السبت، مايو 31، 2008


بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
مسجات عِز ّ الظهر
شبكة البصرة
أم حذيفه الدليمي
الرساله الأولى: عمي العزيز..لا يظل بالك علي، أبقى اني ذاك العراقي إللي ما يخون بلده ويفرط بأرضه وعرضه، واظل ذاك اني اللي ترفع راسك بي.

الرساله الثانيه : محمد.. دريت؟ أم الجندي الأمريكي اللي فطس ما مصدكه إبنها مات منتول بالكهرباء وبالحمام تحديدا. تكول : هم كهرباء ماكو بالعراق وهم إبني قذر مثل الخنزير شلون فات للحمام يغسل ويننتل؟! تره هم صدك. شلون؟!

الرساله الثالثه: علي.. ماما تكول لا تجي علينه لأن صوت انفجارات وضرب طلقات إحنه راح نبات ببيت جدو، ودير بالك على نفسك، علكت هنا بين كلاب الصحوه وكلاب غدر، ناس كاعد تاكل بناس.

الرساله الرابعه :
ما تنشد علـلمشوا! يـلغالي مو هينه!
ندري الوكت عنا لاهـيكم ولاهـينه
بس بعدكم والجفا يلغالي ناهـينه
نتمنى لو بس دوا عنكم يسهينه
مشتوله يم ديرتي روحي وانا هينه
إكتب ولو كلمه تسعدنا وتلهينه
جبروا خواطرنا يل بيكم تباهينه
وآرسل ولو مره، نشتاك لهيا هينه
حيل حيل ها.

الرساله الخامسه : عزيزي.. ممكن تسجلني حضور يم العلويه؟ لأن الأمريكان كطعوا الشارع علينا ومو كادر أخلص نفسي من الإزدحام وأوصل للدائره، الله يكطعهم هم وبوشهم والمالكي والحكيم.

الرساله السادسه: لا أخي أرفض تماما فكرة أن أستلم راتب تقاعدي منهم، وعندما يتحرر البلد بإذن الله، ستعود لنا كامل حقوقنا. وليتك تفعل مثلي.تحياتي لباقي الرفاق.

الرساله السابعه : مليون عجمي نكس نطوهم شهادة الجنسيه العراقيه وهم كاعدين بإيران، إحنه ولد البلد ما يفعلون يطلعولنا.
والله لا نطلعهم من العراق بالتواثي ولد العجميه القذرين وانعل ابوهم لابو ايران.
شبكة البصرة
الخميس 24 جماد الاول 1429 / 29 آيار 2008
يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
لتكن ذكرى تأميم النفط محفزا لتحرير العراق ارضا وشعبا وثروة
يا أبناء شعبنا المُجاهد
تمر علينا اليوم الذكرى السادسة والثلاثون لصدور قرار تأميم النفط الخالد في الأول من حزيران عام 1972 .. الذي كان واحداً من أبرز المنجزات العملاقة لثورة البعث في العراق ثورة السابع عشر - الثلاثين من تموز عام 1968 ، ولقد كان ذلك القرار الحجر الأساس لتحرر العراق الاقتصادي .. الذي أعطى استقلاله السياسي مضمونه الحي ، الاستقلال الاقتصادي الناجز ، ولقد جاء هذا القرار بعد سلسلة قرارات ومنجزات الثورة في إطلاق سراح المُعتقلين والمساجين السياسيين وتصفية شبكات الجواسيس الصهيونية وتحقيق الأصلاح الزراعي الجذري ، والحل السلمي الديمقراطي للقضية الكردية عبر صدور بيان الحادي عشر من آذار عام 1970.. ومحو الأمية والتعليم الالزامي والمجاني والطب المجاني ، وغيرها من القرارات والمنجزات المهمة ، وبذلك كان صدور قرار تأميم النفط في الأول من حزيران عام 1972 تحولاً نوعياً بالغ الأثر في مسيرة ثورة السابع عشر - الثلاثين من تموز .. إذ حقق للشعب العراقي الأبي حُلمه التاريخي الكبير الذي عاش معه منذ عقود طويلة من الزمن باعادة نفطه الذي كان نهباً للشركات الاحتكارية الامبريالية منذ إكتشافه في أواخر عشرينيات القرن الماضي .
يا أحرار العراق
وشرفاء الأمة العربية
لقد مثل قرار تأميم النفط الخالد طعنةً نجلاء للمصالح الأميركية - الاوربية - الصهيونية غير المشروعة في العراق واكد هذه الحقيقة رد الفعل القوي للحلف الامبريالي - الصهيوني ، فلقد كان ذلك القرار الخالد سابقة مهمة خطيرة في الوطن العربي والمنطقة المُحيطة به منذ فشل قرار تأميم النفط على يد مصدق في ايران في العام 1953 لانه أعطى النموذج الحي لنجاح قرار التأميم والتصرف الوطني الكامل بالثروة النفطية التي وظفتها ثورة البعث في مسيرة التنمية الانفجارية العملاقة التي حققت الرفاه المعيشي والازدهار الثقافي والمعنوي لأبناء شعبنا العظيم . وكان قرار التأميم المدخل السليم لبناء آلاف المشاريع الصناعية والزراعية والتجارية الكبيرة .. ومشاريع الاتصالات والنقل .. وخدمات الماء والكهرباء .. والصحة والتعليم .. فانتشرت المدارس والجامعات والمستشفيات على نطاق واسع لم تشهده المنطقة من قبل ، واستخدم العراق سلاح النفط مع أشقائه العرب إبان حرب تشرين عام 1973 ، كما استخدمه عام 1980 عبر مبادرة الرفيق القائد الشهيد صدام حسين رحمه الله بالاتفاق مع ملك السعودية فهد رحمه الله بمقاطعة الدول التي أعلنت نقل سفاراتها الى القدس وقطع النفط عنها ، مما حدا بتلك الدول ومنها أميركا الى التراجع عن قرارها ذاك . كما رَصدَ العراق الأموال لمساعدة الدول العربية الفقيرة .. ودول العالم الثالث .. فكانت مساعداته الكبيرة المشهودة للاردن والذي كان يمنحه النفط بسعر تفضيلي مُميز ، وللبنان واليمن والصومال وجيبوتي وارتيريا والسودان .. وغانا وغينيا وغويانا .. وموزنبيق وبوركينا فاسو وغيرها ، كما قدم الدعم المادي والمعنوي الفعال للمقاومة الفلسطينية ولشهدائها بمبالغ مُجزية .

ومن هنا ثارت ثائرة المعسكر المعادي للأمة العربية فكان العدوان الايراني الآثم ( 1980 ) ، والعدوان الثلاثيني الغاشم ( 1991 ) والحصار الجائر والعدوان الأميركي البريطاني الصهيوني والذي أفضى الى احتلال العراق في التاسع من نيسان عام 2003 م والذي استهدف العراق والأمة باستهدافه البعث وثورته . ان قرارات ( إجتثاث البعث ) و ( حل الجيش العراقي ) السيئة الصيت وذات الغايات الخبيثة اريد بها استباحة العراق وتمهيد الطريق لتقسيمه . والآن يستميت المحتلون الأميركان وعملائهم الصغار لاقرار ما يُسمى ( قانون النفط والغاز ) .. والذي يُمثل إجهازاً على قرار تأميم النفط الخالد وعودة سرقة النفط من قبل شركات النفط الاحتكارية ، هذا القانون الذي يُتيح لها الاستحواذ عليه عبر ما يُسمى عقود المشاركة في الانتاج لآجال زمنية طويلة والذي يرتب لهذه الشركات أرباحاً خيالية اذا ما عرفنا ان كلفة إنتاج برميل النفط الخام لا تتجاوز الدولار الواحد في حين تجاوز سعر البرميل الواحد الـ 125 دولار .

يا أبناء شعبنا الصابر
يا أبناء أُمتنا العربية المجيدة

لقد كان إجهاض قرار التأميم الخالد والاستحواذ على نفط العراق واحداً من أبرز أهداف الاحتلال الأميركي البريطاني الصهيوني للعراق والذي تم بدعم النظام الايراني وتسهيلاته اللوجستية الكبيرة .. وهجوم قوات فيلق القدس الايراني بغطاء ( قوات بدر ) المجرمة .. على ظهور الدبابات الأميركية وفي خيمة القصف الجوي الأميركي الوحشي الذي طال العراق من أقصاه الى أقصاه .. لتدميره كمقدمة لتدمير أقطار الأمة العربية الواحد بعد الآخر وتقديم الدعم المباشر للكيان الصهيوني الغاصب . ولقد بانت ترجمة هذا الهدف الشرير في سرقة النفط العراقي في وضح النهار من قبل أميركا وايران التي استحوذت على حقول نفط مجنون والطيب وابي غرب والنفط خانة .. وغيرها .. كما إعترف عملاء المُحتلين الذي دَمّروا العراق كله وإستباحوا مؤسسات دولته ووزاراته التي وفر لها الحماية الكاملة كمقدمة لنهب النفط العراقي ، نعم إعترف هؤلاء العملاء بان عصاباتهم الأجرامية ( بدر ) وعصابات حزب الدعوة و ( جيش المهدي ) .. و ( حزب الفضيلة ) تسرق نفط البصرة علناً وتُهربة على مرأى ومسمع العالم كله .. على حساب إبادة الشعب العراقي وإفقاره وتجويعه وحرمانه من أبسط خدمات الماء والكهرباء والوقود .. والاتصالات السلكية .. وتسعير إقتتال العصابات المجرمة على تهريب النفط والمخدرات والاستحواذ على ايرادات الموانئ الى إقتتال طائفي وإقتتال بين أبناء الطائفة الواحدة راحَ ضحيته الآلاف من أبناء الشعب أضيفوا الى المليون ونصف المليون شهيد واكثر من اربعة ملايين مُهجر .

يا أبناء شعبنا البطل

لتكن الذكرى السادسة والثلاثون لقرار تأميم نفط العراق الخالد حافزاً لنا جميعاً لتصعيد مقاومتنا الباسلة بوجه المحتل الأميركي وعملائه .. ولإجهاض تمرير ما يُسمى ( قانون النفط والغاز ) الذي يريدونه قاتلاً لقرار التأميم الخالد ولمواصلة الجهاد ولطرد المحتلين الأميركان وتحرير العراق واستقلاله التام والناجز عبر إلغاء قرارات الاحتلال وعملائه الباطلة كلها ، وإقامة حكم الشعب الديمقراطي التعددي الحُر المستقل الذي يعيد كرامة العراق وحريته واستقلاله ويضعه قدماً ومن جديد على طريق التقدم والنهوض والرفعة .

المجد لشهداء البعث والمقاومة والأمة والعراق وفي مقدمتهم شهيد الحج الأكبر مهندس قرار التأميم الخالد الشهيد صدام حسين رحمه الله .
والخلود لرسالة امتنا .





قيـــادة قطـر العـــراق
مكتب الثقافة والاعلام
في الأول من حزيران 2008 م
بغــداد المنصــورة بالعــز بأذن الله
أحمد منصور + أيلي كوزي = المجرم جعفر الموسوي
سعد عبد الحميد
في البداية قد يكون هذا العنوان للمقالة غريبا بعض الشئ سببه اقحام اسم المجرم جعفر الموسوي مدعي عام محكمة الاحتلال المشكلة لتوجيه الاباطيل بحق الشرفاء من قادة العراق الوطني الشرعي وسناتي لهذه العلاقة سريعا .

أما الشخصان الاخران أحمد منصور وايلي كوزي فهذان يربط بينهما رابط واحد كرههما وحقديهما الاسود على القيادة الوطنية الشرعية وحزب البعث العربي الاشتراكي فكلاهما منافقان يعملان في مجال عملهما وكلما سنحت لهما الفرصة لتشويه وشيطنة قيادة البعث وانجزاتها العملاقة التي تحققت خلال فترة حكم البعث يستغلانها.

فبالنسبة للعميل ايلي كوزي مدير قناة تلفزيون لبنان الحر الذي يشرف عليه الكيان الصهيوني خلال فترة احتلاله لجنوب لبنان كلنا يتذكر برنامجه السئ الذي كان يقدمه من قناة العبرية بعد الاحتلال مباشرة تحت اسم ( من العراق ) وكيف كان يكيل الاتهامات على القيادة الشريفة الوطنية ويستضيف في برنامجه حثالات ساقطة اخلاقيا لكي يقدمها بطريقة مكشوفة النوايا على اساس ان لها علاقة قريبة باقطاب النظام إضافة الى بثه الاكاذيب والبهتان في ذلك البرنامج التعيس وبعد فترة كشف كل شئ واصبح واضحة اهداف هذا العميل وقناته العبرية التي كان بثها متزامن مع الغزو البربري على قطرنا العراق لان من اسسها واشرف عليها واختار وقت انطلاقها هو المحتل الامريكي بوجوه عربية والعروبة منها براء .

نقول ايلي كوزي صار فضيحة لان كل ما كان يقوله انكشف كذبه واتضحت الحقيقة للجميع .

اما أحمد منصور الذي يعمل في قناة الجزيرة فهو اعلامي مصري مغمور لم يسمع به احد لحد الاحتلال 2003 لكن عرف بعد ذلك أثناء تكليفه من قبل قناة الجزيرة لتغطية تصدي ابطال الفلوجة الاشاوس بالهجوم المجرم عليهم واستمر ينقل تلك البطولات لعدة ايام بعد ذلك انهت الجزيرة عمله هناك وكلفت اخرين به .. منذ ذاك اليوم بدأ نجمه يصعد اعلاميا من خلال عظمة وتصدي وتضحيات اهلنا في الفلوجة التي جعلت منه اعلاميا معروفا وليس له دور بذلك وقام اهلنا هناك بتسمية احد الشوارع باسمه في تلك الفترة قبل ان ينكشف ويعرف الناس حقيقته المرة .
احمد منصور هذا يقدم برنامج شاهد على العصر من قناة الجزيرة التي يعمل بها والبرنامج ببساطة يعتمد على استضافة شخصية سياسية او اقتصادية ويقدما على اساس انها شاهدة على عصرها وعلى الفترة التي عملت بها وهو من يقوم بتوجيه الاسئلة الى هذه الشخصيات .

في برنامجه هذا والتي كانت الشخصية المستضافة هو الاستاذ حامد الجبوري وهو من الشخصيات العروبية المعروفة وفي احدى حلقاته المتسلسلة كان موضوع النقاش هي فترة الخمسة والثلاثين عاما التي حكمها حزب البعث العربي الاشتراكي اي من انبثاق ثورة 17 / 30 تموز المجيدة ولغاية يوم 9 نيسان الاسود عام 2003 فالذي شاهد احدى حلقات هذا البرنامج وشاهد احمد منصور وهو يتحاور يندهش تماما لان كل اسئلته موجهة الى الاستاذ الجبوري اسئلة استفزازية تدل على وجود قصد سئ منه والغريب ان بعض اسئلته عندما يطرحها يريد من ضيفه ان يكون جوابه مثل ماهو يعتقد وعندما يقول الضيف الحقيقة وجوابه منطقيا يعلق احمد بتهكم ملحوظ وباستهزاء يدل على سوء اخلاقه وحقده الاعمى ونحن نعلم بانه اتجاهه السياسي قريب اذا لم يكن منتميا الى تيار الاخوان المسلمين وهم المعروفون لكل ابناء العروبة حق المعرفة فهم اناس لاتعجبهم الا انفسهم وليس وجود غيرهم ينطقوا بالحق وعندهم الاخرين ( اما منافقين او كفرة ) وكانما الايمان يتقطر من جباههم العفنة الملعونة .

من الاسئلة التي طرحها على الجبوري قوله ( بان حكم البعث قتل محمد الحاني وزير الخارجية في حكومة النايف ) وهنا رد الاستاذ الجبوري بانه لايعرف التفاصيل لكن هذا ممكن ان يحدث في كل الانظمة .. هنا استشاط هذا النكرة احمد وقال باللهجة العراقية الركيكة وباستهزاء واضح ( اجيك .. اجيك ) اي ان حكم البعث اعدم اعداد اخرى كما يعتقد وهكذا .. ثم سال سؤال اخر عن ( سلبيات نظام البعث ) وهنا رد الاستاذ الجبوري لماذا انت يااحمد تركز على السلبيات فقط فرد هذا القرد الذي يتكلم بحواجبه مثل الشياطين ونظرته الشيطانية وقال بالحرف الواحد ( دليني على مكسب ايجابي واحد قام به البعث في العراق ) !!! ( قص لسانك كما قال الاستاذ كاظم عبد الحسين عباس ) .. هنا سوف لن اكمل الموضوع الخاص بهذا الرجل الملعون الشيطان احمد منصور لان ماكتب من قبل الرفاق عن هذا الشخص السئ التافه الشئ الكثير وانا اشد على ايديهم وكل ماقاله الاستاذ الدكتور كاظم عبد الحسين عباس والعزيز الدكتور صباح محمد سعيد الراوي والاخ الرفيق حمود ابراهيم السامرائي كان كافيا بحقه فبوركت اقلامهم الشريفة التي هي اقلام المقاومة الباسلة .

واعود فقط عن علاقة المجرم جعفر الموسوي بهذين النكرين احمد منصور وايلي كوزي اقول ان برنامج احمد منصور المفروض يطرح السؤال ويستمع لجواب من الشاهد لكنه يعطي لنفسه حق ادعاء عام والذي نعرف وظيفته جمع الادله وطرحها للمحكمة لتدقيقها وهنا يكون دور احمد مثل دور المجرم جعفر الموسوي فانه ياتي بادلة مشوهة وناقصة وكاذبة وملفقة ليطرحها امام الشاهد ويريد منه ان يعترف بها ..

