السبت، ديسمبر 18، 2010

الجبهة الوطنية والقومية والإسلامية:بيان

في بيان حول إلغاء مجلس الامن للقرارت الظالمة ضد العراق


الجبهة الوطنية والقومية والإسلامية : الإدارات الأميركية المتصهينة، من بوش الأب إلى بوش الصغير، استخدمت قرارات الحصار الجائرة لأنهاك العراق وتجويع شعبه وقتل أبنائه

الجبهة الوطنية والقومية والإسلامية : إن رفع الحصار الظالم عن العراق، يحمل أميركا وإداراتها الحالية والسابقة ، مسؤولية كل الجرائم التي نجمت عن الحصار وعن الغزو والاحتلال

الجبهة الوطنية والقومية والإسلامية : العالم سيكون أكثر أمنا واطمئنانا وسلاما بدون أميركا عدوانية متغطرسة ومنفلتة



وافق مجلس الأمن الدولي يوم الأربعاء 15 / 12 /2010، على إلغاء أغلبية القرارات التي صدرت وفقا للبند السابع من ميثاق الأمم المتحدة ضد العراق عام 1990 وما تلاه .

إن هذه القرارات الظالمة كانت أبعد من قضية الكويت، وجاءت ضمن حزمة جائرة ومعقدة ومركبة من النصوص التي لافكاك منها، للأضرار المتعمد بالعراق وشعبه الأبي الصابر .. ولأن هذه القرارات الجائرة، كانت تصدر تباعا ، فقد شكلت بمجملها، أقسى قرارات وأوسعها وأكثرها خبثا تصدر من المنظمة الدولية، ضد بلد، فعل ما تفعله دول أخرى إلا انها كانت تحظى برعاية قوة عظمى منفلتة هي الولايات المتحدة الأميركية.

إن الإنسانية التي تتذرع بها الإدارات الأميركية، امتحنت أكثر من مرة وفي أحداها أجابت مادلين أولبرايت المندوبة الأميركية في مجلس الأمن الدولي، ووزيرة خارجيتها السابقة فيما بعد، على سؤال لصحفي، فيما إذا كانت وفاة أكثر من نصف مليون طفل عراقي، مسوغا لاستمرار الحصار الجائر، فأجابت بصريح العبارة، أن الحصار مسوغ وأن شعب العراق ليس بريئا !

كان من الممكن ووفقا للقرارات الجائرة، أن يرفع الحصار في سنة 1991 فيما إذا كانت هناك قراءات قانونية إلى جانب قوة إرادة، من قبل دول أعضاء دائمة العضوية في مجلس الامن الدولي للتصدي للانفلات والعربدة الأميركية، فوفقا للمادتين 121 و 122 من القرار 687 لسنة 1991، فإن زوال المسوغات التي وفقها صدرت قرارات الحصار الظالم، يتيح لمجلس الأمن الدولي إنهاء الحصار وقراراته الظالمة ورفع العراق من البند السابع.. إلا أن الإدارات الأميركية المتصهينة، من بوش الأب إلى بوش الصغير، استخدمت قرارات الحصار الجائرة لأنهاك العراق وتجويع شعبه وقتل أبنائه ، وتدمير هياكله الارتكازية وبنائه الاقتصادي والاجتماعي والزراعي وتفكيك بنيته الاجتماعية وكل مقومات نهضته الصاعدة، وصولا إلى الغزو والاحتلال الذي تخللته للفترة من 1991 ولغاية 2003، أربعة عدوانات، وتجزأة الوطن عبر خطوط عرض، ثبت بعد الاحتلال إنها صورة لتشظي العراق إلى دويلات طائفية مقيتة على وفق ما رسمه المخطط الصهيوني القديم .

إن الإدارة الأميركية الحالية التي تخلت عن تعهداتها إزاء ما قالت عنها إنها حرب اختيارية في إشارة إلى غزو واحتلال العراق.. وبعد أن انهارت كل أكاذيب بوش الصغير، حول أسلحة الدمار الشامل والعلاقة مع القاعدة ، ومنيت أميركا بأقسى وأفدح الخسائر البشرية، والمالية والاقتصادية، وهزم مشروعها الخبيث في الشرق الأوسط الكبير على أيدي رجال المقاومة العراقية الباسلة بكل توجهاتها الوطنية والقومية والإسلامية وأتضح أن العالم سيكون أكثر أمنا واطمئنانا وسلاما بدون أميركا عدوانية متغطرسة ومنفلتة، وبعد أن آل العراق إلى ما آل إليه، من دمار وخراب وقتل على الهوية، وتمدد أيراني وقح في شؤونه بتوافق أميركي وصهيوني، يأتي اليوم نائب الرئيس الاميركي جو بايدن، ليرأس جلسة مجلس الأمن الدولي، من أجل إلغاء معظم قرارات الحصار الجائر، والأبقاء على قرارت (تعويض) الكويت وغيرها من أجل استمرار اللعب بمصير الشعوب وعلى غرار ما كان يتركه المستعمرون الانكليز، من قضايا يراد اللعب فيها حاضرا ومستقبلا، وتفجيرها كلما أقتضت الأمور.

إن رفع الحصار الظالم عن العراق، يحمل أميركا وإداراتها الحالية والسابقة ، مسؤولية كل الجرائم التي نجمت عن الحصار وعن الغزو والاحتلال، فهذه الجرائم هي بحق ووفقا لتوصيفات القانون الدولي، جرائم إبادة إنسانية، وجريمة عدوان وانتهاك للقانون الدولي، ولن يعفي الإدارات الأميركية المتصهينة المسؤولة عن مأساة العراق وشعبه وما آل إليه، من خضوع لأيران بتوافق أميركي، أن ترفع الحصار، بعد أن بطشت بشعب العراق وقتلت خيرة قادته وأبنائه، من ضباط وجنود وعلماء، وأختصاصيين، ومن عامة العراقيين وانتهكت حقوق الاسرى، في فضائع جرمية متتالية، من سجن أبو غريب، وساحة النسور إلى الجريمة الصارخة في الفلوجة، التي تعاني اليوم من قذائف الفسفور الأبيض، وآثاره الوخيمة على النسل والأطفال.

كان على أعضاء مجلس الأمن الذين جاؤوا منصاعين لجلسة يرأسها جو بايدن، أن ينأوا بأنفسهم عن الجريمة التي ارتكبتها أميركا وحليفتها بريطانيا ، وعدوتهما الظاهرية أيران، ويتشدقوا بالديمقراطية المزعومة التي انتظرت أكثر من تسعة أشهر لكي يتفق رموز الاحتلال على تشكيل حكومة لم تعلن حتى اليوم، استنادا إلى دستور وضعه الاحتلال وانتخابات جرت تحت حرابه وتأثيراته وتوافقاته الإقليمية.. 

