الاثنين، مايو 19، 2008


بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

محنة اليسار العراقي مع الاحتلال
شبكة البصرة
محمد عارف
مستشار العلوم والتكنولوجيا
تشبه محنة المثقفين العراقيين اليساريين مع الاحتلال، الحكاية الشعبية عن "الحمامة المطوّقة وأخواتها حين وقعن في شبكة الصياد". تروي الحكاية كيف صفّقت كل حمامة بجناحيها محاولة تخليص نفسها من الشبكة التي كانت تزداد تشربكاًً حول ريشها ومخالبها. وأخيراً زعقت "الحمامة المطوّقة": "يا أخواتي يا أخواتي هدوء!.. لا يمكن التخلص من الشبكة إلاّ إذا طرنا سوية مرة واحدة. حينذاك نستطيع ربما أن نرفع أنفسنا والشبكة من الأرض ونحلق بعيداً عن الصياد". قالت الحمامات: "كوكو كوكو... أنتِ على حقٍ يا أختنا... كوكو كوكو..."! والحكاية طويلة كقصة المثقفين العراقيين اليساريين الذين أصدروا "نداءً من أجل بناء الدولة الديمقراطية المدنية في العراق". حمل النداء الذي خلا من ذكر الاحتلال، تواقيع حميد مجيد موسى، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، ونصير الجادرجي، رئيس "الحزب الوطني الديمقراطي"، وعبد الإله النصراوي، الأمين العام لما تُسمى "الحركة الاشتراكية العربية". وطالب النداء بإقامة "عراق ديمقراطي اتحادي (فيدرالي) موحد، عراق آمن ومستقر كامل السيادة". وهذا أقصى تصريح بواقع الاحتلال في النداء، وقد وقعه سياسيون آخرون إلى جانب موسى والجادرجي، اللذين اختارهما حاكم الاحتلال بول بريمر لعضوية "مجلس الحكم"، بينهم مفيد الجزائري، عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي، وأول وزير للثقافة في حكومة الاحتلال، ولبيد عبّاوي، وهو قيادي شيوعي يشغل منذ الاحتلال منصب وكيل وزارة الخارجية، وصفية السهيل، النائبة في البرلمان، عن قائمة أياد علاوي، وجلال الماشطة، المستشار الثقافي لرئيس الجمهورية جلال الطالباني.
ويعبر النداء الذي بلغ عدد الموقعين عليه نحو 700 شخص عن موقف القبول بالأمر الواقع. فهو يدعو إلى إصلاح ما تُسمى "العملية السياسية"... "وإجراء التعديلات على الدستور بما يضفي عليه الطابع المدني والديمقراطي، وتكريس سياسة المصالحة الوطنية، وبناء دولة القانون والمؤسسات، الدولة المدنية الحديثة التي تقوم على نبذ العنف والتعصب والمحاصصة الطائفية، وحل الميليشيات، وعلى أساس حقوق المواطنة والعدالة الاجتماعية، واحترام حقوق الإنسان، ويضمن للمرأة حقها في المساواة والتحرر الحقيقيين".
وقد صدر النداء كما يدّعي بعض معارضيه نتيجة قرار مستعجل بتجميع قوى اليسار لمواجهة الانتخابات المحلية. وفي مواقف كهذه يقلب الشاعر الشيلي الشيوعي بابلو نيرودا الحكمة المعروفة فتصبح: "أن لا تفعل ذلك أبداً، خير من أن تفعله أخيراً"! فالنداء الذي يقع في نحو مائة كلمة تجنبَ الحديثَ عن وسائل تحقيق المطالب، وهذا أهم ما يُنتظر من مثقفين مرموقين وقعوا عليه، وبينهم عباس النصراوي، أستاذ الاقتصاد في "جامعة فيرمونت" بالولايات المتحدة، ومؤلف ستة كتب عن العراق والنفط، ومهدي مرتضى، أستاذ الطب سابقاً في جامعة بغداد، وزوجته باسمة الظاهر التي شغلت سنوات عدة منصب مدير عام "المصرف الصناعي"، ونجيب محيي الدين، رئيس "نقابة المعلمين" الأسبق، وجعفر عبد الغني، خبير منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "يونيدو"، وموسى علي، عميد كلية الإدارة والاقتصاد، وضياء نافع، عميد كلية اللغات في جامعة بغداد.