واخيرا اقول لاحمد منصور ان حقدك وحقارتك ومحاولتك للاساءة لرجال البعث في العراق سوف لن تنفعك بشئ لان الشمس لاتغطى بغربال واقول انا ابن الفلوجة منذ هذا اليوم سوف لن يشرفني ان يكون احد شوارعنا مسمى باسمك فان هذا اصبح اليوم عارا وسوف نعمل على ازالته باذن الله .

كتابات أبو الحق
السابع والعشرين من مايس
2008




الحيرة العراقية



تعلمون أن" الحيرة "كانت إسما لمنطقة جنوبية عراقية, عاشت فيها قبائل عربية تحت ظل سلطة فارسية كانت تحكم العراق قبيل الإسلام,

والحيرة بادت كإسم وعنوان, أصبح لدينا "ذي قار والناصرية وسوق الشيوخ" بدلا منها, لكن الحيرة لا زالت مسيطرة على الموقف العقلاني العراقي,

جيش المهدي قتل كل من طالته أياديه , أياديه وليس يديه, فأنا أتحدث عن إخطبوط بري , لا يعرف شيئا عن بيئة البحار, إخطبوط يتغذى على البشر..

هذا الإخطبوط لم يسلم منه طفل ولا إمرأة, لا كبير ولا صغير, قتل الناس وسلب بيوتهم بعد أن سلب حياتهم , لكن يوم أن بدا الخلاف بينهم وبين أخوانهم في العقيدة, أخوانهم في التبعية لإيران, فروا إلى إيران مرة أخرى, دخلوا في كيس البطن الكنغري ذاك, وهو نفسه ذاك الكيس الدافيء الحنون الذي كان يضم خصومهم البدريين من قبلهم, فهل يتماشى ذلك مع المنطق؟؟

البدريون الذين لا علاقة لهم من قريب ولا من بعيد بغزوة بدر, ولا بالبدر الذي تغنت الأنصار بطلوعه عليها يوم الهجرة الأول, البدريون الذين شنوّا حملة شرسة على خصومهم الذين تحالفوا معهم في خمط الحكم بالأنتخابات تلك, بعدما خدعتهم ملصقات مليونية تظهر عجوزا في الغابرين لوّنت أصبعا من يدها بالحبر البنفسجي, وهي ترتجي صلاح الحياة وعودة الشباب, رفعوا شعار " خدري الجاي خدري...بدري كتل صدري" أمعنوا في تقتيل منافسيهم الصدريين, القضية هي قضية فقراء المعتقد مقابل أثرياء المعتقد , لا أكثر ولا أقل, إنهما لا يختلفان عن الزنوج والبيض من جنود الإحتلال الأمريكي, يتنافران فيما بينهما, لكن تجمعهما عقيدة واحدة يوم أن يكون الموضوع هو " تدمير الحياة العراقية"..

وفي سبيل إلقاء القبض على مجرمي جيش المهدي ممن إرتكبوا ما إرتكبوا بحق بيوت الله ورجاله وعباده,و الذين أشبعوا بغداد قذائفا حولاء و ثولاء أطلقها هؤلاء فطالت كل بيت وشارع متسببة للناس الأبرياء بالكثير من البلاء , فالبدريون الذين إحتكروا السلطة والداخلية بالكامل منذ أول يوم دخل فيه الأمريكان بغداد, البدريون هؤلاء لم يتورعوا عن إعتقال أهالي قادة المليشيات , نساءهم وأبناءهم, وأودعوهم السجون تحت غطاء تصريح المالكي بأن المليشياويين الصدريين هم أسوأ من القاعدة وأخطر , و وحده الله تعالى يعلم كم إرتكبوا بحقهم من الجرائم..

لكن هذه هي نفس التهمة التي طالبوا بإعدام صدام حسين من ورائها...فمحاكمة الدجيل لم تركز على إعدام النظام ذاك لمن هاجموا موكب رئيس الجمهورية وحاولوا إغتياله, بل تم التركيز على إعتقال عوائلهم وإعدام البعض منهم, وكانت أكبر تهمة هي لماذا حبس برزان التكريتي أربعة عشر فردا مثلا , في غرفة واحدة لا تتسع إلا لأربعة أفراد, إشكد قاسي الكَلب !! أعتقد جانوا يوكفون واحد فوك راس الثاني لأن المساحه مو كافيه!!

...هذه هي نفس تهمة صدام حسين ومخابراته التي تم الإعداد لها وتحشيد الشهود والأفادات من أجلها, علما أنها جريمة بحق أي رئيس جمهورية, فهاهو عبد الكريم خلف يتعرض لمحاولة إغتيال فتنقلب الدنيا ولا تستعدل, وهو مجرد " بيس نفر",
هذه تهمتهم ضد صدام حسين وكذا من رجاله, فكيف يمكن أن يرتكبها من يحكمون العراق الجديد من دون أن يكترث لذلك الأمريكان ومجلس الأمن الدولي ؟؟ هل هو الكيل بمكيالين مرة أخرى؟؟أم هو عمى البصيرة الأمريكي؟؟

يعني فعلا حيره, والدرب مضياكَ!!

الجمعة، مايو 30، 2008


بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

في ذكر تأميم نفط العراق: دم العراقيين المسفوح اغلي من نفطهم
شبكة البصرة
مقالة لكاتبها- العراق
مثلما سقطت الذرائع المرتدة للعدوان والاحتلال، تظهر "الآن" جلية حقيقة الدوافع الامبريالية الأمريكية الحاقدة، والثأر الرأسمالي الاحتكاري المضمر لقرار البعث الثوري بتأميم نفط العراق غير المسبوق في حينه... من حيث التحدي، والتوقيت،و الاستهداف المدروس، والتحوط للتبعات، والتأسيس والاستثمار النهضوي الوطني والقومي على انجازات القرار البعثي الخالد. قرار تأميم نفط العراق في حينه، وما تبعه... وحتى اللحظة المعاشة... شكل ويشكل محطة مفصلية في سياق المواجهة التاريخية المفتوحة والمستمرة بين البعث والإمبريالية الأمريكية وحلفائها الداخليين والإقليمين... اللذين هم الآن مرة أخرى، متخندقين مع الاحتلال الأمريكي في مواجهة المقاومة الوطنية العراقية المسلحة.

الحقد الامبريالي الأميركي والثأر الرأسمالي الاحتكاري ممثلين في الاحتلال الأمريكي للعراق، بتحالفاته المحلية والإقليمية وتجلياتها بالمصلحة الصهيونية، والتآمرية الرسمية العربية، والشعوبية الفارسية، والرجعية الدينية، والطائفية المتقابلة، يتحركون جاهدين وفي مسار تعثرهم في المواجهة التي يخسرونها مع البعث والمقاومة العراقية المسلحة، لتمرير قانون النفط والغاز، "كإجراء تشريعي" مفروض، ليهدم منتقما مفاعيل ومنجزات قرار التأميم الوطني لنفط العراق، من خلال تهديم كل مؤسسات الدولة والمجتمع العراقيين... إنها حالة ثأر حاقد بتجسيد حقيقي لحالة السطو المسلح في مواجهة قرار تأميم نفط العراق وانجازاته.

لم يسقط البعث ولم تسقط المقاومة في حالة تقابلهما القتالي المستمرة مع الاحتلال وحلفائه وعملائه النفط من منظور ستراتجية المقاومة، ولما يمكنا حتى اللحظة من تطبيق مخططات احتلالية تستهدف تطوير القدرات النفطية الإنتاجية والتصديرية بما يحقق تمويل عراقي للاحتلال ومشروعاته في العراق، حيث أن عبء الاحتلال وتكاليفه تشكل معضلة سياسية واقتصادية وتشريعية لإدارة بوش المهزوم.

إن منظور المقاومة الستراتيجي قد بني على استيعاب بعثي ناضج لأهداف العدوان والاحتلال "قبل وبعد الاحتلال" بإبعادها ومراميها الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، حيث اعمل منهاج المقاومة السياسي والستراتيجي حالة الدمج والتساوي بالتعرض القتالي غير المرتد لخارطة من الأهداف والمستهدفين، أثبتت مجريات معركة تحرير العراق صحة هذا الاستيعاب، بما مكن من إفشال المخططات العسكرية والسياسية والاقتصادية للاحتلال وحكومته العميلة. وهنا لا بد من الإشارة إلى جملة من الوقائع والحقائق:
1- تراجع القدرات الإنتاجية والتصديرية لنفط العراق عما كان عليه الحال "حتى في ظل الحصار" وفي عهد النظام الوطني الشرعي، وبالرغم من كل محاولات الولايات المتحدة وشركاتها النفطية من استغلال حالة وقوع العراق تحت الاحتلال لتمرير مخططات تتفق وحالة الثأر والانتقام من قرار تأميم نفط العراق.
2- خروج الحقول النفطية ومنظومات النقل والتصدير في جنوب القطر من سلطة وإدارة النظام الوطني إلى سلطة وإدارة النهب الآني غير المستقر للاحتلال، بما ألزمه بمشاركة مليشيات وعصابات تابعة لإيران لتأمين عمليات الإنتاج المحدودة والتصدير غير المستقرة في الجنوب... حيث التماس الجغرافي والأمني مع إيران "أصبح يشكل عاملا ايجابيا" لتمكين الاحتلال من إنتاج محدود وتصدير غير مستقر وفق حالة السطو المسلح على نفط وثروات العراق المحتل.
3- وضع حقول الإنتاج ومنظومات والتصدير في محافظتي التأميم ونينوى تحت أنظار المقاومة بما يمكنها من التحكم في منع النهب من خلال ضرب منظومات التصدير فقط إلى ميناء جيهان التركي.
4- حرمان قوات الاحتلال ومن المنتجات النفطية العراقية المكررة بما ينعكس سلبا على الاعتبارات اللوجستية لقوات الاحتلال في كل مناطق العراق، وبما يلزم الاحتلال وحكومته العميلة من مواجهة فشل سياسي وإداري واقتصادي وامني واجتماعي، يتمثل بعدم وجود الحد الأدنى من منتجات النفط المكرر في العراق المحتل.
5- قلب الصورة الحقيقة للعراق كبلد نفطي يمتلك الاحتياطي الثاني عالميا، وكان في ظروف الحصار وقبل الاحتلال ينتج ويكرر بما يسمح من تأمين احتياجات صناعته ومواطنيه بأقل الأسعار في العالم، وبما يكفي أكثر من ذلك للتصدير للخارج.

في ذكرى قرار التأميم الخالد لن يكون أمام البعث والمقاومة والعراقيين الأباة من خيار غير خيار المقاومة المسلحة باستهدافاتها المشروعة وطنيا وقوميا وإنسانيا حتى التحرير الكامل لتراب العراق، وبما يفهم الاحتلال وعملائه والمتربصين بثروته، بان الثأر من قرار التأميم سيعني في مرحلة من الرد العراقي المقاوم تأكيد رخص النفط أمام الدم العراقي المسفوح بما يسمح بان يحرق نفطا عراقيا كثيرا هو أرخص بكثير من دم العراقيين.

هذه مناسبة تنفع فيها الذكرى مثلما يحلو فيها التذكر.... ولنتذكر بمجد ومحبة و إجلال رفاقنا الرحالين في معركة تأميم نفط العراق، لنتذكر ونطلب الرحمة في عليين لسيد شهداء الآمة ومهندس تأميم نفط العراق الرفيق صدام حسين الخالد، ولنتذكر الرفيق الراحل احمد حسن البكر، ولنتذكر الرفيق الراحل سعدون حمادي.