تلك (الديمقراطية) التي يتم انتهاك حقوق الانسان واستخدام التطهير الطائفي والعرقي لأبنائه ليل نهار.

لقد منح هؤلاء الأعضاء شهادة زور رغم أنهم يضيقون ذرعا باللاجئين العراقيين الذين خرجوا من بلادهم من جراء سياسات حكومات الاحتلال وجرائمها البشعة ضد أبناء الشعب العراقي وبناته وشيوخه وأطفاله.. وليس بغافلين عن تسريبات ويكليكس وما فضحته من جرائم يندى لها جبين الانسانية، لكنها، لم تهز لهم شعرة.

الله أكبر وعاش العراق 


المكتب الإعلامي
الجبهة الوطنية والقومية والإسلامية
16 كانون الأول






كفاكم تشبثاً بالمشروع الوطني ! لستم أهلاً له يا ساسة الاحتلال !!.





د. عمر الكبيسي

بالأمس زارني احد اعضاء مجلس النواب العراقي السابقين وهو من أنشط الذين جندوا انفسهم للتنظير والتأطير في إدارة أزمة تشكيل الحكومة العراقية المنتظرة بهدف ان تستطيع القائمة العراقية من تشكيلها او المشاركة الفاعلة فيها وأمام جمع من العراقيين المهتمين بالوضع العراقي في مسكني وبمرارة اليأس والمعاناة  وحدة الكلام قال : "أكتب يا دكتور عن أكذوبة المشروع الوطني الذي ندعيه , ليس هناك مشروع ولا وطنية ! هناك تشبث بالسلطة والمناصب ! اربعة شخوص من قادة القائمة العراقية زوروا إرادة الناخبين وحولوا القائمة من قمة الانتصار الى قاع التوسل والهوان والعراقية اليوم حالها حال مريض  ينازع ينتظر حقنة الموت !."
أحد النواب الجدد الفائزين في القائمة العراقية يوصف بالمشاكسة خاطب الدكتور اياد علاوي امام كتلته  خلال اجتماعه بها وهو يتحدث في إطار التهديد بالمقاطعة قائلا : ( لديك 91 نائبا في القائمة , 88 منهم سيسعى الى ان يكون وزيراً في حكومة المالكي بكل وسيلة ).
المجلس الوطني للسياسات الاستراتيجية الذي تطالب القائمة العراقية باقراره بصلاحيات تنفيذية والذي سيكون بمثابة مجلس الشيوخ الامريكي ! وفقا لتصورات الدكتور علاوي من حيث الصلاحيات والنفوذ يصفه الرئيس البرزاني الذي وقع على مذكرة تأسيسه بأنه  بالصيغة المقترحة اشبه ما يكون بولاية الفقيه !. هذا المجلس لن يؤسس ولن يكون اذا تأسس الا جهازا مفرغا بلا صلاحيات في حين ان المالكي ماضٍ الى تشكيل الحكومة واعلانها حتى لو قاطعها علاوي ! هكذا يعتقد احد المتحدثين بإسمها !. في حين تعلن الكتلة الكوردية انها لن تصوت للحكومة القادمة الا اذا تم تصديق مذكرة الكورد المقدمة بجلسة برتوكولية كتعهد موثق لنفاذ شروطها ! .
ما يحدث داخل جلسات و موائد التوافقات الشخصية على المناصب والمقاعد بين ساسة العراق الجدد وأطراف العملية السياسية الخرقاء أخطر وأعظم , لقد تجاوز هولاء الأزلام حدودهم حين اسرفوا بارادة الناخبين وضحكوا بوعودهم على ذقون من صوتوا لهم وذهبوا الى ابعد من ذلك حين اصبح بعضهم يضحك ويوقع ويرفع بعظهم الآخر من أجل توزيع الامتيازات والمنافع الشخصية تحت شعار التوافق والشراكة والمصالحة وهم أبعد من أن يكونوا حقيقة شركاء او امناء او متصالحين في دوافعهم ودواخلهم .
المشروع الوطني او السياسي الذي تحدث عنه بالأمس علاوي والمطلك ويتفنن بصيغ إطراءه النجيفي من على منصة مجلس النواب, أكذوبة وإسطوانة مشروخة يعرفها هولاء الساسة المنصبين ويدركها شعبنا بوضوح وقناعة  مهما تمشدق و تشبث بها هولاء الساسة زيفا وبهتانا .
إهزوجة التغيير التي تغنوا ووعدوا الناخبين بها ما تحقق منها هو التزييف والتجيير لصالح المزيد من الفساد والعنف والتدمير . والذين اجتثهم الجلبي بالأمس وجلسوا على موائده اليوم اجتثوا انفسهم اليوم بسلوكهم شعبيا ومبدئيا مهما برروا وصرحوا.
عندما تشكلت القائمة العراقية اعلن قادة مكوناتها ان ائتلافهم جاء بمشروع وطني للعمل دون عودة المالكي وحزبه للسلطة واحداث التغيير من داخل العملية السياسية التي تشاركون بها , وها انتم بعد ان منحكم الناخبون استحقاقهم أتيتم بالمالكي وحزبه  متنازلين وخانعين ومتوسلين وفي حين كان بعضكم يدعي انه لا يملك ما يدفعه لبطاقة سفر جوا  ومنكم من طلب اللجوء الإنساني خوفا من  التسول, نشاهدكم تمتطون أحدث المركبات الرباعية المصفحة مع ارتال حماياتكم حتى قبل ان تنصبون , تبا لكم كيف تدعون .

المشروع الوطني يا ساسة العراق الجدد لستم أهلا له , لانه مشروع المعاناة والمقاومة والصمود , يصنعه الثقاة والصامدون التقاة ثمنه التضحية والروح والمعاناة تفرزه التضحيات وحب الوطن والولاء للإرض والثبات وانتم بلا منازع اثبتم انكم طلاب جاه ومال وزعامات وصنيعة احتلال وعقود ومقاولات , تعددت ولاءاتكم وانهارت ثوابتكم وحنثتم بأيمانكم , لستم وطنيين وليس لديكم مشروعا ينجينا او ينجيكم , سيروا الى حيث انتم ماضون , وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب سينقلبون .
شعبنا المنكوب زدتم معاناته وفقدتم موالاته واصبحتم له هما فوق هم احتلالاته وعذاباته , لكنه اليوم على كامل القناعة وأشد التصميم ان معاناته لن تطول وان تحريره  وانتصاره مكفول وان مقاومته التي تدعون افولها تصول وتجول فعلها ماكث في الارض وفعلكم زبد كالغثاء يزول .