وتبلغ نسبة الأطباء والتدريسيين مع الفنانين والأدباء نحو نصف الموقعين على النداء، وبينهم أسماء معروفة على الصعيد العربي كالشاعر مظفر النواب، والنحات محمد غني حكمت، والرسامة عفيفة لعيبي، والممثل والمؤلف يوسف العاني، والمسرحي سامي عبدالحميد. ويضفي توقيع هؤلاء الفنانين والأدباء درامية على الفاجعة التي "قسمت ثمرة حياتي قسمين توأمين"، حسب الشاعر الشيوعي الفرنسي أراغون: "كما يتشابه الصمت والصوت لدى الأصم، فخذ الحكمة أو اختر الجنون".
الحكمة والجنون... أيهما حمل الحزبين "الوطني الديمقراطي" و"الشيوعي" إلى الحكم على متن دبابات الاحتلال الأميركي، وهما اللذان ينددان بمجيء "حزب البعث" إلى الحكم عام 1963 بقطار أميركي؟ الحكمة أم الجنون هو سبب رفض الحزبين المحاصصة الطائفية، وقد اختار حاكم الاحتلال بريمر ممثليهما في "مجلس الحكم" على أساس طائفي؟ وماذا عن المطالبة بالمصالحة الوطنية وبناء دولة القانون، بعد الموافقة على قوانين حل القوات المسلحة، وتفكيك أجهزة الدولة؟
"أيّ زمانٍ هذا"؟!.. يتساءل "آرا خاجادور"، الرئيس الأسبق لاتحاد العمال، وهو يحاول في رسالة منشورة في الإنترنت تفسير لماذا "في تاريخ الشيوعية عرف الشيوعيون مصطلح خيانة الحزب، أو خيانة الطبقة، لكنهم في كل الأحوال لم يعتادوا على استخدام مصطلح الخيانة الوطنية"؟.. و"خاجادور" البالغ ثمانين عاماً من أبرز الزعماء الشيوعيين المخضرمين المناهضين للاحتلال، هو ورفيقه "باقر إبراهيم"، وكلاهما عضو سابق في المكتب السياسي الذي يُعتبر أعلى سلطة في الحزب الشيوعي.
وتحطم القلب رسالة مؤرخة الحزب الشيوعي الدكتورة سعاد خيري عن قطع الحزب اتصالاته معها، بعد ستين سنة من عملها في صفوفه. وتذكرُ في رسالة منشورة على الإنترنت بعنوان "أصعب سنوات حياتي"، أن الحزب الذي انتمت إليه وهي في عمر السابعة عشرة في مدينة العمارة، نبذها بسبب انتقادها انخراط قيادته في حكومة الاحتلال. وتعبر رسالتها عن رومانسية مثقفي اليسار الوطنيين في القرن الماضي. فهي تفسر لماذا لا تكتب مذكراتها وهي على تخوم الثمانين: "لأنني ما زلت تحت الاختبار. والشيوعي يبقى تحت الاختبار حتى آخر يوم في حياته. ولا أريد لأحد يقدرني اليوم أن يندم على ذلك فيما بعد"!
وسعاد خيري أرملة زكي خيري، أحد مؤسسي الحزب الشيوعي، وأكثر زعمائه ثقافة وظُرفاً. وقد اشتهر وصفه لسياسة قيادة حزبه في العقود الأخيرة من القرن الماضي بأنها تبدو مثل "صورة أعدها رسام كاريكاتيري ماكر". وأهم ما كان يميز خيري عن زعماء الحزب الآخرين إدراكه لطبيعة الجيش العراقي. ذكر ذلك "حنا بطاطو"، أستاذ التاريخ في "جامعة جورج تاون" بواشنطن، في كتابه "الطبقات الاجتماعية القديمة والحركة الثورية في العراق". كان خيري ينتقد في التسعينيات حمل مقاتلي الحزب في شمال العراق السلاح ضد الجيش، مشيراً إلى أن موقف الجيش لم يكن "لمجرد الدفاع عن النظام الراهن ورأسه، بل خوفاً من تمزق الوطن أيضاً... وحتى بين ضباط الجيش وقادته توجد أكثرية تدين بالولاء للوطن وتخشى تمزق الدولة العراقية إلى دويلات طائفية وأن يتمزق الوطن ويضيع الاستقلال والسيادة الوطنية ويتمزق الجيش موئل حياتها".