شبكة البصرة
ثورة 17- 30 تموز.. ثورة التحديات والانجازات الوطنية الكبرى (الجزء الثاني)
سعد داود قرياقوس
تحرير القطاع النفطي وتطويره
اتسم الاقتصاد العراقي عشية ثورة السابع عشر- الثلاثين من تموز كما أسلفنا، بكل سمات الاقتصاديات المتخلفة، ومن أهمها، كونه اقتصاد أحادي الجانب تشكل العوائد النفطية المصدر الأساس للدخل القومي، وللنقد الأجنبي المطلوب لتمويل الاستيرادات، وتمويل المشاريع التنموية. ولعبت الإيرادات النفطية دورا حاسما في ترتيب العلاقات الاقتصادية، وتأطير هيكل الاقتصاد، وتحديد معدلات نموه. ولم تقتصر أهمية النفط وتأثيراته على الجوانب الاقتصادية، بل لعب دورا مؤثرا في تحديد المسار السياسي للعراق خلال العقود التي سبقت الثورة.
هذه الأهمية الاستثنائية للنفط، والتعقيدات الفنية والإنتاجية والتسويقية المتعلقة بهذه المادة الحيوية، استثمرتها شركات النفط الأجنبية لبسط سيطرتها على المفاصل الأساسية للاقتصاد العراقي، وتحديد اتجاهاته، واستخدمتها للتأثير على الأجندة السياسية للعراق، والتآمر ضد قواه الوطنية، وعرقلة عمليات البناء والتمنية، والحيلولة دون تحقيق الطموحات الوطنية والقومية لشعب العراق. وازداد استثمار الشركات الأجنبية للنفط كآلية لعرقلة عميلة البناء والتطور بعد قيام ثورتي 14،و 17- 30 تموز، حيث صعدت من عدائها لشعب العراق، وحاولت استخدام ثروة العراق النفطية لترويض الحكومة العراقية، وقيادة الحزب وإجهاض الثورة.
ومنذ هيمنتها على صناعة العراق النفطية في بدايات القرن المنصرم ألحقت الشركات النفطية الأجنبية أضرارا جسيمة في الاقتصاد العراقي، وتجاهلت جميع المطالب المشروعة التي قدمتها الحكومات العراقية المتعاقبة، واتبعت نهجا انتقائيا تعسفيا تمثل في الخفض المتعمد للإنتاج، بشكل لا ينسجم مع متطلبات العراق الاقتصادية والاجتماعية. حيث قننت الشركات الإنتاجية بمعدل سنوي لا يتجاوز 4.7 %، وحددت سعرا للنفط العراقي يقل وبشكل مجحف عن أسعار نفط الدول المجاورة، وعن معدل الأسعار العالمية للنفط، وخفضت حجم استثمارها في القطاع النفطي العراقي إلى مستويات تقل بشكل كبير عن معدلات الاستثمار في الدول الأخرى، لكنها في المقابل، حافظت على هامش ربحية عالي. هذا النهج التعسفي الحق في العراق أضرارا مالية كبيرة قدرت بـ 550 مليون دينار خلال الفترة من 1962- 1970، وتراكمت في ذمة الشركات خلال الفترة المذكورة مستحقات زادت عن 100 مليون دينار. ولا حاجة لان نفصل بان الأرقام المذكورة تشكل خسارة كبيرة جدا لاقتصاد صغير الحجم ومتخلف كالاقتصاد العراقي.
لقد طالبت الحكومات العراقية المتعاقبة من الشركات النفطية الأجنبية الاستجابة لمطالبها المشروعة، وخاصة الالتزام في سياسة إنتاجية وسعريه عادلة وموازية لسياساتها في الدول المجاورة، وطالبتها أيضا في دفع المستحقات المترتبة عليها دون جدوى، فاستمرت الشركات على نهجها السلبي، وأصرت على إلحاق الأذى بشعب العراق، وازدادت التصرفات التعسفية حدة بعد صدور القانون رقم 80 لسنة 1961، وبعد انبثاق ثورة السابع عشر- الثلاثين من تموز وطرحها برامج وطنية وقومية تتضمن قدرا كبيرا من التحدي للأطماع الاستعمارية.
إن هدف تحرير الثروة القومية من سيطرة الاحتكارات الأجنبية ثبت كأحد الأهداف المركزية لحزب البعث العربي الاشتراكي، فالقيادة القومية للحزب سبق وان رفعت شعار " نفط العرب للعرب" في المؤتمر القومي الثامن للحزب، وطرحت قيادة قطر العراق بأن الصراع ضد الامبريالية مرادف للصراع من اجل حسم هيمنة الاحتكارات النفطية. وانطلاقا من ذلك شخصت قيادة الحزب والثورة تحرير ثروات العراق و تأميم النفط بشكل خاص، هدفا مبدئيا لابد من تحقيقه بصرف النظر عما تنجم عنه المفاوضات التي كانت تجريها مع الشركات الأجنبية، وخططت لتحويل الثروة النفطية من أداة أجنبية للتآمر على استقلال العراق وتطوره، إلى أداة وطنية فعالة لتعزيز الاستقلال الوطني ولتحقيق الأهداف السياسية والاقتصادية للعراق والأمة العربية، وتحويل الثروة النفطية إلى المحرك الأساس للاقتصاد الوطني ونموه.
لقد قدرت قيادة الحزب والثورة شراسة وصعوبة معركة تحقيق الاستقلال السياسي والاقتصادي، وقدرت بدقة وموضوعية إمكانيات الشركات وتأثيراتها وارتباطاتها الداخلية والإقليمية والدولية، وقدراتها على إلحاق الأذى في شعب العراق ما لم يتم تهيئة المستلزمات السياسية والاقتصادية الصحيحة للمعركة.
إن التجربة التاريخية للشعوب النامية المالكة للثروة النفطية أفرزت جملة من المعوقات السياسية والاقتصادية التي حالت دون سيطرتها على ثرواتها الوطنية، فالتأميم عملية صعبة ومعقدة ذو تبعات خطرة وأبعاد متشعبة. من تلك العوائق، عوائق سيكولوجية يمكن وصفها بـ"عقدة هلع وطنية من التأميم"، تعود جذورها إلى الحواجز السيكولوجية الناجمة عن ما آلت إليه تجربة الدكتور مصدق بعد إقدامه على تأميم النفط في إيران.
لقد باشرت قيادة الحزب والثورة في وضع خطط تأميم النفط منذ عام 1970، وسعت إلى توفير مستلزمات تحقيقه، واستفادت من إقدام حكومتي الجزائر وليبيا على تأميم نفوطها، ومن الزيادة الكبيرة في الطلب على النفط. فشرعت أولا في طرح مطالب العراق المشروعة على الشركات بشكل مباشر، والتوصل إلى اتفاق عبر منظمة الأوبك، وفعلا وافقت الشركات على جانبا من مطالب العراق، وتحديدا وافقت على رفع الإنتاج إلى 28 مليون طن عام 1970، وعلى رفع الإنتاج بنسبة 2.5 % للسنوات اللاحقة حتى عام 1975، كما وافقت على رفع سعر البرميل بمقدار 7 سنتات، وإلغاء الخصم الذي تمنحه الشركات لنفسها إلا إنها أهملت العديد من المطالب الأخرى.
في منتصف عام 1971 وافقت الشركات على طلب الحكومة العراقية لإجراء جولة جديدة من المفاوضات المباشرة لبحث المطالب التي تجاهلتها الشركات في جولات المفاوضات السابقة، إلا إنها في الوقت نفسه أقدمت على خفض الإنتاج قبل بدء المفاوضات لغرض إضعاف موقف الجانب العراقي، فرفضت الحكومة العراقية الدخول في المفاوضات، وأصرت على رفع الشركات الإنتاج للمعدل المتفق عليه سابقا كشرط ملزم لبدء التفاوض.
لقد كان من الواضح إن الشركات لم تكن راغبة في الاستجابة إلى مطالب العراق بشكل صادق، فوضعت القيادة إستراتيجية عملية قابلة للتحقيق استندت على مسارين، الأول وتطلب العمل بجد وسرعة على توفير مستلزمات النصر السياسية والاقتصادية، والثاني، تمثل في وجوب مواصلة الضغط على الشركات لانتزاع حقوق العراق، سواء عن طريق المفاوضات المباشرة، أو عن طريق منظمة أوبك، بالإضافة إلى إصدار التشريعات القانونية الممهدة لعملية التأميم.
وبقدر تعلق الأمر في توفير المستلزمات اللازمة لتأميم النفط، فان القيادة أدركت بان توسيع وتطوير إنتاج شركة النفط الوطنية وتسويقه يمثل عاملا مهما مساعدا لاتخاذ قرار التأميم، والحقيقة تشير إلى إنها قد بدأت قبل عام 1970 في تهيئة تلك المستلزمات واتخذت عدة خطوات في هذا الاتجاه أهمها:
* توقيع اتفاقية التعاون الاقتصادي والفني في مجال الصناعات النفطية مع الاتحاد السوفيتي في عام 1969. وبموجب الاتفاقية أبرمت شركة النفط الوطنية اتفاقا مع مؤسسة (مشينو اكسبورت) السوفيتية تضمن قيام الطرف السوفيتي في تزويد العراق بمعدات البحث والتنقيب والخبرات الفنية، مع منح العراق قرضا لتمويل أقيام المعدات المستوردة.
* التعاقد مع مؤسسة (كيمو كومبلكس) الهنغارية لحفر أربع آبار في حقل الرميلة الشمالي مع قرض بمبلغ 15 مليون دولار لشراء معدات وتغطية كوادر فنية.
* في 15 تموز 1970 بدأت الشركة النفط الوطنية عمليات الحفر في حقل الرميلة الشمالي وفعلا تم تسويق الشحنة الأولى من إنتاجها من الحقل المذكور في 7 نيسان 1972.
* وفرت الخطوات المطلوبة لتقوية الجبهة الداخلية، وحل الإشكالات السياسية وأهمها المشكلة الكردية، وقيام الجبهة الوطنية والقومية التقدمية.
في مطلع عام 1972 وجهت الحكومة العراقية مجددا دعوة إلى الشركات النفطية الأجنبية للتفاوض في موعد أقصاه 15 شباط 1972، إلا إن الشركات رفضت التفاوض وقدمت عرضا متناقضا يتضمن من جهة موافقتها على زيادة الإنتاج الحالي والمستقبلي إلى المستوى الذي يطالب به العراق، وموافقتها على دفع 10 ملايين باون إسترليني حسما للمطالب المالية للعراق البالغة 30 مليون باون، ومن جهة أخرى قدمت مطالب تعجيزية مجحفة وغير مشروعة لإعاقة الوصول إلى حلول عادلة، فطالبت في أن تقدم الحكومة العراقية تعهدا لبيع 100 مليون طن من النفط المنتج من قبل شركة نفط الوطنية ولمدة عشرين عاما وبسعر ثابت وقدره 162 سنتا للبرميل الواحد، وعلى منحها 12.5% من كميات النفط المنتج من قبل شركة النفط الوطنية كتعويض عن الأرباح التي خسرتها الشركات جراء عدم استثمارها الأراضي التي حرمها منها القانون رقم 80. ورفضها تعويض العراق عن الخسائر التي لحقت به جراء خفضها الإنتاج بدون أي مبررات اقتصادية أو فنية، كما وإنها رفضت رفضا قاطعا دفع فوائد تأخيرية، والالتزام في خطة الإنتاج المتفق عليها.
إزاء هذا الموقف المتعجرف، تمسك الطرف العراقي في طلبه برفع معدل الإنتاج في المناطق المستثمرة من قبل الشركات الأجنبية بشكل متصاعد وليصل إلى 160 مليون طن عام 1975.
ورفض مبدأ التعويض عن أضرار القانون رقم 80 لتعارضه مع مبادىء السيادة الوطنية.
لقد استنتجت الشركات من صلابة مواقف قيادة الحزب والثورة، عزمها على تأميم النفط جزئيا بشكل مرحلي، وكليا لاحقا، فقررت تصعيد الموقف والدفع باتجاه حافة الهاوية، وخلق مناخ سياسي واقتصادي صعب يضعف موقف القيادة العراقية، فأقدمت على تخفيض الإنتاج بشكل كبير من أجل تقليل إيرادات الدولة من العملات الأجنبية، وعرقلة الأداء الاقتصادي للدولة، وبشكل يساعد على خلق فجوة بين القيادة وشعبها، وبالتالي محاصرة القيادة والإجهاز على الثورة. فخفضت كمية الإنتاج بنسبة 50% خلال فترة ثلاثة أشهر، فتم تخفيض كمية الإنتاج من 4.75 مليون طن شهريا في شهري كانون الثاني وشباط، إلى 3.39 مليون طن في شهر آذار، ثم خفضته مجددا إلى 2.5 مليون طن في شهر نيسان. هذا التخفيض التعسفي الحق بالعراق خسائر اقتصادية ومالية كبيرة، أهمها خفض إيرادات النقد الأجنبي بـ 30%، وزيادة حجم العجز في ميزان المدفوعات، وخفض الإنفاق الحكومي. هذه الخسائر تجاوزت 110 مليون باون إسترليني.
قرار التأميم الخالد
في منتصف أيار 1972 وجهت القيادة العراقية إنذارا نهائيا للشركات النفطية الأجنبية وطالبتها في كل وضوح الاستجابة للمطالب المشروعة للحكومة العراقية، وتحديدا، رفع معدلات الإنتاج إلى الطاقة القصوى، والالتزام ببرنامج إنتاجي طويل الأمد يتفق عليه مع الحكومة العراقية، و تقديم عرضا ايجابيا شاملا خلال مدة 15 عشر يوما، ووجهت القيادة في الوقت نفسه خطابا سياسيا شاملا لأبناء الشعب، وضحت فيه مطالب العراق المشروعة وموقف القيادة الصلب وإصرارها على استحصال حقوق العراق الكاملة.
في الأول من حزيران 1972، ونتيجة لعدم استجابة الشركات النفطية الاحتكارية لمطالب العراق، أصدرت حكومة الثورة القانون رقم 69، الذي أممت بموجبه عمليات شركة نفط العراق البريطانية، وامتلاك الدولة العراقية جميع الحقوق والممتلكات الخاصة بالشركة المذكورة، كخطوة متقدمة لتعزيز السيطرة الوطنية على ثروة شعب العراق، وإنهاء مرحلة التبعية الاقتصادية للشركات الأجنبية، وعلى الاستفادة من الثروة النفطية في تنمية وتمويل القطاعات الاقتصادية الأخرى، وبناء مجتمع متطور ومزدهر اقتصاديا.
هذه الخطوة الجريئة لم تحسم المعركة مع الاحتكارات الأجنبية، لكنها فتحت معارك اقتصادية وسياسية أكثر شراسة من المعارك السابقة، فتصدت القيادة لتلك للتحديات الجديدة بكل حكمة واقتدار مستندة على مناصرة الشعب وصموده، ودعم القوى السياسية الوطنية لبرنامجها الوطني. فأثر صدور قرار التأميم فرضت الشركات الأجنبية حصارا فعليا على شراء نفط العراق، واستغلت نفوذها لدفع أطراف دولية بما فيها الحكومة الفرنسية لتعليق اتفاقيتها النفطية مع العراق، والامتناع عن شراء النفط العراقي حتى يتم حل الإشكال مع الشركات النفطية بشكل قانوني.
لقد وضع الحصار الذي فرضته الشركات قيادة الثورة أمام خيارات اقتصادية مرهقة، ولمواجهة هذا التحدي المتوقع، تبنت قيادة الحزب إجراءات اقتصادية مهمة لدعم صمود العراق وتحقيق النصر، فطبقت برنامج اقتصادي تقشفي، فأوقفت جميع أوجه الإنفاق الحكومي غير الضروري، وقدمت برنامج الادخار الإجباري لموظفي القطاع العام، وأوقفت استيراد السلع الأجنبية غير الضرورية، إلى جانب اتخاذها خطوات مبتكرة لتوفير العملات الأجنبية ومنها تسويق النفط العراقي إلى مصادر جديدة، فتم بيع 20 مليون طن إلى ايطاليا، وعقدت عدة اتفاقيات مع الدول الاشتراكية والبرازيل وسيلان، بالإضافة إلى توقيع اتفاقيات مقايضة تم بموجبها تسديد قيمة السلع والمعدات العراقية المستوردة بالنفط العراقي الخام، وتأجير وامتلاك ناقلات لتسويق النفط العراقي وكسر حصار شركات النقل الأجنبية.
لقد أجبر صمود شعب العراق، وعزيمة القوى السياسية التقدمية، وصواب إستراتيجية القيادة العراقية، وتوفيرها مستلزمات التعبئة والصمود الاقتصادي والسياسي، ولاسيما نجاح الخطة التسويقية لشركة النفط الوطنية، كل هذه العوامل مجتمعة أجبرت الشركات الأجنبية على الرضوخ للمطالب العراقية المشروعة، وقبول قرار شعب العراق، والتفاوض مع الحكومة العراقية، فتوصل الطرفان في آذار 1973 إلى اتفاقية عرفت بـ "اتفاقية النصر"، التي نصت على:
1 - تنازل الشركات الأجنبية عن امتيازها في شركة نفط الموصل للدولة العراقية دون تعويض.
2 - دفع الشركات النفطية جميع المستحقات العراقية المتراكمة والبالغة (141) مليون باون إسترليني.
3 - قيام الشركات ببيع أنبوب نقل النفط المار عبر الأراضي اللبنانية، ومحطة التحميل في طرابلس إلى الحكومة العراقية بعد استحصال موافقة السلطات اللبنانية.
4 - تعهد العراق في منح الشركات كمية 15 مليون طن من النفط الخام من مواني البحر الأبيض المتوسط، على أن تجزيء الكمية على شحنتين، الشحنة الأولى وقدرها 7 ملايين طن تسلم عام 1973، و8 ملايين طن تسلم عام 1974. هذه الكمية تغطي قيمة جميع التعويضات التي طالبت بها الشركات، بالإضافة إلى قيمة أنابيب النفط المارة عبر الأراضي اللبنانية، وقيمة محطة التحميل في طرابلس.
إن انتصار آذار، وإقدام القيادة على تأميم حصة هولندا في 12 تشرين الأول 1973، وتأميم حصة البرتغال في 20 كانون الأول 1973 وأخيرا تأميم حصتا بريطانيا وفرنسا في شركة البصرة في 8 كانون الأول 19795، عزز السيادة الكاملة على الثروة النفطية الوطنية، وأتاح للحكومة العراقية السيطرة على قرارات الإنتاج والتسويق، ووفرت للاقتصاد العراقي موارد مالية كبيرة، ومكنتها من تنفيذ برنامجها الاقتصادي التنموي.
لقد صممت القيادة، وكما يشير إليه التقرير الصادر عن المؤتمر القطري الثامن، أهدافا عملية وطموحة لتطوير القطاع النفطي خلال السنوات القليلة التي تلت انتصار آذار، وبشكل يخدم النهضة التنموية الشاملة للعراق،أهم تلك الأهداف:
1 - زيادة إنتاجية القطاع النفطي بشكل عام.
2 - إجراء مسح جيولوجي عام لتحديد احتياطات القطر النفطية بدقة.
3 - انجاز المشاريع النفطية الكبرى، الإنتاجية منها والتسويقية.
4 - إنشاء مشاريع الصناعات البتروكيمياوية.
5 - التوسع في عمليات التكرير والعمل على زيادة كميات المنتجات النفطية المصدرة.
وسعت القيادة السياسية، والمؤسسات النفطية العراقية إلى العمل على تنفيذ الأهداف المذكورة من خلال تنفيذ العديد من المشاريع وأكثرها أهمية:
* انجاز مشروع الميناء العميق بكلفة كلية وقدرها 101 مليون دينار عراقي بطاقة تصدير تصميمه تصل إلى 80 مليون طن قابلة للتوسع إلى 120 مليون طن سنويا. مع قدرة لاستيعاب ناقلات تبلغ حمولة تصل إلى 350 ألف طن.
* انجاز مشروع الخط الاستراتيجي لنقل النفط والغاز بين مدينتي الحديثة والفاو بكلفة 73 مليون دينار، وبطول 667 كيلومتر، وبطاقة نقل بلغت 850 إلف برميل يوميا عام 1975 وارتفعت إلى مليون برميل يوميا عام 1988.
* انجاز أنبوب النفط العراقي- التركي لنقل نفط كركوك إلى ميناء جيهان التركي على البحر الأبيض المتوسط وبطول إلف وخمسة كيلو متر وبطاقة نقل قدرها 700 إلف برميل يوميا.
* توسيع وتطوير قدرا ت التصفية وإنشاء خطوط جديدة. فتم إنشاء مصفى البصرة بطاقة 3.5 مليون طن، ومصفى الموصل بطاقة 1.5 مليون مما رفع طاقة التصفية في العراق إلى 10.7 مليون طن.
* انجاز مشروع المجمع البتروكيمياوية في البصرة بطاقة إنتاجية قدرها 120 إلف طن من الاثلين بالإضافة إلى إنتاج المواد البلاستيكية.
* اكتشاف حقول جديدة وتطوير الحقول القائمة، فتم الكشف عن حقول جديدة في محافظة نيسان أهمها حقل الزركان الذي بداء الإنتاج فيه عام 1976 وبطاقة إنتاجية أولية بلغت 50 إلف برميل يوميا، وحقل مجنون الذي بلغ حجم إنتاجه 350 إلف برميل يوميا عام 1976، وتم زيادة إنتاج حقل كركوك من 1.2مليون برميل يوميا إلى 1.8 برميل يوميا في منتصف عام 1988، بالإضافة إلى تطوير حقول باي حسن وجمبور وغيرها من حقول النفط.
ولم تقتصر انجازات العراق النفطية على مجالات رفع الطاقة الإنتاجية والتوزيعية داخل القطر بل تعدتها إلى مجالات النقل والتسويق الوطني المباشر للنفط. لقد شكل تسويق النفط الوطني وتوزيعه إحدى أهم عوائق الاستثمار الوطني المباشر، ولذلك سعت حكومة الثورة على بناء شبكة توزيعية قادرة على تسويق النفط العراقي، نجح العراق في تكوين قاعدة لبناء أسطول ناقلات النفط فتم الاتفاق مع شركة كوفي الاسبانية لإنشاء مشروع لصنع الأنابيب الحلزونية، وبناء 7 ناقلات للنفط، والاتفاق مع شركة سويدية لبناء أربع ناقلات، ومع مؤسسة يابانية لبناء خمسة ناقلات عملاقة، ليبلغ عدد الناقلات المملوكة للعراق 17 ناقلة عملاقة.
ولم تقتصر الآثار الايجابية لتأميم الثروة النفطية على تطوير القطاع النفطي فحسب، بل شملت جميع القطاعات الاقتصادية التي شهدت تطورا كبير، وتحسين المستوى المعاشي للمواطن العراقي بشكل جوهري، كما سنتطرق إليه لاحقا.
لقد كانت معركة تأميم النفط، المعركة الفاصلة بين الثورة والقوى الاستعمارية والاحتكارات النفطية انتصرت فيها إرادة شعب العراق وحسمت التبعية الاقتصادية و أنهت قدرة الاحتكارات النفطية على تغيير اتجاهات الاقتصاد العراقي وتحديد نموه والتأمر على شعبه.
لا شك ولا جدال في إن الخطوة الجريئة التي اتخذتها قيادة الحزب والثورة في إصدارها القانون رقم 69 لعام 1972، والذي أممت بموجبه جميع عمليات نفط العراق المحدودة، والقرارات التالية المكملة له، تعتبر أكثر قرارات القيادة إقداما وحكمة وبرهانا على المصداقية المبدئية للقيادة العراقية وحرصها على الثروة الوطنية وإصرارها على تحرير الاقتصاد الوطني من كل أشكال التبعية وصيغها.