الأربعاء، ديسمبر 15، 2010

كي لا ننسى


                   
 
هؤلاء ابطال طائرة الميراج اف 1 هذه الطائرة ساهمت بشكل كبير في ترجيح كفة العراق في الحرب العراقية الايرانية والحمد لله بفضل الصقور في مجمل اصناف القوة الجوية استطاع ابطال العراق ان يلقنو ايران درسا في الرجولة وفي الفداء من اجل الوطن
    
هاي بكليه القوه الجويه صقور الجو تستحقون هذا اللقب ونص



الطيار البطل جودت النقيب مع طائرته هوكر هنتر، شارك في معارك تشرين 1973 و قادسية صدام المجيدة، من خيرة الطياريين العراقيين في القوة الجوية العراقية



 تخيل نفسك انتة الي ديرمي هالاطلاقات على هالصورة الزبالة وشوف شلون ترتاح



اروح فدوه لرجلك الدايسه على انكس خلق الله  
       يابا والله العظيم بسطارك انظف واشرف من لحيه خميني  
 

والله أبطال .. و النعم منهم


ابو النظيف عليهم ها يجنود الحق هاها دكوهم دك ها







 
 
هذه التماثيل على ضفاف شط العرب من ضمنهم تمثال الرئيس الراحل صدام حسين و البطل عدنان خيرالله



 
 

هذا مدفع شخصي يتركب على الجيب وعلى البيكم روسي الصنع مدفع 30 ملم خوش شغلوا الويلاد عليهم …..الحاصودة.


 
 

شلونهه الديمترووف ….. سلام الله عليها و على الي يغرد بيها .



 
 
هاي الدبابة تي 72 المتوسطة اسرع دبابة من نوعهة في العالم ساقوها الرجال وصنعوا البطولة.


  
زين هذا النكس وين بسطالة.


   
كبر للشكول الجايفة بس مع الأسف هاي الشكولات الطايح حظهه والمسحولة قبل صارت هسة تحكمنه بس ان شاء الله ميبقى شي على حاله وميصح الا الصحيح  ههههههههههه هذا من وين جابوه .



وين زلم القادسيه خلي يجون يشوفون العراق انمله من مثل هاي الوجوه القذره عجم جايفين ميصيرلهم جارة ....حي الله رجال العراق حودوهم مثل الجلاب انعل ابو اصلهم لابو بلدهم الجايف



واسفاه --------------- فارغه من اهلها ………….




صور كراسي البرلمان


 
 
الكرسي الخاص باللكامة واهل الثريد والعزايم وارباب البطون والكروش العامرة بالمال العام
 
 
 
 
الكرسي الخاص بالطليان الذين لايحلون ولا يربطون في البرلمان
 
 
 
 
الكرسي الخاص باللغافة واهل القاصات المليئة بالدولارات
 
 
 
 
 
الكرسي الخاص بالذين يقتاتون على لحم الشعب العراقي
 
 
 
الكرسي الخاص بالنائبات (مو المصايب) اقصد البرلمانيات على طريقة المشجعات الامريكيات والهشك بشكيات
 
 
 
 
 
الكرسي الخاص بالكاعدين على قلوب الشعب العراقي مع العلم الشعب العراقي لا يريدهم بس شنسوي بالكوة
 
 
 
 
الكرسي الخاص باهل البواري واللغوة الزايدة وهو اكبر كذاب ومنافق
 
 
 
 
الكرسي الخاص بالثيران الذين لا يهمهم سوى النسوان والزواج الحلال والحرام والعاقل يفتهم
 
 
 
 
الكرسي الخاص بالذين يلعبون باعصاب المواطن العراقي وشغل الليل واشباح الكاتم التي لا تظهر الا ليلا
 
 
 
 
 
واخيرا كرسي المخشبين الي لا نفع ولا دفع بس يجي ينام بالبرلمان علمود يقبض الراتب المليوني راس الشهر ومن تخلص الجلسة يكعد من النوم ويروح لبيتهم وهو اكبر اثول ابن اثول



بيان رقم (56) حول المؤتمر الثالث عشر للحزب الديمقراطي الكوردستاني وتصريح رئيسه




وسط حضور حشد كبير من المسؤولين العراقيين ممن يتصدرون المفاصل المهمة للعملية السياسية في العراق وعدد من ممثلي سفارات الدول الاجنبية . 
انعقد المؤتمر الثالث عشر للحزب الديمقراطي الكوردستاني بتاريخ 11 / 12 / 2010 . 
دق السيد مسعود البرزاني رئيس الحزب ورئيس اقليم كوردستان ناقوس الخطر امام وحدة العراق بطرحه حق تقرير المصير للشعب الكوردي أمام المسؤولين وعلى المؤتمر العام للحزب الديمقراطي الكوردستاني . 
والخطاب يكتسب أهمية كبيرة في هذا التوقيت الدقيق من حياة العراق الجريح السياسية والأوضاع الصعبة والمعقدة التي يمر بها شعبنا العراقي . 
وان السيد البرزاني في كلمته أمام المسؤولين ورجالات الدولة في افتتاحية المؤتمر وأمام العالم من خلال الاعلام المرئي للمؤتمر غير في اتجاه البوصلة العراقية جغرافيا واجتماعيا وسياسيا ، وقد احدث الخطاب ردود أفعال وانقسام وتشظي وتداعيات وإشكاليات خطيرة في الشارع العراقي وفي اروقة مجلس النواب وفي صفوف الاحزاب والكتل السياسية ، لما لنتائجه من آثار سلبية كبيرة على مستقبل العراق الوحدوي ، وضرب في عمق الوحدة الوطنية والسيادة الوطنية ويهدد تقسيم الخارطة الجامعة لكيان دولة العراق . 
واننا نعيد إلى الاذهان قرار برلمان كوردستان عام 1992 عندما اكد ان الكورد قرروا البقاء ضمن العراق الواحد واختاروا الفيدرالية، وقد اكد رئيس الحزب الديمقراطي بنفسه هذه المقولة في مناسبات عديدة انه وحزبه اختاروا الانضمام الاختياري الى العراق ولن يعلن الانفصال او يغادر الى دولة كوردستان الكبرى ويعمل بروح الفريق الواحد لصيانة وحدة تراب العراق . 
يا ترى ماذا تغير بعد هذه السنوات للاعلان عن حق تقرير المصير للشعب الكوردي؟ 
ومن البديهي ان الحزب الديمقراطي الكوردستاني هو احد الاحزاب الكوردية العاملة في منطقة اقليم كوردستان ، وهل يعني ان مؤتمرا لحزب سياسي من ضمن الاحزاب المتعددة في كوردستان من احزاب علمانية وليبرالية واسلامية يستطيع ان يقرر بمفرده مصير الشعب الكوردي في مسألة هامة تمس حياته وكيانه وبنائه ومصيره ووجود ابنائه واحفاده . 
مطلقا الشعب الكوردي لم يفوض الحزب الديمقراطي الكوردستاني لكي يقرر ويختزل ويصادر ارادته ويصرح بلسان رئيسه حق تقرير المصير للشعب الكوردي . 
ولا بد من مرجعية دستورية وقانونية واستفتاء وقبول ومشاركة كل الشعب الكوردي وقبول ومشاركة بقية القوميات والاثنيات والمذاهب المتعايشة على ارض كوردستان ضمن اقليمه عن المشاركة في هكذا قرار مصيري . 
واننا في حزب الحرية والعدالة الكوردستاني مع بقية الفصائل والطلائع الوطنية والكفاءات الوطنية الكوردية ومع شعبنا الكوردي نقف في الخندق المقابل لهذه الاراء والافكار ، واننا مع وحدة العراق وندعم ونساند النسيج الاجتماعي وتآخي القوميات والاديان ومع وحدة تراب العراق الفيدرالي . 

