمع البيان في تفسير القرآان للطوسي.
10- سورة القصص 41
فَأَخَذۡنَـٰهُ وَجُنُودَهُ ۥ فَنَبَذۡنَـٰهُمۡ فِى ٱلۡيَمِّ‌ۖ فَٱنظُرۡ كَيۡفَ ڪَانَ عَـٰقِبَةُ ٱلظَّـٰلِمِينَ (٤٠) وَجَعَلۡنَـٰهُمۡ أَٮِٕمَّةً۬ يَدۡعُونَ إِلَى ٱلنَّارِ‌ۖ وَيَوۡمَ ٱلۡقِيَـٰمَةِ لَا يُنصَرُونَ (٤١)
قوله : { وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً } يعني فرعون وقومه ، وفيه وجهان :
أحدهما : زعماء يُتْبَعُونَ على الكفر .
الثاني : أئمة يأتم بهم ذوو العبر ويتعظ بهم أهل البصائر .
{ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ } فيه وجهان
: أحدهما : يدعون إلى عمل أهل النار .
الثاني: يدعون الى مايوجب النار. الماوردي ص 390
«و جعلناهم أئمة يدعون إلى النار» و هذا يحتاج إلى تأويل لأنه ظاهره يوجب أنه تعالى جعلهم أئمة يدعون إلى النار كما جعل الأنبياء أئمة يدعون إلى الجنة و هذا ما لا يقول به أحد فالمعنى أنه أخبر عن حالهم بذلك و حكم بأنهم كذلك و قد تحصل الإضافة على هذا الوجه بالتعارف و يجوز أن يكون أراد بذلك أنه لما أظهر حالهم على لسان أنبيائه حتى عرفوا فكأنه جعلهم كذلك و معنى دعائهم إلى النار أنهم يدعون إلى الأفعال التي يستحق بها دخول النار من الكفر و المعاصي للطوسي
هل أئمة آل البيت الكرام أئمة يدعون الى النار!!! حشاهم
11- سورة الفرقان الاية 74
وَٱلَّذِينَ إِذَا ذُڪِّرُواْ بِـَٔايَـٰتِ رَبِّهِمۡ لَمۡ يَخِرُّواْ عَلَيۡهَا صُمًّ۬ا وَعُمۡيَانً۬ا (٧٣) وَٱلَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبۡ لَنَا مِنۡ أَزۡوَٲجِنَا وَذُرِّيَّـٰتِنَا قُرَّةَ أَعۡيُنٍ۬ وَٱجۡعَلۡنَا لِلۡمُتَّقِينَ إِمَامًا (٧٤)
وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَاماً } فيه خمسة أوجه
: أحدها : أمثالا ، قاله عكرمة .
الثاني : رضاً ، قاله جعفر الصادق
الثالث : قادة إلى الخير ، قاله قتادة .
الرابع : أئمة هدى يُهْتدى بنا ، قاله ابن عباس .
الخامس : نأتم بمن قبلنا حتى يأتم بنا من بعدنا ، قاله مجاهد
وفي الاية دليل على طلب الرياسة في الدين. الماوردي ص 359
12- سورة الاحقاف الاية 12
وَمِن قَبۡلِهِۦ كِتَـٰبُ مُوسَىٰٓ إِمَامً۬ا وَرَحۡمَةً۬‌ۚ وَهَـٰذَا كِتَـٰبٌ۬ مُّصَدِّقٌ۬ لِّسَانًا عَرَبِيًّ۬ا لِّيُنذِرَ ٱلَّذِينَ ظَلَمُواْ وَبُشۡرَىٰ لِلۡمُحۡسِنِينَ (١٢)
(ومن قبله كتاب موسى إماما ورحمة . وهذا كتاب مصدق لسانا عربيا , لينذر الذين ظلموا وبشرى للمحسنين)
وقد كرر القرآن الإشارة إلى الصلة بين القرآن والكتب قبله , وبخاصة كتاب موسى , باعتبار أن كتاب عيسى تكملة وامتداد له . وأصل التشريع والعقيدة في التوراة . ومن ثم سمي كتاب موسى(إماما)ووصفه بأنه رحمة . وكل رسالة السماء رحمة للأرض ومن في الأرض , بكل معاني الرحمه في الدنيا وفي الآخره . . (وهذا كتاب مصدق لسانا عربيا). . مصدق للأصل الأول الذي تقوم عليه الديانات كلها ; وللمنهج الإلهي الذي تسلكه الديانات جميعها ; وللاتجاه الأصيل الذي توجه البشرية إليه , لتتصل بربها الواحد الكريم .
والإشارة إلى عروبته للإمتنان على العرب , وتذكيرهم بنعمة الله عليهم , ورعايته لهم , وعنايته بهم ; ومظهرها اختيارهم لهذه الرسالة , واختيار لغتهم لتتضمن هذا القرآن العظيم .
ثم بيان لطبيعة الرسالة , ووظيفتها:
(لينذر الذين ظلموا وبشرى للمحسنين). في ظلال القران ص 503
«و من قبله كتاب موسى» أي من قبل القرآن كتاب موسى و هو التوراة «إماما» يقتدى به «و رحمة» من الله للمؤمنين به قبل القرآن و تقدير الكلام و تقدمه كتاب موسى إماما و في الكلام محذوف يتم به المعنى تقديره فلم يهتدوا به و دل عليه قوله في الآية الأولى «و إذ لم يهتدوا به» و ذلك أن المشركين لم يهتدوا بالتوراة فيتركوا ما هم عليه من عبادة الأوثان و يعرفوا منها صفة محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) ثم قال «و هذا كتاب» يعني القرآن «مصدق» للكتب التي قبله «لسانا عربيا» ذكر اللسان توكيدا كما تقول جاءني زيد رجلا صالحا فتذكر رجلا توكيدا لتنذر الذين ظلموا أي لتخوفهم. الطوسي
وفي الجزء الثاني سنبحث ونناقش آيات العصمة وحديث الكساء.
وجدي أنور مردان
بغداد المحتلة
 2010-12-27
wamardan@hotmail.com

آخر الأخبار

حلبجة.. الحقيقة الحاضرة الغائبة

إقرأ في رابطة عراق الأحرار