الخميس، مايو 29، 2008

صرح ناطق مخول بأسم مكتب الطلبة والشباب في حزب الحرية والعدالة الكوردستاني بما يلي
لقد كان من اهداف الاحتلال الغاشم هو تمزيق العراق ووحدته وهدم بناه التحتية وتدمير مؤسساته وقتل وتشريد ابنائه .. وتتضح يوماً بعد يوم مآربه القذره دون مراعاة للعرف والقانون والمبادىء الوطنية والانسانية .. واخر ما تبقى من هذه المؤسسات التي كانت تجمع العراقيين وشبابهم وتوحد صفوفهم بعيداً عن الروح الطائفية والعنصرية والاحتراب السياسي هي اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية ومؤسساتها وانديتها وفرقها الرياضية .
فبعد ان تم اغتيال واختطاف وعزل وطرد الكثير من الرياضيين ، وهجر اعداد كبيرة منهم خارج البلاد فقد جاء على لسان رئيس حكومة الاحتلال الاعلان عن حل هذه المؤسسة الفريدة في تاريخها وعملها ودورها في تطوير الرياضة والرياضيين عبر عقود من الزمن .
ان حزب الحرية والعدالة الكوردستاني يعلن استنكاره الشديد لهذا القرار الذي يطعن العراقيين في الصميم ويسيء الى الرياضه والرياضيين واهدافهم النبيلة ، فأننا ندعو الى وحدة الرياضيين ورفضهم لهذا القرار السيء الصيت الذي يشجبه العراقيون دون استثناء اضافة الى اللجان الرياضية الدولية التي ترفضها وتقاومها ولا تقر بها .. وهدف هذه الحكومة الاحتلالية واضح وبين للعراقيين جيداً وهي انها تريد ان تنصب على هذه اللجنة واتحاداتها وانديتها الرياضية عناصر هزيلة طائفية وزمر بعيدة عن الروح الرياضية والوطنية الحقيقية .
كما واننا ندعو الجميع الى الوحدة والتضامن والتكاتف في اية انتخابات مرتقبة لاختيار الممثلين الحقيقيين للرياضيين والرياضة العراقية .. للحفاظ على المسيرة الرياضية وافشال مخططاتهم الخبيثة .


مكتب الطلبة والشباب
حزب الحرية والعدالة الكوردستاني
26 / آيار 2008

عراقية ترصد مكافأة لقتل جندي أميركي قتل وحيدها
تاريخ النشر:15:08 28/05/2008
عجوز عراقية تصرخ بينما يعتقل جنديان أميركيان زوجها وابنها (الفرنسية-أرشيف) أفادت صحيفة العرب القطرية الصادرة اليوم الأربعاء أن عجوزا عراقية أعلنت عن مكافأة مالية قدرها مائة ألف دولار لمن يقتل جندياً أميركياً قالت إنه قتل ابنها الوحيد في مدينة الفلوجة غربي العاصمة بغداد. وقالت الصحيفة إن الأهالي فوجئوا بعشرات الأوراق معلقة على المساجد والمدارس والمنازل تحمل عنوانا لفت انتباههم رغم امتلاء جدران المدينة بالمنشورات. وكتب أعلى المنشور بخط عريض "رُبّ وامعتصماه انطلقت ملء أفواه الصبايا اليتم، لامست أسماعهم لكنها، لم تلامس نخوة المعتصم". وجاء في متن المنشور "أنِّي امرأة عراقية حرة من أهالي الفلوجة قام جندي أميركي أسود اللون بتاريخ 13 يناير/ كانون الثاني 2008 بقتل ابني الوحيد أمام عيني شمال المدينة دون أي تهمة أو جريرة وخلف وراءه سبعة أيتام أصغرهم ما زال في بطن أمه.. أُعلن عن مكافأة مالية قدرها مائة ألف دولار لمن يقتل قاتل ابني أو أحد زملائه". وذكرت العرب أن المنشور لم يحمل أي اسم أو عنوان لصاحبته التي أشارت إلى أن المكافأة ستكون بعد تقديم برهان على شكل صور للجندي القتيل، وشاهد "عدل" على عملية قتله. ووصفته بأنه يحمل وشماً على رقبته ويبلغ طوله 180 سنتيمترا تقريبا.
المصدر: العرب القطرية

تقرير خطير ........ //
جرد بالجرائم والمجرمين في كروك وشمالها....... مادمت عربيا فأنت متهم وتنتهك إنسانيتك!!!
منجد العراقي ـ كركوك
Wednesday 28-05 -2008
1-بعد القاء القبض على شخص من قبل الامريكان وبعد انتهائهم من التحقيق معه يسلم الى (الاسايش ) الأمن الكردي لتبدأ مرحلة العذاب والالم والموت احيانا .
2 - تصرف الاكراد سيء جدا مع العربي والتركماني ويتعمدون الإساءة إلى كل ماهو عربي في المداهمات القائمة على الوشاية وتقارير الاستخبارات الكردية تصل الامور في كثير من الحالات الى القتل التصفية الجسدية .
3- الخدمات فقط للاكراد والمناطق الكردية .ممنوع تنفيذ اي واجب في اربيل من قبل الشرطة العراقية والعكس منطقي وموجود وبامكان البيشمركة والاسايش تنفيذ واجبات ومداهمات في كركوك والموصل وبكيفهم .
4- مسؤولي التعذيب + التحقيق في جنايات كركوك معظمهم في الاصل حمماميل (حمالين ) وليسوا ضباط حقيقي ومنهم :
أ – سركود اصله صائغ ذهب في سوق الخان الكبير / القيصرية
ب- دلير ضابط في الجنايات كان مصلح مسجلات في رحيم اوه .
ج- برزان كان حمال والان ضابط تحقيق في الجنايات .
د – مدير شرطة تازة الان هو برتبة عقيد واصله طبال ثم بائع خضر وهو كردي ايضا
هـ - معظم مقرات حزب البعث السابقة اصبحت الان مقرات امنية للاسايش .
ف – معظم ضباط الشرطة الاكراد لايحملون شهادات وهم قرويين .
ق – الاكراد جماعة مسعود قام خلال مداهمتهم لقرية السلامية في الموصل بقتل الكثير من الابرياء واعتقال العشرات .
و – الصحوة غير مرغوب فيها في كركوك .
ع – مختار حي القادسية ( ياسين ) يعمل جاسوس للبيشمركة وبسبب عمالته الكبيرة لهم اصبح اليوم يملك كراج غسل وتشحيم في كركوك .
غ – شخص يدعى حسين وهو نسيب مختار القادسية يعمل ضابط ايضا وهو جاسوس للامريكان وبسببه اعتقل الكثير من المواطنين ومنهم اولاد اخته لمجرد كونهم عرب (والدهم عربي ) وله أذى كبير جدا على الناس وكان في السابق يعمل حمال ثم بائع للثلج والتعذيب يفوق التصور والمخيلة البشرية .اما بالنسبة للقضاة هناك قاضي تحقيق في كركوك اسمه فاروق اصبح اليوم ملياردير من الصفقات المريبة ومن ابتزاز ذوي المعتقلين وكالاتي :
1-عندما ياتي المتهم ويسير للقاضي فاروق في الجنايات وهو كردي طبعا يقوم بالمصادقة على الاعترافات التي انتزعت بالقوة ولا يستمع للمتهم ويتعمد تاخيره عدة اشهر.
2- عديل القاضي فاروق اسمه المحامي مسرور وهو سمسار بين القاضي وذوي المعتقلين والتعامل يكون بالدفاتر ( الدفتر هو مئة ورقة فئة مئة دولار أمريكي ) بحيث وقوة قادر يتغير حتى الوصف القانوني للجريمة ويصبح المجرم والجاني ضحية ويطلق سراحه هذا للمتهم الذي يدفع المطلوب من الدولارات اما الذي لايستطيع الدفع فالى الله شكواه حيث تطبق برأسه كل الفقرات القانونية ومصيره النسيان عدة اشهر في السجون والمعتقلات للضغط على ذويه للدفع وهكذا تطبيقا للمبدأ القانوني المتهم بريء حتى تثبت ادانته .
3- بالنسبة للعفو لم يطبق بحق المعتقلين الا بعد رهن بيت للموقوف او من يرهن بيته له او كفيلين لدى البيشمركة.
4- عندما يقوم اي قاضي تحقيق باطلاق سراح متهم او معتقل يقوم الاسايش باختطافه من المحكمة ولا يعرف مصيره او الى اي جهة اخذ .5- القتل والتصفية الجسدية للمعتقاين والمخطوفين من قبل البيشمركة او الاسايش يتم في منطقتي جمجمال وقرية هنجيرة .

الدليمي يتكأ على الاتفاقيه مع امريكا


أشار عدنان الدليمي رئيس جبهة التوافق إلى أن الاتفاقية الأمنية طويلة الأمد المزمع توقيعها بين بغداد وواشنطن ستؤدي إلى حماية العراق من أي اعتداء خارجي. وأضاف الدليمي في حديث لراديو سوا أن بنود الاتفاقية تؤكد على تحقيق الأمن والاستقرار في العراق وحمايته من التدخلات الخارجية.وعن الدعوة التي أطلقها مقتدى الصدر الثلاثاء الماضي لأتباعه بالتظاهر والاحتجاج لإرغام الحكومة على عدم التوقيع على الاتفاقية، قال الدليمي إن هذه الاتفاقية تحولت إلى أمر يثير الجدل بين القوى السياسية العراقية. وأعرب الدليمي عن اعتقاده بوجود جهات تضغط على المالكي لدفعه إلى التسويف والمماطلة بشأن عودة جبهة التوافق إلى الحكومة.ونفى الدليمي أن تكون الخلافات الداخلية بين مكونات جبهة التوافق هي السبب وراء انهيار المفاوضات مع الحكومة

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
ماذا سيكتب التاريخ بحق الرئيس بوش؟!!
شبكة البصرة
وجدي أنور مردان
ثلاثة اصناف من الحكام يكتب عنهم التاريخ. الصنف الاول ينحنى أمامهم اجلالا واحتراما لانجازاتهم واعمالهم الجسام وتركهم للانسانية ارثا لاينضب معينه.و الصنف الثاني يسود صفحاته وصفا لجرائمهم وغبائهم وتهورهم وشوقهم للدمار والحرائق وتعطشهم للدماء. أما الصنف الثالث فلا يحظون على اكثر من سطر واحد.
مع اي صنف سيتبوء الرئيس بوش مقعده في مملكة التاريخ؟!!
بالرغم عن ما ذكره الكاتب كيرت براون، في مقاله، في الواشنطن بوست، استغلال الحرب على الارهاب لتجنب المسألة: انه باسم محاربة الارهاب وبالرغبة المبيتة لتجنب المساءلة، فرضت إدارة بوش مستوى عاليا من السرية على عملياتها بحجة ان الاخذ والرد فيها وابراز الوثائق تعرض الأمن القومي للخطر.
وبالرغم من افصاح الرئيس بوش للكاتب روبرت درايبر، مؤلف كتاب تناقضات الرئيس، قوله: ربما لن “يمكنك فهم رئاسة بوش بصورة كاملة الا بعد وفاتي.”.
ولكن رغما عن ذلك، فاننا لانعتقد ان المؤرخين سوف يلاقون مشقة كبيرة عند كتابة تاريخ حقبة حكم الرئيس الامريكي جورج دبليو بوش الابن، لان امر الرجل افتضح وانكشف وبان للعيان قبل ان ينكسف الشمس عن مرحلة حكمه، المغمسة بدم العراقيين والفلسطينين والافغان. فخلافا لعملية كتابة التاريخ المعتادة فان المؤرخين والاكادمين سوف لاينتظرون ثلاثين او خمسين عاما لحين ازاحة السرية عن وثائق فترة حكمه، فكل شيء بات واضحا ومكشوفا كما ذكرنا، سواء كانت تلك المتعلقة باحداث 11 ايلول/سبتمبر المفجعة، من صنع بعض الشباب السعوديين او الاماراتيين او من فعل فاعل من الداخل الامريكي،فضلا عن انكشاف اسباب ودوافع لعبة الحرب على الارهاب وخفايا قرار العدوان العسكري الغاشم ضد العراق وغزوه واحتلاله.
هذا المقال استشراف لبعض ما سيقوله التاريخ عن فترة حكم الرئيس بوش وماساته الشخصية. فقبل ان ندخل في التفاصيل نود ان نورد الاحصائيات الاتية:
كتبت على محرك البحث جوجل عبارة من ثلاث كلمات باللغة العربية ثم باللغة الانكليزية، وكررتها بتغيير احدى الكلمات، فظهرت النتائج التالية:
كتبت عبارة (فشل الرئيس بوش). ضغطت على خانة البحث، فظهرت (676000) ستمائة وستة وسبعون الف مقال وتصريح وخبر وتحليل باللغة العربية و (2.640.000) مليونان وستمائة واربعون الفا باللغة الانكليزية.
ثم غيرت العبارة الى (أكاذيب الرئيس بوش) فكانت النتيجة (108000) مائة وثمانية الف مقال وتصريح وخبر وتحليل باللغة العربية و(2.740.000) مليونان وسبعمائة واربعون الفا باللغة الانكليزية.
ثم اعدت الكرة وكتبت (تزوير الرئيس بوش للحقائق) فظهرت (31000) احدى وثلاثون الف عنوان باللغة العربية و (328.000) ثلاثمائة وثمان وعشرون الفا باللغة الانكليزية.
وكتبت ايضا (الرئيس بوش مجرم حرب) فأمتلئت شاشة الكومبيوتر بـ (108000) مائة وثمانية الف مما ذكر في الاسطر السابقة باللغة العربية.و (488.000) أربعمائة وثمانية وثمانون الفا باللغة الانكليزية
وأخيرا كتبت (مأساة الرئيس بوش) فظهرت (173000) مائة وثلاثة وسبعون الف مقال وتلخيص كتب وخبر وتحليل وتصريح باللغة العربية و (516.000) خمسمائة وستة عشرة الفا باللغة الانكليزية.
هذا الكم الهائل من المعلومات، مع اقرارانا بان بعض تلك المقالات او الاخبار او التصريحات ربما قد تكون مكررة، ولكنها تبقى مع ذلك كنزاً هائلاً يهلل لها المؤرخون المنصفون عند كتابة تاريخ فترة حكم الرئيس بوش للولايات المتحدة الامريكية وتأثيره المباشر وغير المباشر على تشكيل وسير احداث العالم ومستقبله، خلال ثمان سنوات عجاف، كانت كابوسا مرعبا على البشرية، ثقيلا ثقل الرصاص.
أن مأساة الرئيس بوش بدأت في اللحظة التي قرر فيها أحتلال العراق وتدميره والتبجح باعادة تشكيل مجتمعه وفق المنظور الامريكي للحياة، ولن تنتهي هذه المأساة بانتهاء فترة رئاسته وانما ستنتقل الى خلفه ومن بعد خلفه الى خلف خلفه الى ان تنهار امريكا، كما انهار المغول الذين دمروا بغداد العام 1258 ميلادية واحتلوها ولكن المغول لم يعمروا بعد احتلالهم سيدة مدن العالم، أكثر من مئة عام!!!
سيكتب التاريخ ان أدارة الرئيس بوش وعصابة المحافظين الجدد قد نجحت، خلال ثمان اعوام، في تحويل امريكا الى امبراطورية الخوف وفي بث الرعب والهواجس بين صفوف الأمريكيين و إقناع الغالبية العظمى منهم، زورا، بان الحرب على الارهاب، حرب مفروضة على أمريكا, وهي تهدد أمنها واسلوب حياتها، لذا لا بد من خوضها "حتى النهاية", وأن النصر فيها ممكن, ولكن يحتاج الى تضحيات جسام.
سيكتب التاريخ انه كان رئيسا متغطرسا وان هذا التغطرس كان احد اوجه مأساته ومأساة طاقمه. أن غطرسة هؤلاء المحافظين الجدد دفعتهم الى تجاهل حقائق التاريخ والتشكيلة الدينية للشعب العراقي. و أن الإطاحة بالرئيس صدام حسين من شأنها تمكين إيران.؟ كما يعترف الكاتب الامريكي، جاكوب وايزبيرغ، في كتابه (مأساة جورج بوش). وهو من كتاب اليمين المتطرف.
سيكتب التاريخ أن الرئيس بوش لعب دورا خبيثا في زعزعة أمن واستقرار منطقة الشرق الاوسط، كما لم يلعبه اي من اسلافه. لقد تركت فترتي ادارته أثارا تدميرية هائلة ومؤلمة يستغرق علاجها عقودا من الجهد والعرق والتضحيات. لقد كانت فترة حكمه نقمة وكابوسا مرعبا على منطقتنا، اغرقها في بحور من الدماء والدموع وعاث فيها الخراب والدمار باسم انقاذ العالم ونشر الحرية والديمقراطية. حرية القتل وديمقراطية التزوير ونصب اللصوص و الفاسدين والافاكين الحاقدين حكاما على البلاد والعباد. لقد نجح نجاحا منقطع النظير في ترويج واشاعة قيم الشواذ واللواط والوشم والفساد ودفع عشرات الملايين من الدولارات لتاسيس جمعيات ومنظمات مدنية تشجع وترسخ هذه القيم الشاذة بين شباب الدول العربية والاسلامية وشاباتها.
سيدون التاريخ، ان العالم قد اكتشف، بعد غزو العراق واحتلاله، كيف اتخذ الرئيس بوش، واحدا من اسوأ القرارات في التاريخ الامريكي الحديث. وكيف ضلل الامريكان والرأي العام العالمي بخوض الحرب بدعاوى كاذبة وملفقة على أساس معلومات استخباراتية زائفة.
ويكتب التاريخ باستهجان واستنكار واشمئزار، صفحات طويلة، عن فضائع وفضائح التعذيب في سجن ابو غريب ومعتقل غوانتاناموا. فضائع وحشية يندى لها جبين البشرية.تلك الجرائم التي فقدت جرائها امريكا روحها وعقلها وشوهت المبادىء التي تتغنى بها وتاسست عليها.
سيذكر التاريخ انه اقترف جريمة قتل اكثر من مليون ونصف المليون عراقي بريْ وشرد اربعة ملايين آخرين ويتم خمسة ملايين طفل وطفلة وارمل ثلاثة ملايين أمرأءة وخطف وحجز الاف الاطفال والنساء والشيوخ والشباب واودعهم السجون والمعتقلات من دون اية تهمة او محاكمة وكان سببا في اغتيال 5500 عالم ومفكر عراقي، وكان سببا في اطلاق وحوش الصفويين الجدد ليعيثوا في بلاد الرافدين فساداً وظلما وجورا وظلاما وكان سببا في زج الالاف من شباب امريكا في اتون محرقة ادى الى قتل وجرح وتشويه الالاف منهم. واستحق بذلك هو وطاقمه بجدارة لقب مجرمو الحرب.
سيسجل التاريخ، انه اهدر اكثر من 3 ترليون دولار في حروبه العبثية. لقد كان هذا المبلغ الفلكي كافيا لتحويل العالم الى واحة سلام وامن، يقضي على الجوع والمرض وغلاء اسعار المواد الغذائية، ويبني المدارس والمستشفيات في افريقيا ويخلق ثقافة التسامح، ويكسب قلوب وعقول العالم يتغنون بحب امريكا ومبادئها.
سيكتب التاريخ، ان الدافع الاساسي للاحتلال العراق كان هو النفط وأمن اسرائيل. كما اكده اكثر من مسؤول امريكي رفيع مثل كرين فيسباغ، وزير الخزانة (المالية) الامريكية.
وسيدون باحتقار واستهجان قيام قواتها بحماية وزارة النفط العراقية وتركها المتحف الوطني العراقي، لنهبه من قبل اللصوص وعبث الحاقدين وايغالها في تدميرالاثار العراقية عمدا بمرور دبابات الغزو والعدوان لتحول اثار سبعة الالاف من الحضارة الى تراب. تلك الاثار التي كانت تعتبر واحدة من اعظم الكنوز البشرية وتراثها، تحكي قصة بداية الحضارة الانسانية ومراحل رقيها.
ان التاريخ سيحفر على صفحاته بدون رحمة و يزيد من مأساة الرئيس بوش الابن و يثير السخرية هو ان مغامرته الكارثية المتعلقة بغزو العراق قد اثبتت صحة خيارات والده في العامين 1990 و1991 تلك الخيارات التي اراد الابن ان يكون مخالفا لوالده ومصححا لقراره الخاطىء حسب اعتقاده. فبدلا من ان يكحلها عماها كما يقول المثل.
سيصف التاريخ ان هذا الرئيس كان مغرورا الى درجة الهستيريا، ومقامراً الى درجة النذالة وحاقدا حتى الشماته ومولعا بشرب دماء الابرياء حتى الثمالة.
سيكتب التاريخ انه وقف يوما على اشلاء اطفال فلسطين، وجثث نسائها وشيوخها، وقف على اطلال القرى والبيوت الامنة التي دمرتها سرافات الدبابات الاسرائيلية، ليكرم القتلة ويمتدحهم على فعلتهم الشنعاء.دون أي احترام للدماء التي سالت من جسد كل شجرة ونضحت من عنقود كل كرمة في فلسطين المحتلة.
سيكتب التاريخ، بلا هوادة، ان الرئيس بوش كان متعجرفا يتجنب الاعتراف بالاخطاء ويكره الانتقاد ويتحاشى الاستماع الى الاخبار السيئة ويرفض ان يسدي احدهم نصيحة اليه، يستخف بأراء خبراء السياسة؟ ويميل الى اعطاء الانطباع بأنه ساذج و يكره بعناد مواجهة الحقائق التي لا تروق له.كل هذه الخصال غير الحميدة يذكره روبرت درايبر، في كتابه تناقضات الرئيس.
سيدون التاريخ ان الرئيس بوش كان رئيسا فاشلا، وتأكيدا لهذه الصفة، منحه زبغنيو برجينسكي، مستشار الامن القومي في عهد الرئيس جيمي كارتر، درجة (F) في الحكم، يعني راسب في الامتحان، اي فاشل، وكلمة الفاشل، من اكثر الكلمات قسوة وكراهيةً في القاموس الامريكي.
سيؤكد التاريخ، كما يذكر برجينسكي: على ان الولايات المتحدة الامريكية اهدرت فرصة قيادة العالم في زمن الرئيس بوش. وأن ازدياد سوء الوضع في العراق أو توسيع دائرة الحرب في الشرق الأوسط بمهاجمة إيران ربما يؤديان إلى أن تذكر كتب التاريخ أن عمر الولايات المتحدة كقائدة للعالم كان قصيرا جدا. وان التفوق العسكري الأمريكي وأوهام واشنطن واتساع نفوذها قد تحطمت على صخور الفشل في العراق.
سيكتب التاريخ، ان حرب العراق كانت كارثة جيوبوليتيكية، اثار مشاعر الاستياء لدى العالم ضد أمريكا ووفرت تربة خصبة لتجنيد المزيد من الارهابيين وأصبحت مشاعر العداء للولايات المتحدة هي القاسم المشترك بين معظم شعوب العالم. كما يؤكد برجينسكي.
وعلى هذا المنوال يستمر المؤرخون في الكتابة الى ان يصلوا الى قناعة راسخة، انه بسبب غزو العراق واحتلاله، ومقاومة ابناء العراق الابطال، بدأ العد التنازلي لانهيار اقوى واغنى واشرس امبراطورية شهدها العالم.ويحتل الرئيس بوش بجدارة واستحقاق مكانه اللائق مع عتاة المجرمين والمخربين.
كلمة اخيرة: ان الامة التي تفقد ايمانها بمبادئها ليس لها ان تترجى الاخرين يؤمنون بها.