المكتب السياسي
لحزب الحرية والعدالة الكوردستاني





2010-12-14

الأحد، ديسمبر 12، 2010

المبررات العراقية لضم الكويت عسكريا



قبل ان ادرج المقال الثاني من سلسلة المقلات التي حررها المرحوم الدكتور فاضل الجمالي، ابان أزمة الكويت، أود أن أعبر عن جزيل شكري وامتناني للسادة الذين ارسلوا لي رسائل بعد نشر المقال الاول بعنوان ( ما أعرفة عن علاقات العراق بالكويت). حمل قسم منها اطراءً لا أستحقه، طالبين الاستمرار في نشر الشهادات على التاريخ لكي يطلع الجيل الجديد من ابنائنا على صفحات من تاريخنا ومواقف الرجال المخلصين الشجعان الذين احبوا العراق واحبوا عروبتهم ودينهم الحنيف، تلك الصفحات
المشرقة التي يحاول العملاء وخونة الامة والوطن الان مسخها وحذفها أو تزويرها.
أما الرسائل التي حملت الذم والتقريع، فلايسعني الا ان اقول لهم شكرا لانهم قرؤا المقال الذي حفز فيهم بعض كوامن نفوسهم ليظهروها للعلن، ثم أرجوهم واقول اقرؤا التاريخ بتجرد وحيادية وانظروا الى الرجال بعيون مبصرة غير التي كنتم تبصرونهم بها في السابق.
ومن الرسائل التي وردتني مشكورا، تعقيب من سيد فاضل، اضافت معلومة جديدة لمواقف المرحوم الجمالي، ففي العام 1995 وجهت سكرتارية الامم المتحدة دعوة باسم الامين العام للمنظمة ،الى المرحوم محمد فاضل الجمالي لحضور الاحتفال باليوبيل الذهبي لتأسيس الامم المتحدة باعتباره أحد الاحياء الموقعين على تأسيس الامم المتحدة عام 1945 الا أنه رفض الدعوة قائلا أن الامم المتحدة أصبحت ألعوبة بيد أمريكا ولفرض الحصار الاجرامي الجائر على العراق. لنقارن هذا الموقف بموقف الخونة الذين كانوا يدعون المعارضة للحكم الوطني وتدبج التقارير الكاذبة وتعمل مع اللوبي الصهيوني لتشديد الحصار الجائر على العراق واستمراه. صدق من قال أن الرجال معادن.
في المقال الثاني يطرح الجمالي تصوراته عن الاسباب الحقيقية الكامنة التي ادت الى انفجار الازمة. يشخص فيه تشخيصا دقيقا وواعيا لأهم تلك الاسباب، تشخيص يليق بفكر رجل دولة من طراز محمد فاضل الجمالي رحمه الله.
يكاد المرء يسمع صرختة ،تزلزل أعماقه المسكونة بوحدة الامة العربية ومستقبلها، وهويشهد تشرذم الامة العربية خلال الازمة. فماذا عساه سيقول لو نهض الان من رفاته ليرى ان نصف البلاد العربية، ليست تحت الحماية الامريكية، بل انها محتلة فعلا وتحكم من قبل سفرائها. ماذا عساه سيقول وهو يرى ان عراقنا العزيز يحتله الامريكان والصفيون الفرس والصهاينة؟!!
يقول الجمالي في مقدمة كتابه ( مأساة الخليج والهيمنة الغربية الجديدة ) : أما يجدر بنا أن نضع لامتنا ميثاق شرف قومي متفقا عليه يعبر عن الرسالة التي تحملها أمتنا الى الانسانية جمعاء، رسالة التوحيد والاتحاد، رسالة العدل والاخاء ، رسالة السلام لمحبي السلام في كل أنحاء العالم، رسالة تعبر عن آمالنا كأمة تنشد الحياة وتعتز بالكرامة والشرف وتبحث عن موقعها بين أمم العالم الحر المتمدنة؟
وفيما يلي نص المقال:
(( لانعرف بالضبط المبررات العراقية لضم الكويت عسكريا، لا من حيث الاسلوب ولا من حيث التوقيت، فلا يعرف ذلك الا القادة المنفذون. ولكننا نعرف عن وجود دوافع لدى الواعين من القوميين العراقيين تستدعي وحدة العراق والكويت وهي دوافع مكشوفة ومعروفة نذكر أهمها:
(1) الدافع الوطني : ان المثقفين من العراقيين يعرفون بان الكويت جزء طبيعي من الوطن العربي بسط عليه الانكليز حمايتهم ولما زال عهد الحماية فلابد من عودة الجزء الى الكل.
(2) الدافع العقائدي : من المعروف ان العراق يحكمه حزب البعث العربي الاشتراكي وهو حزب قومي عقائدي ثوري، ومن مبادئه الاساسية وحدة الامة العربية ووحدة الوطن العربي من الخليج الى المحيط فالحدود بين الدول العربية اليوم ليست من تخطيط العرب أنفسهم، انها من تخطيط الاستعمار ، فالاستعمار فيما مضى مزق الوطن العربي ليستولي عليه بسهولة ولما نالت القطع الممزقة استقلالها السياسي احتفظت بالحدود التي رسمها المستعمر ولناخذ اقطار العراق والكويت وسورية والاردن والسعودية مثلا، هل تفصل بين هذه الاقطار حدود طبيعية؟ اليست الصحراء هي منبت العشائر التي تسكن هذه الاقطار؟ فآل الصباح ينتمون الى قبيلة " عنزة" وكذلك آل السعود ولكن عنزة تسكن العراق وسورية والاردن ايضا. اذن فهذه الاقطار ( الجزيرة والهلال الخصيب) تشكل وحدة طبيعية جغرافيا وبشريا. يصدق القول على دول الخليج واليمن وعمان فنحن أمة واحدة، فما حصل من ضم العراق للكويت هو تصحيح لهذا التشتيت والتفتيت الذي خلفه الاستعمار من وجهة نظر عقائدية. من المؤلم حقا أن تصبح الوحدة العربية أمرا مخيفا لدى بعض حكام العرب في الوقت الذي يسير العالم فيه نحو التكتل وتتحد سياسيا وعسكريا واقتصاديا وثقافيا بالرغم من تعدد أقوامها وتنوع لغاتها وثقافاتها.
(3) حاجة العراق الى منفذ الى البحر المتوسط والخليج: فالعراق البلد الغني بثروته الطبيعية (من معادن واراضي وأنهار) وبأمكانياته البشرية لامنفذ له الى البحر فلا يستطيع الاتصال البري والبحري بالعالم الخارجي مباشرة.
ولقد حاول أن يحقق أتحادا مع سورية وأن يحقق اتحادا مع الكويت ولكنه لم يفلح لاعتراض بلدين شقيقين هما مصر والمملكة العربية السعودية فيما مضى، فمصر وهي تتولى زعامة العالم العربي لا تريد أن ينافسها في البروز والقوة أي بلد عربي كالعراق!! والسعودية كانت تخشى أن يختل توازن القوى بين البلاد العربية فيطمع العراق في الاستيلاء على جزء من بلادها. الامر الذي دل على أن التفكير القومي العربي لم يزل متخلفا عند بعض زعمائنا. نحن أمة واحدة والزعامة ليست حكرا على بلد عربي دون آخر، ولو أتحدنا جميعا لقام الزعماء والعلماء والاخصائيون في مشرق البلاد العربية ومغربها وشمالها وجنوبها. أما مبدأ التوازن فلا محل له في أمة متحدة فمشرقها يكمل مغربها وشمالها يكمل جنوبها وعلى كل فان قيام العقبات في سبيل الاتحاد لقي دعما وأستغلالاً من الدول ذات المطامع والمصالح في البلاد العربية ومن أعداء الامة العربية فهذه الدول تريد ابقاء العرب مشتتين ضعفاء عالة على الغرب يطلبون منه الحماية وها هي أسرائيل اليوم تدفع الولايات المتحدة لتقف مانعا في طريق تحقيق العراق الاتحاد مع سورية والكويت وأوجدت خصومات وعداوات بين العراق وهاتين الدولتين.