ولا أدري إن كنتُ اخترتُ الحكمة أم الجنون لأكتب هذه المقالة، وبين الموقعين على النداء أصدقاء قدماء. ولماذا أعتقد كل صباح بأن الجنون في الكتابة عن العراق، وأؤمن كل مساء بأن الحكمة في الكتابة عن العراق؟.. وكيف أجهل ما إذا كان الجنون أول علامات الحكمة أم العكس؟.. قد تجيب عن ذلك، كما عن أسئلة هذه المقالة النكتة عن صحفي كان يسجل أحاديث مع الضحايا في موقع تفجير مقر "الأمم المتحدة" ببغداد. واحتضن الصحفي جريحاً صينياً مستلقياً على حمالة الإسعاف، وسجل كلامه، وهو يلفظ أنفاسه الأخيرة: "شن شان شو شي شا..". وظهر عند الترجمة أن الصيني كان يقول له: "ارفع رجلك يا حمار عن أنبوب الأوكسجين خنقتني"!.
الاتحاد 15/5/2008
شبكة البصرة
الخميس 10 جماد الاول 1429 / 15 آيار 2008
يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
http://www.albasrah.net/ar_articles_2008/0508/3aref_150508.htm




نداء
من اجل بناء الدولة الديمقراطية المدنية في العراق "مدنيون"
شبكة البصرة
نحن الموقعين أدناه، المتابعين لتطورات الأوضاع في بلادنا، نطالب بتعزيز التقدم المتحقق في الميدان الأمني بتقدم ملموس عاجل على الصعد الأخرى، لاسيما في الميدان السياسي وتقديم الخدمات، وتأمين فرص العمل، ومحاربة الفساد الإداري والمالي، ومعالجة قضايا المهجرين والمهاجرين.
وندعو إلى إصلاح العملية السياسية وتطويرها، وإجراء التعديلات على الدستور بما يضفي عليه الطابع المدني الديمقراطي، وتكريس سياسة المصالحة الوطنية، وبناء دولة القانون والمؤسسات، الدولة المدنية الحديثة التي تقوم على نبذ العنف والتعصب و المحاصصة الطائفية، وحل المليشيات، وعلى أساس حقوق المواطنة والعدالة الاجتماعية، واحترام حقوق الإنسان، وتضمن للمرأة حقها في المساواة والتحرر الحقيقيين، وتتجسد في عراق ديمقراطي اتحادي (فيدرالي) موحد، عراق آمن ومستقر كامل السيادة.
حميد مجيد موسى
نصير الجادرجي
عبد الإله النصراوي
صفية السهيل
ضياء الشكرجي
نجيب الصالحي
مظفر النواب
كمال شاكر
القاضي دارا نور الدين
بخشان زنكنة
حيدر شيخ علي
هناء ادور
هاشم الشبلي
د.قيس العزاوي
مفيد الجزائري
لبيد عباوي
بشرى برتو
ئالا طالباني
سربست بامرني
نمرود بيتو يوخنا
روميو هكاري
د.جلال الماشطة
د.عامر حسن فياض
د.كاظم حبيب
يوسف العاني
د.سيار جميل
فيصل الياسري
د. حكمت حكيم
رزكار عقراوي
حاتم السعدي
فاضل ثامر
د.وثاب السعدي
الفريد سمعان
نجيب محي الدين
خليل شوقي
محمد جاسم اللبان
الشيخ داود ابو ريشة
كاظم الحجاج
د.صالح ياسر
رؤوف ديبس
سالم عبيد النعمان
الشيخ محمد جثير ال ازيرج
الشيخ فالح محمد العريبي
عادل حبة
زكية خليفة
د.جواد الديوان
د.عبد الامير العبود
د. عباس النصراوي
د. نمير العاني
الشيخ جامور علي الفدعم
النقابي هادي علي لفته
النقابي هاشم جون
د.صبحي الجميلي
د. خالد السراي
د. شفيق المهدي
د. عبد الجبار احمد
عبد الرزاق الصافي
عبد المنعم الاعسم
غانم الشيباني
عريان السيد خلف
د.رياض الامير
الربى رافد السبتي
ناجح المعموري
موفق محمد
جاسم المطير
صبحي مبارك مال الله
د.عقيل الناصري
د.صادق البلادي
حسب الله يحي
د.هلال ادريس
باسم مشتاق
د.حيدر سعيد
جاسم الحلفي
د.مالك المطلبي
عفيفة العيبي