كاتب من العراق
wamardan@hotmail.com
اواخر مايس/مايو 2008
شبكة البصرة
الاربعاء 23 جماد الاول 1429 / 28 آيار 2008

عاجل ـ نوري المالكي يقرر تشكيل لجنة لإبعاد من لهم صلات مع فيلق القدس وإيران من شبكة الإعلام العراقي... //
تقرير القوة الثالثة/ خاص
Wednesday 28-05 -2008
علمنا من مصادر مطلعة في رئاسة الوزراء العراقي عن تشكيل لجنة لإدارة شبكة الاعلام العراقي في سعي حثيث لتغيير واقالة السيد حسن الموسوي مدير عام شبكة الاعلام العراقي الذي تولى مهامه بدلا عن السيد حبيب الصدر،اذ اعلن مصدر في رئاسة الوزراء طلب عدم الكشف عن اسمه ان هناك لجنة تم تشكيلها لدراسة ملف حسن الموسوي بعد ورود معلومات عن ارتباطاته بجهاز الاطلاعات الايرانية ،وانتمائه لمرجعية شيعية متشددة.وكذلك استعانته بمستشارين لهم ماض سيء حسب تعبير المصدر اذ وضح ان هؤلاء المستشارين لهم ارتباطات سابقة مع نجل الرئيس العراقي السابق والذي كان يهيمن على الإعلام والرياضة في العراق ، وكانوا يديرون له تلفزيون الشباب وبعضاً من شركاته الاعلانية في العراق وعمان وبيروت!.

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
وقفات إيمانية مع سماحة السيد حسن نصرالله..

شبكة البصرة
عبد الجبار سعد
بداية نحن مع السيد حسن نصرالله ومع حزب الله في لبنان ومعه في الموقف من إسرائيل.. ولسنا بالضرورة معه في الموقف من العراق وربما افغانستان ونحن ضده في موقفه ممايدور في اليمن في المنطقة المسماة "مران".. وليس هذا مقام تفصيل وتبيان ولكنه قد لفت نظرنا ما ورد في خطابه الكريم مؤخرا حول العراق ومقاومته فأحببنا أن نسجل هذه الوقفات امام هذه العبارات.. لسيد المقاومة الذي نكبره ويكبره كل مؤمن على مواقفه من الصهيونية وحلفائها في فلسطين ولبنان على وجه التخصيص.

قال سيد المقاومة اللبنانية سماحة السيد حسن نصرالله.. في كلمته..
"باسم أحرار العالمين العربي والاسلامي أناشد الشعب العراقي وجميع قياداته أن يتخذوا الموقف التاريخي الذي يمنع سقوط العراق نهائيا في يد المحتل،"

ونقول نحن المؤمنين
شكرا سيد حسن نصرالله على هذه المناشدة الكريمة.. للشعب العراقي وجميع قياداته.ومثلك أيها السيد الكريم لا يغيب عن علمه أن الشعب العراقي الحي قد وقف الموقف التاريخي منذ ثلاثة عقود تقريبا ولايزال وقياداته الحية وقفت ايضا الموقف نفسه وقدمت التضحيات تلو التضحيات ولا تزال.. ضد أشكال التآمر الصهيوني الصليبي الصفوي..أما إن كنت قد قصدت بالقيادات المرجعيات الفارسية كالسيستاني والحكيم والجعفري وغيرهم من حزب ولاية الفقيه الذين سوغوا دخول المحتل وأعانوه ولا يزالون فهؤلاء مرجعيتهم في طهران وقضيتهم نصرتها.. وللأسف فقد نصرتموهم سرا وعلانية لبعض الوقت ونرجو أن يكون قد انتهى نصركم لهم الآن..ولا نزال نتذكرتأبينكم للقواد الأعظم لجيش الاحتلال الذي سميتموه شهيد المحراب الهالك محمد باقر الحكيم وكيف دندنتم ذات يوم وتباكيتم عليه ووضعتم له النصب التذكارية.. و نعيذكم بالله أن تكونوا لا تزالون ترون أن هؤلاء غير بعيدين عنكم فيما هم غير قريبين من الشعب العراقي ومقاومته المسلحة.. بل أعداء ألداء لهم.

ويقول السيد حسن نصرالله..
"والمقاومة في العراق استطاعت أن تلحق الهزيمة تلو الهزيمة بالجيش الأميركي وهنا أيضا العراق مدعو لاعتماد استراتيجية التحرير وهي السبيل الوحيد لاعادة العراق الجريح الى شعبه وأمته"

ونقول نحن
....أجل أيها السيد الكريم المقاومة حققت المراد في العراق وستحقق كل مراد انشاء الله واستراتيجية التحرير قد اعتمدت بعد بدء الغزو مباشرة إن لم يكن قبل ذلك.. وللمقاومة قيادتها وجيشها واستراتيجيتها واعلامها وكل شيئ يخطر على البال إنما فقط لا توجد لها دولة مجاورة أو غير مجاورة لا شيعية ولا سنية تدعمها فهي معجزة كل القرون ومعجزة كل المقاومات في التاريخ الانساني. وهي تنفق على تسليحها وعلى أنشطتها وعلى مقاتليها وعلى شهدائها بنفسها مستعينة بالله ثم بشعبها.

ويقول السيد حسن نصرالله..
"يأتي اليوم الذي يطلب فيه من الحكومة والمجلس العراقي ليشرعن الاحتلال ويوقع على اتفاقية تعطي الأميركي سيطرة سيادية على العراق تجعل خيرات العراق في تصرف الأميركي"

ونقول نحن..
..أيها السيد الكريم هذا الالتفات من الحديث عن الشعب والمقاومة الى الحديث عن الحكومة العميلة صنيعة المحتل وخادمته وقوادته والمجلس العراقي الجامع لكل أعداء الله والعروبة والإسلام ربما اعتبره البعض التفاتا غريبا ولا ينم عن انسجام في الرؤية والتفكير. فمن خاطب العراق وشعبه ومقاومته ينبغي أن يكون قد علم ان كل ماجاء به المحتل من حكام ومجالس وتشريعات وغيره هم صنايع احتلال ووسائل تكريس له.. ولا ينبغي أن يتحدث عن الشرعنة والتشريع والحكم.. فهؤلاء هم أمثال انطوان لحد وسعد حداد وهاشم عقل في مثالكم اللبناني.. ويستحيل أن نسمي هؤلاء خونة في لبنان ويسمى من في العراق بمرجعيات وقيادات ودعاة حل سياسي أو مقاومة سياسية فالخائن العميل الوضيع القواد البائع للارض والعرض والدين واحد سواء كان إسمه انطوان أو نوري أو سيستاني أو جعفري أو هاشمي أو طالباني أو حكيم وسواء كان سنيا أو شيعيا او مسلما أو مسيحيا وسواء كان عربيا أو كرديا او تركمانيا.. وسواء كان اسم جيشه فيلق بدر أو جيش لبنان أو بشمركه أو صحوة أو جيش المهدي أو ماشابه اليس كذلك أيها السيد الكريم؟.

ويقول السيد الكريم حسن نصر الله
"وهنا يصبح المؤمنون بالعملية السياسية سواء أكانوا شيعة أم سنة أم وطنيين أمام الامتحان الصعب هل تسلمون العراق للأميركي أبد الآبدين أم تتخذون الموقف الذي يمليه عليكم دينكم وعروبتكم ووطنيتكم وأخلاقكم وانسانيتكم"

ونقول نحن المؤمنين..
لا ياسيدي هولاء هم عملاء الاحتلال وهم قوادوه وهم أعداء المقاومة وأعداء الشعب ومأجورو أمريكا وطهران ودول الخليج.. وقد سلموا العراق للإحتلال وللأعداء ولا حاجه لإعادة الاختبار فليس لديهم مواد دراسية مقررة جديدة وصالحة للدرس يمكن أن يختبروا فيها من مواد الجهاد والمقاومة والتحرير.. فهم كلهم أذناب الغزو وقوادوه.

ويقول السيد حسن نصر الله
"في العراق احتلال أميركي واضح وسيطرة أميركية على الأرض والخيرات لعب الأميركي في السنوات الأخيرة لعبة الاحتلال والديمقراطية واليوم بدأت تنكشف أهداف الديمقراطية الأميركية في العراق"

ونقول نحن المؤمنين..
سيدي الكريم عبارتكم الأولى حول الاحتلال في العراق صحيحة بغير خطأ وعباراتكم الملحقة حول أن الاحتلال لعبة والديمقراطية لعبه هي من قبيل تسمية الأشياء بغير مسمياتها ومن قبيل تسمية الحرام بغير اسمه كي يصبح في شرع من استباحه حلالا المسأله قد انكشفت ولم تستتر منذ البداية.. فلم يكن الإحتلال في اي يوم من الأيام لعبة ولكنه نهب ومصادرة أوطان واسترقاق وقتل وتشريد وتعذيب وهتك أعراض.. ولا كانت الديمقراطية المدعاة لبوش وقواديه وأعوانه إلا رديفة له..
فالمحتل محتل والديمقراطية أكذوبة مضافه إلى الأكاذيب التي سوغ بها احتلاله مثل أسلحة الدمار الشامل ودعم الارهاب.. ولكنها كانت ذريعة متأخرة وملحقة لأن الذريعتين الأوليتين كانتا قد سقطتا أولا ولأن مخترعيها كانوا هم القوادون وهم أرادوا أن يسوغوا بها عمالتهم للإحتلال ونعيذك بالله أن تكون لازلت واقعا في تصديق هذه الدعوة.. كما وقعت حين اعتبرت أن الاحتلال في السابق جاء لانقاذ الشعب العراقي من طاغيته كما قلت في وقت مبكر من الاحتلال.. ثم أنه أصبح طغيانا بعد ذلك.. وبعد ذلك فقط.. فهذه التقلبات ماكان ينبغي أن تليق بكم ياسيدي الكريم ولكن قدر الله وماشاء فعل ونستعفرالله لنا ولجميع المؤمنين منكل زلل.. ونحن نكبركم ونعيذكم بالله عن الوقوع في مثلها بعد الآن يا سماحة السيد حسن نصرالله..

ويقول السيد حسن نصرالله
"فانقسم الشعب العراقي ككل الشعوب ولكن كجمعين كبيرين بين مؤمن بالعملية السياسية وبين مؤمن بالمقاومة وخصوصا المسلحة"

أما نحن فنقول..
سيدي الكريم إن كنتم تعتقدون أن الجمعين الكبيرين هم الشيعة والسنة أحدهما وهم السنة مؤمن بالمقاومة والآخر مؤمن بالعمليه السياسية وهم الشيعة فهذا والله ظلم كبير فالشعب العراقي شيعته وسنته وعجمه وعربه ومسلموه وغير مسلميه اختار المقاومة والقوادون وحدهم من كل هذه الأطياف اختاروا الطريق الآخر وهو طريق المؤازرة والموالاة للمحتل وهم ليسوا بالجمع الكبير.. وهؤلاء هم أعداء الشعب العراقي سواء كانوا بعمائمهم السوداء أو البيضاء أو بأربطة العنق المختلفة

ويقول سيد المقاومة الكريم
"نحن في حزب الله من الطبيعي أن ننحاز إلى تيار المقاومة في العراق"

ونحن نقول معه..
هذا موقف كريم وإن كان متأخرا بعض الشيئ ولكن ماتأخر من وصل كما يقال ونسال الله الثبات.. لأن لهذا اليوم مابعده فقد انكشفت الاقنعه عن كل الوجوه المموهة بما فيها.. من كان البعض يراهن عليه من الميليشيات..