ولكن حاجة العراق الى منفذ على البحر المتوسط والى الخليج هي حقيقة قائمة فقد قاسى العراق في تاريخه المعاصر الأمرين من قطع النفط عن طريق سورية بعد أنقطع نفطه عن حيفا عند تأسيس أسرائيل، أما الكويت فبعد أن تعذر الاتحاد معها في العهد الملكي فانها ستبقى حيوية كمنفذ للعراق الى الخليج مهما تقلبت الظروف، وقد يكون عدم تأجيرها جزيرتي وربة وبوبيان للعراق من العوامل التي دفعت العراق الى مغامرته الاخيرة.
(4) عدم اسعاف العراق في محنته المادية : خرج العراق من حربه مع أيران مثقلا بالديون وفي الحاجة الى المال والكويت الدولة الغنية لم تسعف العراق ماديا ولم تلغ الديون ثم أنها تصدر من البترول مايتجاوز نصيبها المقرر لتغرق الاسواق وتهبط الاسعار وتلحق بالعراق الاضرار، ثم أن العراق يدعي بأن الكويت معتدية على أراضي عراقية تنتج النفط منها وتبيعه وهو نفط عراقي.
ولما كان العراق يعتبر أن حربه مع أيران كانت حربا وقائية تحمي دول الخليج خاصة والبلاد العربية عامة من الثورة الاسلامية في أيران فأنه كان يتوقع من دول الخليج مساهمة في دفع نفقات الحرب كما تفعل اليوم في مساهمتها في دفع نفقات الجيوش والاساطيل الامريكية.
(5) لما كان حزب البعث العربي اشتراكيا، فأنه يعتبر أن نفط العرب هو للامة العربية كلها وليس من الانصاف أن تتولى نخبة صغيرة من أبناء الامة ، ملكية هذه الثروة العظيمة بينما تبقى الشعوب العربية محرومة فقيرة، فالاقلية تمني بالتخمة وبالترف والاسراف والاكثرية حقوقها مهضومة.
ففي الوقت الذي تودع فيه الكويت الوف الدولارات في بلاد الغرب تبقى البلاد العربية المحرومة من النفط في حالة عوز وتمد يدها طالبة المعونة من الغرب أنه تصرف يجلب الانتقاد الحاد.
(6) عدم ربط الاقتصاد بالسياسة: من المعلوم أن ارتفاع سعر النفط من خمسة دولارات الى العشرين دولار جاء نتيجة لاستعمال النفط كسلاح سياسي عام 1973 ( من قبل الملك الشهيد فيصل بن عبد العزيز) من أجل فلسطين، فلفلسطين الفضل في حصول الدول النفطية على هذه الثروات الطائلة.
ولكنا نتسأل لماذا لايستمر العرب ومن ضمنهم الكويت على أستعمال الاقتصاد كسلاح لاحقاق الحق الفلسطيني؟ ان التمويلات الكويتية الجسيمة في بريطانية والولايات المتحدة لم ترافقها المساومة لانصاف الفلسطينين في وطنهم والاشتراط بأن تقف الولايات المتحدة على الحياد على الاقل بدل أن تكون عونا لأسرائيل على سحق الحق العربي.
ان الدول العربية عامة واصدقاء أمريكا منهم خاصة يتحملون مسؤولية التهاون في معالجة القضية الفلسطينية والانصياع لما تقرره أمريكا واعتمادهم على أمريكا والقعود مكتوفي الايدي اذا لم تتحرك أمريكا . ونحن نعلم حق العلم، أن أمريكا مضطرة لتعمل في صالح اسرائيل والدفاع عما تريده اسرائيل. ان اندفاع الكويت وراء الولايات المتحدة من دون كسب حياد الولايات المتحدة ( على الاقل) في القضية الفلسطينية جعل العراق يشكو من سياسة الكويت الممالئة للغرب في حقل الاقتصاد.
(7) طلب الحماية الامريكية : ان الكويت مسئولة قبل غيرها عن تبرير مجئ الولايات المتحدة لتكون حامية لدول الخليج حتى أصبح الخليج اليوم منطقة نفوذ الولايات المتحدة تتولى حمايته عوضا عن بريطانيا. ومن يدرس تأريخ الاستعمار الحديث يعلم بأن الاستعمار طالما بدأ بدعوة من دولة ضعيفة لدولة قوية تتولى الحماية والتدخل في الشؤون الداخلية والخارجية وان عودة الحماية الى البلاد العربية اليوم يعني تنكرنا لتاريخ أمتنا المعاصر وتضحيات مئات الوف بل ملايين الشهداء الابرار لانقاذ الوطن العربي من الحماية والاحتلال الاجنبي، فالكويت بدأت بطلب الحماية من أمريكا لتحمي سفنها وترفع العلم الامريكي عليها. وها هو رئيس وزرائها اليوم يطالب بقوة أمريكية دائمة مرابطة في الخليج!!!!
(8) عدم دعوة العراق للانتماء الى مجلس التعاون الخليجي مع أن العراق قطر خليجي وصلاته مع العالم الخارجي كانت وماتزال عن طريق الخليج منذ فجر التاريخ الى يومنا هذا. فلو كان العراق عضوا في مجلس التعاون الخليجي لكان في الامكان التغلب على العديد من المشاكل المالية والسياسية التي ادت الى الوضع الحرج اليوم.
(9) كان المأمول أن لاتبتعد الكويت عن العراق في الحقل السياسي الدولي على الاقل. لكن ماحدث هو أن الكويت مارست التغرب والابتعاد عن العراق والترفع على أهله. حتى أن بعض العراقيين بدأوا بالشعور بأن الكويتي يتعالى عليه ويتفاخر لما يحمله من ثروة بينما العراق أصبح فقيرا نسبيا بسبب خروج العراق مثقلا بالديون بعد الحرب وهبوط سعر الدينار العراقي في الاسواق بشكل مشين.
(10) بعد أن سدت أبواب الحوار والمفاوضة حول التوحيد وحول المشاكل المالية والجزيرتين والحدود بصورة أخوية ركبت الحكومة العراقية المركب الخشن فقامت باجتياح الكويت والسبب الاساسي في ذلك يعود الى الكويت والدول العربية التي تخشى عراقا قويا بوحي ودعم من الدولتين العملاقتين الولايات المتحدة وبريطانيا ووفق مخطط صهيوني استعماري قديم.
وبعد فهذه وجهة النظر العراقية كما فهمناها وتصورناها حول المبررات لاجتياح الكويت وضمه الى العراق، لاشك في أن للكويت وجهة نظر مقابلة ترد على بعض ما جاء أعلاه. وكم تمنينا لو تم لقاء أخوي لأجل التفاهم بين الطرفين بصورة حرة هادئة في جو بعيد عن المؤثرات الخارجية. ولكن ذلك لايتحقق حتى يتحقق السلام وتهدأ الاعصاب. )) أنتهى نص مقال الدكتور محمد فاضل الجمالي رحمه الله.
وفي المقال الثالث يتحدث المرحوم عن العواقب الخطيرة لأجتياح الكويت عربيا ودوليا.
ما ضاع حق ورائه مطالب
وجدي أنور مردان
بغداد المحتلة- كانون الاول 2010