الكابتن فلاح حسن ,محمد غني حكمت, محمود عبد الوهاب,نور الدين فارس,د. جبار علوان - برفسور للإحصاء،جامعة وسكانسن، متقاعد,د. مجيد الألوسي - برفسور للباثولوجي في جامعتي بغداد ومشيكان، متقاعد,د. مهدي مرتضى - طبيب اختصاصي وأستاذ في جامعة بغداد ، متقاعد,د. جعفرعبد الغني - خبير إقتصادي في منظمة اليونيدو ووزارة التخطيط، متقاعد,د. حمدي التكمجي - رجل أعمال,جاسم الحلوائي - ناشط سياسي وكاتب,فواز فرحان - كاتب,السيد مصباح كمال - مستشار التأمين في بريطانيا,السيدة مبجل بابان - ناشطة في سبيل حقوق المراة,السيدة باسمة الظاهر - مدير عام المصرف الصناعي،متقاعدة,د. عادل كنيش - مطلوب أكاديمي,د. صباح المرعي - طبيب أخصائي,د.كاترين ميخائيل, ناطق خلوصي ,سعيد شامايا ,بولص شمعون ,اسحاق خانم زهدي, د.سلام هاشم - استاذ علم النفس في جامعة القادسية,د.موسى علي - عميد كلية الادارة والاقتصاد,د.علي جواد وتوت - استاذ علم الاجتماع في جامعة القادسية,عبد الكريم هاتف صبر - مهندس ومدير شركة,الشيخ اسكندر راجي جلاب - شيخ عشيرة ورجل اعمال,د. أحمد الربيعي - أخصائي أستشاري ، محاضر - جامعة نيو ساوث ويلز, د. صبيحة أسماعيل الجنابي - بكالوريوس طب وجراحة / أخصائية أطفال,د. جمال موسى مراد طبيب ,د. سعيد إسطيفان - دكتوراه هندسة كهربائية / إستشارات هندسية وأدارة مشاريع ,د. ممتاز كريدي - شاعر وكاتب, كامل زومايا - ناشط بمجال حقوق الإنسان واللاجئين ,كريم عبد الله توفيق - مهندس وناشط في المجتمع المدني,د. احمد الحكيم - رئيس منظمة برلين لمساعدة الشعب العراقي,طارق عيسى - اقتصادي ونائب رئيس منظمة برلين لمساعدة الشعب العراقي,سوسن البراك - ناشطة في منظمات المجتمع المدني,د. حامد ايوب - ناشط سياسي,عبد الهادي الراوي - مخرج السينمائي, ياسين النصير - ناقد,ناصر الثعالبي - نقابي,حسين علي مري - نقابي,طارق الابريسم - محام,د. نصيف الجبوري - استاذ جامعي ,د. حازم النعيمي - استاذ جامعي,عبد الستار ناصر - قاص,حميد البصري - موسيقي,شوقية العطار - فنانة,د. خيري عبد الرزاق, د. سعدي كريم سلمان ,طالب غالي - فنان, د. حازم النعيمي - استاذ جامعي, د. عبد الله فاضل الحيالي - استاذ جامعي ,د. ياسين البكري - استاذ جامعي ,د. معن الناصري - استاذ جامعي, د. علياء الزبيدي - أستاذة جامعية,عبد الحسين الهنين - مهندس استشاري, كامل داود هلال - مهندس وتربوي,جودت كاظم شنين - مدير مصرف دار السلام للاستثمار- الديوانية,شعبان علي السلمان - مهندس ورجل اعمال,سليم جواد - باحث في الفلسفة,د. محمد الموسوي - مدير مصرف الدم – الديوانية,محمد نعمة الزبيدي - باحث في الاقتصاد - جامعة القادسية,عبد الكريم جمعة علي - مهندس ورجل اعمال - لندن,د. محمد حسن الزبيدي - استاذ جامعي, د. عبد جمعة - محام ,غانم الجواري - تاجر ,سالم الزيدي - إعلامي وكاتب مسرحي, د. صادق رحمة محمد - أديب وأكاديمي, د. محمد جمعة - طبيب نفساني ,صالح حسن - كاتب ومخرج مسرحي ,د. حميد الهاشمي - كاتب وأكاديمي, د. ماجد الحيدر - أديب ,عبد الوهاب داود أمين - اعلامي وشاعر,المهندس كليانا يونان فتاح حمدون - رجل اعمال,انسام الجراح ,صبحي المشهداني - عضو مجلس محافظة بغداد, عبد الإله توفيق, د. رضوان الوكيل, د.شوكت الأسدي - أكاديمي, د. صادق اطيمش - اكاديمي,ابراهيم صالح الزهاوي - سياسي مستقل ,عمانوئيل يعقوب - مهندس ميكانيك, ادريس محمد ادريس - التجمع الديمقراطي العراقي,علي عرمش شوكت - سكرتير لجنة تنسيق قوى التيار الديمقراطي في بريطانيا,جبار حسن - مدير المنتدى العراقي ,د . سعدي النجار - أكاديمي ناظم السماوي - شاعر,د.