وأخيرا يقول السيد حسن نصرالله..
"ومع ذلك فقد أخذ مؤيدو العملية السياسية العراقية وقتهم والآن وصلوا الى الامتحان العسير والفيصل وهو الموقف من المعاهدات التي تريد أميركا أن تفرضها على العراق وتطلب من الحكومة والمجلس أن يوقع عليها هنا ينكشف هدف الأميركيين الحقيقي من لعبة الديمقراطية"

ونقول له نحن المؤمنين..
ياسيد نصر لله هذا ليس اختبارا لمؤيدي العملية السياسية إذ ان الاختبار هم أنفسهم الذين وضعوه هم الذين تسميهم أنت الآن وتسميهم طهران وتسميهم دول الخليج وتسميهم اسرائيل وتسميهم كل دل العالم الواقعه في شرك أمريكا والتابعة لها والمسانة لطغيانها واحتلالها وتآمرها في العراق على وجه التحديد كلهم يسمونهم دعاة العملية السياسية ويسميهم الشعب العراقي الخونة والقوادين والعملاء والمأجورين.. هؤلاء لجأوا بعد ان استياسوا من قدرتهم على حماية أنفسهم وحماية المحتل وعجزوا عن مكافأة المحتل على ماهدمه لهم من عظمة العراق وبنيانه العملاق أصالة ونيابة عن الدولة الصفوية في ايران.. لجأوا إلى محاولة تكبيل العراق بالمعاهدات التي تجعله محتلا بغير خسارة.. ويظنون أن الاحتلال الذي عجز عن مواجهة المقاومة بقواه المدججة بمئات الالاف من الجند والمعدات.. يمكن أن يواجهها ببضع قواعد في الشمال والجنوب والوسط.. فسبحان الله

وأخيرا نقول نحن متفقون مع نصر الله بقوله..
"أثبتت التجربة أننا كعرب وأمة ومسلمين مخرجنا الوحيد من النكبة من كل تداعياتها وآثارها هو المقاومة نهجها ثقافتها ارادتها وفعلها"

وينبغي أن يوافقنا السيد حسن نصر الله بالقول
نعم هذا هو الكلام الذي قاله قادة العراق المقاوم منذ عقود ولا يزال صحيحا.. وثابتا.. حتى النصر وحتى التحرير وحتى تعود فلسطين حرة عربية من البحر إلى النهر كما قالها وكررها سيد المقاومة وإمام المجاهدين وقائد المنازلة الكبرى بين الكفر والايمان.. الرئيس القائد صدام حسين.. نصره الله وأيده بروح منه.
شبكة البصرة
الاربعاء 23 جماد الاول 1429 / 28 آيار 2008

كتابات أبو الحق
السابع والعشرين من مايس
2008



عودة الزيبرا الضال




اليوم فزّيت من الفجر على صوت عياط من آخر قطّاع بالغابه...
هوسه وعجاج وأصوات عنفصه إتكَعّد حتى الميّت,
ذَبّيته واحد أصلي ونهضت , وطلعت ليهناك بلكت أشوف شِسّالفه......ما شوف إلا فد زيبرا إمكَابلني وهوّه دا يفرّك بعيونه المدمّصه ويمشي بازم بزدم, عبالك شارب بطلين عرك هبهب...
"ولك هاي شبيك, هَي أثولْ ؟؟مَتروح تخسل بالماي ذاك, أخاف عيونك صابهه تراخوما؟؟"
كَلّي:" يمعود وين راح بالك..آني من جماعة الصحوه...هاي شبيك؟؟ قابل عايش بغابة بولونيا؟؟"
سِئلته للأفندي وهو بَعَدَه يفرّك بعيونه المدمّصه: "شنو يعني صحوه؟؟؟إلهه علاقه بالحصوه؟؟"...
....أشوهذا صفن, عبالك كَير أوتوماتيك كّايمه كلجاته والدرَمّات, ومنعول أبو التورباين مالته, ردّيت سِئلته:
"يا أخا العجم, إنته من يا صحوه؟؟ ذوله اللي ضامهم الضيم وهبّوا يريدون يخلصون أهلهم من المجرمين, لو من ذولاك الألبوريشه مدري ألبو ضروك, السلابه اللي جيّفوهه كل هالوكت, وبعدين كَاموا يبيعون شرف براس الناس؟؟"
باوعت عليه شفته مغمّض عيونه, عبالي مدولغ و دا يفكّر, أو يمكن دا يتصل بصديق على طريقة التليباثي, اشو هذا كَام إيشوخر...يعني أخذله إستراحه من طور الصحوه...فرأسَن عرفت هذا من النوع الثاني,
.... هَسّه أريد أعرف فَدْ شي..وين جان نايم هذا الزيبرا وجماعته من أربع سنين إبنص كل ضرب الحذيان اللي صار؟؟ قابل الزيبرات طلع بيهه نفرات يعيشون نفس تجربة "أهل الكهف"؟؟

ويَمْ فدْ شِجره كلّش عتيكَه, يمكن من زمن دقناووز الثالث, شفت جم زيبرا متبطّحين عالحشيش و واحدهم ينظف سنونه من فتايل اللحم ويذبهه ببيوت النمل اللي يَمّه , وطالعَتلهم إنياب,غي والله, معقوله؟؟ زيبرا وياكل لحم؟؟
صاحبي الشاذي شافني صافن وهوّه فوك الشجره وجان يطكَ من الضحك, كَللي
هذوله فد جم واحد من الدايحين ,كل يوم جانوا مسوّين ستامبيد بالغابه ومعثوليهه بالتراب والعجاج, و جانوا ياكلون حشيش مثل ربعنه..أشو على غفله صاروا ياكلون لحم...أثاري إتبَيّنْ أكو فد زيبرا خوشي علّمهم ورتّب إلهم دورات تثقيفية, و دورات تدريبية, ودورات غسل دماغ , ودورات غسل إصماخ , بالغابه اللي يمنه, ومن يومهه والغابه تعيش بلاوي كل يوم... وهسّه ما أدري إشصار, لأنه المدرّب اللي" حوّرهم" كَلب عليهم , وما نشوفه هَسّه إلا وكل يوم سايكَ عليهم بالتواثي ويعيط بيهم:
" كما كُنتْ"...إيريدهم يكََلبون عكَرب ويرجعون زيبرات نباتيّه!!! أكو هيج حجي بويه؟؟؟
هسّه المشكله أنهو هذوله مَتصيرلهم جاره بعد... المختار أبو الوقف الحيواني راح على خضير ماهود أبو التحوير مال تانكيات البانزين وسِئله إذا إتصير إلهم جاره, بس خضيّر كَام يضحك عالمختار وكَلله :
" أيّسْ كريّم"..المختار أخَذلَه صفنه وكَال: " وَت دو يو مين؟؟"
, رَد خضيّر كَلله:
" يعني مش بوزك مولانه , هَذوله مَتصيرلهم أي جاره, لازم تحركَوهم همّه وأبهاتهم, التحوير مالهم إرّيفيرسبل... يعني غير عكسي, وبالمناسبه مولانه, أنته شنو شغلك, يعني شتسوون بالوقف مالكم"
المختار إتنحنح وإتقرّب من خضيّر وكَلله:
" عمّي إذا ردت تروح للحج, آني حاضر"!!!
أرجع لسالفتنه وما عَلينه بالسياسه...
المصيبه إنهو هذوله عدهم سلاح إمكَد سليمه إخضيّر...والمدرّب اللي سوّاهم وحشيين يتغذون عاللحم ويتزقنبون برزولات و تحتاني من الفجر, هسّه هوّه نفسه يريد يرجّعهم عالبكّ....تعالوا بَلله, هاي شتخللولهه وتطيب؟؟

الحقيقه آني دخت اليوم من الشي اللي شفته وسمعته, بس إشويّه إرتاحيت من قريت هالكَرافيتي على شجرة السنديان الجبيره, عليكم النبي سليمان إقروهه ويايه:

* عندما تتحول بيئة الحياة من حولك إلى غابة, فأنت ملزم بأن تختار..هل تكون مع
الأسود ,أم تبقى مع الغزلان؟؟
*........وفي كلا الحالتين, فأنت مطالب بأن تجيد الركض بأسرع ما يمكنك!!
* حتى في الغابة هناك قوانين, يمكن أن يكون أحدها" لا تنظر لليمين ولا لليسار عندما تعبر الطريق", لكن أكيد أنه لا وجود لقانون إسمه" حقوق الحيوان" !!
* إذا شفت زيبرا ياكل لحم ويمصمص العظم, دير بالك إتصفّكَله, يمكن يطلع دا ياكل واحد من كَرابتَك..
* إذا كَلولك راح إنسوّي إستنساخ حيواني ونطلّع جيل من الزيبرات المحسّنه, دير بالك توافق , تره ينعلون شيب أبوك بعدين!!
* ليكن شعارك دوما : لَتعاشر البَذات, والماله تالي.


الأربعاء، مايو 28، 2008


مواقف جبهة التوافق بين الأمس واليوم
عادل الحسيني ـ باحث عراقي
Tuesday 27-05 -2008
جبهة التوافق احد ما بات يعرف بمكونات العرب السنة في عراق ما بعد الاحتلال، اتسمت تصريحاتها خلال الفترة التي سبقت عمليه ما يعرف بصولة الفرسان في البصرة بأنها تصريحات نارية لا تخرج عن طور المعارضة للحكومة في جميع قراراتها الغث منها والسمين،والسبب كما هو واضح تجاهل حكومة المالكي لما تقوم به المليشيات في مناطق جنوب العراق من عمليات تخريب وقتل، ولما تقوم به هذه المليشيات من عمليات تصفية منظمة لقيادات وكوادر وقواعد هذه الجبهة من العرب السنة، في هجمة بربرية طائفية أكلت الأخضر واليابس ودفعت بالعراق إلى اعتى حرب طائفية شهدتها المنطقة في العصر الحديث، وكانت الحكومة منخرطة في عمليات التصفية ضد هذا المكون حتى النخاع، وما عمليات فرق الموت إلا دليل واضح على انخراط هذه الحكومة في عمليات التصفية الطائفية.غير أننا لمسنا تغيراً واضح وغير مفهوم في مواقف الجبهة خصوصاًَ ما بعد عمليات البصرة ومدينة الصدر إلى الحد الذي أعلنت فيه الجبهة تأييدها لما تقوم به الحكومة من عمليات عسكرية لتطهير مدينة الموصل من الإرهابيين والخارجين على القانون كما يزعمون، وهي المرة الأولى التي تجاهر جبهة التوافق بتأييدها لحكومة المالكي في عمليات عسكرية داخل مناطق محسوبة على الجبهة.إن جبهة التوافق تعيش أزمة داخلية بين مكوناتها الرئيسية وطابع استحواذ الحزب الإسلامي واضح على جميع قراراتها وتهميش دور مجلس الحوار (خلف العليان) وهو احد أركان الجبهة الثلاث إلى الحد الذي دفع بالنائب خلف العليان إلى التهديد بالانسحاب من الجبهة ما لم تؤخذ مطالبه بعين الاعتبار (غير انه لم يقدم على هذه الخطوة بسبب عدم موافقة معظم من ينتمون إلى مجلسه على ترك التحالف مع الحزب الإسلامي بجلسة عامة عقدتها الجبهة باستثناء الديكان الذي انسحب مع خلف العليان خلال التصويت على الانسحاب).استطاع الحزب الإسلامي خلال هذه الفترة المنصرمة من إن يؤسس قواعده داخل مناطق العرب السنة والسبب ربما يعود إلى حسن تدبير من قيادة الحزب وبالخصوص (طارق الهاشمي) من كسب ود ومشاعر العرب السنة وقد حقق لهم بعض ما عجز الآخرون عن تحقيقه وليس آخره قانون العفو العام.إن اندفاع جبهة التوافق إلى حكومة المالكي وتأييدها في عملياتها العسكرية في الموصل سيدفع وبلا شك فصائل مسلحة كانت حتى وقت قريب تحسب على الحزب الإسلامي سيدفعا هذا الموقف إلى الانتقام من الحزب وكوادره وسيدفع بهذه المناطق التي يتواجد فيه الحزب إلى المزيد من أعمال العنف والتصفيات. كان لزاماً على قيادات الحزب إن لا تجاهر بموقف التأييد لهذه العمليات خصوصاً إن قيادات الحزب لم تجرؤ على تأييد الحكومة خلال عمليات البصرة ومدينة الصدر والسبب يعود إلى الخوف من انتقام مليشيا المهدي من الحزب وكوادره. بل إن بعض نواب جبهة التوافق كانوا ضمن من اعتصم داخل خيمة الاعتصام في مدينة الصدر إبان العمليات العسكرية على المدينة. وهو أمر لم يحدث نظيره في الموصل ولا في أي منطقة من مناطق العرب السنة.لقد خسر الحزب الإسلامي في موقفه هذا أكثر مما ربح خسر تأييد الجماعات المسلحة (ثورة العشرين، الجيش الإسلامي، جيش المجاهدين) وحسب معلوماتي الموثقة هناك نقمة شديدة داخل هذه الجماعات على الحزب وقياداته من جراء موقفه من عمليات الموصل.فهل ستدخل مناطق العرب السنة في اقتتال داخلي سني – سني بين الحزب الإسلامي والجماعات المسلحة كما حل مؤخراً من اقتتال شيعي – شيعي بين التيار الصدري ومليشياته والمجلس الأعلى ومنظمته. وهل هذه مرحلة أخرى من مراحل الصراع الدموي داخل العراق بعد مرحلة الحرب الطائفية .المؤكد إن الاحتلال لا يجلب الخير أبدا وستبدي لنا الأيام ما كنا نجهله .



النجف تُسرق ويُستعبد أبنائها في اكبر عمليه سرقة في التاريخ... نزال رياح الغزالي
تاريخ النشر:الثلاثاء مايو 27, 2008 2:18 pm
www.alwathika.com
النجف تُسرق ويُستعبد أبنائها في اكبر عمليه سرقة في التاريخ صورة مظلمة وبائسة من الرذيلة والخداع وتضليل العمائم نحياها اليوم تجري الان الاستعدادات النهائيه و في سباق محموم مع الزمن قبل انتخابات المحافظات القادمه محاوله لاكبر عمليه سرقه في التاريخ و اكبر محاوله لسرقه ومحو التاريخ الاسلامي حيث سيتم تسليم منطقه بحر النجف لاحدى الشركات الخليجيه بحجه الاستثمار واحد اطراف منطقه بحر النجف لاتبعد سوى عده مئات من الامتار عن مرقد الامام علي ع وسيتم تسليم عشرات الملايين من الامتار المربعه لهذه الشركتيين الخليجيتين الوهميتين و بشكل مجاني (مجاني مجاني) و اقول اكبر عمليه سرقه في التاريخ ليس جزافا اذا حسبنا ان المتر المربع على أقل تقدير يساوي الالف دولار إذا لم يكن سعره حاليا 4000 دولار في هذه المنطقه فاذا ضربنا الاف دولار في عشرات الملايين الامتار المربعه فان الحصيله تساوي أرقام فلكية لعشرات المليارات من الدولارات وليس الدنانير العراقيه . هذه المنطقه التي لاتبعد سوى عشرات الامتار ويمكن أن أقول لاتتعدى المئات الامتار عن مرقد الامام على بن أبي طالب (ع) ستسلم مجانيا لشركتين وهميتين خليجيتين ( لكن الحقيقة هي إيرانية المنشأ والتمويل ) هذه الشركتين ستبيع هذه الاراضي مره اخرى و تصورا المليارات من الدولارات هذا العقدالذي يتسابق المجلس الاعلى المسيطر في محافظه النجف الذي يسابق الزمن على اتمام هذه الصفقه قبل حلول الانتخابات القادمه والامر الاخطر من المليارات انه بعد اتمام هذه الصفقه ستكون اكثر من نصف مدينه النجف لايملكها العراقيون واكثر من ذلك شركات قد تكون وهميه خليجيه ولكنها في الواقع ايرانيه لااحد يعرف المهم استثمار اجنبي يعني النجف بتاريخها وحوزتها وسلطتها الدينيه ستصبح غير عراقيه بعد توقيع العقد باسم الاستثمار ومجانا بدون ان يدفع المستثمر اي دولار سوى الوعود والرسوم الكاذبه بوساطه عبد الحسين عبطان الذي اصبح بقدره قادر من موزع خبز بالدراجة الهوائية في طهران ولايحمل اي شهاده وهومن التبعيه الفارسية الى تسميته بالاستاذ ويتحكم باراضي النجف باكملها أرنب ويأكل لحم !!