الاحتلال بالصدمة – نموذج العراق


د . خالد المعيني
-      عقيدة الصدمة والفوضى الخلاقة
-      تفكيك المجتمعات وإعادة تركيبها
-      نموذج العراق في عقيدة الصدمة
-      واجب الحركة الوطنية العراقية
   صممت صفحات الحرب على العراق وفق عقيدة عسكرية تقوم على أساس شل إدراك الخصم وتحطيم إرادته ، لتحول تماما دون قيامه بأي فعل وجعله عاجزا عن إبداء رد فعل ، هذه العقيدة أطلق عليها "عقيدة الصدمة" وهي نتاج لدراسات طبية ونفسية أجريت في مختبرات جامعية لصالح الاستخبارات العسكرية الأمريكية ثم وظفت سياسيا وعسكريا واقتصاديا في حروب وغزوات الولايات المتحدة الأمريكية. ويعتقد منظروا هذه العقيدة إن هذا النوع من الصدمات هو بمثابة شكل من أشكال استثمار الصدمات الجماعية الكبرى حيث يتم في ظلها تغريب وانتزاع إرادة الشعوب المحتلة – الفريسة – تحت ضغط ورهبة الإبادة والقتل والاعتقال وانتهاك الحرمات, والتعامل مع الاحتلال كنوع من الكارثة الطبيعية التي يفقد فيها السكان القدرة على التصرف بعقل جمعي أو وطني,  فيعيشون تحت حالة من فقدان الذاكرة التي قد تصل إلى حد الغيبوبة وتشكيك وتشوهات حادة في حقيقة الهوية الوطنية *.
     الصدمة النفسية أو الشلل الإرادي بعد الاحتلال يتم من خلال مهاجمة الدماغ دفعة واحدة للإخلال والتحكم بوظيفته الطبيعية والذي يتحقق نتيجة كارثة سواء أكانت احتلالا أو إعصارا أو هجوما إرهابيا أو انهيارا للسوق يضع السكان في حالة من الذهول و الصدمة الجماعية تنسف طبيعة الحياة ومنظومة القيم المألوفة لديهم ، يعيشون بعدها حالة من عدم الاستقرار والانفصال عن الذات وإلغاء وتفريغ خزين الذاكرة الوطنية وتشويهها عبر سرقة الآثار وحرق المكتبات ودور الوثائق الوطنية وتدمير الدوائر ذات الصلة بالوحدة الوطنية لقطع أي صلة أو وشائج بين السكان, وهذا الوضع يمثل بالنسبة لمخططي الاحتلال بالصدمة خط الشروع المثالي والمناسب لتحقيق مآربهم في المباشرة بتمرير ما لا يمكن تمريره في الظروف العادية من برامج وأنظمة  سياسية واقتصادية دون أي اكتراث يذكر من طرف السكان لأنهم يعيشون تحت ذهول الصدمة ، ويتخذ احتلال الشعوب بالصدمة ثلاثة مراحل يكمل بعضها البعض :
الصدمة الأولى بالاحتلال العسكري واستخدام القوة المفرطة لشل إرادة الخصم تماما وتفكيك صمامات الضبط الاجتماعي والوحدة الوطنية .
الصدمة الثانية فرض قسري لنظام وطبقة سياسية ومنظومة قيم اقتصادية ترتبط تماما بأهداف الاحتلال.
الصدمة الثالثة مصممة ضد كل من يعارض أو يقف بوجه الصدمتين الأولى والثانية ( المقاومين ) بالاعتقال والتعذيب والاغتيال.
    هذه العقيدة هي الوجه الثاني والمكمل ًلعقيدة أخرى لا تقل خبثا وخطورة وهي رأس الرمح لتشكيل ما يسمى بالشرق الأوسط الجديد الذي يتناغم في نهاية الأمر مع خطوط التقسيم الجديدة للصراعات في القرن الحادي والعشرين القائمة على أساس عرقي وطائفي وديني ، تلك هي نظرية " الفوضى البناءة " creative chaos " ويعد برنارد لويس** من أهم منظريها, يقوم جوهر هذه النظرية على صدم ًالمرضى وإعادتهم إلى نوع من الفوضى كمقدمة للتفكيك وإعادة التركيب ، بمعنى آخر إن التفكيك من خلال الفوضى سيتيح ظروف أكثر ملائمة لإعادة بنائهم بصورة نموذجية .
     تم مزاوجة العقيدتين فالاستخدام المفرط للقوة العسكرية مباشرة كقوة صلبة لتغيير الأنظمة السياسية كما حصل في العراق وأفغانستان, أو من خلال استخدام وسائل القوة الناعمة كالخنق الاقتصادي والحصار السياسي والدبلوماسي والتهديد بالقوة العسكرية بغرض إضعاف أواصر التماسك الداخلي وإثارة وتحفيز عناصر التمترس الطائفي والتمرد العنصري لاستخدامها لاحقا في تفجير هذه الأنظمة السياسية من الداخل ، يعتقد منظري هاتين العقيدتين وخاصة نظرية الفوضى الخلاقة بأن مجتمعات الشرق الأوسط ذات أنظمة سياسية حديثة نسبيا وقد أخفقت معظمها في بناء الدولة ذات الهوية الوطنية ***, ولا تزال الأولوية لدى الكثير من أبناءها يميل باتجاه ثقافاتهم الفرعية العشائرية والدينية والإثنية وليس لدولتهم فهناك فشل متراكم تام على مستوى صهر ثقافة وطنية لجميع الأفراد داخل بوتقة الدولة. وبالتالي فإن أي عملية إزالة للبناء السياسي الفوقي يرافقه حل صمامات الضبط الاجتماعي كالجيش والشرطة والأمن أو حتى القيام فقط بإضعاف دور الدولة أو النظام السياسي والضغط عليه فإن ذلك كفيل بانكفاء هذه المجتمعات إلى عناصرها الأولية – ما قبل الدولة - ولن تتمكن من التصرف بشكل جمعي وسرعان ما تتحول إلى كيانات صغيرة وضعيفة متناحرة فيما بينها على ألسلطة والثروة تسهل السيطرة عليها والتحكم بها .
     لقد شكل غزو العراق واحتلاله حقل التجربة النموذجي والمثالي لتطبيق هاتين النظريتين وتركتا جراحا عميقة وغائرة في جسد المجتمع العراقي وآثارا مدمرة على حاضره ومستقبله، ومن المتوقع استخدام هاتين النظريتين وتعميمها ضد دول أخرى في المدى القريب كأحد آليات الصراع بين الشعوب في القرن الحالي من خلال ما تتيحه ثورة الاتصالات والمعلومات من فرص ذهبية للقوى المتفوقة تكنولوجيا لعبور الحدود والتأثير المباشر في تغذية التوترات وإثارة النعرات دون الحاجة الفعلية للتواجد على أراضي الخصم وبث الجواسيس كما كانت عليه الحال في العقود السابقة .