عبد العزيز وطبان - أكاديمي وناشط سياسي,ظاهر الجبوري - محام,المقدم حسن محيبس فضل - ضابط سابق,ماجد زغير البصري - محامي ومدير البيت الثقافي,كريم الخفاجي - اديب وقاص عراقي,علي الشباني - شاعر عراقي,سلام رحمن الخزاعي - مهندس وباحث في الادارة الهندسية,ناظم كاظم حسين - مهندس ومدير شركة,شذى ابراهيم - مهندسة,د.مهى الصكبان - طبيبة,علي البزاز - شاعر سلام إبراهيم - كاتب, باسم المرعبي - شاعر, د. لؤي حمزة عباس - كاتب وأكاديمي, عبد الخالق كيطان - شاعر, د. باسم الياسري - كاتب ,نعيم عبد مهلهل - كاتب وشاعر ,أديب كمال الدين - شاعر,في حقوق الانسان, فاخر عبود الكبيسي - ناشط في حقوق الانسان,سهيل نجم - شاعر ومترجم,جبار عليوي لفتة - جامعي /ديوانية,صباح عبد علي - ناشط سياسي/ كربلاء,محمد عبد الزهرة سلمان - ناشط سياسي/ نجف,جاسم شراد عبيد - نائب رئيس مجلس محافظة المثنى, منى محمد امين الاسدي - عضو مجلس محافظة بغداد,علي عويش - ناشط سياسي/الشطرة,حسن حلبوص ,د.غالب العاني - ناشط في مجال حوق الانسان,د.مهند البراك - كاتب وناشط سياسي,صبحي حجو ,د.زهدي الداوودي, د. حميد الخاقاني - كاتب وناشط سياسي,د. صباح المرعي - طبيب أخصائي, عباس الفياض - صحفي وسياسي ,د. وهاب عبد الرزاق الجبوري - أكاديمي,د. عدنان رجيب - أستاذ جامعي ,كاوة بيسراني - مهندس ورجل أعمال ,محمد مصطفى أحمد, د. طه ناجي العلي - أستاذ مشارك متقاعد, د. بشرى العبيدي - بكالوريوس طب وجراحة ,قاسم الساعدي - فنان تشكيلي رشاد الشلاه - إعلامي, فؤاد عباس الطريحي - رئيس مجلس السلم والتضامن – نقيب المعلمين في الديوانية ,جواد كاظم الشرهاني - أديب, د. زهير عبد السادة العارضي طبيب,محمد حسين الفرطوسي - رئيس اتحاد الأدباء في الديوانية, غازي سلمان - شاعر, فتاح طه دخيل - عضو مجلس محافظة واسط, احلام نصيف الجبوري - رئيسة منظمة المرأة المعاصرة, د. هشام العاني - استاذ جامعي, د. حسن سعد الله - استاذ جامعي ,د. علي الجبوري - استاذ جامعي, د. أحمد سلمان أحمد - استاذ جامعي, د. مجيد حميد مجيد - استاذ جامعي, د. مصطفى محمد صديق - استاذ جامعي, د. ثائر طارق محمود - استاذ جامعي, د. أسامة الراوي - استاذ جامعي ,د. نبيل حازم محمد - استاذ جامعي,راهي مهاجر خضير - ناشط سياسي/الناصرية,د. علي ابراهيم محمد - استاذ جامعي / بابل,د. عبد الحميد مجيد الفرج - عضو مجلس محافظة كربلاء,قصي نادي الطائي - عضو مجلس محافظة بابل,سلمان عودة علي - عضو مجلس محافظة واسط,عباس عجيل الجوراني - صحفي/ البصرة,زهير ناهي فليح - عضو مجلس محافظة بابل,باسمة طارش داود - عضو مجلس محافظة الناصرية,عبد المهدي عمران - عضو مجلس محافظة ميسان,ناظم يونس - محام, محمد عبد الجوادي - محام الشيخ عبد الستار الفتيخان - شيخ عشيرة,ليلى محمد علي الخالدي - رئيسة منظمة المرأة المعاصرة – الديوانية ,فالح كاظم زاير - ائتلاف المهندسين العراقيين, سعد الله لافي العاني - رئيس نقابة المهندسين الزراعيين في العراق, ضاري ضاحي كرين الفهداوي - شيخ عشيرة,خضير حردان المعاضيدي - رئيس مجلس السلم والتضامن – الانبار, خالد مصطاف السامرائي - محام ,بطـرس منصـور - حاكم