عبد الحسين عبطان حاليا يشغل نائب محافظ النجف وهو إيراني من أركان المجلس الاعلى والشركات الايرانية بإسم خليجية تدفع العمولة الى عبطان في المصارف الخليجية . وهو المسؤول عن مذبحة الزركة في الكوفة والمخطط والمنفذ لها . وهو المسؤول عن جميع الاغتيالات في النجف وقتل مئات الابرياء من أبناء محافظة النجف . اما العمليه المكمله الخطيره الاخرى فهي مايطلق عليها عمليت تطوير الصحن الحيدري و هي في الحقيقه ليست عمليه تطوير الصحن الشريف بقدر ماهي ازاله النجف القديمه كلها بكل ذكرياتها بيوتاتها وجوامعها وسورهاالذي لم يستطع الانكليز اختراقه ومكتاباتها و مدارسها الدينيه و حتى سوقها الكبيرفي اكبر عمليه ازاله التاريخ لم يسبق في تاريخ العالم المتحضر . تتم ازاله مدينه تاريخيه بحجه التطوير والاستثمار حيث لاتبقى مدارس دينيه حوزويه او جوامع تاريخيه ولاتبقى محله العماره او الحويش ولاجامع الهندي والطوسي او الترك ولابيوت المراجع وستباع هذه الاراضي للشركات الاستثماريه الاجنبيه لا حظو الاجنبيه و اهل النجف هم عمال خدمه و سواق فقط وعليهم اللطم فقط في المناسبات الدينية والمسير بين النجف وكربلاء على الاقدام والملايين يسرقها الارنب الايراني عبطان !! وليس مستثمرين وهذه عمليه ازاله التاريخ سيعاقب من يقوم بها بجرائم ضد الانسانيه ولوبعد حين . ان الذي سهل عمليه هدم النجف هم اهل النجف انفسهم عندما سكتوا على سرقه جزء مهم من النجف حينما قام قسم من ال الحكيم وعلى رأسهم عزيز وأبنه عمار و بطريقه مقززه وعدائيه للنجف بالاستيلاءعلى بنايه بلديه النجف وشرطه مرور النجف ونادي التضامن الرياضي بحجه بناء ضريح شهيد المحراب الذي لم يبقى من جسده شيء سوى خاتمه . هذه الاراضي تبلغ قيمتها 75 مليون دولار قاموا بشراءها ب 10 الالاف دينار عراقي يعني انهم ربحوا 75 مليون دولار ناقص 8 دولارات فقط وهي كلفه الشراء بعد ان طردوا مدير البلديه السابق لانه رفض اكمال هذه الصفقه المربحه لقسم من ال الحكيم الذي كان اسمهم لحد 1970 الطباطبائي الحكيم وقبل هذا التاريخ كان إسمهم الطباطبائي الاصفهاني الحكيم ! صورة كتاب الاستيلاء على بلدية النجف وهناك عشرات الوثائق بحوزتنا سننشرها تباعا - كان من الممكن اقامه الضريح التذكاري في اي مكان اخر غير ماهول ولكن ازاله بلديه النجف ففيه احتقارلكل النجف1 واهل النجف والذي سهل مهمه هذه السرقه التاريخيه هواعطاء الاطراف الموثره في الاحزاب الاسلاميه في النجف بعض الاراضي لتسهيل إمرار المشروع و سمح للشيخ بشير النجفي الباكستاني الجنسية ان يتملك جزء من منطقه الحويش و سمح لليعقوبي بمثلها وكذلك لا ل بحر العلوم لاسكاتهم عن هذه السرقه والمجزره التاريخيه الكبرى بحجه الاستثمار . ولكم أن تتصوروا عمامة من بحر العلوم تستلم راتب تقاعدي ستة ملايين وأربعمائة الف دينارا شهرا ويمكن لاي فرد أن يتأكد من هذا الرقم المسجل في تقاعد النجف هذه العمامة من ال بحر العلوم بدون أن تقدم خدمة للعراق وشعبه بينما يقتل الضباط في الشوارع إنتقاما منهم لخدمتهم الطويلة . أو أن يصبح إبراهيم بحر العلوم وزيرا للنفط وكانت الفضائح تزكم الانوف إذ لم يبقى معمم واحد في النجف وكربلاء وبغداد وطهران ولندن إ لا وأصبح سمسارا للشركات لكي تحصل على توقيع من وزارة النفط لقاء مشاركة بالنص تماما وهذا هو المعروف والشائع في حينها تذهب في الخارج الى حساب الوزير المحترم جدا من ال بحر ا لعلوم مع العلم كان وحتى قبل إحتلال العراق كان يستلم الصدقات من الجوامع والحسينيات في لندن و كاليفورينا واليوم أصبح في ثراء فاحش بينما فقراء العراق تحصدهم مفخخات المقاومة الشريفة ويسبحون بدمائهم أو مهجرين ومهاجرين . المرجعية أساس الفساد والمتستر عليه حينما نقول المرجعية لانقصد المذهب ومفرداته فهذا الامر ليس من شأننا الخوض به أو التعرض له ولكن نحن نقصد الفساد المالي والسرقات من أموال المسلمين الفقراء من قبل المرجعية في النجف . مثلا السيد على السيستاني مرجع ديني متواضع وبسيط جدا ويسكن في بيت صغير يستأجره في أزقة مدينة النجف القديمة . هذه صورة المرجع في النجف ولكن صورته ووضعه في إيران مختلف تماما فهو يملك إمبرطورية كاملة من العمارات وا لمشاريع السكنية في معظم المدن الايرانية ومؤسساته تصرف بدون حساب وكيفما يتفق ورغبات وكلائه المزاجية والعاطفية !! الطريقة المتبعة أن المرجع يستلم الاموال من المسلمين بدون حساب ويصرف منها بدون حساب ويتبع هو والذي قبلة نصيحة ( إذا قبضتم فأستتروا ) أو قولهم دائما وأما بنعمة ربك ( فضمضم ) بدلا من فحدث وإنا أنزلناه في الجيب بدلا من ليلة القدر ! هذا بإختصار سلوك المرجعية المشجع على الفساد المالي والتجاوزات الحاصلة الان خاصة النجف والعراق بشكل عام . ومثلنا الاعلى الامام على (ع) رفض أن يعطي أخيه عقيل وهو رجل أعمى وصاحب عائلة كبيرة و فقير الحال رفض أن يعطيه من أموال المسلمين الفقراء بغير إ ستحقاق ليسد حاجته وللقارئ أن يقارن بين سلوك مرجعيتنا و أمامنا أمير المؤمنين . ان السبب الرئيسي لما يجري هو صمت المرجعيه عن مايجري و ترك المجال لكل من هب ودب وتعمم ليتحدث باسم المرجعيه من رئيس الوزراء الى كل المعمين ( ولااقصد طلبه العلم الحقيقيين) الى الناطق بإسم رئيس الوزراء الخبير باسم المرجعيه الى اصغر عامل نظافه في شارع الرسول كلها تتحدث باسم المرجعيه مرورا بعمار الموصوف بابن المرجعيه مع أم زيتون وشلة البنات معها في التبليغ الاسلامي بعدما إنتقلت من إدارة بنات ملهى الخليج العربي في بغداد الواقع في شارع 52 مقابل مقر القوة الجوية سابقا . العائد الى القبانجي وأسرة الحكيم الى مؤسسة عمار الحكيم للتبليغ الاسلامي !! كلها تتحدث باسم المرجعيه . سابقا في ملهى الخليج العربي والان في مؤسسة عمار الحكيم للتبليغ الاسلامي ! الا المرجعيه نفسها لم نسمع رايها الحقيقي لما يجري خلال 5 سنوات فاصبح النهب والقتل والسلب والاغتيالات والفسادالاداري و الاستيلاء على الاراضي يجري باسم المرجعيه و كأن المراجع هم في سجن او عالم اخر لايدرون ولايعلمون مايجري بشكل مريب ففي حين وقف النبي على علو قليل ليستطيع اكبر عددمن الناس ان يسمعوه مباشره في غدير خم وكان علي امام الشيعه يسمع صوت اذانه و خطبه في كل الكوفه قبل 1400 سنه في حين لانسمع الان راي و صوت مرجع مباشره من النجف تحديدا و فقط من النجف في عصر الفضائيات00 و الانترنت وفي عصر كل القتل بين شيعه العراق يتم باسم المرجعيه .


لم نسمع سوى تزوير الانتخابات بإسم المرجعية وخداع الاميين وأبناء الارياف بالفتاوى الوهمية !! هذه الوثيقة سرقة أو نهب أو إستثمار تقوم به العمامة نترك للقارئ تقدير ذلك اننا لسنا ضد الاستثمار بل نقبل بالاستثمار ولنا في دبي مثلا الاستثمار الرئيسي هو لاهل دبي وابن دبي هو المالك و المستثمرالرئيسي و الاجانب هم فقط مكملين وهم عمال وليس العكس كما يجري في العراق ةالصفقات في دبي تجري في وضح النهار وليس في عمليات كلها مشبوهه و الاستثمار الرئيسي هولاهل دبي وبعد ذلك للاجانب و صاحب الارض في دبي يشجع لكي يبني عماره اوفندق لا ان تصادر ارض النجف القديمه من اهل النجف و تعطى بعد ذلك للاجانب بحجه الاستثماربصفقات وهميه ظلاميه ومن يقول ان العراق فيه نقص اموال فهو اكبر كاذب ومخادع فالعراق ينتج الان اضعاف ماتنتج دبي من النفط و دخله من النفط كافي لبناء اضعاف مابنته دبي لو كانت هناك اراده وطنيه شريفه ومن يقول ان نفط العراق يصرف للامن فهوكاذب فالجيش العراقي لايملك سوى بنادق روسيه قديمه و بعض المدرعات القديمه و من يقول البنيه التحتيه فالكهرباء في مقاديشو الصومايه هو احسن منه في بغداد عاصمه اكبر احتياطي نفطي في العالم ولم تبنى عماره كبيره في خمسه سنوات بنيت عمارات في موزبيق افقر دوله في العالم اكثر منها في بغداد . في كل دول العالم الاستثماريه و الراسماليه الكبرى والصغيره المرافق الحيويه لاتعطى للاجانب بل للاستثمار الوطني والحكومي و كلنا سمع كيف رفضت امريكا اكبر دوله استثماريه وراسماليه في العالم كيف رفضت ان يشتري العرب الامارتيون اسهم ميناء نييورك لانه حيوي في حين في العراق الدوله النفطيه العملاقه اول مايباع للاجانب هو الميناء و المطار واكثر من نصف اهم مدينه في العالم الاسلامي تباع لشركات قد تكون وهميه ولانعلم من يملكها . ان اهل النجف وحدهم و بدون اي استثمار اجنبي يستطيعون الاستثمار لو توفرت اداره مخلصه وغير سارقه كذالك اهالي البصره وكربلاء مع اراده حكومه وطنيه تفضل ابناء شعبها على الاخرين و لايسرق نفطها في وضح النهار لا عن حكومه تتحدث فقط عن الاستثمار الاجنبي و تشغيل الايدي العامله اي ان العراقيين هم فقط خلقو عمال نظافه وخدمات و مشروع هتافات والاحتفال بالمناسبات الدينية واللطم والمسير حفاة . و رفع صور القائد الضروره في غير ضروره—و تسلم الاعانات من المكاتب و القائد الضروره وكان العراق لايحتوي على اكبر خزين نفط في العالم ليتبرع مكتب المجلس الاعلى ببطانيه إيرانية و كيلوفاصوليه علما أن المتبرع سرق اضعاف مضاعفه منها من نفس المواطن ومن نفطه . ان المراجع يتحملون جريمه سرقه النجف و تدميرها و سرقتها واقول يتحملون لان الكل الان يتحدث باسم المرجعيه هي تستطيع ان توقف هذا المخطط لو ارادت ونريد جواب . ونذكركم لم يفعل صدام حسين مثلما تفعلون أنتم الان .


ملاحظة : نزال سيكشف لكم التفاصيل الدقيقة عن ملهى الخليج العربي نرجو المتابعة


نزال رياح الغزالي النجف – حي الشرطة


الثلاثاء، مايو 27، 2008


الجلبي ـ بتحدث لأهالي الكاظمية وينتقد الإنتخابت ويحمل نتائجها المسؤولية
مثلما وردنا من ــ المؤتمر الوطني العراقي
Tuesday 27-05 -2008
بسم الله الرحمن الرحيم
نص حديث الدكتور الجلبي عند لقاءه أهالي الكاظمية يوم 24/5/2008
اشكركم على الحضور و احمد الله القدير أن الوضع الامني بدأ يتحسن و ان الازمة الامنية اوشكت على الانتهاء. فيما يتعلق بالوضع الخدماتي في قضاء الكاظمية استطيع القول بأنه جيد مقارنة ببقية المناطق و يعود الفضل في ذلك الى وعي اهالي الكاظمية الكرام. ان ميزانية محافظة بغداد تقدر بحوالي المليار دولار اميريكي و حقيقة فأن مستوى الخدمات التي يحصل عليها المواطنون لايتناسب و حجم الميزانية المرصودة. ان تردي مستوى الخدمات يعود في جانب منه الى عدم فاعلية مجلس النواب و الذي يفترض فيه القيام بدور الرقيب على السلطة التنفيذية و متابعة و ملاحقة هموم المواطنين الذين صوتوا لهذا المجلس و هنا اود القول انكم قدمتم الكثير من التضحيات في سبيل اجراء الانتخابات و في سبيل اختيار مجلس النواب الحالي لكن اداء هذا المجلس لا يتناسب و حجم التضحيات التي قدمها العراقيون في سبيله. و كما تعلمون ان الاصطفافات الطائفية هي التي حددت نتيجة الانتخابات, و بعد مضي خمس سنوات على التغيير فأن الناس بدؤا يعرفون ما يريدون, ان الوضع الحالي في العراق لم يعد يطاق و المراجع العظام لديهم قلق مما الت اليه الامور, و لذلك سوف لن يقوموا بتأييد قائمة ما بعينها او السماح لأشخاص ّيدعون ان المراجع يؤيدون قائمة بذاتها. وعلى مستوى الخدمات اقول لكم ان ما لايقل عن عشرة الاف مدرسة ينقصها المرافق الصحية, و خلال السنوات الخمس الماضية تم بناء فقط(730) سبعمائة و ثلاثون مدرسة في العراق. ان حجم النقص الان في المدارس يقدر بحوالي (4200) اربع الاف ومائتان مدرسة والزيادة السنوية المطلوبة تقدر بألف مدرسة. و كذلك الحال بالنسبة للوضع الصحي فأن عدد المؤسسات الطبية لا يتناسب و مقدار طلب و حاجة الناس. اقول لكم ان العراق الان يواجه مشكلة كبيرة و هي ان الدولة غنية و الشعب فقير وانه يجب التفكير بأدوات و أساليب لنقل الثروة من الدولة الى الشعب بشكل عادل و قانوني يأتي بالمنفعة على جميع ابناء الشعب العراقي. لايجوز ان يكون الشعب العراقي بهذه الحالة المعيشية المتردية و السيئة و هو يمتلك اكبر احتياطي بترولي في العالم بالاضافة الى الثروة البشرية الهائلة الموجودة لديه. ان العراق بلد غني بفضل الله, و لدى الدولة العراقية الان مايعادل (57) سبع و خمسون مليار دولار في البنوك الاميركية, و لا ضير على الدولة اذا ما قامت بتوزيع مبلغ ستمائة الف دينار لكل مواطن و يمكن توزيعها خلال ستة اسابيع وقد قمنا بذلك في الشهر العاشر من سنة 2005 . قد تتسألون عن الطرق التي يمكن من خلالها توزيع الثروة على المواطنين هذه واحدة من الطرق كذلك يمكن للدولة العراقية نقل الثروة التي لديها الى الشعب من خلال الاساليب التالية على سبيل المثال لا الحصر يجب على الدولة اعطاء كل مواطن عراقي حصته السنوية من النفط. الاسلوب الاخر هو على الدولة تمكين الناس من الحصول على سكن لائق بهم و هذا الشيء يمكن ان يتم بسهولة و ذلك عن طريق انشاء مؤسسة عقارية لهذا الغرض تكون مهمتها الاساسية تمويل الناس لبناء المساكن و هذه المؤسسة تدعم برأس مال من الدولة اي تحول قسم من ريع النفط الى رأس مال داعم لهذه المؤسسة التي بدورها تمول عملية بناء المساكن و تساعد الناس على ذلك. وهناك طريقة اخرى لنقل الثروات من الدولة الى الشعب الذي يعتبر المالك الحقيقي والاصلي لها بحكم الدستور وهذه الطريقه تتمثل بتمويل الدولة لموسم زراعي كامل عن طريق دعم المزارعين لشراء الحبوب و البذور والاسمدة والالات الزراعية المطلوبة. هنالك الكثير من الطرق والاساليب التي يمكن من خلالها نقل الثروة من الدولة الى الشعب وهذه هي المشكلة الكبيرة التي تواجهنا الان وهي ان الدولة غنية و الشعب فقير. لقد اوضحنا ذلك في برنامجنا الانتخابي السابق ولكن للأسف الشديد الناس لم تطلع على البرامج لان الانتخابات كما تعلمون جرت بطريقة الاصطفافات الطائفية كما ذكرت لكم والان امامكم فرصة لتغيير الواقع من خلال انتخاب من يستطيع حل مشاكلكم و يستطيع نقل الثروة التي هي ملككم اليكم وتحسين اوضاعكم المعيشية. انتم تحتاجون الى من يقوم بذلك والقرار بيدكم عن طريق انتخاب الذين يمكنهم تنفيذ ما تحتاجونه. ان العراق قد يواجه في الاشهر المقبلة نقصا في بعض مواد البطاقة التموينية وخصوصا في مادة الطحين, ان طن القمح يكلف الخزينة العراقية حوالي (1100) الف ومائة دولار واصل الى المطاحن, والعراق يحتاج الى (4) اربع ملايين طن من الحنطة سنويا الامر الذي سيكلف الخزينة العراقية قرابة الاربع مليارات و اربعمائة مليون من الدولارات وهو مبلغ يفوق ما تم رصده من مبالغ لمفردات البطاقة التموينية. هذه واحدة فقط من المشاكل التي قد تواجه العراق في الايام المقبلة وعلينا ان نفكر بالحل منذ الان. وفيما يتعلق بالثروة النفطية اقول لكم اننا لسنا بحاجة الى اية شركة اجنبية نشاركها في النفط لتستمر هي في استخراج النفط من أبار جديدة, نحن بما نملك من اموال يمكننا تأجير شركات لاستخراج النفط.يمكننا حل المشاكل التي يعاني منها الشعب من خلال برنامج عراقي وطني يدافع عن الاستقلال وينبذ كل اشكال الطائفية و العنصرية, شكرا لكم ثانية , ونحن هنا لنستمع منكم فأنتم مدعون للمشاركة في إثراء الحديث.
المؤتمر الوطني العراقي 27/05/2008***
ويستقبل وفدا من المدائن:
بسم الله الرحمن الرحيم
الدكتور الجلبي يستقبل وفدا من قضاء المدائن استقبل الدكتور احمد عبد الهادي الجلبي رئيس المؤتمر الوطني العراقي في مقر اقامته في بغداد يوم 26/05/2008 وفدا من شيوخ عشائر ووجهاء قضاء المدائن, وجرى خلال اللقاء بحث أهم التحديات والمشاكل التي تواجه اهالي قضاء المدائن. وثمن الدكتور الجلبي لاهالي المدائن موقفهم في الدفاع عن منطقتهم ومواجهة الارهاب والدور الكبير الذي قاموا به في حفظ اللحمة الوطنية. ومن جانبه شكر وفد اهالي المدائن لرئيس المؤتمر الوطني العراقي إهتمامه بهم وبمنطقتهم وزياراته المتكررة لهم.
المؤتمر الوطني العراقي 27/05/2008
تحت خيمة الديمقراطية, أنا واحمد منصور
أ.د. كاظم عبد الحسين عباس أكاديمي عراقي – بغداد
السلام على من اتبع الهدى