      تفسر عقيدة الصدمة في العراق حجم الدم الذي أريق والأرواح التي أزهقت ، حيث تجاوز عدد القتلى المليون,  وكذلك عمق وكثافة ومستوى التدمير والنهب الذي فاق كل التصورات ، كما إن استمرار موجات العنف الهمجية التي تضرب السكان المدنيين منذ ثمان سنوات سواء كانت على يد قوات ومرتزقة الاحتلال مباشرة أو بإشرافهم على يد ميليشيات محلية يتم تجنيدها وتدريبها ليس سوى تطبيق منهجي ومدروس لنظرية الصدمة التي تهدف إلى عدم إعطاء أي فرصة للمواطن العراقي لالتقاط أنفاسه أو رفع رأسه خارج إطار دوامة الكارثة المستمرة ، وتحول دون استعادته للمبادأة فالإمعان بالقتل والإبادة والاستباحة والتجويع وإشاعة المخدرات تتيح للاحتلال القدرة على شل إرادته عن التفكير السليم المتوازن ومحاصرته في حالة من الذهول النفسي يشغله ويبعده عن أي احتمال للتفكير بصورة جمعية حول ما يتم تمريره على المستوى السياسي والاقتصادي وحتى العسكري .
    ( أفضل وقت للاستثمار في العراق هو قبل أن يجف الدم ) هكذا عبر أحد مدراء مئات الشركات الأمريكية الخاصة المستثمرة التي دخلت العراق عقب احتلاله ، ففي ظل حجم النار والقصف الهائل وهول التدمير والاستخدام المفرط للقوة العسكرية خلال الغزو بما فيها الأسلحة المحرمة دوليا والتي لا تتناسب ومستوى قوة العراق التقليدية والإمعان بعد ذلك بالقتل والانتهاكات إلى حد الإبادة واستباحة المقدسات والأساليب الفظيعة للتعذيب الجسدي والأخلاقي للمقاومين والوطنيين العراقيين  كما جرت في سجن أبو غريب واستمرت بعد ذلك بنفس المنهجية في سجون حكومات الاحتلال المتعاقبة لتصفير وإعدام ذاكرة الأسرى والسجناء ، في الحقيقة كانت هذه الأساليب تمارس  في نفس الوقت ضد مجتمع بكامله خارج السجون بشكل مدروس وبصورة منهجية تنسجم مع قوانين وقواعد عقيدتي استثمار ذهول وشلل المجتمع لما بعد مرحلة (الصدمة) وإعادة البناء وفق مقاسات الاحتلال لما بعد مرحلة (الفوضى) .
   وقد تكون إدارة الاحتلال الأمريكي تمكنت من فرض نظام سياسي قائم على أساس المحاصصة لأول مرة في تاريخ العراق السياسي, ومررت أخطر قوانين الاقتصاد من قبل الحاكم المدني للاحتلال, وسرقت ذاكرة المجتمع العراقي  وتشويه هويته وقد تكون نجحت في تصفية الطبقة المتوسطة في المجتمع من خلال تصفية وتهجير وتشريد معظم العقول بقصد تفريغ المجتمع من بوصلته الأساسية ، وربما أيضا دمرت البنية التحتية والصناعية بالكامل والأخطر من ذلك جرت ولا تزال تجري أكبر وتقوم بعمليات نهب منظم لثرواته وفي مقدمته النفط  .
   لكن في المقابل فإن حسابات الحقل ليس دائما تنطبق على حسابات البيدر فقوات الاحتلال بدورها تلقت صدمة عسكرية لم تكن في حسبانها عندما تباغتت بمقاومة عنيفة تكبدت جرائها خسائر مادية وبشرية فادحة فقدت على أثرها معنويات وإرادة جنودها على الاستمرار في القتال مما أضطرها أخيرا على جدولة انسحابها, وعلى الرغم من إن الولايات المتحدة الأمريكية لم تنتصر في العراق ومنيت في الشق العسكري بهزيمة قاسية إلا إنها لم تهزم بعد كليا ولا تزال كقوة عظمى تمتلك القدرة على المناورة سياسيا وإقليميا في العراق للمحافظة على الحد الأدنى من مصالحها وأهدافها السياسية وكذلك ما تبقى من ماء وجهها.
إن تغير طبيعة الصراع في العراق وفق قانون المراحل من صراع عسكري الى صراع مركب ، يضع أمام الحركة الوطنية بكافة ركائزها تحديات من نوع جديد في مقدمتها العمل بكافة الوسائل على حرمان العدو من أهدافه السياسية والاقتصادية في العراق ويتم ذلك من خلال تنشيط أنماط متنوعة من المقاومة في وقت واحد كالمقاومة المدنية والمقاومة الاعلامية والمقاومة القانونية إضافة لركيزتي المقاومة الاساسية العسكرية والسياسية ، تفعيل وتصعيد العمل بهذه الانماط بصورة متناغمة ومدروسة كفيل بإستفاقة الشعب العراقي وإستعادته لوعيه الوطني كرد على عقيدة الصدمة ، وهو اليوم أكثر إستعدادا لذلك بعد فشل حكومات الاحتلال المتعاقبة وبعد فضح ممارسات الاحتلال البشعة وإستمرارها بحق هذا الشعب ، ولن تتمكن الحركة الوطنية العراقية من التأثير وإستعادة المباداة ما لم تعتمد على خلال خطط جديدة وخلاقة تلتصق وتنبثق من حرمان ومعاناة الشعب تقودها نخب وطنية وقادة رأي عام ، بعقول مركبة لاتحكمها عقد الماضي وغير مثقلة بأوزار الطائفية والعنصرية المقيتة ، تتميز هذه النخب بقدرتها على رفع  رأسها فوق الواقع الذي يعيشه الشعب ولكنها أبدا لاتنفصل عنه ، واجبها الاساسي إشتقاق معادلات  وقوانين جديدة لادارة الصراع تعتمد على زيادة مساحة الوعي الوطني العراقي لمواجهة كافة صفحات الاحتلال التي مررها في حقبة الصدمة سواء السياسية كالدستور المفخخ الذي يشكل وصفة جاهزة لتفتيت وتقسيم العراق وترسيخ مبدأ المحاصصة الطائفية والعنصرية كفلسفة للحكم في العراق أو تمرير الاتفاقية الأمنية المذلة في غفلة من الشعب العراقي وغير ذلك من صفحات الاحتلال الاقتصادية المتعلقة بقرارات الحاكم المدني بول بريمر سارية المفعول التي نظمت ولاتزال سرقة ونهب ثروات العراق بصورة منهجية ومدروسة.
 إن شعبنا بذاكرته الوطنية وخزينه الحضاري وقوة جذب المستقبل إذا ما تهيأت له رؤية سياسية واقعية وعقلانية وشريحة وطنية تحمل مهام هذه الرؤيا ومؤمنة بقضية عادلة في العراق ، فإن هذا الشعب قادر وبوقت قياسي على معرفة طريقه وقلب كافة الموازين .