تحقيق, د. عضـيد ميـري - استاذ جامعي, د. شـــفاء الســداوي - أستاذ جامعي, د. ســـلمـى الســـداوي - أستاذة جامعية, ســـعد كاظــم - مهندس زراعي, نبيل رومـايا - أكاديمي, عـامـر جميـل - ناشط سياسي ,كمـال يـلدو - إعلامي, د. شاكر حنيش - استاذ جامعي,كربيت ساهاكيان - رجل اعمال,موفق ستو - مهندس مدني,كريم الجسار - شاعر ,كمال زكي صالح - مدرس,جميلة ساهاكيان - محللة برامج,فالح حسون الدراجي - إعلامي,فائق الجابي - مهندس نفط,خليل الحسناوي - شاعر,ريجين ساهاكيان - إعلامية, عبدالكريم السلس - مدير منظمة السلام والامل,سعد ناجي علوان - شاعر عراقي,علاء الخضيري - اعلامي ومقدم برامج,ضياء نعمة - مخرج اذاعي,د. عماد طعمة شناوة - نقيب الاطباء - الديوانية,حسن حمادي - نقيب المهندسين- الديوانية,توفيق العصامي - رئيس اتحاد رجال الاعمال في الديوانية,نعيم كاظم - رئيس اتحاد المقاولين في الديوانية,فؤاد عباس - نقيب المعلمين في الديوانية,عبد الرحيم صالح - استاذ جامعي وشاعر,د.صلاح كاظم - استاذ علم الاجتماع في جامعة القادسية,د. كاظم نوير - تشكيلي واستاذ الفن الحديث-جامعة بابلجبار هاشم البريسم - رئيس مهندسيناحمد آل سلمان - مدير نشاط مدرسي عبد تركي الفهد - فنان مسرحي ,عبد الخضر محمد آل ديبس - كاتب وصحفي ,عامر موسى الشيخ - شاعر قاسم محمد عمران - مصور,د. ناجي كاشي - م. عميد كلية التربية ,د. يوسف الانصاري طبيب, خالد حنوش - تاجر ,محمد صاحب الموسوي - رئيس مجلس السلم والتضامن في النجف,علي عبد العظيم الخفاجي - محامي, عبد الكاظم محيسن - مدير مدرسة, فاضل صبار - مسرحي ,مجيد عبد الرزاق ال ديبس - موظف متقاعد ,حسن عمار زياد - رئيس فخذ ,فيصل جابر عوض - فنان مسرحي, لؤي عزيز احمد - مدرس ,حسين مهدي عباس - ممثل عدنان هاشم عبود - مهندس زراعي ,اسعد مجيد خضير - فنان مسرحي, خلف فاخر الغضبان - شيخ عشيرة بني لام ,ريسان شنيور فيصل - شيخ عشيرة البو دراج, لطيف بولا لطيف, صباح يلدكو باسل شامايا ,عزيز البر, ناصر مازن ايليا ,مجيد أمجد حسين - أستاذ جامعي متقاعد, فـؤاد مـنـّا إ- علامي/ رئيس تحرير مجلة المنتدى ,د. قحطان محبوب المندوي - شاعر و استاذ جامعي, هـمـام المــرّانــي - كاتب و إعلامي, د. عـلاء يحـى فـائـق - باحث أكاديمي, د. نـوري منصـور - طبيب جراح ,د. يعكـوب منصــور - طبيب جراح ,مـاجـد كـكـا - فنان / موسيقار
معن الموسوي - محام, خالد أحمد الشيباني - محام,عزيز الساعدي - ناقد مسرحي,قاسم علوان - ناقد سينمائي,صالح مهدي - فنان تشكيلي,عبد الغفار العطوي - كاتب,عادل مروان - شاعرسعيد المظفر - عقيد مهندس متقاعد,علي نوير - رئيس اتحاد الادباء في البصرة,فؤاد الخليل - صحفي متقاعد,معين المظفر - قاص,محمد صبيح البالدي - ناشط مجتمع مدني,علي حسين علوان - مدرس متقاعد,عبد الستار العاني - شاعر وقاص,عبد الوهاب الحمادي - باحث,كريم عباس زامل - اديب,رمزي حسن - قاص,غالب كاظم نجم - خطاط,كريم جخيور حاجم - شاعر,خضير حسن خلف - شاعر,علي نكيل - محام,صالح هادي - محام,صلاح جميل فنان مسرحي,قاسم حنون كاتب,قصي حسن الخفاجي - قاص,مجيد الموسوي - شاعر,عبد الهادي عبد الجبار - مهندس,علاء هاشم - اقتصادي,خلف الطائي - عسكري,سعد البصري - مهندس,د. حامد عبد ربه - استاذ جامعي,عبد الجبار محسن - مهندس,د. علي كنوش ,فوزية العلوجي ,حمزة الجواهري, د. ضياء نافع جعفر عبد الزهرة - اكاديمي,خضير عباس حسين ميرزة - قاضي سابق,عبد الخالق الصافي - اقتصادي,د. فايح حسن حداد, سعد الجراح - خبير اقتصادي,اسماعيل الجاسم - اقتصادي,د. رياض الامير ,عبد الصاحب سلطان - محام,نضال السعد - محام,د. عبد الزهرة البدران - تدريسي,عامرموسى الربيعي - مسرحي,صفاء السلمان - شاعر,علاء عبد الله - مهندس وحقوقي,عبد الرزاق السعدي محامرؤوف العيبي - محامسحاب المعروف - مهندس ليلى عثمان - جامعية امجد حسين - استاذ جامعيسلمان ضاري الشبلي - اقتصاديقاسم الشبلي - اقتصاديعفيفة يوسف جامعية وحيد حمود الدليمي - محامعمر سحاب المعروف - اقتصادي احمد ال سلمان - مدير نشاط مدرسيعبد تركي الفهد - فنان مسرحي عبد الخضر ال ديبس - كاتب د. يوسف الانصاري - طبيبخالد حنوش - تاجرعلي عبد العظيم الخفاجي - محامفاضل صبار - مسرحيحسن عمار زياد - رئيس فخذلؤي عزيز احمد - مدرسعدنان هاشم عبود - مهندس زراعيقاسم محمد علوان - مصورهاتف بشوش - شاعر مغترببدر صليب الشمري - اعلاميمرتضى عبد الكريم الفطن - مدير اعدادية عبد الحسين ناصر السماوي - صحفيعبد الرزاق السماوي - شاعر شعبيقاسم وروار حاشوش - مدير فنيعصام ال ديبس - رسام كاريكاتيرد. ناجي كاشي - م. عميد كلية إبراهيم إسماعيل كامل كرم - ناشط سياسيلطفي حاتم - كاتب بسام محي عادل كوركيس حكمت القيسي فتحي زين العابدين مكي كميت البدري حميد السوداني علي الفواز د. طه حامد الشبيب أحمد خلف عبد الخالق الركابي بيرج كيراكوسيان كامل شياع فؤاد يوسف قزانجي د.معتز عناد غزوان صلاح زنكنة نداء كاظم جهاد مجيد د.جمال العتابي إبراهيم الخياط عبد الكريم الصراف د. عادل كنيش مطلوب - أكاديميد.محمد حسين الأعرجي علي مروان المعاضيدي - عضو مجلس محلي – الانبارحمزة ماجد سهيب - فنان عادل الزيادي - صحفي عبد الأمير كاظم البديري - شاعر وأديب هاشم لطيف الموسوي - رئيس فرع نقابة الصحفيين – الديوانيةالشيخ عامر عبد الأمير العادلي - رئيس عشيرة العوادل محمد يونس حسن الزبيدي - باحث إصلاحي خيري عباس حسن الجنابي - شاعر د. عبد الهادي الفرطوسي - أديب واستاذ جامعي جواد كاظم الفتلاوي - محام نوري الوافي - محام طارق حميد الشمري - محام نعيم كاظم حسن - رئيس اتحاد المقاولين العراقيين – الديوانية عبد السادة ظاهر العارضي - قائد عمالي عبد الحسين الفتلاوي - محام محمد علي السعدي - محام عداي صباح القيسي - رئيس الاتحاد التقدمي لطلبة العراق مالك الجلالي - شيخ عشيرة جاسب عودة حسن - عضو المكتب التنفيذي للاتحاد العام لنقابات العمال خالد الوادي - إعلامي حمزة الجنابي - قائد عماليايمن حسن مندل - محامسيف الدين عزيز محمد - مدرسعامر موسى الشيخ - شاعروحيد فضالة الجياشي - رئيس فخذعلي حمزة كاظم - مدير دائرةعبد الكاظم محيسن - مدير مدرسةعباس جاسم المعموري - مدير مدرسةمحمد نويحل - فنانفيصل جابر عوض - فنانحسين مهدي عباس - فناناسعد مجيد خضير - فنانعبد الجبار بجاي الزهوي - رئيس اتحاد ادباء السماوةباسم محمد عمران - مدير نشاط رياضيعلي زين العابدين - كاتب واعلاميصاحب محمد المشل معاون طبيانور طالب ال غريب - مدرس متقاعدعزيز محمد علي لهمود - مهندسعلي الظالمي - خطاط ابراهيم صاحب الخفاجي - خطاطجاسم عاصي إحسان شمران الياسري حنون مجيد هادي محمد الساعدي رابحة عبد محمد