منذ عام 2000م حيث شاهدت برامجك لاول مرة, والى لحظة البدء بمخاطبتك الآن وأنا ممتلئ بسؤال يحيرني، وهو .. لماذا يتحمل من تقابلهم اسلوبك الفض الذي يقترب من الاضطهاد إن لم يكن اضطهادا" بنعومة جلد الافعى وينحى مناحي اسوء رجالات التحقيق الأمني والمخابراتي؟.
هل الأمر يتعلق بشروط تفرضها على محدثيك ويقبلون بها مرغمين لاسباب نجهلها؟
أم ان بعض من تقابلهم لديهم رسالة عظمى عليهم ايصالها, فتستغل حاجتهم الملجئة فتركب قارب عنجهيتك وغرورك الصلف, ويخفضون هم جناح الذل من الرحمة لانهم اذا لم يفعلوا تكون انت قد حققت مرامك في تصنيفك المسبق لهم ولمن يمثلون من تيارات واحزاب ومناهج على انهم اعداء الديمقراطية ولا يطيقون الرأي والرأي الآخر؟
مَن اعطاك سلطة اصدار الاحكام والصفات القبيحة على اشخاص وأحزاب وتيارات وتاريخ لا لشئ سوى ان تلمّع وجه من تنتمي لهم سياسيا" انت، في حين ان ملايين الناس تحتقرهم وتجد فيهم محض منافقين ودجالين يستخدمون المشاعر الدينية ستارا" لتحقيق اغراضهم السياسية التي تتعارض فكرا" وأفقا" مع تطلعات الامة ومصالحها؟
غير هذه التساؤلات كثير وكثير .. لكن يبقى الاهم في نظري .. وهو .. لمَ لا تتحلى بآداب المخاطبة مع ضيوفك مع ان آداب التخاطب هي من بين أهم آداب الاسلام الحنيف وانت المعروف عنك انك تنتمي سياسيا" الى حزب اسلاموي طائفي او تتعاطف معهم علنا" في اقل تقدير؟
لقد طفح الكيل وآن الأوان ان نقول لك رأي الناس فيك ليس حبا" بشخصك لانني شخصيا" لا أجد في داخلي شيئا" من الود تجاهك لانني في كل مرة ارغم نفسي على متابعتك انتهي بقدر غير يسير من الكآبة والازدواج، وربما امراض نفسية اخرى. وأنا لا أخطط في حياتي ان ادخل التاريخ الوهمي من خلال برامجك وبذلك اكون متحررا" من عقدة السلوك على اقرافك للناس وتَعدّيكَ على اسيادك من رموز امتنا العربية والاسلامية على السواء. نعم أنا لست ممن يصدقون غرورك بأنك صانع نجوم واقولها بالفم المليان ... طظ بنجومية او تاريخ يسجل عبر الخضوع لنزواتك الذاتية واندفاعك الأهوج لالغاء كل ما هو كائن حي، ليظل فكرك الاسلاموي هو الامثل وكأنك تقول للناس انهم جميعا"، أما ان يكونوا اسلامويون وفق منهجكم وأما ان يذهبوا الى الجحيم.
أنا لست ناصريا" ولكنني أجد من يسئ لتجربة عبد الناصر ويعيش حياته ويوظف كل امكانياته وامكانيات القناة التي يعمل بها لتبشيع صورة التجربة العربية الناصرية جاحد وعابث. هذا لا يعني طبعا" انني ابرئ التجربة الناصرية من اخطاء وقعت، ووهن رافق، ومحصلة كان يمكن ان تكون اكثر وزنا". لكن في ذات الوقت عليك ان لا تبخس الناس اشياءهم. انت تبخس الناس اشياءهم على رؤوس الاشهاد, فلقد كان للتجربة الناصرية تاثير لا ينكر على مجريات حياة الامة العربية وتطلعاتها القومية الرائدة وانجازات يُعتد بها على مستوى حياة اهلنا في مصر العروبة.
وأنا عروبي قومي مسلم, أرى انك تمقت خطا" عروبيا" قوميا" هو حزب البعث العربي الاشتراكي دون ان تعرف الف باء عقيدته واهدافه ورؤاه السياسية رغم ان ادبيات الحزب تُدرس في عدد من جامعات العالم المهمة في العالم المتقدم واعدت العشرات من رسائل الماجستير والدكتوراه عن فلسفة وتطلعات الفكر القومي المعاصر الذي تمثله افكار ومبادئ ورسالة حزب البعث العربي الاشتراكي. وليس لديك الحد الادنى عن تاريخه النضالي وثقل قاعدته الجماهيرية في كل ساحة الامة العربية المجيدة مع وفرة الادبيات التي تحتويها مكتبات امتنا العامرة. وتتجنب الحديث متعسفا" جاحدا" ظالما" عن انجازات حققها للامة، وتركز جاحدا" ظالما" متعسفا" على اخطاء نسبت الى الحزب أو فُبركت ضده او وقع فيها فعلا" وهو يقاتل كل انواع اعداءه من صهاينة وامبرياليين وفرس صفويين وحملة الافكار الرجعية المتحجرة التي لم تجد خط عمل تسير عليه ولا نهجا" سياسيا" تنظر له وتتبناه، الاّ العداء للامة العربية وفكرها الثوري التحرري القومي الاشتراكي. نعم احمد انت امتداد طبيعي ووريث متزمت للفكر المعادي للامة العربية ورموزها وقواها الحية من غير ان تحسب أي حساب او تقيم أي وزن لمشاعر ملايين العرب على امتداد جغرافية الوطن الكبير ولا يهمك الاّ ان تكون صيادا" في مياه قذرة وليس عكرة لتُرضي عُقدكَ وعُقد المقتاتين على شماتة متحجرة بليدة ترقصون على نتؤاتها بعد ان تحقق ساديتك المقيتة في (بهدلة وشحططة, ومسح الارض بمن يكتب الله سبحانه ان يقع تحت قبضتك وغلوك وساديتك).
أتحداك ان تلتقي مهندسا" عراقيا" شريفا" يضع الناس في حيثيات قرار تأميم النفط التاريخي وما حققه العراق لذاته وللامة العربية وشعبها المظلوم بعد هذا القرار الثورة الذي حول الارادة العربية من محض وهم يشبه اوهام الطوباوية التي تحرك فسلجة جسدك الى حقيقة معاشة، واتحداك ان تترك المهندس او المتخصص العراقي يتحدث بالرشاقة البعثية الترفه عن حيثيات انجاح القرار سياسيا" وشعبيا". أنا متأكد ان اللوحة المتوقعة ستغييبك عن الوعي لانك لا تنتمي الى الحقيقة بل تعيش جل حياتك في الوهم.
أتحداك ان تلتقي في قناة الجزيرة بأحد رجالات اليونسكو من غير العرب وتتفق معه سلفا" على احضار ملف التعليم في العراق تحت حكم البعث العربي الاشتراكي وقيادته التاريخية من عام 1970 حتى 2003 لترى وتسمع ما لا يسرك عن تقييم العالم لتجربة العراق البعثي الصدامي في هذا البعد الهام من ابعاد التنمية البشرية.
ابحث عن خبير دولي منصف، ويحترم حرفيته ليبين لمشاهدي الجزيرة انجازات 35 عام في التقدم العلمي والخدمي الصحي في عراق صدام حسين الذي ادى الى خلو العراق من كل الامراض المتوطنة واقترب كثيرا" من المعيار العالمي لنسبة السكان لكل طبيب بعد ان انتقل بالتعليم الطبي افقيا" وعموديا" الى مصاف الدول المتقدمة: حاول مرة واحدة ان تخرج الى النور لان دوام البقاء في الظلمات لا يصلح الاّ للخفافيش.
التقي عراقيا" من ابناء الدولة العملاقة ليعطيك احصائية, دققها بنفسك مع دول محددة, لتقول للناس في برامجك .. اي حزب (بلطجي ... قصر لسانك)، هذا الذي يؤهل ما لا يقل عن 70000(سبعون الف) عراقي بالماجستير والدكتوراه في الاختصاصات الطبية والهندسية والعلوم الصرفة فقط في ما لا يزيد عن 15 عام، فيؤسس اعظم قاعدة علمية في تاريخ الامة القديم والحديث؟
التقي برجال العراق الغيارى وليس من افقدهم الغزو والاحتلال وضغط العمالة بوصلة الانتماء، ليحدثوك عن حجم التنمية في كل روافد الحياة, في الزراعة والصناعة والتجارة والتعليم والصحة ومختلف انواع الخدمات. نعم, لقد انجزنا بناءا" عملاقا" في العراق وكان محض بداية في برنامجنا الوطني القومي. نحن من حقق الوحدة الوطنية كما لم يحصل في كل تاريخ الدولة العراقية وكان مهمازها قانون الحكم الذاتي لشعبنا الكردي. ونحن شعب العراق العظيم بقيادة الرئيس الشهيد صدام حسين رحمه الله قد اوقفنا المد الخميني الذي لولانا لكان قد اجهز من سنوات على القناة الفضائية التي تعمل بها وهي الجزيرة وسواها من القنوات الناطقة بلغة الضاد ولأستبدلها بقنوات اخرى تتكلم لغة (الزاد)، ولكنت انت الآن لاجئ سياسي في مكان ما من بلدان الديمقراطية.
نحن وصدام حسين من منح الاردن ارضا" غنية بالنفط هبة من شعب العراق وملئنا الطريق من بغداد حتى عمان بشاحنات تنقل المدنية والتطور، فحولنا عمان من شبه مدينة الى واحدة من احلى المدن. ونحن وصدام من مد جسور الدعم اللاّ محدود الى ارض الكنانة واسأل الملايين السبعة من اشقاءنا المصريين الذين عرفوا طعم الحياة الحقيقي لاول مرة في شوارع ابو نؤاس ومقاهي البتاويين ومصانع الورق في البصرة وفي مدارس ذي قار والموصل. البعث وصدام الشهيد وشعب العراق العظيم عمل ذات الشئ مع اخوتنا السودانيين تماما", وانشأ مزارع جماعية عمّرها ابناء المغرب العربي فعرفنا منهم اين مكامن الوهن والعجز في اقطارهم فشغلنا مطابعنا ومصانعنا لتنتج الكتب والقرطاسية لطلاب المغرب العربي دونما قيد او شرط ولا ثمن ومن غير منة. البعث وصدام حسين الذي تجند نفسك وتشحذ همتك وتغالط من تحاور لتسئ اليه, ثكلتك امك, حقق الوحدة العربية بالتكامل وتوزيع الثروات, واسال لو كان لديك ذرة من نية صادقة لأعلان الحقيقة على الامة, رجال الامة الامناء مثل الرئيس علي عبد الله صالح وقادة فلسطين وسياسيو موريتانيا وتونس واهل صعيد مصر ليقولوا لك عن دور الرجل القومي الذي تمقته انت لانه عوق اخوانكم المسلمين ومنعهم من تحقيق برنامجهم الطائفي المدمر للعراق.
لن نسكت عنك بعد اليوم إن شتمتنا أو اسئت الينا والى تجربتنا وقائدها الشهيد السعيد صدام حسين التي وأدتها امريكا وايران واسرائيل بعد تآمر امتد لاكثر من ثلاثين عاما" وحروب مباشرة امتدت لاكثر من 28سنة. ويكفينا فخرا" امام ابناء فلسطين الحبيبة اننا سجلنا في ضمائرهم الى الابد اننا قول وفعل ولسنا ممن ينحني امام العواصف ويفضل ان يستشهد عربيا" مسلما" كريم نفس على ان يفقد شرفه العربي المسلم ويخون رجولته . ويكفي صدام حسين وحزبه فخرا" انه اغتيل بقوة احتلال انت تعادي منهجه لفظيا"، ولكنك تظل تأخذك العزة بالاثم مكابرا" امام هوى نفسك فلا تخجل من التخرص بسمعته العطرة وتاريخه الوطني والقومي المشرف. يكفي تجربة البعث في العراق زهوا" وعزا" انها واجهت لسنوات طويلة كل اعداء العراق والامة ومع كل ظروف الغدر والتآمر الداخلي والخارجي بَنت عراقا" حّرر العرب لاول مرة من المراوحة في وحوالي خط الشروع, فأطلعْ إن شئت اليقين على ما بُني في العراق وما انتجته الصناعة العسكرية، وجدْ من يدلك على ما وصلت اليه انتاجية الباحث العلمي في العراق. خُذْ خارطة لعراق ما قبل الثورة واخرى لما بعدها لترى النور الذي, ربما, يضئ شيئا" من ظلام ذاتك الباحثة عن العورات التي خلقها الله في كل مخلوقاته في نقطة بين فخذي العراق متجاهلا" كل جسده العملاق الذي اشرق بالنجابة وشرف الانتماء لانه قاتل بشرف وانتصر بشرف وعمّر وبنى بشرف وأُغتيل بشرف انت لا تقوى ولا آلاف مثلك على تدنيسه او تدليسه. وسجل عندك من لسان احد علماء العراق بلا فخر في علم من العلوم الحيوية, هو انسان جاء من عمق ريف العراق بلا مال ولا جاه شأنه شأن مئات الآلاف، بل الملايين ممَن امتدت لهم يد ثورة البعث في العراق فغيرت نواميس حياتهم، اذ انطلقوا من زوايا التيه والعدم والنسيان الى آفاق النور في لندن وباريس واميركا والمانيا ينهلون من مرابع العلم ويتاهلون, سجلْ، ان العراق ما كان ليبني وينجز كل ما بناه وانجزه لو انه قد انبطح فوق احدى بنايات الفلوجة يصرخ مستغيثا".. الله اكبر.. كما فعلت انت .. حين مرّ زخْ الرصاص من فوق رأسك في الفلوجة، اذ اننا عاشرنا الرصاص حيث أُرغمنا لندفع السوء والاذى عن الارض والعرض، ومسكنا جراحنا بيد وتركنا العنان لليد الاخرى تتفاعل مع العقل المبدع فبنينا. ومع ذلك نحن اكبرنا فيك مقدمك لترى بعينك فعلنا وفعل الاخيار معنا من ابناء امة عرفوا قدرنا فاندفعوا يبذلون الارواح الغالية دفاعا" عن عراقنا الذي صار قبلتهم في الاعلان عن ولادة الذات العربية.
وبلغْ عنا نحن ابناء الفرات والجنوب اهلنا في كل ارض العرب اننا نتمنى الآن لو لم ترحم دولة البعث طائفيا" قذرا" لا من احزاب ايران الصفوية ولا من طائفيي غرب العراق لانهم كما آمنا وتيقّنا عملاء قردة، وكل منهم اقذر في عمالته وخيانته من الآخر، وشاهدنا ما عملوه بعراقنا وانت تعرف اكثر من غيرك ما فعلوه بالعراق, وهاك نموذجا" من القريبين على نفسك وهواك وهو زعيم الحزب الاسلامي العراقي العميل طارق الهاشمي وهو يعض أصابع الندم على عدم مباغتة مجاهدي العراق في الموصل البطلة فكان حصاد صولة الخنازير ضئيلا" من الاعتقالات، فوَ الله لقد رحم صدام حسين كل هؤلاء الاقزام القردة الذين استقووا بامريكا على اغتياله رحمه الله، وتدمير العراق وبث الفتنة الطائفية بين ابناءه وقتل وتهجير الملايين منهم رغم انهم جميعا" كانوا مدانين قانونيا" بالزنا بالمحرمات والاختلاس والعمل مع الطابور الخامس وتجار فسق وحرام وارباب شذوذ. كلهم كانوا تحت قبضتنا، الاّ اننا صفحنا عنهم على امل ان يرعووا ولكن هيهات لذيل الكلب، الاّ ان يظل ذيل كلب.
لا تضغط على جروحنا النازفة اكثر مما فعلت لحد الآن، لان صراخها سيصم آذانك. دعكَ من جراحنا لانها تؤذيك بصراخها الشجاع واتركها تقاتل حتى ينتصر العراق.
عاش العراق
عاشت امتنا العربية المجيدة
عاشت مقاومة الامة الباسلة حتى يتحرر كل شبر محتل
عاشت اطياف سيد شهداء العصر صدام حسين عليه سلام من الله ودعاء ملايين العيون الدامعة ان ينام قرير عين عند رب رحيم غفور كريم وخفق ملايين القلوب الملتاعة لفراقه لكن نبضها يدعو الله ان يسكنه فسيح الامان والسكينة واطناب جنات تجري من تحتها الانهار.
مجدا" للبعث يقاتل بالبندقية البطلة حتى يتحرر العراق الحبيب الحبيب كما قاتل بانيا" كما لم يبن من قبله أحد

آخر الأخبار

حلبجة.. الحقيقة الحاضرة الغائبة

إقرأ في رابطة عراق الأحرار