* ميلتون فريدمان : بروفسور مادة الاقتصاد في جامعة شيكاغو 1912 – 2006 . يعتبر مهندس عقيدة الصدمة ومؤسس مدرسة شيكاغو التي تقوم على هذه الفكرة التي مفادها ضرورة التصرف بسرعة خاطفة عند وقوع ازمة ما في سبيل فرض تغيير سريع قبل أن يستيقظ الجميع  ، وقد طبقها في سبعينيات القرن الماضي بشكل محدود في تشيلي وقد تتلمذ على يديه معظم صقور المحافظين الجدد الذين وجدوا في إحتلال العراق فرصة ذهبية لتطبيق جميع أفكاره ، نعومي كلاين ، كتاب عقيدة الصدمة – صعود رأسمالية الكوارث .

** برنارد لويس: مفكر يهودي وأستاذ في جامعة برن ستون الأمريكية ويعد احد ابرز  نظرية الفوضى الخلاقة ومن اشد مناصري إسرائيل وقد أعلن عقب حرب الخليج 1991 عن موت العالم العربي ككيان سياسي واقترح استخدام مصطلح ( الشرق الأوسط) بدلا من العالم العربي.
*** أول تبني رسمي لفكرة ومصطلح الفوضى الخلاقة جاء على لسان وزيرة الخارجية الأمريكية كوندليزا رايس في حديث لها مع صحيفة الواشنطن بوست في 9/4/2005 حيث أبدت حينها حماسة لاستبدال الأنظمة السياسية لضمان التحول الديمقراطي.





آخر الأخبار

حلبجة.. الحقيقة الحاضرة الغائبة

إقرأ في رابطة عراق الأحرار