سلمان ولي علي عائد أحمد جودة زينة عبد الحسين بدن ليلى عبد الله المأمون رأفت حسين بديع الشيخ علي الخاقاني جنان صليوا يوخنا أزاد هرمز البستاني صادق رشيد مشحوت ابرم اشبو بنيامبن د. إسماعيل إبراهيم سعيد علي خليل إسماعيل جوان محمد هياس اياد عبد الرحمن الرميثي سلمان داود محمد مي شوقي فنانة مسرحيةدنخا شمعون البازي ( ابو باز) حمه شوان حنا يوسف شعيا راجح الحيدر فريد قرياقوس داود البتي هادي الخزاعي - فنان مسرحيعلي النجار - فنان تشكيلي د. حسن السوداني - أستاذ جامعي ملاك مظلوم - فنانة تشكيلية د. إبراهيم إسماعيل - استاذ جامعي جاسم ولائي - شاعر وصحفي حمزة الشمخي - سياسي وكاتب محمد المنصور - شاعر وإعلامي هيفاء عبد الكريم - ناشطة في رابطة المرأة العراقية ماجد لفتة العبيدي - كاتب وصحفي كاظم المقدادي - طبيب وباحثابراهيم خلف الدليمي - عضو نقابة المعلمين – الانبار عادل مجهول - مشرف تربوي عارف عبد صايل - استاذ جامعي ناطق طه البيلاوي - محام – مسؤول حقوق الانسان – الانبار حردان علي محمد - مهندس صالح رشيد حميد ناشط اجتماعي غادة سالم عبد الجبار - ناشطة في حقوق الانسان عبد الله جاسم - فنان تشكيلي حكمت طه علوان - محامي – ناشط في حقوق الانسان مزهر محمود خلف - شيخ عشيرة ولاء نجاح - ناشطة في حقوق الانسان عقيل يحيى حسن - استاذ جامعي محمود شاكر زينل - رئيس نقابة المهن الصحية - ديالى صباح حسن حسين - منظمة السلم والتضامن - ديالىعدنان منشد خليل الأسدي هادي الناصر عدنان الفضلي أسعد اللامي شذى العبيدي حافظ خليل الهيتي د.عماد الهيتي عامر إبراهيم حسن محمد ياس الحديثي بولص الآشوري يونادم بنيامين عبد الواحد الموسوي - صحفي, د. إبراهيم الخميسي - أستاذ جامعي (الفيزياء الذرية), فاخر جاسم - كاتب وباحث جامعي, جعفر طاعون - فنان تشكيلي ,عدنان الصائغ - شاعر ابراهيم اليتيم - كاتب ومترجم, اياد صادق - نحات رياض مثنى - سكرتير جمعية البيت العراقي في فنلندا, يوسف ابو الفوز - كاتب وإعلامي د. رافد صبحي - اديب ايمن قيس حسن - فنان تشكيلي كريم الساري - فنان موسيقي عمر حكمت سعدون - رئيس الاتحاد التقدمي لطلبة ديالى جمال هادي - شيخ عشيرة سامي عسل - شيخ عشيرة ,نايف ناصر حسن - رئيس الجمعيات الفلاحية – ديالى ,نداء عبد الكريم - فنانة تشكيلية ,نعمة سمير محمد - ناشطة – في حقوق الانسان, حامد حسين - مسرحي علي هاشم - محام – كاتب وباحث, محمد كاظم لفتة - مزارع ,ياسين طه سعدون - محام – رابطة الكتاب والمثقفين, عبد الستار زنكنة - كاتب ومترجم ,د. هيثم يعقوب يوسف - استاذ جامعي,لايج حطاب الويس - شيخ عشيرة السواعد ,مطلك عبد الصاحب الفتاح - شيخ عشائر كعب, د . عمـاد نقاش - استاذ وجراح عيون, د . راضـي عبـد النبـي - خبير إحصائي طـلال ســامونا - إعلامي / فنان تشكيلي, صـلاح زومـا - مهندس استشاري ,ريجـارد يعقـوب - فيزيائي في الطب الاشعاعي, مـاجـد عـزيزة - إعلامي / رئيس تحرير مجلة نينوى, فـائـق قـونجــا - مهندس كهربائي
الحوار المتمدن

شبكة البصرة
الخميس 10 جماد الاول 1429 / 15 آيار 2008
يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
http://www.albasrah.net/ar_articles_2008/0508/madnya_150508.htm

ليست هناك تعليقات:

آخر الأخبار

حلبجة.. الحقيقة الحاضرة الغائبة

إقرأ في رابطة عراق الأحرار